مشروع روضة اطفال بأرباح تصل إلى 5000 دولار شهريًا

هل تريد تأسيس مشروع روضة اطفال ولا تملك خبرة كافية؟ هل تبحث عزيزي عن دراسة جدوى من أرض الواقع تخبرك بحجم التكلفة المبدئية؟ إذا كانت إجابتك نعم، فبإمكانك متابعتنا في السطور التالية؛ لمعرفة تفاصيل ذلك المشروع، ومن ثَم عوامل النجاح وطرق تجهيز الروضة.

إجراءات فتح مشروع روضة أطفال

يمكنك تأسيس مشروع روضة اطفال من خلال إتمام الإجراءات التالية:-

المستندات الشخصية 

في البداية يجب عليك إحضار بطاقة الهوية وأصل الصحيفة الجنائية، بالإضافة إلى أصل المؤهل الدراسي وكذلك شهادة حسن سير وسلوك من الجهات المختصة.

علاوةً على هذا، يجب أن تقوم بإحضار ما يُثبت عدم الالتحاق بأي وظيفة حكومية، كما ينبغي تقديم وثيقة تثبت امتلاك الخبرة؛ لإدارة الحضانة على نحوٍ أفضل.

التراخيص اللازمة 

سوف تحتاج إلى تقديم صورة من عقد الإيجار الخاص بإقامة مشروع روضة اطفال، على أن يكون ساري حتى 5 سنوات على الأقل، كما يجب عليك توثيق ذلك في الشهر العقاري، فضلًا عن تقديم خطابًا من هيئة الدفاع المدني، وكذلك إقرارًا يفيد بتهيئة الحضانة بكافة المستلزمات الأساسية.

مطابقة الشروط 

بعد تحقيق شروط وزارة التعليم واستخراج التراخيص المطلوبة، يمكنك التوجه إلى إدارة الحي المقرر إقامة مشروع روضة اطفال به، بحيث تقوم الهيئة العامة للأبنية بإرسال لجنة تقوم بفحص حالة المكان، ومن ثَم التأكد من مطابقته للمواصفات، وذلك خلال فترة زمنية أقصاها شهر.

اقرأ أيضًا:- أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

نموذج دراسة جدوى حضانة أطفال 

أقدم لك سيدي نموذج دراسة جدوى مشروع روضة اطفال بشكل تفصيلي، فنجد مثلًا:-

  • أنه لا بد من توفير مقرًا لإقامة الحضانة  بعيدًا عن تقاطعات الطرق الرئيسية أو محطات الوقود والكهرباء، على مساحة لا تقل عن 200 متر بسعر يتراوح من 500 إلى 700 دولار شهريًا.
  • أنصحك بتوفير عددًا مناسبًا من الطاولات والمقاعد الخشبية المطلية بدهانات مقاومة للبكتيريا، بسعر يبدأ من 1500 دولار.
  • يمكنك توفير مكاتب خاصة بالمعلمين ولوحات للكتابة وأدوات مدرسية، بتكلفة تصل إلى 1000 دولار.
  • يجب عليك تجهيز حديقة الحضانة بالكثير من وسائل الترفيه التي تناسب الأطفال، مثل الأرجوحات، والاعتماد على أرضيات مطاطية مضادة للصدمات بواقع 700 دولار.
  • تجهيز غرفة تتضمن عددًا من الأسّرة التي تناسب الأطفال الرضع، بواقع 600 دولار تقريبًا.
  • أوصيك أيضًا بتجهيز المطبخ بمجموعة من الأجهزة الكهربائية مثل الموقد والمبرد؛ حتى يتم تحضير وجبات غذائية صحية للأطفال، وذلك بسعر 2500 دولار.
  • لا تنسَ تزويد موقع مشروع حضانة اطفال بعدد من المكيفات؛ حتى تجعل المناخ العام صحيًا، وذلك بسعر 2000 دولار تقريبًا.
  • تخصيص بند للملابس أو الـ Uniform بواقع 1350 دولارًا تقريبًا.
  • تحديد مبلغ يصل إلى 1000 دولار شهريًا؛ لسداد فواتير الكهرباء والماء والغاز والإنترنت.
  • التعاقد مع بعض مالكي الباصات التي تقوم بنقل الأطفال بمقابل شهري يبدأ من 350 دولارًا، ومن الجدير بالذكر أن هذا المبلغ قد يزيد حسب عدد الأطفال أو المسافة.
  • بالنظر إلى بند الديكورات فإنه يمكنك ضم مجموعة من اللوحات التعليمية وشاشات مسطحة أو Projector متصلة بجهاز حاسوب؛ حتى يتم عرض المواد التعليمية من خلاله، وذلك بتكلفة تصل إلى 900 دولار.
  • يمكنك أيضًا تخصيص مبلغًا يصل إلى 2000 دولار شهريًا لدفع الرواتب، حيث إنك سوف تحتاج إلى عاملين نظافة و3 معلمات، بالإضافة إلى مدير الحسابات.
إجراءات فتح مشروع روضة أطفال
مشروع حضانة أطفال

متوسط أرباح مشروع روضة اطفال 

بعد الاطلاع على ملخص تنفيذي لمشروع حضانة بالتفصيل، يمكننا ذكر متوسط الأرباح المقرر الحصول عليها إذا تم تطبيق النقاط السابقة.

فعلى سبيل المثال سوف يتم تحصيل رسوم تسجيل في الروضة واليونيفورم بواقع 35 دولارًا تقريبًا غير قابلة للاسترداد.

علاوةً على ذلك، سوف يتم الحصول على رسوم خاصة باشتراك الحافلة، وكذلك الأقساط الشهرية بواقع 70 دولارًا، وليكن مثلًا عدد الأطفال المنتسبين في العام الأول من إطلاق مشروع روضة اطفال حوالي 80 طفلًا، بحيث يتم الحصول على ربح شهري يصل إلى 5600 دولار.

أما عن الرسوم المقرر دفعها لمرة واحدة فإنها تصل إلى 2800 دولار، ليس هذا فحسب، فقد يزداد عدد الأطفال تدريجيًا ليصل إلى 120 طفلًا؛ مما يعني زيادة الربح الشهري؛ وبالتالي وصوله إلى 9600 دولار شهريًا.

عوامل نجاح مشروع حضانة اطفال

هناك الكثير من العوامل التي ستساعدك حتمًا إذا أردت تنفيذ مشروع حضانة اطفال ناجح سيدي، نجد أبرزها يأتي كالتالي:-

الأنشطة والألعاب المناسبة 

الحرص على توفير أنشطة تعليمية متطورة تساعد على تنمية مهارات الأطفال، أما عن الألعاب فيجب أن تتناسب مع المرحلة العمرية من جهة، وفي نفس الوقت لا تشكل خطرًا على حياة الطفل.

الأمن والسلامة 

تخصيص مناطق واسعة وجيدة التهوية تسمح للأطفال الإنطلاق بحرية، ويُفضل أن تكون مؤمنة جيدًا من حيث كابلات الكهرباء ووصلات الغاز وغيرهم.

كما يجب تقسيم الأطفال بطريقة مناسبة داخل الفصول؛ لتفادي انتشار العدوى -وذلك في حال مرض أي منهم-، هذا بخلاف استخدام المعقمات والمطهرات باستمرار.

اختيار كوادر مدربة

إذا قررت تأسيس مشروع روضة اطفال يجب عليك اختيار معلمات على درجة عالية من الكفاءة المهنية، ومن ثَم الخبرة التي تؤهلهم للتعامل مع الأطفال على نحو صحيح، بحيث يتم اختبارهم عدة مرات؛ للتأكد من حسن تعاملهم معهم.

مشاركة أولياء الأمور 

أريد أن أخبرك سرًا عزيزي، وهو أن مشاركة أولياء الأمور في تفاصيل مشروع روضة اطفال، سوف يحقق لك المزيد من النجاح والتقدم على المدى البعيد، وسيقلل من حدة الضغوط النفسية الواقعة على المعلمات، وذلك من خلال معرفة حالة الطفل النفسية والاجتماعية والعقلية.

تحليل المنافسين 

يجب عليك إجراء دراسة سوقية يتم من خلالها تحديد الخدمات التي يقدمها المنافسين، وكذلك نقاط الضعف لديهم والتفوق عليها، فضلًا عن تقديم أسعار مخفضة وطرح عروض لأول 10 مشتركين على سبيل المثال.

التسويق والدعاية 

لعل من أبرز عوامل نجاح مشروع روضة اطفال هو التسويق الجيد، ذلك الذي يعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يتم الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص، بالإضافة إلى طباعة بطاقات توزع في النوادي أو المناطق القريبة من الروضة.

اقرأ أيضًا:- أبرز متطلبات مشروع وايت ماء وكيفية تحقيق 4000 دولار شهرياً

كيف يمكنني تجهيز روضة اطفال؟

سوف أقترح عليك الآن مخطط مشروع تصميم روضة اطفال، سيساعدك على استغلال المساحات على أفضل نحو، فنجد على سبيل المثال:-

قسم التعليم  يجب أن يتضمن لوحات تعليمية، ومكتبة صغيرة يتم من خلالها توفير عددًا من القصص لمحبي القراءة.
قسم الترفيه يحتوي على مجموعة من الألعاب المُسلية، تلك التي تناسب البنات والأولاد بمختلف المراحل العمرية.
قسم الفنون لا بد من أن يضم هذا القسم الكثير من الأدوات التي تساعد على إخراج مواهب الأطفال، مثل الألوان والأوراق الملونة والآلات الموسيقية، وكذلك الدُمي التي يتم من خلالها تمثيل بعض القصص.
قسم الطعام  يُفضل أن يتم تخصيص منطقة لتناول الطعام بعيدًا عن الأقسام السابقة، بحيث تتضمن طاولات نظيفة مع مراعاة ترك مسافات مناسبة بين كل طاولة وأخرى.
مشروع حضانة اطفال مربح
تجهيز روضة اطفال

أسباب فشل مشروع الحضانة

أما عن أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل مشروع روضة اطفال، فيمكننا تلخيصها في النقاط التالية:-

افتقار مصادر التمويل 

قد يكون ضعف التمويل سببًا كافيًا في فشل مشروع روضة اطفال؛ لذا يجب عليك تفادي ذلك من خلال البحث عن أكثر من ممول، سواء كان بالحصول على قرض بنكي أو التعاقد مع بعض المستثمرين، بحيث يتم سداد قيمته من الربح الشهري للحضانة.

إهمال المتابعة والتقييم 

يقوم الكثير من أصحاب مشروع روضة اطفال بتسليم المهام إلى بعض المدراء بدون متابعة أو تقييم لأداء الموظفين؛ مما يؤدي تدريجيًا إلى انحدار مستوى الخدمات، وظهور التقصير في العديد من الجوانب، وفي النهاية فشل المشروع.

المكان الخاطئ

قد يكون اختيارك للمكان هو سبب فشل مشروع روضة اطفال، فقد تقع في منطقة نائية لا تتضمن الكثافة المطلوبة، أو على العكس تتواجد في منطقة شعبية تضج بالروضات؛ وبالتالي تزداد حدة المنافسة بها.

عدم تقديم خدمة جيدة مقابل السعر

تبالغ الكثير من الروضات في الاشتراكات الشهرية المقررة على أولياء الأمور، وعلى الجانب الآخر لا تقدم الخدمة المطلوبة؛ وبالتالي قد يتسبب ذلك في تراجع أعداد الطلاب بمرور الوقت.

تفاصيل إنشاء مشروع روضة اطفال في السعودية 

إذا رغبت في افتتاح مشروع روضة اطفال في السعودية فقد تحتاج إلى رأس مال يصل إلى 57,000 ريالًا تقريبًا، بحيث يشمل ذلك تكلفة تأجير موقع الروضة بواقع 2,000 ريال، بالإضافة إلى تكلفة الأثاث والألعاب وتجهيز المطبخ بواقع 22,000 ريالًا.

هذا بخلاف إجمالي رواتب العمال والديكورات وكذلك فواتير الكهرباء والماء والغاز، بتكلفة تصل إلى 19,000 ريالًا تقريبًا، ولا تنسَ عزيزي أيضًا تكلفة أتوبيسات نقل الأطفال من وإلى الحضانة، بسعر 14,000 ريالًا سنويًا.

اقرأ أيضًا:- أبرز 8 متطلبات مشروع تصنيع زيت الطعام وأهم الاستراتيجيات التسويقية

تجربتي مع مشروع الحضانة

أريد أن أشارك معكم تجربتي حول مشروع روضة اطفال، فلقد قمت بافتتاح حضانة صغيرة بالقرب من محل إقامتي؛ حتى أستطيع متابعة العمل بصورة أفضل، كما حرصت على تمويل المشروع من خلال الحصول على قرض من أحد البنوك.

وفيما بعد قمت بإنهاء الإجراءات اللازمة وتجهيز الروضة بكافة المستلزمات الأساسية، بالإضافة إلى توظيف المعلمات وإقرار الاشتراكات الشهرية.

وعلى الرغم من مواجهة الكثير من المشاكل إلا أنه في غضون أشهر قليلة، استطعت أن أحقق شعبية واسعة وأن أنال ثقة الكثير من أولياء الأمور.

لكن أود أن أخبركم سرًا، وهو أني قد استمتعت كثيرًا بتلك التجربة، من خلال القيام بدور إنساني راقي ورعاية الأطفال بصورة أفضل، بل وغرس القيم والأخلاق الحميدة في نفوسهم.

الأسئلة الشائعة 

كيف أكون مديرة روضة ناجحة؟

إذا كنتِ ترغبين في إدارة مشروع روضة اطفال بطريقة صحيحة، يجب عليكِ أولًا التعامل بلطف وود مع فريق العمل لديكِ والإصغاء جيدًا لمشاكلهم، بالإضافة إلى تحفيزهم بأكثر من طريقة، هذا بخلاف عقد إجتماعات خاصة بأولياء الأمور؛ حتى يتم مناقشة بعض النقاط الهامة حول الروضة وأساليب التعليم.

كيف أطور من حضانتي؟

يمكنك التطوير من مشروع روضة اطفال عن طريق إدخال بعض الأساليب الحديثة المتعلقة بالتعليم، مثل التمارين الصوتية والتطبيقات على الهاتف المحمول، وكذلك مقاطع الفيديو بجانب الأساليب التقليدية  مثل مسرح العرائس والصلصال والتلوين.

ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل في الروضة؟

يجب أن يتعلم الطفل في الروضة مبادئ الرياضيات واللغة العربية والإنجليزية  بالإضافة إلى بعض السلوكيات الراقية، فضلًا عن تحسين مهارات التواصل والاستماع وكذلك التفكير الإبداعي، بحيث يتم ذلك من خلال برنامج ترفيهي ممتع، تقدمه الروضة بطريقة مدروسة.

ما هي الشروط اللازمة لاختيار روضة؟

أما عن أهم الشروط الواجب توافرها؛ لكي يتم اختيار الروضة المناسبة لطفلك، فنجدها تتمثل في الموقع والبرامج التدريبية التي تقدمها الروضة، بالإضافة إلى تعامل المعلمات مع الأطفال والاشتراكات الشهرية.

في نهاية المطاف، تعرفنا على تفاصيل إقامة مشروع روضة اطفال، الذي من الممكن أن يمنحك سيدي أرباح شهرية تتخطى الـ 5000 دولار، وفي نفس الوقت لا يحتاج إلى رأس مال كبير، حيث إنه يعتمد على فريق عمل متميز وخدمات تعليمية راقية، بالإضافة إلى إدارة ناجحة وتسويق جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *