أبرز 7 متطلبات مشروع حلاق رجالي كأفضل فكرة مشروع مربح برأس مال صغير

هل تريد استغلال وقت فراغك في مشروع بسيط يحقق لك دخلًا ماديًا مناسبًا، وفي نفس الوقت لا يتطلب منك رأس مال كبير؟ يمكنك الآن تجربة مشروع حلاق رجالي الذي يضمن لك الاستمرارية ولا يتقيد بطبقة اجتماعية محددة؛ وبالتالي سوف تحقق من ورائه أرباح كبيرة بكل تأكيد.

دراسة جدوى مشروع حلاق رجالي 

يمكننا ذكر دراسة جدوى صالون حلاقة رجالي في النقاط التالية:-

معدات صالون حلاقة رجالي  سوف يتطلب منك المشروع توفير مجموعة من الأدوات والمعدات؛ لتسهيل تلك العملية، مثل:-

  • توفير عدد من ماكينات حلاقة الشعر متعددة المستويات تعمل بالكهرباء.
  • شراء مجموعة كبيرة من الفرش والأمشاط والمقصات مختلفة الأحجام.
  • شراء غسول وكريمات ذات خامات عالية الجودة تناسب كل أنواع الشعر.
  • عدد 2 مكواة وسيشوار لتجفيف الشعر.
  • توفير مطهرات لتنظيف الفرش والأدوات المستخدمة.
  • جهاز تعقيم خاص بالأدوات المستخدمة.
  • مستحضرات العناية بالبشرة مثل كريمات الترطيب والتفتيح.
  • عدد من ماكينات حلاقة الذقن يتم تغيير شفراتها باستمرار.
  • جهاز بخار مخصص للبشرة.
  • عدد من المريولات والمناشِف القطنية المخصصة للحلاقة.
تجهيزات الصالون ـ التعاقد على شراء أو تأجير محلًا بمساحة لا تقل عن 35 مترًا، بحيث يتواجد على شارع رئيسي في إحدى التجمعات السكنية الشعبية؛ لضمان كثافة عالية.

ـ يمكنك تجهيز المحل من خلال توفير عدد من المقاعد الجلدية التي يسهل تنظيفها، وفي نفس الوقت مزودة بمساند للذراعين والقدمين؛ لمنح الزوار المزيد من الراحة، كما يمكن توفير مجموعة من المقاعد المخصصة للانتظار.

ـ ينبغي عليك عزيزي ضم عددًا من أجهزة التكييف المركزية وشفاطات الهواء، فضلًا عن تجهيز المحل بواسطة مجموعة من المرايا والمصابيح الكهربائية ذات الإضاءة القوية.

ـ لا تنسَ أيضًا توفير شاشة تلفاز وسماعات ستيريو، بالإضافة إلى جهاز Wi-Fi؛ حتى لا يشعر الزوار بالملل، كما يمكنك توفير كرسي مزودًا بحوض مخصص لغسل الشعر.

ـ قُم بتوفير غسالة ملابس كهربائية يتم من خلالها تنظيف المناشف، هذا بخلاف ضم منشرًا خارجيًا في الهواء الطلق؛ لكي يتم تجفيف تلك المناشف.

شروط فتح صالون الحلاقة  بالنسبة إلى شروط فتح صالون الحلاقة الرجالي فهي تتمثل في الآتي:-

  • تقديم بطاقة الهوية والصحيفة الجنائية.
  • استخراج شهادة صحية من الجهات المختصة تفيد بعدم إصابة الحلاق بأيٍ من الأمراض المعدية.
  • تقديم مخططًا هندسيًا يوضح تقسيم المحل من الداخل.
  • كما أنه من الضروري تقديم صورة من عقد المحل سواء كان تمليكًا أو إيجارًا.
  • مراعاة معايير السلامة والأمان؛ للحفاظ على سلامة العمال.
خدمات صالون الحلاقة للرجال يمكنك الإعلان عن الخدمات التي تقدمها في المحل عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي، أو بعض اللافتات الإعلانية في الطرقات، حيث يتم من خلالها الإعلان عن الآتي:-

  • تهذيب شعر الرأس والشارب والذقن بالطرق التقليدية والحديثة.
  • تنظيف مسام البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء، ومن ثَم آثار البثور وحب الشباب.
  • صبغ الشعر بمختلف الألوان.
  • علاج مشكلة جفاف وتساقط وخشونة الشعر.
العمالة المطلوبة  قد تحتاج إلى 2 مساعدين وعامل نظافة في بادئ الأمر، ثم يمكنك مضاعفة عدد العمال تدريجيًا مع زيادة الإقبال على المحل.
التكاليف والأرباح  بالنسبة إلى تكلفة مشروع حلاق رجالي فقد تبدأ من 6000 دولار، بحيث يشمل ذلك التجهيزات الأساسية وشراء المعدات واستخراج التصاريح بسعر 5350 ريالًا، ومن ثَم المبالغ التي يتم إنفاقها على الدعاية باعتبارها تكاليف ثابتة، أما عن المتغيرة فهي تتضمن رسوم تأجير المحل وفاتورة الكهرباء ورواتب العمال بواقع 650 دولارًا.

يمكن حساب الأرباح من خلال تحديد رسوم تقديم الخدمة، فلنقل أن تكلفة الحلاقة تبدأ من 4 دولارات -على سبيل المثال-، ويرتاد المحل 10 زبائن يوميًا؛ مما يعني الحصول على دخل شهري يصل إلى 1200 دولار تقريبًا.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى متكاملة حول مشروع البلايستيشن 2024 بأرباح ضخمة شهرياً 

تجربتي في مشروع حلاق متنقل

أريد أن أشارك معكم تجربتي حول إطلاق مشروع حلاق متنقل، لقد كنت أبحث عن فكرة مشروع جديدة برأس مال قليل، وفي نفس الوقت لم تكن منتشرة؛ لتحقيق الريادة والتميز؛ لذا، فكرت في إطلاق مشروع حلاقة متنقل يعتمد على سيارة مزودة بكابينة، مهيأة من الداخل بكافة التجهيزات الأساسية.

معدات المشروع
معدات المشروع

على الفور، قمت بتأجير تلك السيارة وكنت دومًا أتواجد بالقرب من المولات التجارية والجامعات، كما حرصت أيضًا على تعقيم الأدوات والاهتمام بنظافة العربة.

وبالفعل تمكنت من الحصول على أرباح خيالية لم أكن أتوقعها، بالإضافة إلى تحقيق شهرة واسعة، لا سيما بعد الإعلان عن خدماتي عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.

تفاصيل مشروع حلاق رجالي في السعودية 

بمقدورك الآن عزيزي إطلاق مشروع حلاق رجالي في السعودية بتكلفة تتراوح ما بين 70 إلى 150 ألف ريالًا، بحيث يتم اختيار محل على مساحة مناسبة في إحدى المولات أو الأحياء السكنية الراقية.

هذا بخلاف طاقم العمل، فيمكن تعيين عمالة مدربة براتب يبدأ من 2500 ريال أو ذوي خبرة كبيرة بسعر 4500 ريال، كما يمكنك تحديد تسعيرة عادلة للخدمات المقدمة من خلال المحل، وليكن 85 ريالًا على سبيل المثال؛ شاملة الشعر والذقن، وإذا وصل عدد العملاء اليومي إلى 10 زبائن، ففي تلك الحالة تستطيع تحقيق ربحًا شهريًا يتخطى الـ 25 ألف ريالًا.

ديكورات المشروع
ديكورات المشروع

اقرأ المزيد: أفضل 7 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بأرباح مضمونة وهائلة

كيف يمكنك تحقيق النجاح من خلال مشروع حلاق رجالي؟

يمكنك تحقيق النجاح في مشروع صالون الحلاقة الرجالي عن طريق اتباع النصائح التالية:-

  • قُم بالبحث عن أحدث القصّات العالمية وكيفية تنفيذها؛ لإرضاء أكبر عدد من الزوار، كما يمكنك ابتكار تصميمًا خاصًا بك يحقق لك الريادة.
  • يمكنك إدخال بعض الخدمات الإضافية، مثل الحلاقة للقطط والكلاب.
  • توفير خدمات الحلاقة المنزلية عن طريق إرسال مساعد؛ مُزوَدًا بأهم الأدوات وذلك لخدمة كبار السن أو المرضى.
  • الاهتمام بالتسويق والدعاية عن طريق تقديم خدمات مجانية لبعض المؤثرين أو مشاهير السوشيال ميديا من فئة الشباب؛ لاستقطاب أكبر عدد من العملاء.

الأسئلة الشائعة 

هل مشروع الحلاقة الرجالي مربح؟

بالطبع، يعتبر مشروع الحلاقة الرجالي واحدًا من أفضل المشاريع الخدمية التي تُدر دخلًا ماديًا كبيرًا على صاحبها، حيث إنه مطلوب بشكل دائم من فئة الشباب والأطفال والكبار، ولا يرتبط فقط بالمواسم فهو مستمر على مدار العام.

مخاطر مشروع الحلاقة؟

بشكلٍ عام لا يتضمن مشروع الحلاقة مخاطر تُذكر، لكن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى فشل المشروع، مثل ظهور منافسين آخرين أو عدم الاهتمام بنظافة الأدوات؛ الأمر الذي ينجم عنه إصابة بعض الزبائن بأحد الأمراض المعدية.

كم من الوقت يستغرق الأمر حتى تصبح حلاق ناجح؟

يختلف الوقت الذي يتم من خلاله تعلم مهنة الحلاقة حسب مهارات الشخص المتعلم، لكن يمكن أن يصبح الفرد قادرًا على مزاولة مهنة الحلاقة من 6 أشهر إلى عامين، وقد تزداد خبرته بالممارسة أو التعلم تحت إشراف متخصصين.

كما يمكنك متابعة المزيد من المعلومات حول آلية نجاح المشروع عبر المقطع التالي:

YouTube video

وفي الختام، تحدثنا عن مشروع حلاق رجالي الذي يعتبر مصدر رزق لدى الكثير من الأشخاص راغبي البحث عن وظيفة بسيطة، لا تتطلب مهارات معقدة أو التزامًا يوميًا -كما هو الحال فى الوظائف التقليدية-، وفي نفس الوقت تحقق دخلًا ماديًا مناسبًا.

هدى السيد

خبرة أكثر من 10 سنوات في كتابة المقالات ومراجعتها وضبطها؛ كاتبة مقالات لدي الكثير من أكبر المواقع العربية، درست اللغة العربية لمدة أربع سنوات، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة في أكثر من مجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *