دراسة جدوى شاملة حول إنشاء مشروع محل أحذية 2024

يعتبر مشروع محل أحذية من المشاريع التجارية المميزة من الدرجة الأولى، فإذا كنت تبحث عن مشروع يوفر لك أرباح شهرية رائعة، فأن مشروع محل الأحذية سيكون مناسب لك جداً، حيث يتميز هذا المشروع بأنه يجمع من مزايا كثيرة ومتنوعة أولها أنه لا يحتاج إلى خبرة كبيرة لكي يتمكن أي شخص من إنشائه وإدارته.

ونحن في تلك المقالة سوف نوفر لك جميع المعلومات والتفاصيل التي تخص المشروع، حيث سنقوم بطرح دراسة جدوى شاملة بأدق التفاصيل، فلذلك لن تبذل أنت أي جهد في البحث عن أي معلومة خارج ذلك المقال، فكل شيء سوف تجده ميسر.

ما هو مشروع محل أحذية

مشروع محل أحذية من المشاريع التي توجد منذ سنين طويلة وفكرته ليست جديدة إطلاقاً، وبالرغم من ذلك يتم اعتباره مشروع جيد ورائع لأي شخص يريد أن يستثمر أمواله.

وبالإضافة إلى ذلك، فأن المشروع ليس صعب التنفيذ تماماً ولا يوجد أي تعقيدات أو عواقب سوف تواجهك أثناء التنفيذ، وذلك بسبب أن المتطلبات الخاصة بالمشروع بسيطة وواضحة.

فبالتالي كل ما سوف تقوم به هو أن تطلع على تلك المتطلبات التي سوف نقوم بسردها الآن وبعدها تبدء في تجهيز الخطوات التي سوف تقوم بها وبعد ذلك ستبدء في إنشاء المشروع على الفور.

ولكن قبل أن نبدء في سرد المتطلبات، فسوف نناقش معك أمر في غاية الأهمية ويجب أن يكون ذلك الأمر خطر في ذهنك، وهذا الأمر بكل بساطة هو لماذا تختار مشروع محل أحذية فضلاً عن بقية المشاريع؟ فهل يا عزيزي القارئ خطر في ذهنك هذا السؤال أم لا؟

فإذا خطر في ذهنك ذلك السؤال، فهذا دليل على تفكيرك في الاتجاه الصحيح، وإذا لم يخطر في ذهنك فلا تقلق، فعلى أي حال سوف نقوم بالإجابة على السؤال ومناقشته.

فبكل بساطة أن الأحذية من أساسيات الحياة فلا يوجد أي شخص يستطيع أن يستغنى عن شراء حذاء له، وفي نفس الوقت تعتبر الأحذية من الأشياء التي لها فترة استهلاكية محددة وبعدها سوف يتم الاحتياج إلى تبديلها.

وذلك يعني أن العملاء سوف تتردد على المحل بشكل دائم، فبالتالي من الضروري أن تستهدف العملاء وتكتسب ثقتهم لكي تجعل العميل يتجه إليك عندما يحتاج إلى شراء حذاء جديد، لذلك يجب عليك إتباع المعاملة الحسنة مع الجميع وأن تتبع أساليب التسويق الحديثة لكي تستهدف أكبر عدد من العملاء.

وإذا نظرت إلى جميع الجوانب التي تم سردها على هذا المشروع، فسوف تجد أن تلك الجوانب تؤشر على أنه من المشاريع المميزة والناجحة، وهيا بنا نكتشف سوياً جميع المعلومات حول هذا مشروع.

أقرأ أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

دراسة جدوى مشروع محل أحذية

دراسة جدوى ذلك المشروع تنقسم إلى عدة جوانب مختلفة من المتطلبات، وكما ذكرنا أن تلك المتطلبات بسيطة وسهلة فلن تمثل لك أي صعوبة، وسوف نسرد عناوين تلك المتطلبات على هيئة نقاط بسيطة لتتعرف عليها قبل أن نبدء في خوض رحلتنا عن شرح كل مطلب، وإليك تلك العناوين في الآتي:

  1. أساسيات تكلفة مشروع أحذية.
  2. أبرز شروط مشروع محل أحذية.
  3. كيفية اختيار موقع جغرافي لتنفيذ مشروع محل أحذية.
  4. ديكور محل احذية وأبرز الأدوات والمستلزمات للمشروع.
  5. أبرز طرق الترويح لمحل بيع أحذية.
  6. أرباح مشروع محل أحذية.

أولاً: أساسيات تكلفة مشروع أحذية

الآن نبدء في دراسة الجدوى بأول جانب له ضرورة حتمية لا مفر منها وهو جانب تحديد ميزانية المشروع، فأنت يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تكون على دراية بالميزانية بشكل كامل لكي تتمكن من البدء في إنشاء المشروع.

ولكي تتمكن من تحديد الميزانية، فيجب عليك وضع أهم أساسيات التكلفة في اعتبارك، حيث من خلال تلك الأساسيات سوف تسطيع حساب الميزانية بشكل كامل، ولهذا السبب سوف نطرح عليك الآن أبرز الأساسيات التي تحتاجها في التالي:

  • رواتب العاملين بالمحل بداية من عامل النظافة وصولاً إلى الشخص المسؤول عن المبيعات.
  • تكاليف تصميم وتشطيب المحل لكي تنشأ مشروع أحذية متكامل.
  • يجب وضع في الاعتبار تكلفة مستلزمات المشروع.
  • تكاليف بضاعة الأحذية التي سيتم شرائها للمحل.
  • الفواتير الخاصة بالكهرباء والمياه التي يتم دفعها بشكل دائم شهرياً.
  • التكاليف التي تتعلق بتصاريح وتراخيص المشروع.

لا تفوتك قراءة: 15 خطوة تضمن لك النجاح عند تأسيس مشروع صغير من الصفر

ثانياً: أبرز شروط مشروع محل أحذية

نبدء الآن في التوجه إلى جانب أخر له أهمية كبيرة أيضاً في دراسة الجدوى وهو الشروط التي يجب أن يتم تنفيذها لكي تحصل على التصاريح للمشروع لكي لا تواجه أي مشاكل قانونية تسبب في خسائر وخيمة فيما بعد، لذلك سوف نسرد لك الآن ما يجب أن تقوم به من شروط في التالي:

  • يجب التوجه إلى مصلحة الضرائب وأن تقوم بتجهيز بطاقة ضريبية لكي تكون وثيقة لك ضد أي مشاكل تتعلق بالضرائب.
  • من الضروري الذهاب إلى السجل التجاري ويتم تسجيل مشروع محل أحذية الخاص بك والحصول على الأوراق التي ثبت أتك قمت بتسجيل المشروع.
  • يجب أن يكون المسؤول عن المشروع في الأوراق الرسمية شخص يتعدى الواحد وعشرون عام، حيث ذلك الشرط من الأساسيات.
  • جيب تجهيز عقود الأوراق التي تثبت بها أنك قمت بتأجير أو شراء المكان المقام عليه المشروع من المالك الرئيسي.

ثالثاً: كيفية اختيار موقع جغرافي لتنفيذ مشروع محل أحذية

يوجد العديد من الأماكن التي يمكن الاختيار من بينها ما يناسبك لكي تقوم بتنفيذ مشروع محل أحذية بشكل صحيح، لذلك سوف نقوم الآن بسرد لك جميع الأماكن الجيدة، وأنت كل ما عليك هو اختيار الأنسب لك من وجهة نظرك، وإليك تلك الأماكن في التالي:

  • يمكنك اختيار موقع جغرافي للمشروع في الأسواق التجارية التي توجد بها محلات الملابس.
  • تستطيع إنشاء المشروع في الأحياء الشعبية لكي تستهدف شريحة العملاء الموجودين في تلك المناطق.
  • من الممكن إنشاء المشروع في المولات التجارية التي يوجد بداخلها محلات في جميع مجالات التجارة.
  • بإمكانك اختيار مكان في الأماكن الراقية التي تستهدف فيها شريحة من الناس محددة.

شاهد أيضًا: كيفية فتح مشروع ناجح ومضمون 100%

رابعاً: ديكور محل احذية وأبرز الأدوات والمستلزمات للمشروع

عند تنفيذ المشروع، فمن المؤكد أن سيخطر في ذهنك ما الديكور الذي يجب أن تقوم بتصميمه وما الأدوات والمستلزمات للمشروع التي سوف تحتاجها، لذلك سوف نسرد لك الآن جميع المعلومات التي تحتاجها على هيئة فقرات صغيرة في التالي:

استاندات عرض أحذية

يجب عليك أن تقوم بوضع استندات في المحل بأكمله لكي تعرض من خلاله البضائع والأحذية المختلفة والمتنوعة، ولا تنسى أن تقوم بتقسيم جميع الفئات المختلفة من الأحذية في جانب.

وبالإضافة إلى أن تكون طريقة عرض الأحذية في المحلات مرتبة بشكل جيد لكي تلفت نظر الزبائن عند الدخول إلى المحل، ومن الممكن أن تقوم بوضع أسعار الأحذية على كل حذاء لكي يستطيع العميل التعرف على السعر بشكل مباشر.

تركيب واجهة زجاجية

تعتبر الواجهة الزجاجية من أساسيات المحل الضرورية، حيث يجب وضع بداخل تلك الواجهة العديد من الأحذية المختلفة لكي تجذب الزبائن التي تمر من أمام المحل كل فترة.

ويجب أن تكون تلك الواجهة الزجاجية شفافة وخالية من الشوائب لكي تكون ظاهرة بشكل جيد للعملاء، لآنها تعطي انطباع جيد للعميل قبل أن يدخل.

تخصيص مخزن في المحل

من الضروري أن تقوم بتخصيص مخزن في المحل لكي يتم وضع فيه البضائع الخاصة بالأحذية، فأن المخزن له ضروري قصوى في كل محل لآنه لا يقتصر فقط على تخزين البضائع، بل يمكن أن يتم وضع في المخزن أدوات ومستلزمات قديمة لا ليس لها استخدامات.

تخصيص مكان للدفع

حاول على قدر الإمكان أن تصمم مكان لتضع فيه حاسوب لكي يتم عن طريقه حساب جميع العمليات الخاصة بمبيعات الأحذية، وذلك لكي يتم تجنب أي أخطاء بشرية في الحساب.

وذلك الحاسوب يمكنك أن تضع بداخله جميع بيانات العملاء لكي تقوم بمتابعة العملاء كل فترة وترسل لهم الأحذية الجديدة والعروض.

تركيب نظام مراقبة في المكان

يجب عليك أن تستعين إلى شركة تركيب كاميرات مراقبة لكي تقوم بوضع لك كاميرات في المحل بأكمله لكي تستطيع مراقبة المكان في حالة غيابك بكل سهولة.

فمن الممكن أن تتعرض لأي عمليات سرقة، فبالتالي تلك الكاميرات سوف تقلل من السرقة، وبالإضافة إلى أن تلك الكاميرات سوف تساعدك على متابعة أداء العاملين.

خامساً: أبرز طرق الترويح لمحل بيع أحذية

يوجد مجموعة من طرق التسويق المميزة التي من الضروري أن تتبعها لكي تتمكن من الوصول إلى أكبر نسبة مبيعات في المشروع، لذلك سوف نقوم الآن بسرد لك بعض عمليات التسويق في الآتي:

  • من الممكن أن تقوم بإنشاء صفحة على الفيس بوك لكي تتمكن من خلالها بعرض جميع البضائع الجديدة في المحل.
  • من الممكن أن تقوم بطباعة شعار المحل على الأكياس الخاصة بتعبئة الأحذية وتغليفها، وذلك لكي تتمكن من التسويق بشكل مختلف وغير مباشر للمشروع.
  • قم بإنشاء منشورات وكروت للمشروع الخاص بك، وبعد ذلك قم بالتوزيع على الناس في الشوارع.
  • لا تنسى أن تقوم بتسجل اسم المحل الخاص بك على خرائط جوجل لكي يكون اسم المشروع ظاهر لأي شخص يقوم بالبحث عنه.

أقرأ أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة 100%

سادساً: أرباح مشروع محل أحذية

أرباح ذلك المشروع تتفاوت بشكل كبير من محل إلى أخر، وذلك بسبب العديد من العوامل المختلفة، فعلى سبيل المثال يتركز العامل الأول في الأرباح في تقديرك الشخصي للبيع، فأنت من الممكن أن تقوم بوضع نسبة ربح تصل إلى 100% أو من الممكن أن تضع نسبة ربح تصل إلى 80%.

لذلك قم أنت بوضع النسبة التي تريدها لكي تتمكن من الحصول على المال الذي تريده، ولكن ضع في اعتبارك أن العملاء تتوجه إلى المحل صاحب الأسعار المنخفضة دائماً.

لذلك حاول أن تضع نسبة ربح مرضية للعميل ولك، وذلك لكي تتمكن من الحصول على مبيعات كثيرة في اليوم الواحد، وحاول على قدر الإمكان أن تربط اسم مشروعك على كونه محل لتجارة الاحذية بالجملة.

حيث ذلك الأمر سوف يساعدك على ارتفاع أرباحك شهرياً من المشروع، حيث سوف تجد العديد من العملاء يتجهون لك بشكل مستمر ودائم للشراء من المحل الخاص بك.

وفي الختام نكون أتممنا بالفعل شرح دراسة جدوى متكاملة حول كيفية إنشاء مشروع محل أحذية، ونتمنى أن تكون المعلومات التي طرحناها في تلك المقالة قد أفادتك بالشكل الذي كنت تحتاجه، وندعوك للتطلع على قراءة بعض المقالات التي تخص أفضل المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *