دراسة جدوى مشروع خدمات لوجستية: أبرز 8 متطلبات لنجاح المشروع

مع التطور التكنولوجي أصبحنا نلاحظ أن الصناعة في جميع الدول تطورت بشكل كبير جداً، وأن الشركات أصبحت جزء من اقتصاد كل دولة، وذلك الأمر أدى إلى احتياج تلك الشركات إلى بعض الخدمات التي تسمى اللوجستيات، فهل سمعت ذات يوم عن تلك الخدمات من قبل؟

فأن اللوجستيات هو مجال استثماري رائع يمكن لأي شخص أن يربح من خلاله الكثير من الأموال، لذلك سوف نسلط الضوء اليوم على كيفية إنشاء مشروع خدمات لوجستية للمصانع والشركات، وفكرة ذلك المشروع هي مثالية ولا تتكرر بشكل كبير، فهي بنا نتعرف على دراسة الجدوى للمشروع من الألف إلى الياء.

ما هو مشروع خدمات لوجستية

الخدمات اللوجستية بكل بساطة يمكن أن نمثلها في ثلاث كلمات فقط، وهم نقل وتخزين وتوزيع، فإذا تعمقت في كل كلمة يا عزيزي القارئ فسوف تتمكن من فهم جميع الأمور.

ولذلك سوف نشرح كل كلمة لك على حدى، فدعني أبدء معك بما تعني كلمة النقل، فأن جميع الشركات تحتاج إلى بعض المسؤولين لنقل منتجاتهم من الموانئ أو الأماكن التي يتم فيها إنشاء المنتجات إلى أماكن محددة يتم اختيارها.

وفي الأغلب يتم نقل البضائع إلى أماكن التخزين، وهنا يأتي دور الكلمة الثانية وهي بالفعل تخزين البضائع في أماكن مخصصة لها لكي لا يحدث أي عمليات تلف تؤثر عليها، وتظل البضائع في المخازن تحت إشراف شركات اللوجستيات حتى يتم توزيعها بعد ذلك إلى الموزعين.

وهنا يأتي دور الكلمة الثالثة وهي التوزيع، وتلك المرحلة تكون الأصعب نظراً لآنها تحتاج إلى التعاقد مع موزعين بدرجة خبرة وكفاءة عالية، وذلك الأمر ليس سهل إطلاقاً، ولكنه في غاية الأهمية.

فأنت عندما تختار موزعين ذو خبرة فسوف يتم بيع البضاعة إلى تجار التجزئة، وبالتالي سوف تحصل الشركة صاحبة البضائع على أرباح مذهلة، وذلك الأمر سيعود بالإيجاب على شركة اللوجستيات التي كانت مسؤولة عن جميع المراحل السابقة التي ذكرناها .

ومن هنا جاءت الفكرة الرائعة لماذا لا تقوم بإنشاء مشروع خدمات لوجستية يا عزيزي القارئ؟ وذلك ما سوف نقوم به الآن هو شرح لك كل ما تحتاجه من معلومات عن دراسة الجدوى لهذا المشروع، فهيا بنا نخوض رحلة مميزة من معلومات ثمينة وقيمة.

أقرأ أيضًا: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

دراسة جدوى مشروع خدمات لوجستية

لكي تبدء بإنشاء دراسة جدوى مشروع مخازن لوجستية أو لوجستيات بشكل عام، فأنت سوف تحتاج إلى أن تكون على معرفة بجميع المتطلبات بشكل دقيق جداً، فأن أي خطوة خاطئة سوف تفعلها، فسوف يؤثر عليك ذلك الأمر بالسلب بشكل كبير.

ولذلك سوف نساعدك الآن عن طريق سرد أبرز عناوين المتطلبات على هيئة نقاط بسيطة، وبعدها سوف نخوض شرح كل مطلب على هيئة فقرة بالشكل الدقيق، ولكي لا نطيل عليك الأمر أكثر من ذلك، فإليك أبرز المتطلبات في الآتي:

  1. أبرز الأساسيات لحساب ميزانية مشروع خدمات لوجستية.
  2. شروط فتح مؤسسة خدمات لوجستية.
  3. الموقع الجغرافي لإنشاء مكتب خدمات لوجستية.
  4. ديكور وتصميم شركة نقل لوجستي.
  5. أهم مستلزمات وأدوات مشروع خدمات لوجستية.
  6. أنواع الخدمات اللوجستية.
  7. كيفية التسويق للمشروع.
  8. نسب الأرباح المتوقعة من مشروع خدمات لوجستية.

أولاً: أبرز الأساسيات لحساب ميزانية مشروع خدمات لوجستية

يوجد بعض الأساسيات الهامة التي يجب أن تكون على دراية بها بشكل كبير، فأن تلك الأساسيات هي التي يتم من خلالها وضع الميزانية للمشروع الخاص بك، لذلك سوف نقوم الآن بتجميع ما يجب عليك حسابه في النقاط التالية:

  • أجور العاملين تعتبر من أبرز الأمور التي يجب الاهتمام بها في الميزانية.
  • تكاليف تصميم مكتب خدمات لوجستية بشكل كامل.
  • تكاليف الأدوات والمستلزمات للمشروع.
  • تكلفة إنشاء المخازن أو تأجيرها على حسب الميزانية.
  • التكاليف المتعلقة بالنقل من مكان لمكان.
  • يجب وضع في الاعتبار تكاليف إيجار الحاويات.
  • التصاريح والأوراق الإدارية لها جزء خاص في الميزانية.

لا تفوتك قراءة: أفضل 10 أفكار مشاريع غريبة ومربحة

 ثانياً: شروط فتح مؤسسة خدمات لوجستية

بالطبع من الضروري أن تضع في اعتبارك ما الشروط والأوراق المتعلقة بإنشاء مشروع خدمات لوجستية، لذلك سوف نسهل عليك الأمور الآن وسوف نقوم بسرد أبرز الأساسيات في ذلك الأمر عن طريق النقاط التالية:

  • الأوراق المتعلقة بالشهادة الصحية ضرورية جداً أن توجد لجميع العاملين في الشركة بداية من عامل النظافة إلى المدير.
  • السجل الضريبي للشركة ضروري جداً، لذلك يجب أن تهتم بأن تستخرج الأوراق الخاصة بذلك الأمر.
  • السجلات التجارية الخاصة بالمشروع هامة جداً، فبالتالي حاول على قدر الإمكان أن تكون في حوزتك تلك الأوراق.
  • يجب أن تحصل على تصريح من الجهة المسؤولة عن خدمات النقل واللوجستيات.
  • يجب تقديم الأوراق التي تثبت مصادر تمويل المشروع بشكل دقيق، فأن ذلك الأمر من أهم أوراق الشروط والتصاريح.
  • من الضروري تقديم الأوراق المتعلقة بالهوية الشخصية للأشخاص المسؤولين عن المشروع بشكل كامل.

ثالثاً: الموقع الجغرافي لإنشاء مكتب خدمات لوجستية

يوجد سؤال يتكرر بشكل كبير للغاية وهو ما الموقع الجغرافي الخاص بأي مشروع خدمات لوجستية، حيث يوجد بعض الأساسيات الهامة التي من الضروري أن تضعها في اعتبارك، وبالفعل سنقوم الآن بسرد تلك الأساسيات من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون المكتب الخاص بالشركة بجانب الشركات الكبيرة، وذلك لكي يكون المشروع ملفت للانتباه للكثير من العملاء.
  • من الضروري تختار مكان في حي راقي، فأن ذلك من أبرز العوامل التي تجعل المشروع بواجهة مميزة للعملاء.
  • بالطبع اختار المبنى الذي سيكون بداخله المشروع من الأساسيات، لذلك حاول على قدر الإمكان أن تختار مبنى جديد وراقي وليس قديم ومتهالك.
  • الشوارع الرئيسية تعتبر من الأساسيات أيضاً الذي يتم وضعها في الاعتبار، فيجب أن يكون مكان المشروع في مكان ظاهر وليس داخل الشوارع الجانبية.

تنبيه: تلك الأساسيات التي تم سردها الآن هي هامة وضرورية جداً، ولكن ليس من الضروري أن تجتمع جميع العوامل في آن واحد، بل يمكنك اختيار عامل واحد أو أثنين، وإذا اجتمعوا تلك العوامل في وقت واحد، فذلك سيكون أمر مميز.

شاهد أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

رابعاً: ديكور وتصميم شركة نقل لوجستي

عند التفكير في كيفية إنشاء المكتب وتصميمه بشكل مميز، فيجب أن تكون على دراية ببعض الأمور الهامة، لذلك سوف نقوم الآن بسرد بعض ما يجب عليك أن تقوم بإنشائه داخل المشروع في الآتي:

  • من الضروري توفير بعض المكاتب للموظفين وبالأخص في الاستقبال المكان المخصص للاستقبال.
  • لا تنسى أيضاً وجود المكيفات للحفاظ على درجة جيدة من الحرارة تجنباً لأي أمور تجهد الموظفين والعملاء وبالأخص في فصل الصيف.
  • توفير رواتر بأنترنت قوي يعتبر من الأساسيات أيضاً التي يتم وضعها في عين الاعتبار عند إنشاء مشروع مثل هذا.
  • يجب شراء أكثر من حاسوب لكي يتم من خلاله تسجيل الأوراق والرد على العملاء وما إلى ذلك من خدمات متعددة وكثيرة إلكترونياً.
  • كاميرات المراقبة لها دور أساسي في المشروع، حيث يتم الرجوع إليها في الكثير من الأمور مثل السرقة ومراقبة عمل الموظفين وما إلى ذلك.
  • توفير مكان مخصص لاستقبال العملاء وتوفير لهم الراحة يعتبر أمر ضروري أيضاً ويتم وضعه من ضمن الأساسيات.
  • تركيب لافته داخل المبنى لكي تشير على وجود مكتب لوجستيات من العوامل الضرورية أيضاً ولكن يتم نسيانها بشكل دائم.
  • يجب وجود طفايات الحرائق لكي تبتعد عن أي أمور يمكن أن تحدث وتسبب مصائب وخيمة.

خامسا: أهم مستلزمات وأدوات مشروع خدمات لوجستية

من المهم يا عزيزي القارئ أن تهتم بتوفير مستلزمات مشروع خدمات لوجستية، فأن ذلك الأمر من عوامل نجاح المشروع، لذلك سوف نقوم الآن بطرح عليك ما المستلزمات التي يتم الاحتياج إليها في التالي:

المخازن:

تعتبر المخازن من أهم الأساسيات التي يجب توفيرها في ذلك المشروع، فبالتالي احرص على توفير أكثر من مخزن بأحجام وأبعاد مختلفة، وذلك لكي تستطيع تخزين جميع أنواع البضاعة بدون أي مشاكل.

ومن المهم أيضاً أن تكون المخازن على درجة من التهوية جيدة، أو بمعنى أخر أن توفر بيئة مناسبة لكي لا يحدث لبضائع الشركات أي شيء مضر.

عربيات الشحن الكبيرة:

من الطبيعي يا عزيزي القارئ عند إنشاء مشروع خدمات لوجستية أن تقوم بتوفير شحنات كبير لكي يتم من خلالها نقل البضائع إلى المخازن بشكل صحيح.

وحاول على قدر الإمكان أن تكون تلك الشحنات لها القدرة على السير لمسافات طويلة دون أن يحدث لها أي مشاكل، وبالإضافة إلى أن تكون الشاحنات تحت معايير منضبطة لنقل البضائع.

الحاويات بمختلف الأشكال:

تعتبر الحاويات عامل مهم جداً في المشروع أيضاً، وأنت يجب أن توفر أكثر من حاوية، فهي من خلالها يتم وضع فيها البضائع في البداية، حيث أحيانا يتم اعتبار الحاوية تخزين مبدئي لحين نقل البضائع إلى المخازن.

ونش التفريغ:

من الأمور الأساسية التي يجب أن توفرها أيضاً في المشروع أن توفر ونش يقوم بنقل البضائع على سيارات الشاحنات الكبيرة، وذلك الأمر هو ضروري جداً ولا يتم تخطيه في أي مشروع خدمات لوجستية.

أقرأ أيضًا: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

سادساً: أنواع الخدمات اللوجستية

يوجد أمر هام يجب أن تكون على معرفة به وهو ما أنواع الخدمات اللوجستية، حيث أحياناً تحتاج بعض المصانع والشركات إلى خدمات محددة سواء خدمة أو أثنين فقط، وأحياناً تجد شركات تحتاج إلى الخدمات التي تقدمها شركات اللوجستيات بشكل كامل.

لذلك سوف نقوم الآن بطرح عليك أبرز الأنواع، فأن كل نوع يقدم خدمة، وإليك الآن المعلومات التي تحتاج إليها في التالي:

  • خدمات النقل من مكان استلام البضاعة إلى أي مكان آخر يحدده العميل.
  • التخزين أيضاً يعتبر خدمة يحتاج لها العملاء بشكل دائم.
  • خدمات الشحنات لنقل البضائع على الشاحنات الكبيرة فقط.
  • خدمات الإنتاج، وتلك خدمة هامة يحتاج لها بعض الشركات، وهي أن تقوم الشركة اللوجستية بشراء مواد الخام ونقلها إلى مكان التصنيع، وتلك الخدمة تعتبر من أبرز الخدمات التي يمكن أن تربح منها.
  • يوجد خدمات متعلقة بالتبريد والتي يتم من خلالها استلام بضائع الطعام في الأغلب وتكون بحاجة إلى درجة حرارة محددة، وذلك لكي يتم الحفاظ على البضاعة من أي تلفيات يمكن أن تضرها.

سابعاً: كيفية التسويق للمشروع

بالطبع التسويق لأي مشروع خدمات لوجستية يعتبر من الأمور الهامة والتي يعتمد على نجاحها ذلك المشروع، وبالتالي سوف نقوم الآن بطرح عليك أبرز عمليات التسويق المميزة في التالي:

  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وبالأخص في الإعلانات الممولة يعتبر أمر ضروري ويجب أن يتم استخدامه.
  • من الممكن أن تنشأ موقع إلكتروني للشركة لكي يتم من خلاله عرض الخدمات التي يقدمها مشروع خدمات لوجستية الخاص بك.
  • من الضروري أن تقوم بالتعاقد مع موظفين لهم الخبرة المميزة في العلاقات العامة (PR) لكي تتمكن من الحصول على عملاء مميزين.
  • الإعلانات التلفزيونية أيضًا لها دور فعال جداً في التسويق للمشروع الخاص بك، فإذا كانت تتواجد الميزانية التي توفر لك ذلك الأمر، فلا تتردد لتصوير إعلانات على الفور.

لا تفوتك قراءة: أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة 100%

ثامناً: نسب الأرباح المتوقعة من مشروع خدمات لوجستية

بالطبع سوف يخطر في ذهنك العديد من الأسئلة الكثيرة التي تتعلق حول الأرباح وما النسب التي يمكن الحصول عليها من مشروع مثل هذا.

وفي الحقيقة أن الأرباح العائدة ستكون مرتفعة بشكل كبير جداً، فأنت يمكن أن تحصل على نسبة تصل إلى 50 إلى 75% من إجمالي التكاليف التي سوف تنفقها.

وذلك الأمر مذهل جداً، فتخيل معي يا عزيزي القارئ إذا كانت تكاليف المشروع 20000 دولار، فأنت يمكن أن تحصل على المبلغ مرة أخرى ولكن سيكون 35000 دولار، وتلك أرقام من الصعب تحقيقها في مشاريع أخرى بسهولة.

نصائح هامة لنجاح مشروع خدمات لوجستية

بالطبع يوجد بعض المعلومات والنصائح التي يجب أن تعرفها قبل بدء المشروع، فأنها تساعدك على الوصول إلى النجاح الذي تحلُم به، وسوف نقوم الآن بسرد عليك أبرز النصائح في التالي:

  • من الضروري أن تسعى إلى التفوق على الشركات المنافسة لك عن طريق تحليل المنافسين، وذلك لكي يكون اسم شركتك من أفضل أسماء شركات خدمات لوجستية.
  • العروض على الخدمات التي تقدمها تعتبر من العوامل الهامة أيضاً في نجاح المشروع، فبالتالي أسعى على طرح عروض بشكل مستمر على العملاء.
  • تنفيذ العمل بشكل جيد واحترافية من أكثر العوامل التي سوف تجعلك من أنجح الشركات بين المنافسين.
  • حاول يا عزيزي القارئ أن تهتم بآراء العملاء بشكل دائم لكي توفر لهم جميع سبل الراحة التي يحتاجونها.

في الختام نكون أتممنا بشكل كامل شرح كيفية إنشاء دراسة جدوى مشروع خدمات لوجستية، ونتمنى أن تكون المعلومات التي تم سردها قد وفرت لك ما تحتاجه، وندعوك لقراءة مقالات أخرى لمشاريع مربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *