أهم 5 متطلبات مشروع محل اكسسوارات وهدايا وكيفية تحقيق الأرباح

إذا كنت تملك رأس مال يتخطى ال 4 آلاف دولار، وترغب في استثماره بحيث يدر عليك مكاسب هائلة دون بذل مجهود كبير، أو التعرض لخسارة مالية لاحقًا، فبإمكانك الآن تنفيذ مشروع محل اكسسوارات وهدايا، الذي يضمن لك أرباح متزايدة ويحقق لك انتشارًا كبيرًا.

دراسة جدوى مشروع محل اكسسوارات وهدايا

بمقدورك عزيزي تنفيذ دراسة الجدوى التالية عند إطلاق مشروع محل اكسسوارات وهدايا:-

الدراسة الفنية  يجب أولًا البحث عن محل بمساحة مناسبة لا تقل عن 36 مترًا؛ حتى تسمح للفتيات المرور بحرية، كما يُفضل أن يكون موقعه حيويًا على إحدى الطرق الرئيسية، أو واجهة بعض المولات التجارية.

يمكنك تجهيز المحل بواسطة مجموعة من رفوف الديكور الخاصة بمحل إكسسوارات ومكياج الخشبية أو الزجاجية، تلك التي تلتصق بالجدران؛ حتى يتم عرض القطع من خلالهما، كما يمكنك توفير مجموعة من الحاملات المعدنية؛ لكي تُوضع في المقدمة أو داخل ممرات المحل.

ينبغي عليك أيضًا عزيزي تنفيذ ديكور محل اكسسوارات ومكياج، وذلك من خلال توفير أنظمة إضاءة قوية وجذابة، هذا بخلاف المرايا متعددة الأحجام، تلك التي يتم توزيعها في مختلف الزوايا.

ليس هذا فقط، بل يجب أن تكون اللافتة بتصميم مبهر يلفت إليه الأنظار، وكذلك الواجهات الزجاجية التي تُظهِر ما بالداخل.

الدراسة التشغيلية  أما عن أهم القطع المقرر بيعها في المحل والأدوات التي ستحتاج إليها، والتي يتم الحصول عليها من اماكن بيع الاكسسوارات بالجملة في دولتك، فيمكننا حصرها لك في النقاط التالية:-

  • مجموعة من علب الهدايا متعددة الأحجام والتصميمات.
  • شراء تشكيلة من إكسسوارات وأربطة الشعر البلاستيكية والمعدنية، والمصنوعة من القماش أيضًا.
  • توفير عددًا كبيرًا من مستحضرات التجميل بأسعار مختلفة.
  • ساعات حريمي ورجالي عصرية وكلاسيكية؛ حتى تُرضِي كافة الأذواق.
  • مجموعة من الشموع المعطرة واللوحات الفنية والاكسسوارات المنزلية البسيطة.
  • تشكيلة من القبعات والأوشحة والحقائب والمحافظ الجلدية.
  • توفير مجموعة من الأقراط والسلاسل والخواتم المعدنية أو المصنوعة من الخرز.
  • عدد من العطور الأصلية والهاي كوبي.
  • طباعة شعار المحل على الأكياس والعبوات المقرر بيع البضاعة من خلالها على سبيل الدعاية. 
  • مجموعة ضخمة من طلاء الأظافر السائل والأظافر الصناعية الجاهزة.
العمالة المطلوبة  سوف تحتاج إلى تعيين عدد 2 مساعدات للبيع ذوي خبرة يمكنهم التعامل بلباقة مع الزبائن، هذا بخلاف موظف الكاشير المختص بالشؤون المالية، أما عن الإدارة أو الإشراف فبإمكانك عزيزي القيام بذلك الدور.
الدراسة القانونية  سوف يتعين عليك استخراج بعض التصاريح الأساسية؛ لتجنب تعرضك للمساءلة القانونية، فنجد مثلًا:-

  • تقديم صورة من بطاقة الهوية وصورة من السجل التجاري.
  • الاطلاع على صورة من عقد الإيجار أو التمليك الخاص بالمحل.
  • تقديم مخططًا هندسيًا خاصًا بالمحل من الداخل.
  • شهادة خاصة بالقيمة الإيجارية تُستخرج من الضرائب العقارية.
الدراسة المالية بالنظر إلى تكلفة المشروع الأولية، فيمكنك الانطلاق برأس مال يبدأ من 5000 دولار، بحيث يتم شراء بضاعة بتكلفة 3500 دولار على سبيل المثال، أما عن المبلغ المتبقي فيتم تخصيصه لاستخراج التصاريح ورسوم تأجير المحل، بالإضافة إلى رواتب المساعدين.

بحيث يتم احتساب هامش ربح يصل إلى 17% في البداية عن كل قطعة، ثم يزداد بشكل طفيف، وبذلك من المتوقع أن تصل قيمة الأرباح إلى 750 دولارًا تقريبًا.

يمكنك أيضًا سيدي فيما بعد زيادة قيمة رأس المال وشراء بضاعة عند الحصول على أرباح مُرضية، وذلك بعد عام تقريبًا من التأسيس.

الدراسة التسويقية  يعتبر التسويق من أهم بنود مشروع محل الإكسسوارات، حيث يتوقف عليه نسبة الربح والخسارة لاحقًا؛ لذا، يجب عليك تنفيذ النقاط التالية؛ لتحقيق أفضل النتائج:-

  • الاعتماد على التسويق الرقمي في المقام الأول، بحيث يتم إنشاء صفحة عبر الفيس بوك تعرض من خلالها المنتجات، كما يمكنك تقديم إعلانات ممولة عبر المجموعات المغلقة، هذا بخلاف تصوير مقاطع فيديو عبر انستقرام والتيك توك.
  • تقديم ملصقات دعائية يتم توزيعها على المارة، أو استخدامها في لوحات الدعاية على الطرقات.
  • منح الزوار بعض الهدايا البسيطة، مثل الميداليات واكسسوارات الشعر مع كل منتج يتم شراءه.
  • المشاركة في الفعاليات الـ “Events” ذات الصلة بمشروعك؛ لتحقيق المزيد من الانتشار.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع بقالة صغير وأبرز 7 متطلبات لنجاحه

كيف يمكنك تحقيق أعلى المبيعات من وراء مشروع محل الإكسسوارات والهدايا؟

يمكنك تحقيق أعلى عائدًا ماديًا من وراء مشروع الإكسسوارات والهدايا، عن طريق اتباع الخطوات التالية:-

هل مشروع محل اكسسوارات وهدايا مربح؟
هل مشروع محل اكسسوارات وهدايا مربح؟

الاهتمام بطريقة العرض

يجب عليك الاهتمام بطريقة ترتيب المحل، بحيث تضع المنتجات التي تقبل الفتيات دومًا على شرائها مثل مستحضرات التجميل والعطور في الداخل؛ حتى تضمن مرورهم على البضاعة الأخرى، كما يُفضل أن يتم وضع حاملات اكسسوارات الشعر أو القبعات بجانب المرايا.

العروض المستمرة 

يمكنك طرح الكثير من العروض الترويجية وقسائم الشراء، تلك التي تحفز أكبر عدد من الزوار على شراء المنتجات؛ حتى يتم الاستفادة من تلك العروض.

زيادة الخدمات 

يمكنك إتاحة المزيد من الخدمات عبر المحل بخلاف بيع الإكسسوارات، مثل تغليف الهدايا وطباعة بطاقات المعايدة، وكذلك تزيين سيارات الزفاف أو الكتابة على خواتم الخطوبة أو الميداليات الاستانلس، وذلك من خلال وضع لوحة إعلانات خارج المحل.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع تأجير سيارات وأهم 5 عوامل لنجاحه وتحقيق أرباح

دراسة جدوى مشروع محل الإكسسوارات والهدايا في السعودية 

إذا كنت ترغب في إطلاق مشروع محل اكسسوارات نسائية وهدايا في المملكة، فسوف تحتاج أولًا إلى التعاقد مع أكثر من وكيل يقوم باستيراد تلك القطع من مختلف البلدان المجاورة؛ بحيث يتم شراءها بأسعار مخفضة، وفيما بعد يتم احتساب قيمة الربح المناسبة، وفي نفس الوقت يتم طرح بضاعة مميزة وغير منتشرة تلفت إليها الأنظار، يجب عليك أيضًا تنفيذ مشروع كشك اكسسوارات في مول قريب من المناطق الحيوية؛ حتى تضمن أعلى ترافيك.

كيفية ترتيب محل الاكسسوارات
كيفية ترتيب محل الاكسسوارات

وبناءً على هذا، يمكنك عزيزي البدء برأس مال يصل إلى 350,000 ريالًا، بحيث يشمل تكلفة الشحن وتأجير الموقع وتوفير المستلزمات الأساسية للمحل، بالإضافة إلى شراء البضائع، هذا وقد تصل قيمة صافي الربح المتوقعة خلال الشهور الأولى منه إلى حوالي 5000 ريال شهريًا، وقد تتضاعف هذه القيمة تدريجيًا.

الأسئلة الشائعة 

هل فتح محل اكسسوارات نسائية وهدايا مشروع يحقق مكاسب مناسبة؟

نعم، يحقق مشروع الإكسسوارات والهدايا دخلًا شهريًا متزايدًا؛ وذلك نظرًا لزيادة الإقبال من قِبل الفتيات والسيدات بمختلف الفئات العمرية عليه، حيث إنه يتضمن الكثير من القطع المبهرة، تلك التي تكمل أناقتهن من جهة، وتأتي بأسعار مناسبة لهن من جهة أخرى.

هل مشروع الإكسسوارات لديه عيوب؟

كما هو الحال في الكثير من مشاريع المحلات التجارية، قد يتعرض محل الإكسسوارات لبعض المخاطر مثل زيادة عدد المنافسين أو تلف مستحضرات التجميل، لكن فيما عدا ذلك فإن المشروع يعتبر ناجحًا ومضمونًا، حتى إنه حال غلق المحل يمكن بيع البضاعة لبعض التجار، واستعادة رأس المال من جديد.

كيف تختار اسم مشروع اكسسوارات؟

نظرًا لاستهداف فئة الفتيات والسيدات من ذلك المشروع، فمن المفترض أن يتم اختيار اسمًا جذابًا وسهل النطق، وفي نفس الوقت لم يتم اختياره من قِبل المنافسين، فنجد مثلًا (الفرفوشة، فور فري، آخر دلع……).

وفي الختام، تحدثنا عن مشروع محل اكسسوارات وهدايا الذي يمكنك من خلاله تحقيق مكاسب كبيرة وشغل وقت فراغك، وفي نفس الوقت استثمار رأس المال، حيث تقدم الكثير من الدول وعلى رأسها الصين الإكسسوارات والهدايا بأسعار مخفضة، وذلك مقارنةً بسعر السوق؛ الأمر الذي يحقق استفادة كبرى من فارق السعر؛ لتحقيق الربح. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *