دراسة جدوى مشروع شركة مكافحة الحشرات وأبرز المتطلبات لنجاح المشروع

يجب عليك يا عزيزي القارئ عند التفكير في إنشاء مشروع خاص لك أن تضع في اعتبارك عوامل كثيرة أولها أن المشروع الذي يجب أن تختاره يوفر خدمات جيدة يبحث عنها الناس بشكل دائم، ولهذا السبب سوف نتناول اليوم واحد من أبرز المشاريع التي توفر خدمة مهمة لجميع الناس، حيث سيكون موضوعنا عن مشروع شركة مكافحة الحشرات.

فهل جاء في ذهنك من قبل إنشاء هذا المشروع الرائع؟ حيث الخدمات التي يقدمها هذا المشروع لا يستطيع أي منزل أن يستغنى عنها، وذلك بسبب أن أي مكان معرض لدخول الحشرات فيه، فبالتالي ذلك الأمر يضمن لمشروعك أرباح بشكل دائم، لذلك هيا بنا نتعرف سوياً على كيفية إنشاء دراسة جدوى متكاملة لإنشاء شركة مختصة في إبادة الحشرات.

ما هو مشروع شركة مكافحة الحشرات

مشروع شركة مكافحة الحشرات لا جدال عليه تماماً على أنه مشروع مربح من الدرجة الأولى، فأن الاحتياج لإبادة الحشرات في المنازل أمر منتشر ومتكرر بشكل كبير.

وفي الحقيقة أيضاً أن هجوم الحشرات أصبح لا يقتصر فقط على المنازل، بل يوجد العديد من المطاعم والمحلات والمنشآت التي يشتكي أصحابها بشكل دائم من وجود الحشرات.

فبالتالي إذا قمت بالنظر إلى جوانب ذلك المشروع، فسوف تجد أن الفئة المستهدفة من العملاء كبيرة جداً تكاد أن تتمثل في جميع المواطنين في الدولة بشكل كامل، وذلك دليل قوى على أنه مشروع نسبة الخسارة المعرض لها صغيرة جداً ويمكن أن تصل إلى 1% فقط.

والـ 1% الذي يمكن أن يسبب لك خسائر سيكون السبب الرئيسي يا عزيزي القارئ له هو أنت، حيث إذا أهملت في تنفيذ المشروع بشكل غير دقيق، فأعلم أنك ستكون معرض للخسارة.

ولكن إذا كنت شخص لا تريد التعرض لأي خسارة تماماً وسوف تبذل جهد كبير في المشروع، فلا تقلق فنحن سوف نكون معك خطوة بخطوة وسوف نسرد لك دراسة جدوى شاملة بجميع المعلومات التي سوف تحتاج إليها.

فبالتالي لن تحتاج إلى البحث عن أي مصادر أخرى لتنفيذ مشروعك، وأضمن لك عند إتباع كل شيء بداخل دراسة الجدوى التي سوف نشرحها، فسوف تتمكن من الوصول إلى نسب النجاح التي تريدها في وقت قصير.

أقرأ أيضًا: كيفية فتح مشروع ناجح ومضمون 100%

دراسة جدوى مشروع شركة مكافحة الحشرات

هيا بنا يا عزيزي القارئ في التعرف على المتطلبات التي سوف تحتاج إليها لتنفيذ المشروع بشكل كامل من الألف إلى الياء، وبعد أن تتعرف عليها قم بتنفيذها على الفور.

وقبل أن ندخل في شرح المتطلبات الخاصة بدراسة الجدوى، فسوف نقوم الآن بسرد أبرز العناوين لتلك المتطلبات على هيئة بعض النقاط في التالي:

  1. كيفية تحديد ميزانية مشروع شركة مكافحة الحشرات.
  2. ماهي شروط ترخيص شركة مكافحة الحشرات في مصر والدول العربية.
  3. الموقع الجغرافي الصحيح لإنشاء المشروع.
  4. أبرز الأدوات والمستلزمات للمشروع.
  5. أفضل طرق الترويج لمشروع شركة مكافحة الحشرات.

أولاً: كيفية تحديد ميزانية مشروع شركة مكافحة الحشرات

بالطبع أول الأساسيات الهامة لذلك المشروع هو أن تقوم بإنشاء ميزانية صحيحة للمشروع لكي لا تتعرض لأي عقبات فيما بعد، لذلك يا عزيزي القارئ لا تقوم بالتفكير في أي شيء قبل أن تضع تلك الميزانية.

ولكي تضع الميزانية سوف تحتاج إلى معرفة أساسيات التكلفة للمشروع، وهذا هو غرضنا الآن أن نقوم بسرد لك تلك الأساسيات في النقاط التالية لتتمكن من حساب الميزانية:

  • تكاليف الإيجار التي يتم دفعها بشكل شهري أو سنوي على حسب الاتفاق مع المالك.
  • فواتير الكهرباء للمكان المقام عليه المشروع التي يجب أن تلتزم في دفعها بشكل شهري أيضاً.
  • تكاليف المعدات والمستلزمات التي سيتم استخدامها في المشروع.
  • تكلفة المبيدات التي سيتم استيرادها من الدول الأوربية ومن الشركات بشكل عام.
  • يجب أن تضع من ضمن تكاليف الميزانية تكلفة عمليات التسويق للمشروع.
  • رواتب العاملين في الشركة سواء عمال رش المبيدات أو الأشخاص المتواجدة في مقر الشركة الرئيسي.
  • تكاليف أوراق ورخصة مكافحة الحشرات التي يجب أن تعمل على الحصول عليها.

 لا تفوتك قراءة: 15 خطوة تضمن لك النجاح عند تأسيس مشروع صغير من الصفر

ثانياً: ماهي شروط ترخيص شركة مكافحة الحشرات في مصر والدول العربية

يوجد مجموعة كبيرة من الشروط الضرورية التي يجب أن تعمل على توفيرها في المشروع، حيث تلك الشروط بدونها يمكن أن تعرض نفسك لبعض المشاكل القانونية الكبيرة.

وقبل أن نخوض في سرد تلك الشروط فيجب أن تعرف أمر هام  وهو من الضروري أن يكون الشخص المسؤول عن الشركة يمتلك شهادة تثبت أنه قام بدراسة المبيدات والكيمياء من إحدى الجامعات المعترف بها في الدولة، فبالتالي يجب أن يكون الشخص المسؤول خريج من كلية الزراعة أو كلية علوم لكي يستطيع تقديم تلك الشهادة.

فبالتالي في حالة إذا كنت لا تمتلك أي شهادة من تلك الجامعات، فيجب عليك الاستعانة بشخص يمتلك تلك الشهادات لكي يثبت أنه لديه الخبرة في ذلك المجال، وذلك الشخص سيكون المسؤول عن المشروع بشكل داخلي وأنت ستكون المسؤول عن الإدارة للمشروع بشكل كامل.

وبعد أن تعرفت على أهم شيء يجب أن يتم تنفيذه من ضمن الشروط، فسوف ننتقل الآن إلى سرد بعض الشروط الأخرى الهامة في التالي:

  • من الضروري وجود بطاقة ضريبية للمشروع تثبت من خلالها عدم وجود أي مخالفات سابقة عليك مع مصلحة الضرائب.
  • يجب وجود أوراق تثبت أن المبيدات التي تقوم باستيرداها تحت المعايير الصحيحة ولا يوجد فيها أي عمليات غش.
  • يجب الحصول على أوراق السجل التجاري وأن يكون في حوزتك تلك الأوراق في أسرع وقت.
  • من الضروري أن يوجد العقود المسجلة لإيجار أو تمليك المكان المقام عليه المشروع.

ثالثاً: الموقع الجغرافي الصحيح لإنشاء المشروع

يوجد بعض المعايير المهمة التي يجب أن تلتزم بها عندما تقوم باختيار مكان يقام عليه المشروع، لذلك سوف نقوم الآن بطرح عليك بعض الأساسيات لتلك المعايير في التالي:

  • حاول على قدر الإمكان أن يكون مقر الشركة في أماكن رئيسية بها منشآت وشركات كثيرة، ولذلك لكي يكون المقر سهل الوصول إليه.
  • قم باختيار مكان المشروع في مبنى جديد وأن تبتعد تماماً عن المباني المتهالكة التي يمكن أن تسيء لسمعة الشركة.
  • من الضروري أن تضع في اعتبارك البعد عن أي مكان يوجد فيه شركات منافسة لك في نفس المجال.

تنبيه: يجب تأجير أو شراء مكان بعيد تماماً عن مقر الشركة، وذلك المكان يتم وضع فيه المعدات والمبيدات الحشرية والمستلزمات الأساسية التي سيتم الاحتياج لها، حيث من الضروري أن تضع تلك الأشياء في مكان آمن بشكل تام.

أقرأ أيضًا: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

رابعاً: أبرز الأدوات والمستلزمات للمشروع

بالطبع عند تنفيذ مشروع شركة مكافحة الحشرات الخاص بك فسوف تحتاج إلى تجهيز المستلزمات التي سوف تكون بحاجة إليها لكي يكون المشروع متكامل، لذلك سوف نساعدك على معرفة تلك المستلزمات عن طريق سرد أبرزها في النقاط التالية:

  • من الضروري أن تقوم بشراء جميع أنواع المبيدات الحشرية من الشركات، ويجب أن تكون تلك المبيدات تاريخ صلاحيتها جديد وليس منتهي.
  • قم بتوفير للعمال الزي الرسمي الذي سيتم استخدامه أثناء رش المبيدات في المنازل والمنشآت، حيث هذا الزي يحمي العمال من الإصابة بأي أخطار من تلك المبيدات.
  • من الضروري أن يتم شراء سيارة نقل لكي يتم عن طريقها نقل المبيدات والمستلزمات إلى الأماكن المستهدفة التي سيتم فيها رش المبيدات.
  • يوجد مواد يتم رشها في كل مكان تم رش فيه المبيدات، وتلك المواد يكون له دور أساسي في الحفاظ على الأشخاص التي تتواجد في المكان من تأثير المبيدات، لذلك لا تنسى شراء تلك المواد وأن تستوردها من الأماكن المخصصة لها.
  • يجب عليك شراء أكثر من حاسوب لمقر الشركة الرئيسي لكي يتم من خلال الحاسوب تسجيل بيانات العملاء بشكل دائم.
  • من الضروري وجود كراسي ومكاتب في مقر الشركة الرئيسي، وذلك لكي يتم استقبال العملاء بشكل جيد.
  • حاول على قدر الإمكان أن تقوم بشراء مراوح أو مكيفات بداخل الشركة لكي توفر أجواء مناسبة للعمل الإدارى للأشخاص المتواجدة في المقر.
  • يجب عليك تركيب كاميرات مراقبة في الشركة لكي تستطيع أن تراقب جميع الأحداث التي تدور بشكل كامل في الشركة.
  • لا تنسى وجود طفابة الحريق في مقر مشروع شركة مكافحة الحشرات لكي يتم الحقاظ على الشركة من أي مصائب يمكن أن تحدث بشكل مفاجئ.

خامساً: أفضل طرق الترويج لمشروع شركة مكافحة الحشرات

يوجد بعض طرق التسويق المميزة التي يجب أن يتم إتباعها لكي تتمكن يا عزيزي القارئ أن تصل إلى أرباح جيدة من المشروع، لذلك سوف نشرح لك الآن ما يمكن أن تقوم به من عمليات تسويقية مذهلة عن طريق النقاط التالية:

  • يجب عليك إنشاء الفيديوهات الإعلانية للشركة على منصات التواصل الاجتماعي الإلكترونية مثل الفيس بوك أو التيك توك.
  • يمكنك إنشاء بعض الكروت التي يتم توزيعها في الشوارع على جميع الناس لكي تستهدف أكبر عدد من العملاء.
  • إذا كانت ميزانيتك تسمح بإنشاء إعلانات تليفزيونية، فقم على الفور بذلك الأمر، فأنه سوف يعود عليك بالإيجاب فيما بعد.
  • قم بطباعة شعار مشروع شركة مكافحة الحشرات على زي العمال لكي يكون ظاهر أمام جميع الناس في أي وقت.
  • من الممكن أن تقوم بتوظيف مجموعة من العاملين في الشركة ليكون تخصصم التسويق للمشروع عن طريق الذهاب إلى أماكن مختلفة وعرض عليهم عروض الشركة لابادة الحشرات.
  • يمكنك أن تتجه إلى اللافتات الإعلانية التي يتم تعليقها في الشوارع الرئيسية، حيث تلك الطريقة من طرق التسويق المميزة ويأتي عن طريقها الكثير من العملاء فيما بعد.
  • يجب أن توفر الشركة نموذج عقد مكافحة حشرات، وذلك العقد يوضح للعميل جميع حقوقه من الشركة، فعلى سبيل المثال أن الشركة ملزمة أن تذهب له ورش المبيدات مرة أخرى إذا ظهرت أي حشرات بعد عام أو أكثر.

وفي الختام نكون أتممنا شرح دراسة جدوى مشروع شركة مكافحة الحشرات، ونتمنى أن تكون جميع المتطلبات التي قمنا بشرحها قد وفرت لك المعلومات بشكل دقيق، وندعوك للتطلع إلى بعض المقالات الأخرى لأقوى المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *