دراسة جدوى مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر: إليك أبرز المتطلبات وعوامل نجاح المشروع

إن السياحة تعتبر من أقوى الإتجاهات التي يمكن أن يعتمد عليها المستثمرين في تعزيز ثرواتهم واستثمار أموالهم بالشكل المميز، وإذا كنت مبتدئ وتريد إنشاء مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر وتبحث عن دليل يوجهك للخطوات التي يجب تطبيقها للوصول إلى أهدافك لنجاح المشروع، فأود أن أهنئك أنك قد وصلت بالفعل إلى المكان المناسب لك.

حيث سيكون هدفنا اليوم من تلك المقالة هو سرد دراسة جدوى مفصلة تضم بداخلها جميع المعلومات الهامة لتنفيذ المشروع، وستكون تلك المعلومات دقيقة جداً ومهمة، وأنت بمجرد الانتهاء من قراءتها، فسوف تكون جاهز للبدء على الفور لإنشاء ذلك المشروع.

ما هو مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر

مكاتب السياحة تكمُن فكرتها في استهداف شريحة الأشخاص التي تحب السفر واكتشاف أماكن جديدة سواء داخل حدود الدولة أو خارجها، وما يشجع كل شخص يريد أن يستثمر أمواله في مشروع ناجح أن يتجه إلى فتح شركة سياحة هو وجود فئة كبيرة بالفعل تفضل وتحب مغامرات السفر.

فبالتالي سيكون أمامك فرصة مذهلة أن تربح مبالغ مذهلة من هذا المشروع بدون أن تتعرض لمشاكل كبيرة، وأن ما يميز مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر هو أن نسبة الخسارة المحتملة فيه قليلة جداً.

ويرجع السبب الذي يجعل مشروع مثل هذا لا يتعرض لخسائر هو أن السياحة والسفر طوال العام ولا تقتصر على مواسم محددة فقط، حيث يوجد اعتقاد خاطئ أن السياحة تكون في فصل الصيف فقط وذلك ليس صحيح إطلاقاً.

ولكي نقوم بتصحيح لك تلك المعلومة، فيجب أن تعرف أن السياحة تتزايد في فصل الصيف ولكن ذلك ليس يعني أنها ليست مربحة في الفصول الأخرى بل هي مربحة طوال العام.

وإذا نظرت إلى جميع الجوانب التي تحدثنا عنها عن هذا المشروع، فسوف تجد أنه مربح لدرجة كبيرة، وهيا بنا الآن نبدء على الفور في تنفيذ المشروع.

أقرأ أيضًا: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

دراسة جدوى شركة سياحة في مصر والدول العربية

إن المتطلبات التي سوف تحتاج إليها لتنفيذ مكتب سفريات وسياحة وسفر ستكون متشابهة إلى حد كبير في جميع الدول العربية وليست مصر فقط، ولهذا السبب تلك المقالة يمكن أن تعتبر مرجع لك تستطيع الرجوع لها عند تنفيذ المشروع في أي دولة.

ولكي لا نطيل عليك الآمر فأن دراسة جدوى شركة سياحة في مصر والدول العربية ليست صعبة، وسوف تتمكن من البدء في المشروع الآن عند قراءة جميع فقرات المتطلبات التي سوف نطرحها عليك في تلك المقالة.

ولكي أختصر عليك الطريق وتكون المتطلبات واضحة أمامك، فسوف نطرح عليك العناوين في البداية وبعدها سنسرد لك كل عنوان للمتطلبات على حدى، وإليك الآن ما نعنيه في الآتي:

  1. أبرز عوامل حساب تكلفة فتح وكالة سفر وسياحة.
  2. شروط فتح مكتب سفريات في مصر والدول العربية.
  3. الموقع الجغرافي المميز لإنشاء مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر.
  4. طريقة عمل مكاتب السياحة والسفر والديكور اللازم للمشروع.
  5. أدوات ومستلزمات مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر.
  6. كيفية التسويق لإنشاء مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر مميز.
  7. أبرز نسب الأرباح المتوقع الحصول عليها من مكتب سفريات وسياحة وسفر.

أولا: أبرز عوامل حساب تكلفة فتح وكالة سفر وسياحة

لكي تقوم بحساب الميزانية الخاصة بالمشروع بشكل صحيح، فمن الضروري أن تكون على معرفة بالعوامل التي تتحكم في الميزانية، لذلك سوف نقوم الآن بسرد لك جميع المعلومات التي تتعلق بأساسيات الميزانية في التالي:

  • يجب عليك أن تقوم بتخصيص جزء كبير لأجور الموظفين الموجودين في مكتب السياحة والسفر.
  • حاول على قدر الإمكان أن تضع جزء جيد في الميزانية لتشطيب المكان المقام عليه المشروع وتصميم له الديكور اللازم له.
  • أدوات ومستلزمات المشروع تعتبر من الأساسيات المهمة أيضاً في الميزانية.
  • تكاليف التعاقد مع الفنادق وشركات الطيران والاتوبيسات المسؤولة عن نقل المسافرين.
  • التكاليف المتعلقة بالتصاريح والأوراق التي يجب أن يتم توفيرها في الشركة للابتعاد عن أي مشاكل.

لا تفوتك قراءة: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

ثانياً: شروط فتح مكتب سفريات في مصر والدول العربية

يوجد بعض الشروط التي يجب أن تستوفيها في المشروع الخاص بك لكي تتمكن من الحصول على التصاريح بشكل بسيط وسهل بدون مواجهة أي مشاكل، لذلك سوف نقوم الآن بسرد إليك أبرز تلك الشروط في التالي:

  • يجب أن يكون صاحب الشركة أو المسؤول عليها لا يوجد أي مخالفات عليه من قبل في صحيفة الأحوال الجنائية الخاصة به.
  • من الضروري يا عزيزي القارئ أن تقوم بتسجل الشركة الخاصة بك في السجل التجاري وأن تحصل على الأوراق والرقم المسجل به الشركة في السجل.
  • من الضروري أيضاً أن تحصل على الأوراق الخاصة بالضرائب والتي تثبت أن موقفك ووضعك سليم في دفع الضرائب.
  • يجب عليك أن تقوم بتقديم مصادر الأموال الخاصة بالمشروع الخاص بك، فسواء كان المصدر بنك أو بعض المستثمرين، فيجب تقديم ما يثبت ذلك.
  • من الضروري أن يكون الشخص المسؤول عن المشروع والذي سيقدم أوراق الهوية الخاصة من أبناء الدولة الذي يتم عليها المشروع.
  • يجب عليك تقديم أوراق دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك وتقوم بشرح فيها كل شيء سيتم إقامته في المشروع، حيث يجب أن تكون متبع جميع المعايير التي تضعها الدولة في إنشاء مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر.

ثالثاً: الموقع الجغرافي المميز لإنشاء مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر

عند اختيار موقع جغرافي متميز يقام عليه مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر، فسوف تجد أمامك العديد من الأساسيات والعوامل التي يجب أن تختار على أساسها، ولذلك قم بقراءة التالي لتتعرف على تلك النقاط الهامة التي نعنيها:

  • يجب أن يكون المكان الذي سيتم اختياره في الشوارع الرئيسية والنظيفة لكي يكون مظهر الشركة من الخارج جيد بالنسبة للعميل.
  • حاول على قدر الإمكان أن يكون المبنى جديد على أفضل تصميمات البناء الأخيرة، وذلك سوف يضمن لك نسبة نجاح أكبر في المشروع.
  • من الضروري أن تقوم باختيار مكان بعيد تماماً عن الأماكن الشعبية، وقم باختيار الأماكن الراقية فضلاً عن أي مكان أخر.
  • حاول على قدر الإمكان أن يكون المكان بين المنشآت والشركات الكبيرة.

شاهد أيضًا: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

رابعاً: طريقة عمل مكاتب السياحة والسفر والديكور اللازم للمشروع

لكي تقوم بتصميم ديكور جيد للمشروع على أحدث التصميمات الجديدة، فيجب أن تكون على معرفة بأبرز الأساسيات التي يتم التأسيس عن طريقها، لذلك سوف نقوم الآن بسرد لك أبرز ما يجب أن تعرفه في الآتي:

  • يجب أن يوجد مكان مخصص للإدارة في مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر، وذلك ليتم فيه استقبال أبرز العملاء في الشركة.
  • حاول على قدر الإمكان أن توفر مكان لاستقبال العملاء المميزين، وذلك من خلال توفير ديكور يناسب شركات السياحة عن طريق استشارة مهندس ديكور للتصميم.
  • يجب أن يوجد مكان مخصص للتعاقد مع العملاء بعيداً عن مكان الإدارة، وذلك المكان يكون مريح للعميل.
  • يجب تعليق بعض الرسومات والصور على الحائط لبعض الرحلات السابقة المميزة في الشركة لكي يتم جذب العميل.
  • يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تقوم بإنشاء مكان لتقديم من خلاله المشروبات للعملاء في الشركة.
  • قم بتخصيص قاعة لتدريب فيها الموظفين على بعض الأمور، فمن المؤكد أنك سوف تحتاج مع مرور الوقت إلى شرح بعض النصائح المهمة للعاملين في المشروع.

خامسا: أدوات ومستلزمات مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر

يوجد بعض المستلزمات الهامة التي يجب أن تعمل على تواجدها في مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر الخاص بك لكي تكون الشركة كاملة ولا ينقصها أي شيء، وذلك ما سوف تقوم بسرده الآن لك في النقاط التالية:

  • يجب عليك أن تقوم بشراء مكاتب وتقوم بوضعها في الشركة، فأنت يجب أن تقوم بشراء مكتب لكل موظف يقوم ببعض الأعمال والوظائف الإدارية المختلفة.
  • يجب تركيب مكيفات في الشركة لكي توفر أجواء جيدة للعملاء والموظفين، فأن ارتفاع درجات الحرارة سيكون دائماً مرهق لجميع من في المشروع.
  • يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تقوم بتوفير مكان أوراق ومستلزمات سوف تحتاجها لكتابة عقود السفر والتذاكر وما إلى ذلك من مستلزمات متنوعة.
  • من الضروري أن تقوم بتوفير كاميرات مراقبة وتقوم من خلالها بمراقبة مكتب السياحة الخاصة بك ومراقبة أداء الموظفين أثناء العمل.

أقرأ أيضًا: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

سادساً: كيفية التسويق لإنشاء مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر مميز

لكي تقوم بالتسويق لمشروع مثل هذا، فأنت سوف تحتاج إلى تطبيق أبرز العمليات الحديثة للتسويق، لذلك سوف نقوم الآن بسرد إليك أبرز تلك العمليات في النقاط التالية:

  • قم بإنشاء موقع إلكتروني خاص بـ مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر، وقم بوضع عليه أبرز العروض المقدمة من الشركة بشكل دائم.
  • لا تنسى أن تقوم بإنشاء صفحات على منصات التواصل الاجتماعي المشهورة باسم الشركة، فعلى سبيل المثال قم بإنشاء صفحة على الفيس بوك والانستجرام للترويج لشركتك.
  • من الممكن أن تقوم بتوزيع بعض المنشورات في الشوارع لكي تدعو بعض العملاء للذهاب إلى الشركة والحصول على الجوائز المقدمة والعروض للسفر.
  • يمكنك إنشاء بعض الإعلانات التليفزيونية، وبذلك الأمر سوف تتمكن من الحصول على العديد من العملاء من كل مكان.
  • من الممكن أيضاً أن تقوم بإنشاء بعض الافتات الكبيرة، وتقوم من خلالها بالتسويق لشركتك، والغرض من ذلك هو انتشار اسم مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر الخاص بك في أماكن مختلفة.

سابعا: أبرز نسب الأرباح المتوقع الحصول عليها من مكتب سفريات وسياحة وسفر

النسب الخاصة بمشروعات السياحة تكون رائعة جداً، فأنت يمكنك أن تربح مبالغ قد تصل إلى ضعف ما قمت بإنفاقه في المشروع، لذلك حاول على قدر الإمكان أن تطبق جميع المتطلبات التي قمنا بسردها، ومع مرور الوقت يا عزيزي القارئ سوف أضمن لك أنك ستتمكن من الوصول إلى نسب النجاح التي تحلُم بها

ويوجد جانب العروض يمكن أن تربح من خلاله وأن تستغله بالشكل الصحيح، فأن شركات السياحة لا يوجد نسب محددة تلتزم بها للربح، مما يجعل ذلك سبب كبير في التفاوت للأسعار.

فبالتالي إذا قمت باستغلال أنت ذلك، وقمت بإنشاء خصومات على الرحلات والسفر، فسوف تتمكن من التصدر على ساحة أبرز المشاريع الخاصة للسياحة، وبالتالي سوف تحصل على ثقة العميل وسوف تتمكن من الحصول على قاعدة من العملاء مميزة.

شاهد أيضًا: كيفية فتح مشروع ناجح ومضمون 100%

أفضل عوامل نجاح مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر

يوجد بعض العوامل التي تجعلك مميز عن المنافسين، لذلك يا عزيزي القارئ سوف أطرح عليك الآن ما تلك العوامل لكي تقوم بتطبيقها في مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر، مما سيجعل لك القدرة على المنافسة بشكل دائم في ذلك المجال، وإليك تلك العوامل في التالي:

  • حاول على قدر الإمكان أن تهتم بالموقع الإلكتروني الذي قمت بإنشائه وأن تجعل مشروعك شامل، حيث يكون مشروع مكتب سياحي الكتروني وفي نفس الوقت مشروع على أرض الواقع يمكن حجز فيه الرحلات كما تريد بأي وسيلة.
  • يجب عليك التعاقد مع أبرز الفنادق وأفضلهم، وذلك لكي توفر للعملاء أجواء مميزة للمتعة بالرحلات بدون أي مشاكل.
  • من الضروري أن تكون رحلات الطيران أو الرحلات البرية عن طريق الاوتوبيس جيدة وأن توفر للعملاء بيئة مميزة ومريحة أثناء السفر.
  • إذا كان هدفك مشروع شركة سياحة داخلية فقط، فمن الضروري أن تجعله للسياحة الخارجية في أقرب وقت.
  • يجب عليك أن تقوم بتعيين أفضل الموظفين وأكثرهم خبرة في السياحة، وذلك لكي تضمن العمل بجودة مميزة واحترافية.
  • يجب أن تضع في رحلاتك برامج ترفيهية مميزة في السفر، وبالتالي سوف يستمتع العميل بافصى درجة، مما سيجعله يحصل على انطباع جيد لشركتك.
  • يجب عليك التعاقد مع أفضل شركات الطيران التي ستوفر لك أفضل بيئة مناسبة لعملائك.

في الختام نكون أتممنا شرح كيفية إنشاء دراسة جدوى مشروع مكتب سفريات وسياحة وسفر متكامل، ونتمنى أن يكون المقال وفر لك كل المتطلبات التي تحتاج إليها، وندعوك لقراءة مقالات أخرى لمشاريع مربحة أيضاً عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *