كيفية تنفيذ مشروع لعب الاطفال | دليل شامل للمبتدئين

هل تريد إنشاء مشروعًا يحقق لك ربحًا في البداية بقيمة 2000 دولار شهريًا؟ إذًا فإن مشروع لعب الاطفال هو المناسب لك، وسنقدم لك عزيزي خطوات تنفيذ المشروع من الألف إلى الياء في هذا الدليل، فقط تابع معنا السطور القادمة.

جدول المحتويات

هل يحتاج مشروع لعب الاطفال لمهارات معينة؟

لا يا عزيزي، فما يجعل هذا المشروع مرنًا هو عدم احتياجه لخبرات معينة، بل يمكنك تأسيسه بدون سابق خبرات في المشروعات، ويمكن تعيين موظفين مؤهلين ولديهم خبرة كافية في هذا المجال، وأما عنك فسوف تكتسبها أنت أيضًا بمرور الوقت، لكن لا تؤجل خطوة إنشاء المشروع ريثما تكتسب خبرة؛ لأنها لا تأتي إلا من خلال العمل الفعلي.

كم تبلغ أرباح مشروع لعب الاطفال؟

هذا المشروع مربح بطبيعته؛ نظرًا للطلب الكبير على الألعاب، حيث يمكن أن تتكلف الألعاب التي ستشتريها 2000 دولار، وتحقق ربح بقيمة 4000 دولار، وهذا بالطبع إن اتبعت أسس بداية المشروع الصحيحة، تلك التي سوف نوضحها لك في متن السطور القادمة.

كيف تبدأ مشروع لعب الاطفال؟

دائمًا ما تكون الخطوة الأولى مربكة، ولكن لا تقلق! لأننا سوف نضعك على الطريق الصحيح، والذي منه يمكنك الانطلاق مباشرةً لتأسيس المشروع، وتتمثل خطوات البدء في التالي:-

  • تحديد الفئة المستهدفة.
  • دراسة اهتمامات المستهلكين من حولك، واحتياجاتهم، ومدى توفرها في السوق.
  • تحديد المكان الملائم للمشروع.
  • اختيار اسم المشروع.
  • ترخيص المشروع.
  • تجهيز محل المشروع.
  • تعيين الموظفين.
  • شراء الألعاب.
  • الترويج للمشروع.
  • حساب الميزانية اللازمة للمشروع.
أرباح مشروع لعب الاطفال
لعب الاطفال

ولكن … كيف يتم تحديد الفئة المستهدفة؟

ربما تقول في نفسك عزيزي ما هذا السؤال العجيب! لأنه بالطبع سيكون الأطفال هم المستهدفون، فمن غيرهم!؟ ولكن سؤالنا هذا يعني أي فئة من الأطفال؟ هل ستستهدف الأعمار الصغيرة؟ أم الأعمار الأكبر؟ هل تحب أن يكون المحل مليئًا بألعاب الأولاد فقط؟ أم البنات؟ أم كليهما؟ هل ستختار بيع الألعاب الترفيهية أم ألعاب الذكاء أم الألعاب التعليمية؟ هل ستستهدف المستهلكين محدودي ومتوسطي الدخل أم مرتفعي الدخل؟

كل هذا وأكثر يجب عليك تحديده؛ لأنه سيفتح أمامك آفاقًا كثيرة ستجعلك منظمًا في خطواتك القادمة، حيث إن الإجابات عن هذه الأسئلة ستحدد الموقع الملائم للمشروع، وستكون أنت عزيزي على دراية باهتمامات الأطفال والأهالي بعد تحديد الفئة المستهدفة، وعلى هذا الأساس ستتمكن من شراء ما يحتاجونه من ألعاب؛ للمنافسة بقوة في السوق.

ولكي تعرف احتياجات الفئة المستهدفة بدقة وما يجذبهم من الألعاب، قم بعمل استبيانات للآباء والأمهات في المنطقة التي تنوي فتح مشروعك بها، وهذا ليس بالأمر الصعب، فقط انضم إلى أحد المجموعات الخاصة بالمنطقة المرادة على الفيسبوك -على سبيل المثال-، ثم اسأل عن الألعاب التي يبحثون عنها، ودوِّن كل هذه الإجابات، وبالأخص المنتجات الأكثر طلبًا.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع كيدز اريا مفصلة بالخطوات

كيف تدرس السوق؟

دراسة السوق من أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها سيدي إذا أردت أن ينجح مشروع لعب الاطفال خاصتك، حيث إنها ستتيح لك التميز وتقديم كل ما هو جديد ومطلوب في الوقت نفسه.

فعندما تقوم بزيارة محلات ألعاب الأطفال في المنطقة التي تنوي تأسيس مشروعك بها، وتسأل عن الألعاب المتوفرة وأسعارها، ستحدد نقاط قوة وضعف المنافسين -وهذه الطريقة ستجعلك استثنائيًا بالطبع-.

وحينما ترى أن معظم المحلات في المنطقة لا توفر الألعاب التكنولوجية مثلًا، والتي علمت أنها من الألعاب المطلوبة بعد جمع المعلومات عن احتياجات الفئة المستهدفة في الخطوة السابقة، ستكون هذه الألعاب أول ما يمكنك شراءه واستخدامه في الترويج لمشروعك، والتي حتمًا ستكون مصدر جذب للكثير من الأهالي والأطفال لا محالة.

ما هي مواصفات المكان المناسب لمشروع لعب الاطفال؟

من البديهي عند اختيار موقع المشروع أنك ستبحث عن الأماكن التي يكثر بها الأطفال معظم اليوم، فابحث عن المناطق التي تضم المدارس والحضانات، الأسواق الشعبية، مراكز التسوق أو المكتبات الكبيرة التي تبيع الأدوات المدرسية، كل هذه الأماكن يتردد عليها الأطفال كثيرًا، وستزداد فرصك في الربح.

ولكن يجب أن يكون محلك واضحًا للجميع، كأن يكون في أحد الشوارع الرئيسية أو في الميادين الواسعة، واحذر من أن يكون قريبًا من المحلات المنافسة.

ومن الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار أيضًا، ضرورة ألا تقل مساحة المكان عن ستين مترًا مربعًا، بل يجب أن تزيد عن هذا بكثير إن كنت ستقدم مجموعة متنوعة من الألعاب، حيث يجب أن يبلغ متوسط المساحة نحو 150 مترًا مربعًا.

كيف تبتكر اسمًا رائعًا لمشروع لعب الاطفال؟

اختيار الاسم ليس من الأمور الثانوية، بل هو أحد أهم خطوات تأسيس مشروع ألعاب أطفال ناجح، فهو أول ما يجذب الانتباه ويعلق في الأذهان؛ لذا، اجعله سهلًا وفي نفس الوقت غير مألوف ولم يتم تسميته من قبل.

ومن الجدير بالذكر ها هنا أيضًا، أن التفكير في الاسم لن يكون بطريقة عشوائية بالطبع، بل يجب عليك اختياره وفقًا للألعاب التي ستقدمها أو أن يرمز إلى فئة الأطفال المستهدفة، فمثلًا إذا كنت ستعرض ألعاب الذكاء والألعاب التعليمية للأطفال، فبإمكانك تسمية المحل سمارت تشايلد، ويمكن اقتراح عددًا من الأسماء فيما يلي:-

  • عالم المغامرة.
  • معرض الألعاب.
  • دنيا الألعاب.
  • توم وجيري.
  • خبراء الترفيه.
  • غابة المتعة.
  • هاي كيدز.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع محل بيع إطارات السيارات: إليك أبرز 5 متطلبات لنجاح المشروع

ما هي التصاريح اللازمة لمشروع لعب الاطفال؟

لكي تتجنب المخاطر القانونية التي يمكن أن تواجهها، يجب عليك الالتزام بمعايير السلامة والقوانين الخاصة ببلدك، والحصول على التراخيص اللازمة قبل افتتاح مشروع لعب الاطفال، وهي:-

  • التصاريح الصحية.
  • تصاريح البيع بالتجزئة.
  • تصاريح الأمان.
  • رخصة لافتات المحل.
  • رخصة البيع عبر الإنترنت.
  • شهادة ضريبية.

كيف يمكن تجهيز مشروع لعب الاطفال؟

يحتاج محل ألعاب الأطفال إلى عناية مكثفة فيما يخص تجهيزه، فهذا ما يجعله جذابًا، ويمكن تقسيم تلك التجهيزات إلى:-

تصميم المحل الخارجي 

واجهة المحل هي أول ما يجذب الأطفال، فحينما تكون محفزة يتم الدخول ومن ثَم انتشال الألعاب المغرية المتربعة على الأرفف، وفيما يلي سنعرض بعض النصائح التي يجب تطبيقها لجذب الفئة المستهدفة:-

  • اختر الألوان الجذابة عندما تقرر تصميم لافتة مبهرة للمحل، وعزز ذلك بأن تجعلها مضيئة ومفعمة بالرسومات الكرتونية، وبالطبع اسم المحل ورقم الهاتف.
  • من الأفضل أن تكون واجهة المحل زجاجية والباب زجاجي قوي وشفاف، يحمل عددًا لا بأس به من ملصقات الألعاب التي تجذب الأطفال.
  • يجب أن تظهر الألعاب المميزة بداخل المحل للمارة؛ وذلك عن طريق ترتيبها بشكل أنيق على الاستاندات.

تصميم المحل الداخلي 

لا تضع ميزانية كبيرة لتصميم المحل من الداخل؛ لأنك لن تحتاج لهذا في بداية المشروع، فقط اتبع الآتي:-

  • ادهن الجدران بألوان مريحة للعين وجذابة للأطفال في الوقت نفسه.
  • اجعل الأرضيات من السيراميك.
  • قم بشراء رفوف وستاندات متينة ونظمها بشكل جيد؛ لتستطيع عرض الألعاب عليها بشكل مرتب، ومن الأفضل أن تكون الألعاب قريبة من أطوال الأطفال؛ كي يستطيعوا رؤيتها عن قرب.
  • وفر نظام إضاءة جيد في المحل لإظهار الألعاب بوضوح، واحرص على ألا يكون مبالغًا فيه.

اقرأ أيضًا:- أبرز 7 متطلبات مشروع محل ذهب أحد أفضل الأفكار المربحة

تجهيزات المحل الداخلية

إلى جانب الألعاب التي ستشتريها لمشروع لعب الاطفال، ستحتاج إلى مستلزمات أخرى يجب تخصيص ميزانية لها، ألا وهي:-

  • مراوح عمودية يعتمد عددها على حسب مساحة المحل، ومكيف هوائي لتحقيق الراحة للعملاء، وتوفير نظام تهوية جيد.
  • مكتب الكاشير وماكينة دفع إلكترونية وثلاثة كراسي وكراتين وأكياس بلاستيكية لتعبئة الألعاب للعملاء، على أن يكون اسم المحل وأرقام هواتفه مطبوعة عليها، ويمكن أن يكون المكتب في بداية المحل أو نهايته بجانب باب الخروج.
  • شبكة إنترنت قوية وحاسوب يحتوي على برنامج محاسبة؛ لسهولة عملية الجرد والبيع.
  • مخزن كبير، ويُفضل أن يكون في نهاية المحل؛ ليحوي مخزونًا من الألعاب التي ستقوم بشرائها، بالإضافة إلى الألعاب التي بها عيوب ليتم تبديلها.
  • سماعات موزعة في المحل بأكمله؛ لتشغيل أغاني الأطفال على مدار اليوم.

هل يمكن تشغيل مشروع لعب الاطفال بدون عمالة؟

لضمان نجاح المشروع يجب على الأقل تعيين موظف كاشير وآخر للتسويق ويكون مسؤولًا عن البيع أيضًا، وهذا إذا كان مشروعك صغيرًا أو متوسطًا؛ إذ لا يمكن أن تدير المشروع وتشغل وظائف عديدة في الوقت ذاته وحدك، وبالأخص إذا لم يكن لديك خبرة في أمور الحسابات والتسويق، وإن كان مشروعك كبيرًا، فستحتاج إلى عامل نظافة، وبائع على كل قسم، وثلاثة موظفين مسؤولين عن خدمة العملاء، ومدير للمشروع.

ما هي الألعاب اللازمة للمشروع ومن أين أحصل عليها؟

تعتمد أنواع الألعاب التي ستشتريها على اهتمامات واحتياجات الفئة المستهدفة -كما سبق ووضحنا- والتي من المفترض أن تكون حددتها، أما عن المصادر التي ستحصل على الألعاب من خلالها بأسعار مناسبة، فإنها تتمثل في الآتي:-

  • تعاقد مع المصانع المحلية التي تبتكر أنواع ألعاب مميزة، وتبيعها بسعر رخيص للغاية.
  • ابحث عن الموردين الذين يبيعون ألعاب الأطفال بالجملة.
  • اختر المتاجر الإلكترونية التي توفر تشكيلة مميزة من ألعاب الأطفال والتي تبيعها بسعر الجملة، وتوفر عروضًا مخصصة للتجار.
  • لا تتردد في استيراد الألعاب من الخارج كالصين مثلًا التي تشتهر بتجارة الألعاب، وذلك إذا كنت تمتلك رأس مال كبير ومشروعك ضخمًا.

كيف تجذب العملاء لشراء الألعاب؟

إذا كنت تريد النجاح لمشروع لعب الاطفال، فإنه ينبغي عليك التسويق في اتجاهين بالتوازي، بمعنى أن تروِّج لمنتجاتك بشكل تقليدي وبشكل إلكتروني، ويمكن بيان ذلك عبر التالي:-

كيفية التسويق للألعاب بشكل تقليدي

من حسن الحظ أن هذا المشروع له طرق تسويقية مبهرة حتى وإن تمت بشكل تقليدي، فيمكن وضع البنرات الإعلانية في أحد الشوارع الرئيسية، كما يمكن توزيع بعض الكتيبات التي تبرز جودة الألعاب وأسعارها الجيدة، ولا تنسَ أن حضور الفعاليات المستهدفة للأطفال من أكثر الطرق التسويقية الناجحة، حيث إنه سيتسنى لك عزيزي عرض ألعابك وتحفيز الأطفال على شرائها، إلى جانب تنظيم مسابقات في المحل؛ ليحصل الفائز فيها على جوائز وألعاب مجانية.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع لاونج: أبرز 6 متطلبات لنجاح المشروع

كيفية التسويق للألعاب بشكل إلكتروني

لا غنى عن عمل موقع إلكتروني للمحل، فهناك فئة كبيرة من العملاء يحبون مشاهدة الألعاب وأسعارها؛ لتحديد المناسب لهم قبل الشراء، ومنهم من يحب شراء الألعاب بشكل إلكتروني، ويمكنك ضرب عصفورين بحجر لتشجيع العملاء على الشراء، بأن توفر تخفيض بنسبة 40% مثلًا على أول عملية شراء من الموقع. 

ولا مفر من إنشاء صفحات على منصات التواصل، والتسويق من خلالها عبر الإعلانات الممولة لتوسيع حجم الجمهور، ويمكن تسجيل أرقام العملاء الذين قدموا إلى متجرك؛ لمراسلتهم بأحدث الألعاب والعروض المتاحة.

ما هي الميزانية المناسبة لمشروع لعب الاطفال؟

تجهيز مشروع لعب الاطفال
ميزانية مشروع لعب الاطفال

بناءً على التجهيزات السابقة للمشروع فإنك ستحتاج إلى توفير مبلغ يتراوح ما بين 2500 إلى 4000 دولار كميزانية لإنشاء المشروع بالكامل، ويمكن توضيح التكاليف بالتفصيل في الجدول التالي:-

تكلفة إيجار المحل  150 دولارًا.
سعر المنتجات المقتناة في الشهر الأول 1600 دولار.
سعر ماكينة الدفع والكراسي ومكتب الكاشير والحاسوب 600 دولار.
تكلفة الاستاندات والأرفف الزجاجية 520 دولارًا.
تكلفة الباب الزجاجي واللافتة  350 دولارًا.
فاتورة الكهرباء ومرتبات الموظفين  400 دولار.
تكلفة الإضاءة والنظام الصوتي والجدران والأرضيات  600 دولار.

ما هي الميزانية المناسبة لمشروع لعب الاطفال في السعودية؟

إذا كنت ستنشئ مشروع لعب الاطفال في السعودية، فإنك ستحتاج إلى ميزانية بقيمة 16 ألف ريالًا سعوديًا، وإليك تفاصيل التكاليف:-

تكلفة إيجار المحل  570 ريالًا.
سعر المنتجات المقتناة في الشهر الأول 6050 ريالًا.
سعر ماكينة الدفع والكراسي ومكتب الكاشير والحاسوب  2270 ريالًا.
تكلفة الاستاندات والأرفف الزجاجية  1965 ريالًا.
تكلفة الباب الزجاجي واللافتة  1325 ريالًا.
فاتورة الكهرباء ومرتبات الموظفين  1520 ريالًا.
تكلفة الإضاءة والنظام الصوتي والجدران والأرضيات 2270 ريالًا. 

أسئلة شائعة 

ما المخاطر المحتملة في مشروع لعب الاطفال؟

من أبرز المخاطر التي يمكنك مواجهتها في هذا المشروع حدوث تغيرات اقتصادية وافتتاح محلات ألعاب بجوارك فتتفاقم المنافسة؛ الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات في اهتمامات الفئة المستهدفة، ويمكن تفادي هذه المخاطر عن طريق متابعة اتجاهاتهم باستمرار، وتقديم كل ما هو مبتكر في عالم الألعاب.

كيف يمكن إدارة مخزون الألعاب بشكل مناسب؟

ستحتاج إلى استخدام أنظمة متطورة لإدارة المخزون، ومتابعة المبيعات؛ لتفادي نقص المنتجات أو زيادتها عن الحد اللازم.

كيف يمكن تسعير منتجات مشروع لعب الاطفال؟

احسب تكاليف المشروع الكلية ثم ضع ربحًا مناسبًا على المنتجات، وخذ في عين الاعتبار أسعار المنافسين؛ محاولًا توفير عروض بين الحين والآخر، كذلك يجب التمتع بالمرونة لتغيير الأسعار على حسب ردود أفعال الفئة المستهدفة، ويجب متابعة تغيرات السوق أولًا بأول؛ لتعديل الأسعار في حال طرأت أي تغييرات.

بعد أن تناولنا مشروع لعب الاطفال بتفاصيله كافة؛ لنمهد لك الطريق لتسلكه وأنت مطمئن بعد تحضيرك لخطة جيدة، ننصحك بألا تبالغ في رفع أسعار الألعاب خاصةً في بداية رحلتك، وأخيرًا نتمنى لك عزيزي التوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *