مشروع تسمين عجول 2024: دراسة جدوى كاملة لمشروع مربح

يعتبر مشروع تسمين عجول من إحدى المشاريع التي أحدثت رواج كبير في الفترة الأخيرة نظراً لما يقدمه من أرباح هائلة في فترة قصيرة، لذلك سوف نسلط الضوء على ذلك المشروع وعن كيفية البدء به وتنفيذه على أرض الواقع، فبالرغم من سهولة إنشاء ذلك المشروع، وإلا أنه يحتاج إلى بعض المتطلبات والخطوات الكثيرة، ولكن أضمن لك بمجرد قراءة تلك المقالة سوف تكون حصلت على ما يشبه ملف كامل عن مشروع تسمين العجول، فأطمئن تماماً فجميع المعلومات التي سوف نسردها ستكون موثقة، فهي عن طريق خبراء في ذلك المجال.

ما هو مشروع تسمين عجول؟

في حقيقة الأمر عندما يسمع أي شخص عن مشروع تسمين عجول سوف يخطر في ذهنه أن الأمر معقد، ومن المؤكد أيضًا يا عزيزي القارئ أن تفكيرك يسير على نفس النهج، ولكن الموضوع بخلاف ذلك تماما.

فهو بكل بساطة مشروع بسيط تكمن فكرته في تغذية العجول بالطريقة الصحيحة التي تهيئهم للوصول إلى مستوى إنتاجي من تصدير اللحم يتخطى المستوى الطبيعي، فعلى سبيل المثال إذا كان العجل الواحد قادر على الوصول إلى وزن 500 كجم، فأن بعد التسمين يمكن أن يصل إلى 700 أو 800 كجم، وذلك الرقم يعود بمنافع جيدة من المال على صاحب المزرعة.

فبالتالي أصبحت فكرة دراسة جدوى مشروع تسمين عجول جاذبة للانتباه لعدد كبير من الشباب، وذلك لآنها لا تحتاج إلى خبرات سابقة لك كبيرة، بل يمكنك أن تستعين إلى دراسة جدوى جيدة كما التي سوف يتم شرحها لك في ذلك الدليل، و الآن سوف نتطرق إلى الشرح بشكل تفصيلي عن المشروع، وكل ما عليك هو أن تكون مستعد يا عزيزي القارئ لما سوف تتلقاه من جولة ممتعة داخل المقال.

أقرأ أيضًا: مشاريع حيوانية مربحة | أفضل 25 مشروع حيواني بأرباح سريعة

ما خطوات دراسة جدوى مشروع تسمين العجول

لكل مشروع خطوات أساسية يجب السير عليها حتى تنفيذها لكي تصل إلى قمة النجاح، ويعتبر ذلك المشروع له خطوات متعددة، وبالتالي يجب أن تتحلى بالصبر قليلًا حتى تتمكن من الوصول إلى هدفك.

وذلك المشروع تنقسم أفكاره إلى عدة اتجاهات للبدء به، فأنت يمكنك أن تقوم بشراء العجول عند سن متوسط ليس صغير وليس كبير، وعلى الجانب الأخر أمامك فرصة لبدء مشروع تربية العجول الصغيرة حتى أن تكبر وتقوم بتسمينها.

ونصيحة لك يا عزيزي القارئ، فمن الأفضل أن تبدء المشروع من الصفر حتى تبتعد عن ارتفاع أسعار العجول عند العمر المتوسط، فلذلك سنبدء معك خطوة تلو الأخر من الألف إلى الياء.

ولكن قبل البدء في سرد الخطوات أود أن أجعلك تطمئن تماماً من فكرة هل مشروع تسمين العجول مربح ويستحق العناء الذي يمكن أن يحدث أم لا؟ وبكل بساطة الإجابة هي نعم فأن الأرباح ستكون معوضة عن كل شيء، وإليك الآن أبرز الخطوات في الآتي:

  1. أساسيات تحديد ميزانية مشروع تسمين عجول.
  2. مواصفات مكان تربية وتسمين العجول.
  3. خطوات الحصول على تصاريح للمشروع.
  4. مواصفات العجول.
  5. التغذية الجيدة للعجول بالشكل الصحيح.
  6. مدة دورة تسمين العجول.
  7. نصائح هامة للتسمين بشكل جيد.
  8. أرباح مشروع تسمين العجول 2024.
  9. أهم مميزات مشروع تسمين عجول.
  10. مخاطر وعيوب مشروع تسمين العجول.

الآن تكون تعرفت على أهم نقاط المشروع التي يجب أن تكون على دراية بها بشكل دقيق، فبمجرد قراءة تلك النقاط وفهمها جيداً وتجد أن جميع الشروط والمعلومات التي سوف تقرأها يمكن تنفيذها، فلا تتأخر ولو للحظة واحدة وقم بالبدء في أول خطوة في ذلك المشروع.

أولاً: أساسيات تحديد ميزانية مشروع تسمين عجول

من الطبيعي أن تكون الميزانية هي الأمر الأساسي والبنية التحتية لأي مشروع في البداية، فعند عدم التخطيط الجيد للميزانية الخاصة بك، فكن متأكداً أن النهاية ستكون الفشل والخسارة، لذلك سوف نساعدك على فهم الأساسيات التي يجب أن تضعها في خطة الميزانية لكي تتجنب أي خسائر أو عقبات.

فأن الميزانية تتوقف على بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار وتقوم بحساب كل شيء على حدى لكي لا تنخدع في منتصف طريق المشروع، وإليك الآن أهم الأساسيات في التالي:

دراسة سوق الأسعار لاحتياجاتك

من أكثر الأمور تعقداً في مشروع تسمين العجول هو ارتفاع وانخفاض الأسعار لكل شيء يمكن أن تحتاجه للبدء في المشروع الخاص بك، لذلك قبل الإطلاع على أي شيء، يجب عليك أن تقوم بدراسة تحليلية لتعرف ما المواعيد التي يتم فيها انخفاض المتطلبات التي سوف تحتاجها لكي تقوم بالإنفاق بالشكل الصحيح.

مكان تربية العجول وتسمينها

يجب أن تقوم بتأجير مكان لك يتسع جميع العدد الذي سوف تقوم بشراءه، فأن العجول ستكون بأحجام كبيرة جداً، فبالتالي يجب أن توفر مكان بمساحة جيدة، ولذلك سيكون سعر التأجير مرتفع، فقم بوضع ميزانية للمكان ولا تتخطى ذلك الأمر لآنه ذو درجة من الأهمية كبيرة لـ مشروع تسمين عجول.

عدد العجول وفصائلهم

من الأساسيات الهامة أيضًا أن تحدد ما العدد الذي تريد شرائه وما الفصائل المميزة في الشراء، لآن ذلك الأمر سوف يؤثر بشكل كبير في سعر تلك العجول، ويمكنك معرفة ما الفصيلة التي تناسب البيئة الخاصة بدولتك عن طريق استشارة مهندس زراعي.

أسعار العلف المراد شرائه

سعر العلف يختلف بشكل كبير كل فترة، فهو له مكانة كبيرة يجب أن تضعها له في الميزانية، فأنه من أساسيات التسمين ويجب أن تخصص له مبلغ جيد للشراء.

الأدوات اللازمة والصيانة لها

لا تنسى يا عزيزي القارئ أن تحدد جزء من ميزانيتك للأدوات والأجهزة التي يمكن أن تحتاج لها، وبالإضافة إلى الصيانة الدورية التي سوف تقوم بها عند مرحلة الانتهاء من كل دورة لمشروع تسمين العجول.

ثانيًا: مواصفات مكان تربية وتسمين العجول

بعد أن تعرفت على الميزانية التي سوف تحتاجها للمشروع، سوف ننتقل بك الآن إلى جزء آخر وهو ما مواصفات المزرعة التي يجب على أساسها أن تقوم بتأجيرها، فأن لكل مزرعة من الحيوانات شكل خاص ومواصفات مختلفة، فلا يجب أن تخلط الأمور على بعضها، ولكي نختصر عليك الأمر، فقم بقراءة التالي الآن:

  • يجب أن تكون المزرعة مفتوحة من جميع الأماكن، وذلك بسبب الحصول على مصدر للتهوية الجيدة، وبالتالي تتجنب أي أمراض يمكن أن تحدث.
  • من الضروري أن تكون المزرعة كبيرة ومتسعة من جميع الاتجاهات، وبالإضافة إلى وجود ضوء شمس قوي، لآن ذلك يساعد العجول على سرعة النمو.
  • لا تخلط العجول مع أي حيوان أخرى إلا في حالة وجود جمال، فأن الجمل هو الحيوان الوحيد القادر على التعايش مع العجل بدون أن ينشأ معه أي معارك.
  • يجب إنشاء طبقة حاجزة للأمطار داخل المزرعة، وذلك لكي تقوم بحمايتهم من وجود أي عواصف جوية، وذلك الحاجز قم بتصنيعه بشكل يسمح لك بالتحكم فيه بأي وقت سواء للقفل أو الغلق.
  • لا تنسى أن تضع الأكواب الكبيرة بشكل أساسي في المزرعة، فأن العجل يحتاج إلى نسبة كبيرة من مياه الشرب يومياً، فبالتالي لا تغفل عن ذلك الأمر لكي لا يحدث جفاف لجسمه.
  • يجب أن تخصص مكان داخل المزرعة لفضلات الحيوان، والغرض من ذلك عدم اختلاط الفضلات بالطعام وتسبب الأمراض فيما بعد.
  • لا تنسى الإضاءة للعجول أثناء الليل، فأن العجل لا يستطيع أن يرى بصورة واضحة أثناء الظلام، مما يسبب لك الاختناق.
  • قم بإنشاء مكان خاص لوضع فيها العلف والطعام، فأن ذلك الأمر من الشروط الأساسية في أغلب المزارع.

اكتشف أيضًا: أفضل 16 مشروع ارض زراعية مربح وأبرز متطلباتها

 ثالثاً: خطوات الحصول على تصاريح للمشروع.

إن الخطوات اللازمة لإنشاء مشروع تسمين عجول في الأغلب تتشابه في جميع الدول، لذلك سوف نقوم بسرد أهم الخطوات التي يجب أن توفرها وبالإضافة إلى المعلومات عن التصاريح في التالي:

  • بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بك في المشروع، توجه على الفور لتقديمها لوزارة الزراعة وطلب الإذن للحصول على تصريح.
  • بعد ذلك سوف تحصل على إذن للمعاينة أولاً، وذلك سيكون عن طريق وزارة الزراعة موجهاً للقسم البيطري الخاص بالحيوانات.
  • بعدها سيتم معاينة المزرعة والتأكد من وجود المواصفات العامة التي يجب أن تندرج تحتها مزرعتك، وتلك المواصفات هي ما قمنا بشرحها في الأعلى.
  • سيتم الرد عليك بعد ذلك في غصون 10 أيام، فأنت يجب أن تنتظر حتى الموافقة وبعدها تقوم باستكمال مشروعك.

رابعاً: مواصفات العجول

يوجد بعض المواصفات الهامة التي توجد في عجول التسمين، وأنت يجب أن تكون على معرفة بها جيداً، فعلى سبيل المثال إذا قمت بشراء عجول في منتصف العمر، فيجب أن تكون تلك المواصفات موجودة.

وعلى الجانب الأخر إذا كنت تقوم بتربية العجول من الصغر ثم تقوم بتسمينها، فسوف تعرف أنك تسير على الطريق الصحيح من تلك المواصفات، لذلك سوف نشرحها لك في التالي:

  • جلد العجل من الأساسيات التي يتم من خلالها معرفة هل ذلك عجل للتسمين أم لا، فبالتالي قم بفحصه جيداً والتأكد من عدم وجود أي أمراض عليه.
  • قم بالنظر إلى أسنان العجل، فإذا وجدتها قوية وموجود أغلبها، فأعلم أن ذلك العجل من أصناف مواصفات التسمين.
  • قم بالنظر إلى المنطقة السفلية للعجل، فإذا وجدت أنها متدلية، فتأكد على الفور بأن التغذية أثناء مراحل نموه ليست جيدة، وبالتالي لن ينفع ذلك الحيوان أن يكون من عجول التسمين.
  • العيون من أبرز العلامات التي يجب النظر عليها أيضاً، فإذا وجدت أن الأعين نائمة وبها نسبة من الخمول، فذلك مؤشر ليس جيد على أنه لا يندرج تحت مواصفات التسمين.
  • قم بالنظر إلى قائم العجل، فيجب أن يكون عريض ذو أظهر مفلطحة لتدل على قوته ورشاقته وقدرته على الإنتاجية.

خامسا: التغذية الجيدة للعجول بالشكل الصحيح

الوجبة التي يتم منحها لحيوان التسمين من الأساسيات التي يتم الاعتماد عليها في دورة النمو، فأن العجل يعتمد بشكل أساسي على تلك الوجبة، فلذلك يجب الاهتمام بها وإنشاء أكثر من واحدة، والغرض هو تنوع الطعام لكي لا يشعر الحيوان بعدم القدرة على الأكل بسبب تكرار نفس الوجبة.

لذلك سوف نقوم بطرح عليك الآن أغلب الأصناف الهامة، وأنت كل ما عليك هو إنشاء عليقة من خلال خلط البعض من تلك الأصناف، فقم بقراءة التالي لتتعرف عليها:

  • رجيع الكون
  • ذرة صفراء
  •  مولاس
  • نخالة القمح
  • كسب القطن
  • كسر القمح
  • ذرة
  • صويا
  • فول بلدي
  • قش الأرز

تلك الأصناف هي مجموعة من أبرز ما يمكن وضعه داخل العليقة، فإذا شعرت بحيرة كيف يمكن أن تصنع وجبة، فتوجه على الفور لاستشارة مهندس زراعي لكي يطلع على العجول ويعطيك جدول تسمين العجول بشكل أدق.

سادساً: مدة دورة تسمين العجول

السؤال الذي يمكن أن يظل عالقاً معك لفترة طويلة هو ما المدة الممتازة لدورة مشروع تسمين عجول، فأن ذلك الأمر يحدث فيه أقاويل عديدة مما يسبب الحيرة والتشتت للأشخاص المبتدئة، فبكل بساطة تكون المدة لا تزيد عن 8 أشهر ولا تقل عن 5.

فأنت بإمكانك عندما تصل إلى الشهر الخامس أن تقوم ببيع العجل أو ذبحه وتصدير لحومه، وعلى الجانب الآخر يمكن أن تنتظر إلى الشهر الثامن، فذلك الأمر هو متروك لك، فكلما تركت العجل لمدة أطول في التسمين كلما حصلت على حجم أكبر.

فلذلك لا تجعل أي شخص يقول لك بعض الأقاويل الكاذبة ويروج الشائعات، فأن الأمر لا يحدد له مدة محددة بشكل أساسي.

ويوجد بعض الأقاويل أيضاً عن أن تسمين العجول في الشتاء يكون أفضل من الصيف، ولكن في الحقيقة أن الأمر كله يعتمد على مجهودك والسير على دراسة جدوى صحيحة وليس على فصل الصيف أو الشتاء.

سابعاً: نصائح هامة للتسمين بشكل جيد

إذا كنت تتساءل عن أفضل المعلومات التي تجعل دورة التسمين جيدة وتحصل على أصناف من العجول ممتازة، فلا تقلق فأنت في المكان الصحيح، حيث سنقوم الآن بسرد لك أهم المعلومات القيمة على هيئة بعض النقاط في الآتي:

  • أسرع طريقة لتسمين العجول يمكن تكمن في أدوية لتسمين العجول، حيث يوجد بعض المطهرات لكي تحافظ عليها من الديدان وجميع الأمراض التي يمكن أن تأخر من سرعة النمو.
  • قم بتقديم العلف على أكثر من مرة يومياً، وذلك لتوفير جميع الاحتياجات للحيوان دون أن يظهر عليه أي مرض.
  • من الأفضل أن تقوم بالتعاقد مع طبيب بيطري ليقوم بالكشف على العجول كل فترة، وذلك لضمان مشروع تسمين عجول جيد وإنتاجية ممتازة.
  • حاول أن تختار سلالة الأنجس من ضمن العجول الموجودة في المزرعة، وذلك بسبب قدرتها العالية الوصول لوزن كبير عند الانتهاء من الدورة، وإذا لم تجد تلك الفصيلة فقم باختيار أي فصيلة أخرى، فأن الباقية تتشابه بشكل كبير في الإنتاجية.
  • لا تنسى أن تشتري ميزان لتقوم بمعرفة كم يبلغ وزن كل عجل على حدى كل فترة من الوقت.
  • الفترة الجيدة لبدء التسمين العجول عند عمر 6 أشهر، فهي لا تقل عن ذلك.

ثامناً: أرباح مشروع تسمين العجول 2024

إن الأرباح الخاصة بـ مشروع تسمين عجول رائعة للغاية، فأنت تستطيع أن تصل إلى مبالغ ضخمة في وقت قصير، فبعد الانتهاء من الدورة تستطيع الربح على الفور، وتلك الأرباح يتم احتسابها على المدة التي تترك فيها العجل لكي ينمو.

فعلى سبيل المثال إذا قمنا بترك العجل إلى دورة عمرها 6 شهور فقط، فيمكن أن يصل في تلك الفترة إلى وزن يتراوح بين 350 إلى 400 كجم، وذلك وزن ممتاز، فأنت تقوم بحساب الربح عن طريق تحديد سعر الكيلو بالاتفاق مع المشتري.

فإذا قمت بتحديد سعر 3 دولار للكيلو، فقم بضرب سعر الكيلو الواحد في الوزن بأكمله، وسوف تحصل على مبلغ بيع العجل بشكل كامل، ومن خلال ذلك المبلغ سوف تستطيع أن تطرح ما قمت بإنفاقه عليه من ثمن بيعه، وفي الأغلب يا عزيزي القارئ ستكون نسبة الربح في العجل الواحد تصل إلى 20%.

تاسعاً: أهم مميزات مشروع تسمين عجول

بالطبع مميزات مشروع تسمين عجول متنوعة بشكل كبير، لذلك سوف نقوم بتجميعها لسردها عليك بشكل بسيط على هيئة نقاط في التالي:

  • ذلك المشروع مضمون لدرجة كبيرة، وذلك بسبب عدم توقف الناس على تناول البروتين كوجبة أساسية في اليوم، فمن الصعب أن تتعرض للخسارة في البيع.
  • دورة مشروع تسمين عجول لا تستهلك وقت كبير، مما يشجع أغلب الشباب على البدء بها على الفور.
  • يمكنك التوسع بمرور الوقت لفتح أكثر من مزرعة في وقت واحد، فلا يوجد قيود على إنشاء مزارع بلا حدود.
  • تدخل اللحوم في مختلف الصناعات في جميع أنحاء العالم، فيمكنك تصدير العجول إلى الخارج أو للصناعات المحلية ليتم إدخالها في المعلبات الصناعية للطعام وما إلى ذلك.

عاشراً: مخاطر وعيوب مشروع تسمين العجول

إذا كنت تتساءل عن عيوب مشروع تسمين العجول، فبالطبع لا يخلو أي مشروع من المخاطر أو العيوب التي يمكن أن تتعرض لها، لذلك سوف نقوم بسرد عليك أهم ما يمكن أن يواجهك على هيئة بعض النقاط البسيطة في التالي:

  • ارتفاع أسعار مغذيات الحيوان من أكثر العيوب انتشاراً والتي تضر بأصحاب المزارع بشكل كبير.
  • الموت المفاجئ للعجول بسبب دخول مرض أو بكتريا دون أن تلاحظ، وذلك من أكثر المشاكل التي يتم القلق منها.
  • التغير المناخي يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة في النمو أو على مشروع تسمين العجول بشكل عام.

في الختام نكون أتممنا بشكل كامل شرح دراسة جدوى مشروع تسمين عجول، ونتمنى أن تكون المعلومات التي قمنا بسردها قد حصلت منها على ما تحتاجه، وندعوك لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تتعلق بمشاريع أخرى مربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *