أهم 7 متطلبات مشروع صناعة الاعلاف بالمنزل وأهم نصائح النجاح

إذا كنت تخطط لإطلاق بعض المشاريع المنزلية البسيطة التي تتطلب رأس مال قليل، ولا تشتمل على أي خسائر أو مخاطر تُذكَر، فأوصيك إذًا بقراءة المقال التالي بتمعن؛ لمعرفة تفاصيل مشروع صناعة الاعلاف بالمنزل، وكيف يمكنك من خلاله جني أكثر من 1200 دولار شهريًا بأقل مجهود؟

دراسة جدوى مشروع صناعة الاعلاف بالمنزل

يمكنك متابعة الجدول التالي لمعرفة دراسة جدوى مشروع صناعة الأعلاف في المنزل:-

الدراسة الفنية  ـ تجهيز السطح العلوي للمنزل أو غرفة لتكون بمثابة مصنع صغير ومخزن يتم من خلاله حفظ الأعلاف، وفي نفس الوقت يكون جيد التهوية؛ حتى لا تتعرض الأعلاف للتلف.

ـ ضم عددًا من الطاولات الخشبية ذات إرتفاع مناسب، يمكن من خلالها وضع الماكينات وإتمام عمليات التغليف والتعبئة.

ـ شراء عدد من ماكينات الطحن التي يتم من خلالها خلط البذور والحبوب، بالإضافة إلى توفير مجموعة من الحاويات؛ لكي يتم حفظ العلف داخلها، كما يمكنك توفير طقم مصفاة متعدد الأحجام وغربال كبير.

ـ توفير عدد من أدوات التغليف والأكياس المدون عليها اسم علامتك التجارية، بالإضافة إلى توفير ميزان رقمي حتى يتم حساب الكميات من خلاله، فضلًا عن شراء أداة تصنيع الأعلاف وغلاية كهربائية.

الدراسة التشغيلية  ـ التعاقد مع بعض الوكلاء أو الموزعين؛ من أجل توريد مجموعة من الحبوب بأسعار الجملة مثل (40 كيلو من الذرة المجروشة، 15 كيلو من فول الصويا، 10 كيلو مسحوق البرسيم، 6 كيلو مسحوق السمك، 3 كيلو مكملات غذائية، مضادات أكسدة، مضاد فطريات،….).

ـ البدء بتجهيز كميات مناسبة من العلف البادي والخاص بـ الدواجن والأغنام والمواشي، بحيث يتم تعبئته وتغليفه بأوزان مختلفة؛ حتى تتناسب مع المربين في المنازل أو المزارع وكذلك التجار.

ـ يمكنك الاستعانة بعدد 2 مساعدين لإتمام عمليات الطحن والتعبئة، هذا بخلاف التواصل مع أحد المندوبين أو السائقين؛ لتوزيع وشحن البضائع لمختلف الوجهات.

الدراسة المالية ـ قد تحتاج إلى رأس مال يتراوح ما بين 3000 و6000 دولار، بما في ذلك تكلفة تجهيز المخزن وشراء الماكينات، حيث يصل سعر ماكينة العلف الصغيرة إلى حوالي 250 دولارًا.

ـ أما عن التكلفة المتغيرة فقد تتمثل في شراء البذور ودفع رواتب المساعدين والمندوب، بخلاف فاتورة الكهرباء الخاصة بتشغيل الماكينات.

ـ فمن المتوقع أن يتم إنتاج حوالي 150 كيلو من الأعلاف أسبوعيًا، سعر الكيلو 2 دولار تقريبًا بأرباح تصل إلى 1200 دولار.

الدراسة التسويقية  هنالك الكثير من آليات التسويق التي ستساعدك على رفع نسبة المبيعات وتحقيق أرباح مضاعفة، فنجد مثلًا:-

  • التعاقد مع أصحاب مزارع المواشي أو الطيور؛ لكي يتم بيع الأعلاف بأسعار تنافسية.
  • إنشاء مجموعة خاصة أو صفحة مستقلة عبر الفيسبوك، تعلن من خلالها عن خدماتك ومتوسط الأسعار.
  • تقديم تخفيضات لأصحاب محلات الدواجن وراغبي تربية الطيور في المنزل في الأماكن المحيطة بك؛ لتقليل تكلفة الشحن.
الدراسة القانونية  لن تحتاج إلى استخراج أي تراخيص أو الحصول على تصاريح لإطلاق مشروع بيع اعلاف الدواجن، لكن يجب عليك توفير اشتراطات السلامة العامة وتوزيع أجهزة التبريد في المخزن بالكامل؛ للحفاظ على جودة الأعلاف، ومنع وصول أي حشرات أو فطريات إليها.

التكاليف الثابتة للمشروع

اقرأ ايضاً: أهم 6 متطلبات مشروع توزيع المواد الغذائية والطرق التسويقية له

تجربتي مع مشروع صناعة الاعلاف في المنزل 

أود أن أشارك معكم تجربتي حول مشروع صناعة الاعلاف، لقد كنت أريد أن أفتتح مشروعًا خاصًا بي بتكلفة مبدئية بسيطة في المنزل، دون الحاجة إلى تأجير محلًا أو مخزنًا بالخارج، وفي نفس الوقت لا يتطلب مجهودًا كبيرًا ويُدر عليَّ دخلًا شهريًا متزايدًا.

لذا، فكرت في تصنيع الأعلاف في المنزل؛ نظرًا لوجود أزمات كبيرة متعلقة باستيراد الأعلاف، وبالفعل بدأت في دراسة السوق وتحديد الميزانية وطرق التسويق، وقمت بالتواصل مع بعض الخبراء؛ لمعرفة كيفية خلط المكونات ومن ثَم تجهيز أعلاف ذات جودة عالية.

وخلال وقت قياسي، تمكنت من تحقيق شعبية كبيرة وقمت بالتعاقد مع أكثر من وسيط لبيع تلك الأعلاف، إلى أن حققت أرباح كبيرة خلال عام واحد فقط من الإنطلاق.

لذلك أنصح كل مَنْ يرغب في تأسيس ذلك المشروع، أن يهتم بالجودة في المقام الأول، ثم التسويق وبالأخير التسعيرة العادلة.

دراسة جدوى مشروع مصنع اعلاف صغير في السعودية 

يعتبر مشروع صناعة الأعلاف واحدًا من أنجح المشاريع التجارية في المملكة والتي تحقق عائدًا ماديًا ضخمًا؛ نظرًا لزيادة الإقبال من قِبل أصحاب المزارع على تلك المنتجات المحلية، بدلًا من استيرادها من الخارج.

لذا، يمكنك الانطلاق من خلال إيجاد مصنعًا صغيرًا على مساحة 300 متر، يتم من خلاله توفير مجموعة من ماكينات الطحن والفرم، بالإضافة إلى توفير خط تشغيل خاص بالتعبئة وأجهزة قياس أو موازين متطورة، هذا بخلاف تعيين عمالة مدربة لتنفيذ تلك المهمة.

قد يحتاج ذلك الأمر منك عزيزي إلى رأس مال يتراوح ما بين 90,000 إلى 250,000 ريالًا، بحيث يتم إنتاج حوالي 300 طن من الأعلاف في الشهر، بأرباح تصل إلى 40,000 ريالًا شهريًا.

طريقة تصنيع الأعلاف في المنزل
 تصنيع الأعلاف في المنزل

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع المنظفات وأهم عوامل نجاحه وتحقيق أعلى الأرباح 2024

كيف يمكنك صناعة أعلاف للمواشي بجودة عالية؟

يمكنك صناعة أعلاف خاصة بالمواشي بجودة عالية، من خلال الاعتماد على عدد من المكونات ذات قيمة غذائية مرتفعة، تلك التي تساعد على تسمين العجول بطريقة صحية وآمنة.

حيث يمكنك إضافة كميات متساوية من مطحون الفول السوداني وبذور السمسم وكذلك الكتان، بالإضافة إلى فول الصويا وبذور عباد الشمس، كما يمكنك الاعتماد على نخالة القمح باعتبارها مصدرًا للبروتين، بالإضافة إلى كمية قليلة من ملح الطعام وبيكربونات الصوديوم والذرة المجروشة.

الأسئلة الشائعة 

هل مشروع صناعة الأعلاف في المنزل يحقق أرباح كبيرة؟ 

نعم، تستطيع من خلال مشروع صناعة الأعلاف في المنزل تحقيق أرباح كبيرة؛ وذلك يعود إلى أهمية تلك المنتجات الغذائية لدى الكثير من أصحاب المزارع ومحبي تربية الطيور، بالإضافة إلى عدم توفير العديد من منافذ البيع التي تقدم تلك الأعلاف بأسعار مناسبة.

ما هي الخصائص الضرورية للعلف الجيد؟

هنالك الكثير من المقاييس أو الخصائص الواجب توافرها عند إنتاج علفًا جيدًا يحقق أفضل النتائج، وذلك من حيث زيادة الوزن والصحة الجيدة، أبرزها عدم إضافة أي مواد هرمونية تؤثر على نمو الحيوانات، وفي نفس الوقت يأتي بخواص فيزيائية طبيعية، مثل الرائحة المقبولة واللون المناسب وكذلك القوام الرفيع.

ما هي عيوب مشروع صناعة الأعلاف؟

قد يعاني الكثير من أصحاب مشاريع الأعلاف من صعوبة الحصول على المواد الخام أو البذور والحبوب المقرر طحنها، هذا بخلاف حدوث أعطال متكررة في ماكينات الفرم، حيث يتطلب ذلك أموال باهظة لإصلاحها، فضلًا عن إرتفاع درجة الحرارة في العديد من المناطق التي تؤثر على جودة الأعلاف.

ويمكنك متابعة المزيد من المعلومات والتفاصيل حول مشروع صناعة الاعلاف بالمنزل من خلال المقطع التالي:

YouTube video

وفي الختام، تحدثنا عن مشروع صناعة الاعلاف بالمنزل، الذي قد يكون أفضل خيار لك؛ لتحقيق عائدًا شهريًا مرتفعًا، بالإضافة إلى استغلال سطح منزلك في إقامة مشروع بسيط لا يتطلب الكثير من الأدوات، فقط يكفي خلط بعض الحبوب الغذائية وتعبئتها بطريقة مميزة، ثم توزيعها على أصحاب المزارع من حولك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *