دليلك الشامل لتأسيس مشروع جراج سيارات ناجح

قد يخطر بعقلك ملايين الأفكار على مدار اليوم، ولكن يقع اختيارك على بعضها لتمنحه اهتمامًا خاصًا، فإن راودتك فكرة إنشاء مشروع جراج سيارات، فيجب ألا تهملها عزيزي بل قم بتجسيدها على أرض الواقع، وفي السطور القادمة سوف نساعدك في معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بهذا المشروع.

هل مشروع جراج سيارات مناسب لك؟

لا يناسب مشروع جراج سيارات العديد من الأشخاص، رغم أنه من المشروعات التي لا تتطلب الكثير من التجهيزات أو الخبرة، ولكن بوجه عام، تتوقف ملاءمته على رأس المال الذي تمتلكه.

حيث يستلزم أن يكون لديك رأس مال كبير نسبيًا؛ لتتمكن من تأسيس هذا المشروع، فإن كنت تمتلك من خمسين ألف إلى مائة ألف دولار، فمن المرجح أن هذا المشروع سيكون مناسبًا لك جدًا، وبشكل خاص إذا كنت تقطن في الدول التي تعج بعدد كبير من السكان، الذين يمتلكون أغلبهم سيارات.

كيف تبدأ مشروع جراج سيارات؟

سوق جراج السيارات
جراج سيارات

يحتاج أي مشروع إلى دراسة جدوى له لمعرفة تكاليفه كافة، ومتطلباته، وأرباحه المحتملة، واحتياجات العملاء، ودراسة مميزات وعيوب المنافسين من حولك، وطرق التسويق له؛ وهو ما سنتناوله بالتفصيل في الآتي:-

ادرس سوق جراج السيارات 

دراستك عزيزي لسوق مشروع جراج سيارات، تعني أن تكون على دراية بالمعلومات الشاملة حول احتياجات العملاء وتوقعاتهم، المستجدات التي طرأت عليه، وما يتمتع به أصحاب هذا المشروع من نقاط القوة والضعف، وما أفضل الأماكن التي ينبغي إقامة مشروعك بها؟ وهذا سيفيدك كثيرًا للتألق بمشروع جراج سيارات ليس له مثيل على الإطلاق.

فمثلًا حينما تعلم أن العملاء يبحثون عن جراج سيارات آمن به كاميرات مراقبة كافية؛ للاطمئنان على سياراتهم، وفي الوقت نفسه يكون سعره مناسبًا، ويتوقعون أن يكون هناك خدمات إضافية إلى جانب خدمة صف السيارات نحو خدمة غسلها، سيكون بإمكانك التميز وتحقيق رغبات العملاء، وتوفير ما يحتاجونه.

وحينما تعلم أيضًا أن المنافسين يتميزون بـ خدمة صف السيارات بأسعار مناسبة، فقم أنت بتفعيل العروض على خدماتك المتاحة، وإذا وجدت بعض العيوب عند المنافسين فحاول تفاديها قدر المستطاع، أو تحويلها إلى نقطة قوة لديك، وبهذا ستحقق التميز بسرعة رهيبة.

ومن الجدير بالذكر ها هنا، أن هذه الخطوات قد تحتاج إلى الاستعانة بمتخصص؛ للإلمام بكل الجوانب السالف ذكرها.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع قطع غيار تبريد وتكييف: إليك أبرز المتطلبات وعوامل نجاح المشروع

حدد المكان الملائم للمشروع 

نعلم أنك تتشوق إلى خطوة حساب التكاليف، ولكن يجب أولًا التحقق من المكان الذي ستنشئ به مشروعك؛ لتكوِّن فكرة مبدئية عن تكلفة إيجاره.

فلا بد من أن يكون مشروعك في مكان حيوي للغاية، كأن يكون قريبًا من الأسواق والشركات والمولات، أو أن يكون في منطقة تمتلئ بالسكان؛ لكي تضمن حصد أرباح كثيرة بشكل يومي.

كذلك يمكنك عزيزي استهداف الأماكن المعروفة بسرقة السيارات بها، ففي هذه الحالة سيكون الجراج هو الملاذ الآمن لسيارات العملاء الذين يضطرون للقدوم لهذه المناطق.

حيث يجب ألا تقل مساحة المكان المختار عن مائة متر مربع؛ لكي يسع أكبر عدد من السيارات، ومن الجدير بالذكر، أنه كلما كانت مساحة هذا المشروع أكبر، كلما زادت أرباحك بشكل ملحوظ.

جهِّز المكان المختار للمشروع

كما أشرنا سابقًا أن مشروع جراج سيارات لا يتطلب تجهيزات كثيرة في المكان، فكل ما ينبغي عليك فعله هو بناء أسوار عالية من الأسمنت والطوب الأحمر.

كما أنه بإمكانك سيدي التغاضي عن تجهيز سقف الجراج إذا كانت المباني المجاورة له مرتفعة وتعمل كمظلة له؛ لحماية السيارات من حرارة الشمس، أما إن كان جراجك في منطقة خالية من المباني المرتفعة، فيجب أن تقوم ببناء سقف له من البلاستيك المقوى.

ستحتاج أيضًا بلا شك إلى عدد لا بأس به من كاميرات المراقبة؛ لتوزيعها على كل ركن من أركان الجراج، ووضعها داخله وخارجه لتأمينه من السرقة، أما بالنسبة لبوابة الجراج، فيجب أن تكون حديدية كبيرة؛ ليكون من السهل دخول وخروج السيارات بأريحية منها.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع ايس كريم: كل ما تحتاجه من معلومات لنجاح المشروع

عيِّن العمالة المناسبة

في الغالب لا يحتاج المشروع إلى عمالة كثيرة، فيكفي عامل واحد فقط تكون مهمته الإشراف على خروج ودخول السيارات، عن طريق تدوين أرقامها في دفتر مخصص لهذا، وكذلك محاسبة العملاء.

كما يمكن تعيين عاملًا آخرًا معه وتقسيم ساعات العمل، بحيث يعمل كل واحدٍ منهما 6 أو 8 ساعات، وذلك على حسب عدد ساعات عمل الجراج، وإذا كانت مساحة مشروع جراج سيارات كبيرة، فيجب حينئذٍ تعيين أكثر من عاملين على حسب احتياجك.

وإن كنت ستؤسس مشروع جراج سيارات مكون من عدة طوابق، فمن الممكن أن تحتاج إلى عاملين في كل طابق، وموظف أمن أو اثنين، بحيث يقف كل واحدٍ منهما على بوابة الجراج إن كان هناك بوابتين؛ لحماية السيارات من السرقة.

ومن الممكن أن تحتاج إلى عامل مسؤول عن صف السيارات وتسليمها للزبائن في حال كان الجراج كبيرًا؛ منعًا للتكدس، إضافة إلى ضرورة تعيين عاملًا مسؤولًا عن غسيل السيارات -إن كنت تنوي تقديم هذه الخدمة-، وننصحك بضرورة اختيار عمالة تتمتع بأمانة كبيرة.

وفِر الأوراق اللازمة لترخيص المشروع 

لا يتطلب مشروع جراج سيارات العديد من الأوراق للترخيص، حيث إنك ستحتاج إلى عقد تمليك أو إيجار، وفي حال كنت ستستأجر قطعة أرض، فيجب توفير بطاقة هويتك وبطاقة صاحب الأرض، بالإضافة إلى إثبات ملكيته لها، وكذلك مستند عقد فارغ يتم فيه ملء الشروط التي تتعهد بها مع صاحب الأرض، ومن ثَم كتابة البيانات المطلوبة.

قم بالترويج لمشروعك

قبل أن ننقل لك طرق التسويق المناسبة لمشروع جراج سيارات، ينبغي أن تعلم أن كسب رضا عملائك الحاليين من طرق التسويق الناجحة على الإطلاق، فيجب التحلي بحسن المعاملة، وعدم المبالغة في تسعير الخدمات، فبإمكانك البدء بسعر أقل من سعر المنافسين؛ لجذب العملاء.

ننصحك أيضًا يا عزيزي بتعليق لافتة كبيرة عليها اسم المشروع والخدمات المتاحة، فهي من أكثر الطرق التي يمكنك بواسطتها لفت الأنظار، وبإمكانك تعليق لافتات إعلانية على الحوائط وعمدان الإنارة في الأحياء المجاورة، ولا تتوانى في التسويق لمشروعك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى شاملة حول إنشاء مشروع ليموزين 2024

احسب تكاليف وأرباح مشروع جراج سيارات 

سوق جراج السيارات
ارباح مشروع جراج سيارات

حينما تقوم بخطوة حساب التكاليف، يجب عليك الاطلاع على الخطوات التي سبقتها؛ لتصنيف العناصر التي تستلزم تكلفة معينة، فضع في اعتبارك سعر المكان الذي ستشتريه أو تستأجره للمشروع، ورواتب العمال الشهرية، وفواتير الكهرباء والماء، وتكاليف التسويق، وتكاليف تجهيزات الجراج.

هذا وقد يمكنك حساب أرباح المشروع الشهرية، بناءً على الأسعار التي ستحددها عند صف السيارات، فمثلًا إذا كنت ستحدد سعر الساعة بخمسة دولارات، فإذا دخل إليك عشر سيارات في اليوم، فهذا معناه أنك ستحصل على 50 دولارًا في اليوم، أي 1500 دولار في الشهر، وبالطبع هذا يختلف وفقًا لزيارة أعداد السيارات، وهو ما يحدث في المواسم والأعياد، ناهيك عن الخدمات الإضافية التي يمكنك تقديمها.

أسئلة شائعة

ما معنى جراج سيارات؟

هو عبارة عن مكان مصمم خصيصًا لصف السيارات فيه، ويطلق عليه مرأب.

وفي الختام، وضحنا لك عزيزي كيفية البدء في مشروع جراج سيارات خاص بك، من حيث اختيار الموقع والتجهيزات، والتكاليف والأرباح، وطرق التسويق الملائمة، والأوراق اللازمة لترخيصه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *