دراسة جدوى مشروع مطعم كبده وسجق: كل ما تحتاجه من معلومات لنجاح المشروع

عند التفكير في مشروع مثالي تحصل من خلاله على دخل جيد شهرياً، فيجب عليك التوجه إلى المشاريع التي بها أقل نسبة خسارة محتملة أو فشل، لذلك اليوم سوف نتحدث عن مشروع دائماً يضمن نسبة نجاح كبيرة وهو مشروع مطعم كبده وسجق، فأن مجال الطعام والأكل لا يخسر إطلاقاً بسبب أن جميع الناس تحتاج إلى تناول الطعام في جميع الأوقات.

فلذلك يا عزيزي القارئ أن مشروع مثل هذا يوفر لك ما تحتاجه، وبالإضافة إلى أنه من المشاريع التي يمكن أن تطور منها مع مرور الوقت، فبالتالي قم بقراءة ذلك المقال وسوف تتعرف على جميع المعلومات التي تخص دراسة الجدوى لهذا المشروع.

ما هو مشروع مطعم كبده وسجق

مشروع مطعم كبده وسجق من مشاريع الطعام الشهيرة والتي يطلق عليها مشاريع الطعام السريع، وذلك المشروع يتميز بأن رأس المال الذي يحتاجه ليس كبيراً تماماً، فأنت أمامك فرصة لفتح المشروع بأقل الإمكانيات.

وذلك الأمر من أكثر الأسباب التي تجعل الكثير من الناس التي تبحث مشروع جيد بأن تتجه لذلك المشروع الرائع، ولكن يوجد أمر خاطئ يقع فيه الكثير عند التفكير في إنشاء مشروع مطعم كبده وسجق.

حيث يعتقد البعض بأن إنشاء مطعم الكبده والسجق لا يحتاج إلى دراسة جدوى نظراً لآنه سهل التنفيذ ولا يوجد أي أفكار مبتكرة يمكن أن تطبيقها، ولكن في الحقيقة أن ذلك الأمر ليس صحيحاً.

فعند بدء المشروع بدون أي تخطيط أو دراسة جدوى، فأعلم يا عزيزي القارئ أن نسبة الفشل سوف تحوطك بنسبة قد تصل إلى 80%، لذلك لماذا تضع نفسك في حيرة أو قلق، ونحن سوف تقوم الآن بسرد كل المتطلبات التي تحتاجها لإنشاء دراسة جدوى مميزة.

أقرأ أيضًا: دراسة جدوى حول مشروع مطعم شعبي وأهم 7 نصائح لنجاح المشروع

دراسة جدوى مشروع مطعم كبده وسجق

دراسة الجدوى لذلك المشروع ليست صعبة ولن تجعلك تبذل الكثير من الجهد، بل الأمر سيكون بسيط وسهل ولن تشعر بأي قيود، فنحن سنطرح عليك كل مطلب من المتطلبات على هيئة فقرة مبسطة لتقرأها بسهولة.

وكل ما نحتاجه منك يا عزيزي القارئ أن لا تتكاسل في تنفيذ أي شيء سوف نناقشه معك، فكلما التزمت بدراسة الجدوى للمشروع وقمت بتنفيذها بشكل دقيق، كلما كانت نسبة نجاح المشروع أقوى، وإليك الآن أبرز المتطلبات في التالي:

  1. أساسيات الميزانية لإنشاء مشروع مطعم كبده وسجق.
  2. الأوراق اللازمة للحصول على تصريح المشروع.
  3. مواصفات الموقع الجغرافي لإنشاء المشروع.
  4. كيفية تصميم مشروع مطعم كبده وسجق
  5. الأدوات والمستلزمات للمشروع.
  6. أبرز عمليات التسويق للمشروع.
  7. أرباح مطعم أو عربية كبدة وسجق.

أولاً: أساسيات الميزانية لإنشاء مشروع مطعم كبده وسجق

في البداية سوف نتعرف على أبرز الأساسيات التي يجب أن تضعها أمامك على هيئة خريطة ذهنية في رأسك لكي تتمكن من حساب التكلفة المتعلقة بالميزانية بشكل دقيق.

حيث عند حدوث أي خطأ حتى لو كان غير مقصود في الميزانية، فذلك سوف يؤثر على الطبقة التحتية للمشروع، حيث يطلق على الميزانية أنها عمود المشروع والطبقة التي يجب أن تكون صلبة ومتماسكة، فبالتالي لا يصح أن يوجد فيها أي أخطاء.

ولهذا السبب يا عزيزي القارئ من الضروري أن تقوم بدراسة جميع الأساسيات التي سوف نطرحها عليك الآن لتكون على معرفة بتكاليف كل شيء، وإليك المتطلبات في التالي:

  • أجور العمال في المطعم من الأمور التي يضع لها أولوية في المشروع.
  • من الضروري وضع جزء من الميزانية لتأجير المكان المقام عليه المشروع.
  • الأوراق المتعلقة بالتصاريح تستهلك جزء من الميزانية.
  • الأدوات والمستلزمات الأساسية لإنشاء مشروع مطعم كبده وسجق.
  • تكاليف الأدوات التي يتم شرائها بشكل دوري وليست ثابتة.
  • تكاليف تجهيز المكان من التشطيبات وما إلى ذلك من أمور جانبية.

لا تفوتك قراءة: أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة 100%

ثانياً: الأوراق اللازمة للحصول على تصريح المشروع

من أكثر المشاريع التي تتعرض لمشاكل قانونية دائماً هي المشاريع المتعلقة بالطعام مثل مشروع مطعم كبده وسجق، لذلك سوف نطرح عليك الآن أبرز الأساسيات التي يجب أن تعرفها من الأوراق التي من الضروري أن تكون في حوزتك عن طريق النقاط التالية:

  • الأوراق الصحية تعتبر ضرورية جداً أن تستخرجها لآنها مهمة لكي لا يحدث لك أي مشاكل، فبالتالي قم بالحصول عليها من الجهة المسؤولة عن تلك الأمور.
  • السجل الضريبي للمشروع له دور هام لكي يحميك من المشاكل المتعلقة بالضرائب السنوية.
  • بالطبع يجب أن يكون في حوزتك أوراق تثبت أن المشروع مسجل باسمك في السجل التجاري.
  • الأوراق المتعلقة بتأجير المحل يجب أن توفرها لكي يكون المطعم الخاص بك من بعيداً عن مشاكل الحي الخاص بالمنطقة.
  • يجب أن توفر أوراق الهوية الخاصة بك مثل الرقم القومي والتسلسلي لكي يتم الكشف عليك للتأكد من عدم وجود أي مخالفات سابقة أم لا.

ثالثاً: مواصفات الموقع الجغرافي لإنشاء المشروع

في حقيقة الأمر يا عزيزي القارئ أن يجب أن تختار موقع جغرافي للمشروع يكون متميز جداً، وذلك لآن المشاريع مثل مشروع مطعم كبده وسجق تحتاج إلى بعض المواصفات المحددة، لذلك سنطرح عليك أهم المعايير التي تسير عليها في التالي:

  • يجب أن يكون المشروع في الأماكن المزدحمة بالناس، فأن ذلك الأمر يضمن لك أن المشروع الخاص بك سينجح بشكل أكبر.
  • حاول على قدر الإمكان أن تختار مكان لا يوجد به أي منافسين أمامك لكي لا تتعرض لتشتت.
  • من الممكن أن تستهدف شريحة الموظفين وتقوم بإنشاء المشروع في أماكن المنشآت العامة التي يتواجد بها الموظفين.
  • يوجد أمامك فرصة لاستهداف المناطق السكنية وأن تختار مكان في الشوارع الداخلية بدون أي مشاكل.
  • يمكن أن تنشأ المشروع بين الأسواق التجارية التي يتواجد بها المحلات، حيث يتردد على تلك الأسواق العديد من الزبائن للتسوق، فبالتالي سوف تضمن الحصول على مبيعات كثيرة.

شاهد أيضًا: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

رابعاً: كيفية تصميم مشروع مطعم كبده وسجق

بالطبع عند التوجه لإنشاء تصميم مشروع مطعم كبده وسجق، فسوف يخطر في ذهنك العديد من الأفكار الكثيرة، لذلك سنقوم الآن بطرح عليك أبرز الأفكار على هيئة النقاط التالية:

تصميم مطعم كبدة وسجق ثابت:

التفكير الأول الذي يجب أن يخطر في ذهنك هو أن تصمم مطعم يوجد بداخله مكان مخصص للطهي وتحضير الوجبات، وبالإضافة إلى تحديد مكان لاستقبال فيه الزبائن لتناول الطعام في حالة رغبتهم في الجلوس.

لذلك يا عزيزي القارئ من الضروري أن تقوم بشراء طاولات وكراسي للمطعم الخاص بك، وأن تقوم بتركيب مراوح ومكيفات لكي لا يشعر الزبائن بدرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف.

وعلى الجانب الآخر يجب أن تهتم بالمطبخ الذي سيتم من خلاله طهي الطعام، فلذلك يجب أن يكون مظهره من الخارج والداخل نظيف، فأن تلك الأمور تجعل نسب نجاحك للمشروع كبيرة.

ولا تنسى أن تقوم بتخصيص مكان لغسل الأيادي، حيث يوجد الكثير من الزبائن سوف تحتاج إلى ذلك، ويجب أن يكون الحمام نظيف أيضاً لكي لا يشعر الزبائن بالإزعاج.

تصميم مطعم كبدة وسجق متنقل:

يمكنك إنشاء مشروع مطعم كبده وسجق بشكل متنقل، وذلك من خلال تصميم سيارة متنقلة بداخلها جميع أدوات المطعم والمستلزمات، وبالتالي سوف توفر نفس الإمكانيات التي يقدمها المطعم الذي يكون في مكان محدد.

وتلك السيارة المتنقلة يمكن أن تضع أمامها بعض الكراسي ليتم تناول الطعام عليها، ولكن بالطبع لن تكون بنفس مواصفات وكفاءة المكان، ولا تقلق يا عزيزي فأن أرباح تلك السيارة مميزة أيضاً.

خامساً: الأدوات والمستلزمات للمشروع

الآن سوف نقوم بالتحدث عن الأدوات والمستلزمات التي تحتاج إليها لإنشاء مشروع مطعم كبده وسجق بشكل مميز، حيث يوجد العديد من الأدوات التي لا يتم الاستغناء عنها،  وإليك أبرز تلك المستلزمات في الآتي:

  • حاول على قدر الإمكان أن تقوم بتوفير جهاز وطاسة جريل، حيث تلك المستلزمات لها دور أساسي في طهي الطعام.
  • لا تنسى أن تقوم بتوفير مصدر غاز لطهي الطعام، ويجب أيضاً أن يكون ذلك المصدر سهل تغييره، لآنه سوف يستهلك بشكل متواصل على مدار اليوم.
  • حاول على قدر الإمكان شراء جهاز فلترة لتهوية الهواء في المحل، وذلك ليكون رائحة المحل جيدة بشكل دائم.
  • من الضروري أن تقوم بتركيب المدخنة المسؤولة عن خروج دخان الطهي والشوي من المطعم بشكل متواصل.
  • يجب شراء الطاسات الكبيرة وطاسات مختلف الأحجام وبالإضافة إلى الزيوت والسمنة التي من خلالها سيتم طهي الطعام.
  • لا تنسى أن تتعاقد مع شخص يوفر لك الخبز بشكل متوصل، وأن يكون الخبز طازج لكي توفر للزبائن طعام جيد.
  • قم بشراء المستلزمات المتعلقة بتقطيع الكبدة والسجق مثل السكاكين الحادة وبالإضافة إلى الأطباق التي يتم وضع فيها الطعام.
  • قم بشراء أيضاُ بعض المستلزمات المتعلقة بمسك الصواني والطاسات، وذلك لكي لا تضر يدك من النيران المشتعلة.

تنبيه: بالنسبة لسيارات الكبدة والسجق المتنقلة، فأنها سوف تحتاج إلى نفس المستلزمات ولكن مع بعض الفروقات البسيطة التي لن تحتاجها مثل جهاز تنقية الهواء وما إلى ذلك من مستلزمات أخرى.

أقرأ أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

سادساً: أبرز عمليات التسويق للمشروع

الآن نبدء في جانب من أبرز جوانب دراسة جدوى مشروع مطعم كبده وسجق وهو ما عمليات التسويق المهمة التي يجب أن تقوم بها لتجذب عدد كبير من الزبائن، لذلك سوف نطرح عليك ما يجب أن تفعله في الآتي:

  • من الممكن أن تقوم بإنشاء لك صفحة على الفيس بوك وتضع بداخلها أرقام التواصل مع المكان وتقوم من خلال تلك الصفحة أيضا بنشر بعض الفيديوهات والصور للطعام.
  • قم بتوزيع بعض الكروت في الشوارع لكي تقوم بجذب عدد كبير من الزبائن وبالأخص في بداية المشروع.
  • يجب عليك أن تقوم بتركيب لافتات كبيرة بإضاءة جيدة لكي تجذب الزبائن بأنك مطعم كبدة وسجق.
  • قم بإنشاء العروض بشكل مستمر، ومن الممكن أن تحدد يوم في الأسبوع وتجعل في خصومات على الطعام.

سابعاً: أرباح مطعم أو عربية كبدة وسجق

الآن وصلنا إلى الجزئية الهامة بالنسبة للعديد من الناس وهي ما الأرباح التي يمكن أن يتم الحصول عليها من مشروع مطعم كبده وسجق أو عربية متنقلة، وبشكل عام أن الأرباح تكون جيدة جداً، ويمكن أن تربح على الوجبة أو الشطيرة الواحدة نسبة تصل إلى 50% من إجمالي التكاليف لكل شيء.

وإذا كنت تتساءل عن كيلو الكبدة يعمل كام سندوتش أو السجق، فسوف تجد أن الكيلو يمكن أن يكلفك 3 دولار، والعائد لك سيكون 4 دولار ونصف أو أكثر من ذلك على حسب الأسعار التي سوف تضعها.

لذلك ستجد أن الأرباح بشكل يومي ستكون رائعة، فتخيل معي يا عزيزي القارئ إذا كانت مبيعاتك في اليوم تصل إلى 100 دولار، فسوف تعود عليك الأرباح مرة أخرى مبلغ يساوي 150 دولار.

وبالطبع تلك النسبة يمكن أن ترتفع أو تنخفض على حسب كم من الممكن أن تبيع في اليوم الواحد، لذلك حاول أن تتبع جميع المتطلبات التي تحدثنا عنها في المقال لكي تتمكن من الحصول على أرباح جيدة.

أقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع بوفيه وأهم 6 متطلبات لنجاحه

أبرز نصائح لنجاح المشروع

يوجد النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك لكي تتمكن بكل سهولة من الوصول إلى نسب النجاح التي تريدها في وقت قصير، لذلك سوف نسرد لك أهم تلك النصائح في التالي:

  • يجب عليك الاهتمام بجودة الطعام بشكل دائم، وأن تبتعد عن العوامل التي يمكن أن تقلل من الجودة.
  • يجب عليك أن تستمع إلى آراء العملاء وأن تقوم بتنفيذها بشكل دقيق، وذلك لكي تطور منها وتصل إلى ما يريده العملاء.
  • النظافة المتعلقة بالمكان ضرورية جداً، فبالتالي حاول أن تهتم بها بشكل دائم.
  • قم بتوفير خاصية التوصيل إلى المنازل، حيث يوجد العديد من الزبائن التي تقوم بطلب الأكل بشكل دائم من الهاتف.
  • قم بإنشاء العديد من الوجبات الجديدة الخاصة باسم مطعمك فقط، وذلك لكي تكون مميز عن المنافسين.
  • قم بإنشاء دراسة تحليلية لأبرز المنافسين لكي تعرف ما العيوب التي وقعوا فيها لكي تتجنبها وتحسن منها.
  • ابتعد تماماً عن المعاملة السيئة مع الزبائن، فأن ذلك الأمر يمكن أن يضر بسمعة المطعم.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع مطعم كبده وسجق، ونتمنى أن يكون المقال قدر وفر لك ما كنت تحتاجه من معلومات، بينما ندعوك لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تتعلق مشاريع ناجحة أيضاً عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *