مشروع روضة اطفال في السعودية | تكالفيه والشروط اللازمة لاستخراج تراخيصه

مشروع روضة اطفال في السعودية هو واحد من بين المشروعات الكبرى التي تدر الكثير من الأرباح؛ لكن إعلم عزيزي أنه أيضًا يحتاج إلى رأس مال كبير بالإضافة إلى مكان واسع، والأهم من ذلك هو وجود المتخصصين القادرين على إيصال الرسالة التربوية من خلاله؛ لذلك سوف نقدم لك دراسة جدوى متكاملة له كذلك الميزانية المطلوبة لتنفيذه، والتي تم وضعها على أيدي متخصصين اقتصاديين ذوي خبرة في هذا المجال.

الشروط القانونية حول مشروع روضة اطفال في السعودية

تحدد المعايير اللازمة لفتح مشروع روضة اطفال في السعودية من قِبل وزارة الموارد البشرية بالمملكة، فهي الجهة المسؤولة والمختصة عن هذا الأمر، وإليك الشروط والمتطلبات الأساسية:-

  1. اختيارك لموقع الروضة يجب أن يكون وفقًا لقوانين البناء المحلية؛ لضمان كونه ملائمًا وآمنًا تمامًا على الصغار. 
  2. ضرورة استخراج جميع الأوراق والتراخيص الخاصة بالروضة من قِبل وزارة الموارد البشرية بالمملكة. 
  3. عمل ملف كامل بالأوراق والمستندات الخاصة بالمتقدم لفتح الحضانة وتقديمه إلى الجهات المختصة.
  4. الذهاب إلى مقر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتقديم الطلب والتوقيع على نموذج فتح الروضة.
  5. سوف يتم إرسال لجنة من قِبل الوزارة لمعاينة المقر والتأكد من أنه جيد التهوية وملائم للمواصفات الخاصة بالمشروع، ومن ثَم رفع التقرير المبدئي إما بالموافقة أو بوجود بعض الملاحظات الفنية. 
  6. إذا كان هناك أي تعقيب ينبغي على المتقدم تعديله وإرسال طلب مرة ثانية للوزارة؛ من أجل فحص المقر تارة أخرى ليروا هل يستحق المتقدم الحصول على الترخيص أم لا.

ما هي الشروط الواجب توافرها في المتقدم للحصول على ترخيص حضانة؟ 

وضعت وزارة الموارد البشرية مجموعة من الشروط والمعايير الهامة الواجب توافرها في المتقدم؛ من أجل الحصول على ترخيص مشروع روضة اطفال في السعودية.

وهذه المعايير ينبغي أن تتوافر فيك كمتقدم، فلا بد من أن تكون من بين أبناء المملكة العربية السعودية وحاملي جنسيتها، أما عن عمرك فيجب ألا يقل سيدي عن 25 عامًا. 

يُشترط حصولك على مؤهل متوسط مثل شهادة البكالوريا، وأيضًا ألا تكون من بين العاملين في الجهات الحكومية بالبلاد، فضلًا عن ضرورة حسن سيرك وسلوكك، وألا يكون قد سبق عليك الحكم في أيٍ من القضايا. 

بالإضافة إلى ما سبق، لا بد من أن يكون التقديم للحصول على الترخيص لأول مرة، علاوة على ضرورة عدم حصولك على ترخيص لمركز سابق، أو تم إغلاقه خلال الثلاث سنوات الماضية. 

تكاليف فتح مشروع روضة اطفال
روضة اطفال

قواعد الأمان والسلامة الواجب مراعاتها عند فتح مشروع روضة اطفال في السعودية

أقرت وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، مجموعة من معايير السلامة والأمان الواجب توافرها عند فتح مشروع روضة اطفال في السعودية.

ومن بينها ألا يقل مقدار ارتفاع مقابض الأبواب عن متر ونصف، كذلك يجب أن تكون المساحة كبيرة بوجه عام، ولا بد من تخصيص متر ونصف أيضًا -على الأقل- لكل طفل، ويُشترط اختيار الأرضيات من الفوم وغيره من المواد الآمنة على سلامة الصغار. 

كما يجب الحرص على توفير جميع أدوات الأمان والسلامة؛ لذلك يُفضل استشارة متخصصين حول كيفية تأمين المداخل والمخارج، والتوعية حول كيفية التعامل أوقات الطوارئ والحريق -لا قدر الله-. 

أضف إلى ما سبق، يجب توفير مجموعة من الألعاب المخصصة للأطفال على حسب المرحلة العمرية الخاصة بهم، على أن يتم مراعاة الأمان التام وأن تكون مطابقة للمواصفات.

كذلك يُشترط العمل على توفير مكانًا مخصصًا لوضع أغراض الطفل والأدوية وأدوات النظافة، مع مراعاة أن يكون على ارتفاع مناسب؛ بعيدًا عن أيدي الأطفال.

يجب أن تحرص عزيزي على تهوية المكان ووجود تكييفات، فضلًا عن تخصيص قاعات لتناول الطعام وتقديم وجبات الصغار، ومن ثَم غرف للرضاعة وتغيير الملابس للصغار.

بالإضافة إلى توفير عدد محدد لا يقل عن 5 مربيات للأطفال؛ حتى يستطعن مراقبتهم والاهتمام بهم، كذلك دورات المياه فينبغي أن تُخصص بناءً على عدد الأطفال، ولكن بصورة عامة يفضل وجود دورة مياه لكل 11 طفلًا، علاوة على ضرورة توفير الإضاءة الجيدة في المكان، وفصل وترتيب الأطفال على حسب سنهم.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى شاملة حول مشروع خردوات وأهم متطلبات النجاح

خطة تسويق متكاملة لمشروع حضانة اطفال في السعودية 

التسويق هو الخطوة الأولى في طريق النجاح؛ لذلك ننصحك عزيزي بدراسة السوق جيدًا ووضع خطة تسويق متميزة، تساعدك في ضمان نجاح مشروع روضة اطفال في السعودية، وإليك مجموعة من النقاط التي ستعينك على ذلك:-

  • المكان هو ملك التسويق، ويشير هذا إلى ضرورة الاهتمام جيدًا بالمبنى، وبعوامل الديكور الجذابة والملفتة للنظر. 
  • عمل افتتاح خاص بالروضة والحرص على إخراجه بصورة متميزة وتوجيه الدعوات إلى الأسر المجاورة؛ لرؤية المقر والتعرف على الأنشطة والخدمات المختلفة التي تُقدَم من قِبل الروضة.
  • وضع بعض اللافتات وعمل بعض أوراق الدعاية وتوزيعها. 
  • الاهتمام بالسوشيال ميديا هو من بين طرق التسويق الإلكتروني الناجحة؛ لذلك لا بد من عمل صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، بها صور الحضانة والأنشطة التي يمكن تقديمها للأطفال ومميزات الحضانة بصورة عامة. 

دليلك الشامل حول إعداد دراسة شاملة عن مشروع روضة اطفال في السعودية 

عند اتخاذك لقرار فتح مشروع روضة اطفال في السعودية، فإن أول الخطوات التي ستساعدك في الوصول إلى النجاح هو عمل دراسة شاملة وتقييمًا للمشروع، ومن ثَم دراسة المخاطر التي قد تنتج عنه، وإليك عزيزي خطة متكاملة حول كيفية الإعداد للمشروع، وكيف يمكن زيادة فرص النجاح، حيث إن:-

  • دراسة السوق من أهم العوامل التي ستساعدك في زيادة فرص النجاح، لذلك عليك دراسة الحضانات المنافسة والتعرف على نقاط الضعف والقوة لهم، بالإضافة إلى الأعمار السنية التي تقبلها الروضة، وما هي الخدمات التي يمكن أن تميزك عنهم. 
  • تحديد الأهداف من وراء فتح هذا المشروع مثال على ذلك توقعات الأرباح، توفير بيئة تعليمية متكاملة، تقديم مشروع متكامل لتوصيل الرسالة التعليمية، وفتح سلسلة من الحضانات المتميزة فيما بعد. 
  • وضع الميزانية الخاصة للمشروع وتحديد كافة التكاليف الخاصة به، والتأكد من أنها متوافقة مع الميزانية الخاصة بك. 
  • التفكير في مصادر تمويل مختلفة -إذا لم يكن لديك الميزانية الكافية-، سواء من قِبل الجهات الاستثمارية أو من البنوك. 
  • تقييم المخاطر الناتجة عن مشروع روضة اطفال في السعودية، ومن بينها عدم القدرة على تحقيق الأهداف في البداية، وجود تعثرات مالية أو مشكلات إدارية، بالإضافة إلى مواجهة حدوث تغيرات في اللوائح والقوانين. 

ميزانية كاملة لكافة تكاليف مشروع حضانة الأطفال 

ارباح مشروع روضة الأطفال
تكاليف مشروع حضانة الأطفال

يجب العلم أن هذه الميزانية مبدئية قد تتغير قليلًا على حسب مجموعة من المعايير المختلفة، وعلى رأسها مساحة الحضانة وتكلفة البنية التحتية، وإليك الآن سيدي ميزانية استرشادية حول مشروع روضة اطفال في السعودية:-

تكاليف إنشاء المبنى  الأثاث ومتطلبات الحضانة  تكلفة التشغيل تكاليف استخراج الأوراق والضرائب التسويق والدعاية
تختلف تكاليف إنشاء المبنى على حسب موقعه ومساحته، وهل سوف يتم البناء أم إيجار الروضة؟

فإذا كان المبنى سوف يتم بناءه فإن متوسط التكلفة 300 ألف ريال، أما إذا كنت تنوي استجئار المكان فإن التكلفة ستتراوح بين 10 إلى 15 ألف ريالًا.

هناك العديد من المتطلبات الواجب توافرها؛ من أجل تشغيل الحضانة ومن بينها الأثاث، الألعاب التعليمية، الألعاب الترفيهية، تكلفة الوجبات والمطبخ الخاص بالروضة، أدوات التعقيم والنظافة الشهرية وغيرهم، والتي تتراوح تكلفتهم ما بين 20 إلى 50 ألف ريالًا سعوديًا.  عادةً ما تتراوح تكلفة التشغيل الشهرية للمشروع فيما بين 20 و50 ألف ريالًا سعوديًا، حيث إنها تشتمل على العديد من البنود، مثل الرواتب الخاصة بالموظفين، فواتير المرافق، تكلفة المطبخ وإعداد وجبات الطعام للأطفال، الإشراف على الحضانة والمصروفات الإدارية. استخراج التراخيص والأوراق الرسمية الخاصة بمشروع الحضانة من قِبل الجهات المختصة، قد يكلفك عزيزي في حدود 10 آلاف ريالًا سعوديًا. وضع خطة تسويق ودعاية للمشروع يتطلب منك تحديد ميزانية مبدئية، تتراوح قيمتها فيما بين عشرة إلى عشرين ألف ريالًا سعوديًا في البداية.

أسئلة شائعة 

هل مشروع روضة الأطفال من المشروعات المربحة؟ 

نعم مشروع الروضة هو من بين المشروعات المربحة، لكن يُشترط لتحقيق الأرباح وضع دراسة جدوى شاملة للمشروع، والتخطيط له بصورة صحيحة.

ما هي عقوبة فتح حضانة بدون ترخيص في السعودية؟ 

ينبغي عند التفكير في إنشاء مشروع روضة اطفال في السعودية، الحصول على المستندات والتراخيص اللازمة من قِبل الجهات المختصة، وإلا سوف تعرض نفسك عزيزي للمخالفة القانونية، وسيتم توقيع العقوبات عليك ومن بينها إغلاق مقر الحضانة على الفور، بالإضافة إلى تطبيق غرامة مالية على مالِك الحضانة وذلك وفقًا لقانون الجزاءات المفروضة من قِبل الوزارة.

وبذلك نكون قد تعرفنا بالتفصيل على كافة متطلبات إنشاء مشروع روضة اطفال في السعودية، والمعايير والشروط الواجب توافرها في المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *