دراسة جدوى مشروع حوض سمك: كل ما تحتاجه من متطلبات لنجاح المشروع

إذا كنت تبحث عن مشروع مميز تستثمر فيه أموالك ولكن تشعر بالحيرة بسبب كثرة المشاريع التي أمامك، فلا تقلق يا عزيزي القارئ، فنحن اليوم سوف نوجهك لواحد من أفضل المشاريع الواعدة وهو مشروع حوض سمك، فأن مشروع مثل هذا له عائد مذهل من الأرباح على مدار العام، فلذلك ستتمكن من الحصول على مبالغ رائعة وتصبح من أصحاب المشاريع الكبيرة.

فكل ما عليك الآن أن تستعد بأفضل شكل وتكون جاهز لذلك المشروع، ولا تقلق من تخطيط دراسة الجدوى للمشروع، فنحن المسؤولون عن ذلك، فأن تلك المقالة ستكون شاملة لجميع المعلومات التي تحتاج إليها من الألف إلى الياء.

لماذا تختار مشروع حوض سمك

يجب يا عزيزي القارئ أن تكون على دراية كاملة بما الأسباب التي تجعلك تختار مشروع مثل هذا، ولذلك سوف نطرح عليك بعض الأسباب المقنعة التي سوف تجعلك مطمئن تماماً.

فعلى سبيل المثال يتمثل السبب الأول لاختيار مشروع حوص السمك في طبيعة جسم الإنسان التي تحتاج دائماً إلى تناول وجبات الغذاء التي بداخلها عناصر البروتين الذي لا يتم الاستغناء عنها إطلاقاً.

حيث يعتبر السمك من مصادر البروتين الأولية التي تمد الإنسان بما يحتاجه، وبالإضافة إلى ذلك، فأن السمك بداخله بعض العناصر الغذائية الرائعة التي تجعل الجسم له قوة مميزة من الألياف التي يستطيع الإنسان الحصول عليها من خلاله.

وما تم سرده هو سبب من الناحية العلمية فقط، وإذا نظرنا إلى أسباب أخرى بعيداً عن التحاليل العلمية، فسوف نجد أن الأسماك من الوجبات التي تستطيع جميع طبقات الناس أن تشتريها، حيث يوجد العديد من أنواع الأسماك ذات الأسعار المنخفضة فبالتالي يستطيع أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض أن يحصلوا عليها.

ويوجد أيضاً سبب أخر أن الأسماك تعتبر وجبات مفضلة للعديد من الناس، ولذلك إقبال الشراء عليها سيكون مرتفع دائماً ولن ينخفض، وبالتالي جميع الأسباب التي تحدثنا عنها كفيلة أنها تجعلك مطمئن للبدء في المشروع بدون التفكير ولو للحظة واحدة.

أقرأ أيضًا: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

دراسة جدوى مشروع حوض سمك

دراسة جدوى مشروع حوض سمك من أكثر الدراسات البسيطة والسهلة التي يستطيع أي شخص أن يبدء في إنشائها، فأن المتطلبات الموجودة بداخل تلك الدراسة ليست معقدة، وأنت سوف تلاحظ ذلك بنفسك الآن عند البدء في سرد المتطلبات.

وكل مطلب سوف نتحدث عنه سيكون مفصل بشكل رائع لكي تستطيع فهم كل شيء، وهيا قم الآن بقراءة النقاط التالية لتتعرف على العناوين الرئيسية للمتطلبات من التالي:

  1. أساسيات ميزانية مشروع حوض سمك.
  2. تصاريح المشروع المطلوبة.
  3. الأماكن المختلفة لإنشاء أحواض السمك.
  4. أدوات ومستلزمات مشروع حوض سمك.
  5. كيفية تغذية الأسماك.
  6. كيفية بيع الإنتاج السمكي الصادر من الأحواض.
  7. نسب الأرباح المتوقعة من مشروع السمك.
  8. أسباب خسائر مزارع أحواض السمك.

بعد أن تعرفت على المتطلبات الأساسية للمشروع، فهيا بنا نبدء الآن رحلة مليئة بالمغامرات لدارسة ذلك المشروع بشكل دقيق.

أولاً: أساسيات ميزانية مشروع حوض سمك

لكي تبدء في إنشاء ميزانية مشروع حوض سمك بالشكل الصحيح، فيجب أن تضع في اعتبارك العديد من العوامل الرئيسية التي من خلالها سوف تحسب التكلفة الدقيقة لإنشاء المشروع، وإليك أهم الأساسيات في الآتي:

  • تكلفة أحواض الأسماك.
  • تكاليف المكان المقام عليه الأحواض.
  • أجور العاملين في حالة وجودهم.
  • التكاليف الخاصة بالأدوات ومستلزمات الخاصة بالمشروع.
  • فواتير الكهرباء والماء.
  • التكاليف الإدارية.
  • تكلفة التصاريح والأوراق للمشروع.
  • الصيانة الدورية للأحواض.
  • زريعة الأسماك التي سوف تقوم بشرائها.

لا يفوتك قراءة: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

ثانياً: تصاريح المشروع المطلوبة

من الضروري جداً يا عزيزي القارئ قبل البدء في إنشاء مشروع حوض السمك الخاص بك أن تبدء في البحث عن الأوراق المطلوبة للتصاريح، حيث يجب أن يكون مشروعك آمن من أي مشاكل قانونية يمكن التعرض لها.

لذلك فرضت وزارة الزارعة بعض الأوراق لكي يتم إنشاء تلك التصاريح، وتلك الأوراق سوف نقوم بطرحها عليك الآن في النقاط الآتية:

  • يجب إنشاء رسم هندسي بالشكل التفصيلي للأحواض التي سوف تقوم بإنشائها لكي تثبت أنك تسير على المعايير الصحيحة لإنشاء الأحواض.
  • يجب وجود أوراق تثبت ملكية الأرض أو المكان المقام عليه المشروع.
  • من الضروري تقديم أوراق الهوية لتثبت أنك مواطن في الدولة.
  • من المهم أن تقدم أوراق توضح فيها دراسة الجدوى للمشروع وتضمن بداخلها المصارف التي سوف تحتاج إليها لتوريد المياه للأحواض.

ثالثاً: الأماكن المختلفة لإنشاء أحواض السمك

في حقيقة الأمر يا عزيزي القارئ أن مشروع حوض السمك يطلق عليه مصطلحات كثيرة، فمن الممكن أن يطلق عليه مشروع مزارع السمك أو من الممكن يطلق عليه مشروع مزرعة سمك في البيت، وترجع تلك المسميات المختلفة على حسب الموقع الجغرافي أو المكان المقام عليه المشروع.

لذلك الآن سوف نطرح عليك أهم الأماكن التي يمكن من خلالها إنشاء المشروع، فأن الأماكن والخيارات التي أمامك متعددة، وذلك يسمح لك باختيار المكان الذي يناسبك، وإليك الآن أبرز الأماكن للمشروع بأسمائها المختلفة في النقاط الآتية:

مزرعة سمك في أرض زراعية

مزرعة سمك في أرض زراعية تكمُن فكرتها في إنشاء مزرعة كبيرة، وبداخل تلك الزراعة العديد من الأحواض المختلفة، وكل حوض مقسم له مكان في المزرعة بشكل خاص، وفي تلك اللحظة يطلق على المشروع اسم مشروع مزارع السمك أو من الممكن أن يطلق عليه مشروع حوض سمك.

مشروع مزرعة سمك في البيت

الميزة الرائعة في ذلك المشروع أنك يمكن إنشاء الأحواض في المنازل لتوفير التكلفة العالية للإيجار في المزارع، فلذلك لن يوجد أي قيود في المكان الذي تريد إنشاء بداخله المشروع.

والمميز في الموقع الجغرافي للمنازل أنك أمامك فرصة لإنشاء مشروع تربية السمك البلطي في المنزل أو البوري أو أي نوع أخر بسهولة، وذلك يشجع العديد من الناس للبدء في المشروع على أي حال.

شاهد أيصًا: أفضل 16 مشروع ارض زراعية مربح وأبرز متطلباتها

رابعاً: أدوات ومستلزمات مشروع حوض سمك

عند البدء في إنشاء المشروع يجب عليك أن تكون على معرفة كاملة بما الأدوات والمستلزمات التي سوف تحتاجها لبدء مشروع حوض سمك مثالي، وبالتالي سوف نقوم الآن بطرح أهم المستلزمات التي لا يتم الاستغناء عنها تماماً في النقاط الآتية:

  • من الضروري توفير مصدر للمياه بشكل دائم، فلذلك من الأفضل أن تنشأ الأحواض بجانب مصدر دائم للمياه.
  • يجب شراء الترمومتر، فهو من خلاله يقاس به درجة حرارة المياه، ولذلك احرص على شراء أكثر من ترمومتر لكي تتمكن من القياس بشكل صحيح.
  • الموتور الخاص بالأحواض من أبرز الأساسيات في ذلك المشروع، فبالتالي يجب عليك الاهتمام بشراء أنواع نظيفة مستوردة لكي لا يحدث أي مشاكل بشكل مفاجئ تؤدي إلى موت الأسماك.
  • بدلات المياه تعتبر من الضروريات، فأن الأسماك تحتاج إلى بعض البدلات لكي يتم تشغيلها في المياه لتوفير بيئة مناسبة للأسماك بأفضل شكل.
  • يجب شراء جهاز خفض درجات الحرارة، وذلك لكي تتجنب أي مشاكل يمكن أن تتعرض لها الأسماك كارتفاع في درجات حرارة المياه الموجودة في الأحواض.
  • أدوات التنظيف الخاصة بالأحواض لا تتخطاها إطلاقاً، حيث من الضروري أن ينظف الحوض بشكل دوري وتلقائي، فبالتالي قم بشراء تلك الأدوات وتأكد من كونها سليمة.
  • سخان المياه من الأساسيات أيضاً بجانب جهاز خافض درجات الحرارة، فتلك الأدوات تعمل مع بعضها لكي توفر بيئة مميزة لتربية الأسماك.
  • يجب توفير مصدر طاقة لتشغيل تلك الأجهزة، فلذلك قم بشراء بطاريات كبيرة لكي تتمكن من الحفاظ على دورات تشغيل الأجهزة بدون أي انقطاع تماماً.

تنبيه: في حالة عدم شراء بطاريات للأحواض والأجهزة الأخرى، فيمكنك التوجه إلى توفير مصدر تيار كهربي بلوحة كهرباء مميزة، ولكن تأكد بأنها لا يوجد بداخلها أي مشاكل، فأن لوحة الكهرباء ستكون أوفر لك من البطاريات نظراً لآنها تحتاج إلى صيانة دائماً.

خامساً: كيفية تغذية الأسماك

من الأمور المهمة يا عزيزي القارئ عند إنشاء صفحة مشروع حوض سمك أن تهتم بالتغذية الجيدة لهم، لذلك يجب تخصيص بعض المواد الغذائية الهامة التي تضمن نجاح المشروع وتغذية السمك بالشكل الصحيح.

لذلك سوف نطرح عليك الآن بعض النصائح التي يمكن إتباعها لكي تتجنب أي مشاكل يمكن التعرض لها تخص تغذية الأسماك، وإليك تلك النصائح في الآتي:

  • يجب أن تضم الوجبة الغذائية للأسماك على مواد معدنية بشكل كامل.
  • لا تنسى تقديم في بعض الوجبات كسب القطن والرجيع، فهي من أكثر العوامل المهمة التي تعتمد عليها جميع أنواع الأسماك في التغذية.
  • من الممكن أن تقدم خليط من العلف المطحون باستشارة مهندس زراعي لكي تتمكن من تقديم مقادير ووجبات صحيحة.
  • يوجد بعض الكائنات الحية التي تتغذى عليها الأسماك مثل البلانكتون الموجود في البحر، لذلك يا عزيزي القارئ حاول على قدر الإمكان توفيره في الأحواض.

تنبيه: بالنسبة للأوقات التي يتم فيها تغذية الأسماك تختلف من أنواع سمك لأخرى، لذلك يحب الاستعانة إلى مهندس زراعي لكي يقوم بجدولة لك مواعيد الإطعام بالشكل الصحيح.

أقرأ أيصًا: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

سادساً: كيفية بيع الإنتاج السمكي الصادر من الأحواض.

يوجد سؤال مهمة للغاية يمكن أن يخطر في ذهنك العديد من المرات وهو كيف يتم بيع الأسماك بعد أن تحصل على إنتاجية جيدة، ولكي لا يطول الأمر منك في عمليات البحث، فسوف نطرح عليك الآن أهم المصادر التي تتوجه لها لبيع السمك، وتلك المصادر تتمثل في الآتي:

  • يمكنك التعاقد مع التجار الكبار المسؤولين عن توزيع الأسماك لتجار التجزئة في الأسواق، وذلك الأمر من أكثر الطرق شيوعاً للبيع بشكل مباشر.
  • تستطيع التواصل مع تجار التجزئة بشكل مباشر بدون أي وسيط، وسيكون الربح بالنسبة لك أفضل.
  • يمكنك التعاقد مع بعض مزارع السمك الأخرى لكي يقوموا بشراء منك الزريعة الصغيرة والأسماك وتربح أنت بدون التعامل مع أي بائع.
  • من الممكن أن تسوق للمشروع الخاص بك عن طريق إنشاء بعض الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك لكي تستطيع بيع الأسماء إلى تجار من خارج دولتك.

سابعاً: نسب الأرباح المتوقعة من مشروع السمك

بالطبع السؤال الذي سوف يظل مهم بالنسبة لك هو ما الأرباح التي يمكن الحصول عليها من مشروع حوض السمك الخاص بك، فأن الربح من المشروع من المؤكد أنه سيكون مرتفع، ولكن يوجد بعض العمليات الحسابية التي يجب أن تفعلها لكي تستطيع حساب النسبة بشكل صحيح.

فعلى سبيل المثال من الضروري أن تقوم بحساب إجمالي المصاريف التي قمت إنفاقها في عمليات التشغيل للأجهزة وبالإضافة إلى أجور العمال وتكلفة التغذية، وبعدها قم بطرح كل ذلك من المبلغ الذي حصلت عليه في النهاية من مبيعات السمك، وبالتالي سوف تجد نسبة الربح واضحة أمامك.

وتلك النسبة تختلف من نوع سمك لآخر، وبالإضافة إلى أنها تختلف على النسبة التقديرية لك، فأنت من تقوم بوضع النسبة على الأسماك، حيث يوجد بعض أصحاب مشاريع السمك تضع نسبة من 30% إلى 40% على كل طن للأسماك إذا افترضنا أن الإنتاجية بهذه الكمية.

ومن الممكن أن تضع نسبة من 50% إلى 60% على الطن، لذلك من الصعب تحديد نسبة ثابتة، ولكي لا تحير نفسك قم بوضع ميزانية في المتوسط وبالأخص في بداية إنشاء المشروع لكي تحصل على مبيعات جيدة.

لا يفوتك قراءة: مشاريع حيوانية مربحة | أفضل 25 مشروع حيواني بأرباح سريعة

ثامناً: أسباب خسائر مزارع أحواض السمك

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فشل مشروع حوض سمك الخاص بك، لذلك سوف نطرح عليك تلك الأسباب الآن لكي تحاول أن تتجنبها بشكل كامل، وإليك الأسباب في التالي:

  • التلوث من إحدى المشاكل التي يمكن أن تضر المشروع بأكمله وتسبب لك خسارة وخيمة جداً، لذلك حاول أن تتجنب التلوث بجميع أشكاله.
  • الأمراض التي يمكن أن تنتشر بين الأسماك وتؤدي إلى موتهم، لذلك إذا لاحظت أي أمر ليس طبيعي في الأحواض، قم على الفور بالاستعانة غلى المهندس الزراعي.
  • زيادة نسبة الملوحة في حوض السمك يمكن أن يؤدي إلى موت الزريعة بشكل كامل.
  • نقص الأكسجين عن الأسماك بسبب عدم وجود مياه كافية يمكن أن تؤدي إلى خسارة المشروع وموت كل الأسماك.
  • عدم رعاية السمك بشكل دائم من أكبر العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى فشل المشروع، وذلك بسبب أن الحوض يحتاج إلى رعاية على مدار اليوم، ولهذا السبب قم بتعيين عمال يقومون بتقسيم أوقات رعاية الأحواض بشكل دائم.

تنبيه: تلك الأسباب التي تم طرحها تخص مشاريع السمك بشكل عام، فإذا كنت تريد فتح مشروع مزرعة سمك في المستقبل، فأن تلك النقاط يجب بوضعها في الاعتبار أيضاً، فأنها تؤدي إلى خسائر مزارع السمك بشكل كامل.

أهم النصائح لإنشاء مشروع حوض سمك

من المفترض يا عزيزي القارئ أن تهتم بشكل ببعض النصائح والخبرات السابقة لإنشاء مشروع حوض سمك بشكل صحيح، لذلك سوف نطرح عليك الآن أهم المعلومات التي يجب أن تكون على معرفها بها في الآتي:

  • يجب أن تكون الأحواض بنفس الارتفاع والعرض، فذلك الأمر من أساسيات إنشاء أي حوض سمك بشكل دقيق.
  • دورة السمك يمكن أن تستغرق من 4 إلى 6 أشهر، وبالتالي أمامك فرصة لإنشاء دورتين كل سنة.
  • حاول على قدر الإمكان أن تحصل توفر لكل نوع من السمك حوض خاص بك، وذلك بغرض التكاثر والحصول على ذريعات جديدة بدون أن تتكلف أي أموال.
  • يجب التأكد كل فترة أن الأجهزة تعمل بالشكل الصحيح ولا يوجد بداخلها أي مشاكل يمكن أن تؤثر على الأسماك فيما بعد.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع حوض سمك، ونتمنى أن تكون المعلومات التي تم شرحها قد وفرت لك كل ما كنت تحتاجه، وندعوك يا عزيزي القارئ لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تخص بعض المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *