مشروع تعبئة وتغليف البهارات برأس مال أقل من 26 ألف دولارًا

هل فكرت يومًا عزيزي في إقامة مشروعًا تجاريًا يدر لك ربحًا ماديًا مناسبًا، يساعدك على تحمل تكاليف المعيشة لكن لا تعلم كيف تبدأ؟ اليوم سوف أقدم لك فكرة مضمونة 100%، وهي تأسيس مشروع تعبئة وتغليف البهارات، وذلك بأقل الإمكانيات وأعلى نسبة ربح.

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات

إذا كنت تنوي حقًا تنفيذ مشروع تعبئة وتغليف البهارات، فلا بد من الاطلاع على دراسة الجدوى التالية، التي تأتي بتكلفة مبدئية تصل إلى 26,000 دولارًا تقريبًا -يمكنك حسابها بعملة دولتك-، فنجد مثلًا:-

المساحة  يمكنك البدء بمصنع ذي حجم مناسب يبدأ من 150 مترًا، بحيث يتم من خلاله تخزين التوابل وضم الآلات اللازمة، وقد يصل سعر التأجير بذلك إلى 500 دولار شهريًا.
البضائع  يجب عليك التعاقد مع كبرى المصانع المحلية، تلك التي تقوم بتوريد كميات كبيرة من التوابل والبهارات، ومن ثَم الأعشاب الطازجة بأسعار مخفضة، بحيث يتم البدء بـ 6000 دولار -على سبيل المثال-.
الماكينات اللازمة 
  • سوف تحتاج إلى ميزان حساس.
  • ماكينة تغليف تعمل بالحرارة.
  • أدوات التعبئة والمعيار.
  • آلات طحن متطورة.
  • ملصقات دعائية تحمل اسم العلامة التجارية.
  • عبوات بلاستيكية مختلفة الأحجام.

وقد تصل بهذا تكلفة ذلك البند إلى 5500 دولار تقريبًا.

العمالة المطلوبة  قد يتطلب ذلك تعيين 3 عمال للتعبئة وآخرين لحمل وتفريغ البضائع، بالإضافة إلى مندوب التوصيل وموظف الحسابات، بحيث تصل قيمة الرواتب شهريًا إلى 7000 دولار تقريبًا.
الفواتير الشهرية  سوف تحتاج إلى دفع فواتير الكهرباء والماء والغاز بواقع 1000 دولار تقريبًا، عند تنفيذ مشروع تعبئة وتغليف البهارات.
تجهيزات المصنع  أنظمة إضاءة وكاميرات مراقبة وأجهزة تكييف مركزية، بالإضافة إلى أدوات المطبخ وطفاية الحريق بتكلفة تصل إلى 4000 دولار.
التصاريح والدعاية  تبدأ من 2000 دولار.
قيمة الربح قد تحقق عائدًا ربحيًا يصل إلى 37% شهريًا من قيمة رأس المال، بحيث يتم إقرار نسبة هامش ربح مخفضة في بادئ الأمر، ثم زيادتها بشكل تدريجي.

اقرأ أيضًا:- مشاريع زراعية مربحة وناجحة | 26 فكرة مشروع زراعي سهلة ومضمونة

تجربتي في بيع البهارات

أود أن أشارك معكم تجربتي حول مشروع تعبئة وتغليف البهارات، لقد كنت أفكر في تنفيذ مشروعًا يُدر عائدًا شهريًا مناسبًا لي، فأشار إليَّ بعض الأصدقاء بتجربة هذه الفكرة؛ وذلك نظرًا لأهميتها الكبيرة بالنسبة لربات البيوت والطُهاه. 

وبالفعل، حازت الفكرة على إعجابي وقمت بدراسة السوق وتحديد قيمة رأس المال لديَّ، والتي كانت تبلغ حينذاك 15 ألف دولارًا، ولكن حاولت جاهدًا أن أقلل في النفقات قدر الإمكان.

وبالطبع واجهتني الكثير من الصعوبات في بادئ الأمر، لكن بمرور الوقت استطعت التغلب عليها؛ حتى حققت انتشارًا كبيرًا في وقت قياسي، فضلًا عن استعادة رأس المال المدفوع خلال أشهر قليلة، وذلك بعد العمل في تجارة البهارات بالجملة.

تجربتي مع بيع البهارات
تعبئة وتغليف البهارات

كيف يمكنني البدء في مشروع تعبئة وتغليف البهارات في السعودية؟

بمقدورك عزيزي بدء مشروع تعبئة وتغليف البهارات في المملكة بتكلفة تبلغ 50,000 ريالًا سعوديًا تقريبًا، وذلك من خلال مراجعة دراسة الجدوى التالية:-

  • يمكنك تأجير مخزنًا صغيرًا بتكلفة تصل إلى 300 ريال، وضم عددًا من ماكينات الطحن الكهربائية، مع لصق الأكياس البلاستيكية بسعر 6000 ريال.
  • شراء الكثير من أصناف التوابل مثل (القرفة، الزنجبيل، الفلفل الأسود، الكاري، الكمون، الحبهان، جوزة الطيب……)، وذلك بتكلفة تبدأ من 5000 إلى 20,000 ريالًا.
  • الاستعداد لفواتير الكهرباء والغاز ورواتب العمال، والتي قد تبدأ من 15,000 ريالًا.
  • لا بد أيضًا من تجهيز المصنع بمكيفات وطاولات ومقاعد بسعر يبدأ من 5000 ريال.

استراتيجيات التسويق الناجحة لمشروع تعبئة وتغليف البهارات 

إذا كنت ترغب في مضاعفة نسبة الأرباح لديك عند تنفيذ مشروع تعبئة وتغليف البهارات، فأنصحك سيدي باتباع طرق التسويق التالية، التي يقدمها لك كبار التجار ذوي الخبرة:-

طريقة التغليف 

أوصيك بالتركيز على طريقة التغليف حيث إنها تلعب دورًا كبيرًا في لفت أنظار العملاء؛ وبالتالي تضمن لك تحقيق مبيعات ضخمة.

كما يمكنك توفير عبوات بمقاسات مختلفة تبدأ من 200 جرام وتصل إلى 2 كيلو؛ حتى تناسب ميزانية الكثير من الأشخاص.

العينات المجانية 

دعني أخبرك سرًا عزيزي، وهو أن إرسال الكثير من العينات المجانية، من التوابل والبهارات إلى أصحاب المطاعم والفنادق والمتاجر الضخمة، سوف يساعدك في تحقيق شعبية واسعة، كما يمكنك تصوير المنتجات بطريقة احترافية؛ ليتم توزيعها مع تلك العينات.

استغلال مواقع السوشيال ميديا 

يمكنك استغلال السوشيال ميديا لصالحك عزيزي عند تأسيس مشروع تعبئة وتغليف البهارات، وذلك من خلال إنشاء صفحة مستقلة على الفيسبوك أو مجموعة مغلقة، كما يمكنك دعم ذلك من خلال تقديم خدمة توصيل الطلبات للمنازل، وتعيين فريق من المندوبين.

اقرأ أيضًا:-  دراسة جدوى مشروع بوفيه وأهم 6 متطلبات لنجاحه

أبرز عوامل نجاح مشروع تعبئة وتغليف البهارات 

نجاح مشروع تعبئة وتغليف البهارات
أرباح مشروع تعبئة وتغليف البهارات

أقدم لك في السطور التالية أهم عوامل نجاح مشروع تعبئة وتغليف البهارات، التي ستساعدك حتمًا يا عزيزي على اكتساح السوق واستقطاب أكبر عدد من العملاء، فنجد على سبيل المثال:-

الإدارة الجيدة 

فمن أبرز العوامل التي تؤثر في نسبة الربح هي الإدارة الجيدة؛ لذا، أنصحك بمتابعة سير العمل أولًا بأول، واختيار فريق مدراء وموظفين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة؛ حتى لا تتعرض للسرقة فيما بعد.

الاهتمام بالجودة 

قد لا يكون في صالحك إضافة بعض المكونات أو الخلطات إلى التوابل لزيادة كميتها أو منحها مذاقًا مختلفًا؛ لأن ذلك قد يؤثر على درجة إقبال المستهلكين.

فما يحتاجه منك الزبائن فقط هو التركيز على الجودة، ومن ثَم انتقاء أفضل أنواع البذور والأعشاب؛ حتى تقدم منتجات طازجة ذات رائحة نفاذة.

متابعة السوق 

إذا كنت ترغب حقًا في إنجاح مشروع تعبئة وتغليف البهارات الخاص بك، يجب عليك متابعة حالة السوق والتغييرات التي تطرأ على أذواق المستهلكين؛ حتى تستطيع التفوق على المنافسين، وكذلك إرضاء كافة الأذواق.

بناء علامة تجارية 

يجب عليك بمرور الوقت استغلال الربح في بناء علامة تجارية ناجحة، من خلال توزيع الملصقات الدعائية وإطلاق الإعلانات الممولة عبر التلفاز أو شبكة الإنترنت.

ثِق بي عزيزي، فإن تلك الخطوة سوف تساعدك على توسيع مشروع تعبئة وتغليف البهارات خاصتك، ومضاعفة نسبة العائد على المدى القصير.

وللمزيد من التفاصيل حول مشروع تعبئة وتغليف البهارات، يمكنك متابعة مقاطع الفيديو التالية

YouTube video

YouTube video

الأسئلة الشائعة 

هل مشروع البهارات ناجح؟

بالطبع، يعتبر مشروع تعبئة وتغليف البهارات أكثر المشاريع المربحة حول العالم؛ وذلك نظرًا لتزايد الطلب عليها يومًا بعد يوم، حيث إنه يضمن للتاجر أو صاحب المشروع عدم التعرض للخسارة على الإطلاق، كما يساعد على زيادة قيمة رأس المال تدريجيًا خلال وقت قصير.

ما هو نوع البهارات الأكثر شعبية في العالم؟

يعتبر الزنجبيل والكمون والفلفل الأسود أحد أكثر البهارات طلبًا حول العالم، إذ يدخلون في الكثير من الوصفات وبالأخص اللحوم والدواجن، لمنحها مذاقًا مميزًا، علاوة على إنهم يتمتعون بالكثير من الفوائد الصحية للجسم؛ لذلك يتم بيعهم على نطاق واسع، ويدخلون بشكل رئيسي في مشروع تعبئة وتغليف البهارات.

ما هو الفرق بين البهارات والتوابل؟

ليس هناك فرقًا كبيرًا بين البهارات والتوابل، حيث إن الأولي تعتبر الأجزاء الجافة من النباتات، مثل ورق الغار أو القرنفل والريحان، بينما التوابل تكون عبارة عن تحويل تلك النباتات والأعشاب إلى مسحوق.

كيف أفتح متجر بهارات؟

يمكنك فتح متجر بهارات من خلال استخراج التصاريح اللازمة من الهيئات المنوط بها في دولتك، وفيما بعد قُم باختيار الموقع وتعيين طاقم العمل، ثم تحديد السعر بناءً على حالة السوق والمنافسين، والبدء في الترويج للعلامة التجارية.

وفي نهاية المطاف، تحدثنا عن مشروع تعبئة وتغليف البهارات، الذي يحتاج منك تكلفة مبدئية تصل إلى 26,000 دولارًا، بحيث تستطيع من خلاله زيادة دخلك وتحقيق مكاسب ضخمة خلال وقت قياسي من التنفيذ، ولا سيما إذا قمت بتطبيق استراتيجيات التسويق الناجحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *