دراسة جدوى حول مشروع محل سباكة: كل ما تحتاجه من معلومات

يعتبر مشروع محل سباكة من إحدى المشاريع الواعدة والممتازة، ولكن لسوء الحظ تم إهماله من جميع الناس نظراً إلى الاعتقاد الخاطئ على أنه ليس مشروع راقي، وبالإضافة إلى ذلك فهو ليس ملفت للانتباه كواحد من ضمن المشاريع المربحة، إلا أن نسبة النجاح فيه كبيرة للغاية، وتلك العوامل جعلتنا نسلط عليه الضوء في دليلنا لنتحدث عنه ونوضح كم هو مشروع رائع ولكن لم يحظى باهتمام جيد.

وسوف نقوم الآن بدراسة جدوى تفصيلية عن كيفية إنشاء ذلك المشروع من الألف إلى الياء، وكل ما يجب أن تفعله الآن يا عزيزي القارئ أن تكون شخص شغوف للتطلع إلى حياة ومستقبل استثماري أفضل.

لماذا يعتبر مشروع محل سباكة مربح؟

محل السباكة من المشاريع التي تعتبر من الأفكار البدائية التي تم إنشائها الكثير من المرات، وبالرغم من ذلك، وإلا أنه سوف يظل من المشاريع الرابحة بسبب أسباب متنوعة وكثيرة.

ومن ضمن الأسباب التي تجعل ذلك المشروع دائما مهم ويضمن بقائه على ساحة المشروعات هو دخوله في التشطيبات للمنشآت والمباني التي تحتاج دائماً إلى أدوات السباكة، وبالإضافة إلى احتياج المنازل للصيانة الدورية للسباكة، مما يجعل مشروع مذل هذا يحظى بالربح الجيد.

ولا تقتصر الأسباب إلى هنا فقط، بل من الأسباب الأخرى أن ذلك المشروع لا يحتاج إلى عمالة كثيرة ورأس مال كبير، مما يفتح الفرصة للعديد من الأشخاص لاستثمار أموالهم في مشروع تتعدى نسبة نجاحه الـ 90%.

وما يميز أيضاً ذلك المشروع هو سهولة تنفيذه وإنشائه وأنه يفتح دروباً مختلفة وينير الطريق إلى الاتجاه الصحيح للاستثمار، وذلك ما سوف نوضحه في دليلنا هذا بالشكل التفصيلي، فأن دراسة الجدوى التي سوف نقدمها لك ممتازة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع أساسي في أي وقت أثناء إنشاء المشروع.

ما هو مشروع محل السباكة وأهم متطلباته وخطواته

إن ذلك المشروع يتمثل في كل بساطة في مكان محدد تقوم ببيع من خلاله أدوات السباكة وأجهزة الصرف الصحي وكل ما هو متعلق بذلك الأمر.

ومحل السباكة من المستحيل الاستغناء عنه في كل منطقة سكنية، لذلك إذا وجدت أي منطقة خالية من ذلك المحل، فاعلم على الفور أنها الفرصة الرابحة التي يتم يجب أن تستغلها لتزيد من فرص نجاحك.

وبالطبع لا تقتصر المتطلبات للنجاح إلى هنا فقط، فبالرغم من سهولة إنشاء المحل، فأنت سوف تجد بعض المنافسين أمامك في المناطق المجاورة، لذلك يجب أن تكون شخص يفكر خارج الصندوق ويبتكر أفكار جديدة للتفوق على الآخرين.

ولكي نوفر لك هذا، فسوف نساعدك للوصول إلى الأفكار الإبداعية عن طريق تلك المقالة، فالآن لكي لا نضيع الوقت في أمور جانبية، فهي بنا لنتعرف سويًا على أهم المتطلبات والخطوات في الآتي:

  1. الميزانية اللازمة لإنشاء محل سباكة.
  2. الشروط والتراخيص اللازمة للمشروع.
  3. تحديد موقع المشروع.
  4. تصميم محل سباكة.
  5. أدوات سباكة المحل والمستلزمات الأساسية.
  6. كيفية شراء البضاعة والحصول على أسماء أدوات السباكة والصور.
  7. الترويج للمحل على كونه ارخص مكان لبيع مستلزمات السباكة.
  8. الأرباح المتوقعة من محل السباكة.

بعد أن انتهينا من الحديث عن المتطلبات الهامة لإنشاء محل سباكة متميز، يجب أن تنتقل إلى البدء في الجولة الاستكشافية التي سوف نطرحها عليك الآن.

أولاً: الميزانية اللازمة لإنشاء محل سباكة

للقيام بـ دراسة جدوى مشروع محل ادوات سباكة بشكل متميز، فيجب عليك أن تقوم بوضع ميزانية جيدة لا يوجد فيها أي أخطاء على الإطلاق، فاعلم يا عزيزي القارئ، بمجرد أن تضع أي خطأ حتى إذا كان غير مقصود، فأن ذلك الأمر سيكون أول خطوات الفشل.

لذلك لا تتسرع وقم بدراسة كل شيء في الوقت الكافي له، ولا تتسرع تماماً حتى تحصل على النتيجة المرجوة، حيث يوجد بعض العوامل والأساسيات التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند إنشاء المشروع، فلذلك تعالى معى لتتعرف عليها عن طريق قراءتك للنقاط التالية:

  • المكان المحدد لإنشاء المشروع.
  • أدوات سباكة الحمام والمستلزمات بشكل عام.
  • تكاليف التصميم للمحل من ناحية التشطيبات والدهان وما إلى ذلك.
  • العمالة التي يمكن الاحتياج إليها.
  • الدفع الشهري لفواتير المياه والكهرباء.

تلك الأدوات هي الأساسيات التي يجب أن تضع عليها الاهتمام الأكبر عند إنشاء الميزانية، فلابد عدم نسيان أي مطلب منهم لكي تضمن تكامل المشروع من الأساسيات.

ثانيا: الشروط والتراخيص اللازمة للمشروع

من الأمور التي تمثل عائقاً دائماً لأغلب الناس هي التراخيص التي يجب امتلاكها لعدم التعرض لأي مسألة قانونية، لذلك من الضروري أن تضع تلك الخطوة في البداية عند تنفيذ المشروع.

فأن ذلك الأمر على قدر الصعوبة التي سوف تواجهها، إلا أنه مهم و يضمن لك حقوقك من أي عمليات نصب أو مشاكل يمكن أن تصطدم بها فيما بعد، لذلك قم بقراءة النقاط التالية لتتعرف المتطلبات الأساسية:

  • تأكد أن السجل التجاري الخاص بك جديد وليس قديم، وإذا كنت لا تمتلك واحد، فأسرع على الحصول عليه من خلال التقديم على الموقع الإلكتروني الخاص بكل دولة.
  • يجب أن تمتلك بطاقة ضريبية أيضاً، ولكي تحصل عليها سوف تحتاج إلى التقديم عليها بطلب من الحكومة، ولا تنسى أن تكون الأوراق الخاصة بالضريبة موثقة عن طريق الشهر العقاري.
  • يجب أن تقوم بتقديم بطاقة الأحوال الجنائية الخاص بك، وذلك لكي يتم التطلع عليها من أي سوابق قد تعرضت لها من قبل من قضايا قانونية.
  • من الأفضل أيضاً أن تقوم بتحضير عقد المحل، وذلك للكشف عليه والمعاينة من مخلفات قديمة يمكن أن تكون مسجله به في الدولة.

بعد الانتهاء من تحضير تلك الأوراق بشكل كامل، فسوف تنتقل إلى الخطوة التالية وهي البدء بشكل فعلى في تنفيذ الخطوات الأولي لمشروع محل سباكة على أرض الواقع.

ثالثاً: تحديد موقع المشروع

أحياناً نجد العديد من المحلات التي تتعرض للخسارة الكبيرة بسبب أخطاء لم يلتفتوا إليها عند إنشاء المشروع، ولكن إذا كنت تقرأ تلك المقالة الآن، فأنت من الأشخاص المحظوظة لعثورك على ذلك الدليل المليء بالمعلومات القيمة.

فإننا سوف نوضح لك على أي أساس يجب اختيار موقع المحل، حيث يوجد أمور هامة قمنا بتجميعها لك في بعض النقاط في الآتي:

  • لا تختار منطقة بها العديد من المنافسين، فأن ذلك الأمر يقلل من نسب نجاحك كما ذكرنا في الأعلى، حيث يجب أن تبتعد على المنافس الأول لك بما يقرب بمائة متر على الأقل.
  • حاول على قدر الإمكان أن تكون قريب من الأحياء الشعبية التي يوجد بها عدد كبير من السكان، فأن ذلك الأمر سوف يساعدك على النجاح أيضاً.
  • حاول أن تختار محل يكون ظاهراً في الشارع، فمن الأفضل أن تتجنب المحلات الجانبية والتي من الصعب أن يراها أحد إلا بالسؤال والاستفسار عليها.

رابعاً: تصميم محل سباكة

تصميم محل ادوات صحية والديكور الخاص به من أهم العوامل التي تساعد على جعل المشروع الخاص بك مميزاً عن غيره، فأنت يجب أن تهتم بالتصميم الخارجي والداخلي بأفضل شكل.

فكلما كان التصميم على الأساس التكنولوجي الحديث المتطور مثل الرفوف والأخشاب المطلية عن طريق الأدوات الحديثة، فكلما كان المحل ظاهراً بشكل مميز، لذلك سوف نسرد لك أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها أثناء التصميم في التالي:

  • حاول أن تختار ألوان دهانات للمحل جذابة ولكن ليست ملفتة بشكل سيء.
  • يجب توفير رسومات على الحائط تتمثل في أشكال الأدوات الصحية والسباكة على شكل رسومات كاريكاتيرية لكي تجذب الانتباه أيضاً.
  • يجب توفير مراوح أو تدفئات لك في المحل، وذلك ليس أساسي في المشروع ولكن مهم لتحسين القابلية على العمل بدون أي أمور مزعجة سواء من درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة.
  • قم بإنشاء أدارج كبيرة، ووضع على كل درج عنوان يشمل المتعلقات والمستلزمات الموجودة بالداخل لكي تسهل عليه عملية البيع.
  •  من الأفضل أن تضع لافتة كبيرة عليها أسم المحل، ويجب أن تضيف الأنوار والأضواء الكافية على اللافتة.
  • قم بشراء حاسوب لكي يتم تسجيل فيه عمليات البيع بشكل تلقائي لعدم بذل المجهود، وفي نفس الوقت لكي تتجنب أي أخطاء بشرية يمكن أن تحدث.
  • لا تنسى الدفاتر وأجهزة البصمة إذا كان لديك عمال في المحل، وذلك لكي تسجل لهم مواعيد الخروج والدخول في المحل.
  • كاميرات المراقبة من الأساسيات التي يجب أن تضع في أي مشروع لكي تتجنب جميع عمليات السرقة سواء من العمال أو الزبائن.
  • يجب أن تقوم بشراء وتوفير جميع المستلزمات النادرة مهما كانت صغيرة وليس لها أهمية، فمن المؤكد أن سوف يأتي شخص يسأل عليا، فبالتالي اجعل مشروعك فريد من نوعه.
  •  يجب أن تكون محل سباكة قريب لأغلب المناطق، لذلك احرص على التواجد في المنتصف لتكون حلقة وصل لأكثر من مكان لتربح بشكل أكبر.

تنبيه: تلك الأدوات ليست جميعها ضرورية في المشروع، ولكنها ما تميزك عن غيرك من منافسين، ولكن ليس من الضروري شرائها، بل يمكنك الاكتفاء بالأساسيات على حسب الميزانية الخاصة بك.

خامساً: أدوات سباكة المحل والمستلزمات الأساسية

يوجد العديد من الأدوات التي يجب أن تقوم بشرائها في محل السباكة وأن تكون متوفرة، فلذلك سوف نسلط الضوء الآن إلى أبرز تلك الأدوات على هيئة بعض النقاط البسيطة:

  • المحابس بجميع الأشكال والأنواع.
  • الأسمنت والجبس من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار.
  • الأنابيب بالأطوال المختلفة والأشكال الحديثة.
  • جميع المستلزمات المتعلقة بالصيانة الدورية للأجهزة المنزلية مثل الأحواض والحنفيات.
  • الكيعان بالأشكال الجديدة له.
  • الأشياء البلاستيكية التي تستخدم في السباكة بشكل عام.
  • المسامير الصغيرة التي يمكن الاحتياج إليها في أدوات الصرف الصحي.
  • يمكنك توفير بعض أدوات الصرف الصحي، وذلك على حسب الميزانية الخاصة بك.

تنبيه: تلك الأدوات ليست كل شيء يوجد في محل السباكة، بل هي مجرد الأساسيات، ويجب عليك أن تقوم باستشارة شخص ذو خبرة، وبالإضافة إلى أن تسمع قصص الناس التي تندرج تحت عنوان تجربتي مع محل سباكة على الإنترنت لكي تستفيد بشكل أكبر.

سادساً: كيفية شراء البضاعة والحصول على أسماء أدوات السباكة والصور

شراء البضائع ليس أمر سهل ولكن يحتاج إلى الكثير من المجهود لكي تصل إلى بعض التجار لتشتري منهم بشكل دائم، لذلك ننصح بالتعرف في البداية على الأشخاص الموجودة في المجال لكي يسهلوا عليك الأمر قليلاً.

وبالإضافة إلى أن تبحث في المجموعات الموجودة على الإنترنت عن أفضل التجار خارج دولتك وداخلها، وذلك لكي تحصل ادوات سباكة بالجملة بشكل متميز على المنافسين.

فأن اسعار ادوات السباكة جملة تختلف من مكان إلى أخر، لذلك لا تتكاسل في تلك النقطة، وإذا وجب الأمر أن تسافر إلى بعض الدول لشراء البضاعة، فلا تتردد وقم بالسفر على الفور.

من الممكن أيضاً أن تتعاقد مع بعض المستوردين المعروفين في دولتك، وذلك سيحتاج إلى بعض المجهود للوصول إليهم.

سابعاً: الترويج للمحل على كونه ارخص مكان لبيع مستلزمات السباكة

عند إنشاء مشروع محل سباكة يجب أن تروج في البداية وفي جميع الأوقات أن الأسعار التي توجد في المحل الخاص بك مختلفة عن السوق بأكمله، وذلك سوف يجذب الكثير من الأشخاص في كل مكان.

ومع التطور التكنولوجي أصبح الآن بإمكانك الاعتماد على بعض الطرق الإضافية الرائعة للترويج، وتلك الطرق يمكنك التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • من الممكن أن تنشئ صفحة على منصات التواصل الاجتماعي للتسويق عن مشروعك والاشتراك في إعلانات الفيس بوك للوصول إلى أكبر قدر من الناس.
  • يمكنك إنشاء موقع إلكتروني وتقوم بوضع خيارات الحجز من خلال الإنترنت والشراء، وذلك سيوفر على المستخدم المجهود في الوصول إليك والسؤال عن ما يريده.
  • من الممكن أن توفر فكرة التوصيل للمنازل لأدوات السباكة الموجودة في مشروعك، وتلك الطريقة سوف تمنحك فرصة أكبر لإثبات نفسك بين المنافسين.
  • يجب أن تعلن عن أرقام المحل الخاص بك، وذلك بغرض جعل المستخدم أن يتواصل معك بدون مواجهة أي مشاكل إطلاقًا.
  • يمكنك أن تستخدم المطبوعات لتوزيعها في الشوارع لكي يتعرف عليك الناس بشكل أكبر.
  • يجب الاتفاق مع المتخصصين في السباكة على أن يشتروا مستلزماتهم من خلالك بأقل الأسعار، وبالتالي سوف تقوم ببيع الكثير من الأدوات.

ثامناً: الأرباح المتوقعة من محل السباكة

الأرباح المنتظرة من مشروع مثل هذا هي ممتازة، ويمكن من خلال تلك الأرباح أن تسد جميع متطلبات الحياة وتدخر منها أيضاً، فأن ذلك المشروع بمثابة تأمين المستقبل من جميع المخاطر، فلا تقلق من فكرة وجود خسائر كبيرة.

ولكن يجب أن تعتمد يا عزيزي القارئ على فكرة خفض الأسعار ليكون هامش الربح كثير، فأنت إذا اعتمدت على رفع أسعار المنتجات لن تتمكن من الوصول إلى أي نتيجة جيدة.

ومن المرجع أن تكون نسب الأرباح في عملية البيع الواحدة 40%، فبالتالي إذا أنفقت على الأدوات 2000 دولار، فسوف تحصل في المقابل على 2800 دولار، وذلك الرقم يعتبر كبير، لأنك سوف تحصل عليه في وقت قصير.

أهم مميزات مشروع محل سباكة

بالطبع المميزات التي تنتظرك من ذلك المشروع هي عديدة، وذلك الأمر يشجع أي شخص على الاستثمار في مشروع محل السباكة بشكل أكبر، لذلك سوف نطرح عليك أهم المميزات في التالي:

  • ذلك المجال ليس به العديد من المحلات، لذلك يكون نسب النجاح مرتفعة بشكل كبير.
  • تكاليف تصميم المحل ليست كبيرة مقارنة بالمشاريع الأخرى.
  • يمكنك أن تضيف أدوات جديدة في المحل وتنشأ محل سباكة وكهرباء على توسع مع مرور الوقت.
  • المشروع يتطور بشكل كبير، مما يجعل أمامك الفرصة لإنشاء أكثر من محل بعد ذلك والتطوير منه بشكل أكبر.

مشاكل محلات السباكة

بالطبع لكل مشروع بعض المشاكل والعقبات التي يمكن أن تقف عائقًا في الطريق وتسبب الإزعاج بشكل دائم، ولكي نختصر عليك الأمر سوف نقوم بسرد مشاكل محلات السباكة على هيئة النقاط التالية:

  • أحياناً تجد صعوبة في التواصل مع التجار أو المستوردين وبالأخص إذا كنت مبتدأ في ذلك المجال.
  • عدم وجود عمال يعملون في المحل لديهم الخبرة الكافية في معرفة أسماء أدوات السباكة للبيع.
  • أحياناً بعض الأدوات في المحل تتعرض للصدأ، مما يسبب خسائر بدون أي مقدمات، لذلك حاول الحفاظ على المستلزمات في مكان آمن بعيداً عن تغيرات درجات الحرارة.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى تختص كل ما تحتاجه عن فتح محل سباكة، ونتمنى أن تكون المعلومات التي تم سردها في تلك المقالة قد وفرت إليك ما كنت تبحث عنه، وندعوك لقراءة مقالات أخرى تخص مشاريع مربحة جداً عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *