مشروع بقالة في السعودية | كيفية الحصول على 2000 ريال يوميًا

أعلم عزيزي القارئ مدى حاجتك إلى إيجاد فكرة جيدة، تساعدك على تحقيق حلم الثراء السريع دون وجود أي قيود أو شروط تعيق عملية الربح؛ ومن أجل ذلك حرصنا اليوم على تقديم تفاصيل مشروع بقالة في السعودية، التي تضمن لك التغلب على المنافسين وتحقيق الريادة في وقت قصير.

معايير إنشاء مشروع بقالة في السعودية

هنالك الكثير من المعايير التي يجب مراعاتها عند إنشاء مشروع بقالة في السعودية والتي تم وضعها من قِبل البلدية، وهي كالتالي:-

المساحة يُشترط ألا تقل مساحة المحل عن 24 مترًا، مع توافر مخزنًا مُلحقًا به أو متواجدًا على مقربة منه، وفي حال توافر ممرات داخلية يجب أن تكون مناسبة لمساحة المحل من الداخل ولتكن 80 سنتيمترًا؛ بحيث تسمح للزوار التبضع بحرية، كما يجب ألا يرتفع المدخل عن الشارع بمعدل ثلاثين سنتيمترًا، وأن يصل عرضه إلى متر.
التشطيب  يجب أن يتم استخدام دهانات مضادة للبكتيريا، مع توافر أرضيات لا تعيق الحركة، فضلًا عن عزل الأسلاك الكهربائية؛ للمزيد من السلامة والأمان، كما يمكنك توفير أنظمة إضاءة مناسبة ووسائل تهوية جيدة، هذا بخلاف اختيار واجهة مصنوعة من الزجاج السيكوريت الشفاف.
الموقع ضرورة اختيار محلًا على الطرق الرئيسية مطابقًا لمعايير الأمن والسلامة ومقاومة الحرائق ولا تقع عليه أي مخالفات، كما يجب أن يقع في الطابق الأرضي مع توافر لافتة أو Panner؛ مدونًا عليها اسم المحل بوضوح.
أماكن التخزين  يجب أن يتم توفير أرفف مقاومة للحرارة يسهل تنظيفها ولا تضمن أي فواصل قابلة للصدأ، مع إيجاد حلول آمنة للتخلص من الفئران والحشرات، مثل الأجهزة فوق الصوتية.

اقرأ أيضًا:- 30 من أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء تعرفي عليها

الشروط الواجب توافرها عند إنشاء مشروع بقالة في السعودية 

هناك الكثير من الشروط التي يجب أن تنطبق على صاحب مشروع بقالة في السعودية؛ حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية، نجد أبرزها يتمثل في الآتي:-

  • يُشترط ألا يعمل صاحب المشروع في أيٍ من الوظائف الحكومية في المملكة، وأن يقدم صحيفة جنائية وبطاقة ضريبية.
  • يجب أن يكون صاحب المحل كامل الأهلية، ومن ثَم يمتلك سجلًا تجاريًا يوضح طبيعة النشاط المقرر مزاولته.
  • ضرورة الحصول على موافقة من الجهات المعنية في السعودية، مثل المديرية العامة للدفاع المدني.
  • من ضمن شروط فتح محل بقالة وجود بوليصة تأمين عند تعيين عمالة خارجية، وتوفير شهادة صحية للعاملين.
  • إحضار عقد إيجار وترخيص يفيد بيع المنتجات الغذائية، بالإضافة إلى توافر حسابًا مصرفيًا بعيدًا عن حسابك الشخصي.
إنشاء مشروع بقالة في السعودية
إنشاء مشروع بقالة مربح في السعودية

دراسة جدوى مشروع بقالة في السعودية بالتفصيل 

نقدم لك عزيزي القارئ دراسة جدوى مشروع بقالة في السعودية بشكل تفصيلي على النحو التالي:-

التجهيزات الأساسية 
  • عدد 2 ثلاجة عرض بسعر 9000 ريال تقريبًا.
  • أرفف زجاجية أو بلاستيكية تغطي المحل بالكامل بسعر 5000 ريال تقريبًا.
  • مصابيح إضاءة قوية بسعر 2000 ريال.
  • 2 جهاز كمبيوتر ووحدة (كاشير) تتضمن جهاز الدفع الإلكتروني، وقارئ الباركود بسعر 9500 ريال.
  • تكييف هواء بسعر 7000 ريال -حسب مساحة المحل-.
  • كاميرات مراقبة موزعة في المداخل والمخارج والممرات بسعر 4000 ريال.
  • بوابات زجاجية ولافتة مضيئة بسعر 5000 ريال.
  • عدة مقاعد للزوار وميزان حساس وأكياس أو حقائب، تحمل اسم المحل بتكلفة تبلغ 3000 ريال تقريبًا.
التكلفة المبدئية  قد تتخطى الـ 44,000 ريال تقريبًا.
السلع الغذائية 
  • مشروبات غازية وعصائر طازجة ومياه معدنية.
  • تعتبر المنتجات الغذائية المعلبة والخضروات والفواكه الطازجة، أهم مستلزمات محلات البقالة.
  • المنظفات والعطور ومستحضرات التجميل.
  • الزيوت والسمنة ومشتقات الحليب.
  • بقوليات ومكسرات ومعجنات.
  • مشروبات جافة، مثل الشاي والقهوة.
التكلفة المبدئية  قد تصل إلى 60,000 ريال.
نفقات جانبية 
  • تأجير المحل بسعر 5000 ريال.
  • تكلفة استخراج التصاريح والمستندات اللازمة 6000 ريال تقريبًا.
  • أجور العمال وفواتير الكهرباء 10,000 ريال.
التكلفة المبدئية  يبلغ متوسط النفقات 22,000 ريال تقريبًا.

كم تكلفة مشروع بقالة في السعودية ومتوسط الأرباح؟

بعد استعراض دراسة جدوى مشروع بقالة في السعودية نجد أن متوسط التكلفة الإجمالية يبلغ حوالي 126,000 ريالًا تقريبًا.

وعلى الجانب الآخر يتساءل البعض كم دخل البقالة يوميا في السعودية؟ حيث يشير أغلب التجار إلى أن متوسط الربح اليومي قد يصل إلى 2000 ريال يوميًا.

هذا وقد يختلف المبلغ بناءً على هامش الربح، والذي يتراوح بين 10 و 50% من قيمة المنتجات المباعة، فنجد مثلًا الخضروات والفاكهة قد تمنحك هامش ربح يصل إلى 50%، بينما المنظفات تصل إلى 15% والمعجنات والمخبوزات 20% وهكذا…

أود أن أشير أيضًا إلى تعدد مصادر التمويل، حيث يمكنك سيدي الحصول على أكثر من مصدر، سواء كان مستثمرًا أو قرضًا بنكيًا أو التعاقد مع بعض المصانع بهدف الدعاية؛ حيث يساعدك ذلك على جلب أكبر عدد من المنتجات ومضاعفة نسبة الربح.

اقرأ أيضًا:- أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

العمالة المطلوبة عند تأسيس محل بقالة 

قد تحتاج إلى أكثر من 10 عمال عند تأسيس مشروع بقالة في السعودية، بحيث يتم تعيين 4 موظفين في قسم المحاسبة يعملون بالتناوب بينهم، بالإضافة إلى 3 عمال في المخزن لتحميل البضائع، بخلاف المراقب والمراجع والمدير.

أود أن أخبرك سرًا عزيزي، ألا وهو أن العمالة الفلبينية والهندية قد تكون خيارًا جيدًا بالنسبة لك، حيث إنهم يتقاضون رواتب مخفضة نوعًا ما، وفي نفس الوقت يقدمون لك خدمة أفضل.

أما عن المدراء والموظفين فيجب عليك اختيارهم بعناية فائقة؛ حتى تضمن سير العمل في المحل على نحوٍ أفضل، ومن ناحية أخرى أود التحذير من تلاعب بعض الموظفين؛ لذا يجب عليك زرع كاميرات المراقبة في كافة أنحاء المحل، ومراجعة الحسابات أولًا بأول.

نصائح تساعدك على إقامة مشروع بقالة ناجح في السعودية 

سوف أقدم لك عزيزي في النقاط التالية عددًا من النصائح، التي ستساعدك حتمًا على إقامة مشروع بقالة ناجح في السعودية، فنجد على سبيل المثال:-

  • يعتبر الموقع الجيد أحد أهم عوامل نجاح مشاريع البقالة؛ لذا، أنصحك باختيار موقعًا حيويًا بالقرب من المناطق السكنية ذات الكثافة العالية؛ وبالتالي تضمن تحقيق الانتشار وبيع الكثير من المنتجات.
  • لا بد من اختيار طاقم العمل والإدارة بدقة، كما يفضل أن تقوم أنت بمباشرة العمل في مشروع بقالة في السعودية في بادئ الأمر؛ حتى تتأكد من سير الأمور على نحوٍ أفضل، ثم تسليم المهام تدريجيًا إلى المدراء والموظفين.
  • يجب دراسة حالة السوق جيدًا، والحرص على معرفة المزايا والخدمات التي يقدمها المنافسين؛ حتى يتم التفوق عليها، مثل العروض والتخفيضات وقسائم الشراء.
  • قد لا يكون في صالحك إهمال إظهار السلع أو ترتيبها بطريقة خاطئة، فقد يتسبب ذلك في نفور الزبائن، حيث إن طريقة العرض تشكل فارقًا كبيرًا في عملية البيع وتحقيق الربح.
  • أنصحك بطرح بوسترات دعائية أو الترويج لـ مشروع بقالة في السعودية الخاص بك، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم عروضًا مميزة في نهاية الأسبوع؛ صدقني سوف يساعدك هذا على التسويق للمنتجات بطريقة أكثر عملية.
  • لا تقع فريسة لشركات الدعاية التي تقدم لك ثلاجات عرض مجانًا أو بسعر مخفض؛ لأنها على الجانب الآخر سوف ترفع فاتورة الكهرباء لديك.
  • اسمعني جيدًا، ينبغي عليك توفير أكبر عدد ممكن من المنتجات التي قد يحتاج إليها الزوار المستهدفين عند إقامة مشروع بقالة في السعودية؛ حيث يساعدك ذلك على تحقيق التميز والانفراد، مقارنةً بالكثير من المحلات التجارية الأخرى.
  • قُم بتوفير الكثير من الخدمات في متجرك مثل التعاقد مع شركات الشحن؛ لكي يتم توصيل الطلبات للمنازل، بالإضافة إلى طرح عربات التسوق متعددة الأحجام، وكذلك طرق الدفع المتنوعة.
  • أحتاج منك أيضًا عزيزي إلى التعاقد مع أكثر من منفذ بيع؛ حتى تستطيع الوصول إلى أقل سعر؛ وبالتالي تحقق أعلى نسبة ربح، كما أوصيك بالتعامل مع بعض الموردين الذين يقدمون البضائع بالتقسيط.
  • أريد منك أيضًا وضع ثلاجات المشروبات الغازية والمياه في نهاية الممرات؛ حتى يستطيع الزبائن رؤية المزيد من البضائع والمنتجات؛ مما يعني زيادة الربح اليومي لديك.
إنشاء مشروع بقالة ناجح في السعودية 
مشروع بقالة ناجح في السعودية

المخاطر التي قد تواجهك عند إنشاء مشروع بقالة في السعودية وطرق التغلب عليها

سوف نطرح لك عزيزي المشاكل التي قد تواجهك عند إقامة مشروع بقالة في السعودية في النقاط التالية، مع ذكر طرق التعامل معها بشكل صحيح، فنجد مثلًا:-

التسعير 

قد تعاني من تضارب أسعار بعض المنتجات في السوق؛ لذا يجب عليك تحليل السوق وتحديد سعرًا عادلًا للمنتج.

المنتجات الرديئة

في الكثير من الحالات يعاني السوق من أزمة في بعض السلع الغذائية، فيضطر الزبائن إلى شراء منتجات أقل من حيث الجودة، وبناءً عن ذلك، بإمكانك البحث عن أفضل الوكلاء والموزعين؛ للحصول على منتجات محلية جيدة الصنع وبسعر مناسب.

إهمال العملاء 

يقع أغلب أصحاب مشروع بقالة في السعودية في مشكلة إهمال العملاء، بحيث يتم الاهتمام بالديكورات بشكل مبالغ فيه على حساب مصلحة العميل؛ لذلك يجب توخي الحذر.

عدم التطوير 

يقوم الكثير من رواد الأعمال بتقليد المنافسين بشكل أعمى، دون تحقيق أي تطوير يهم الزائر أو يشكل فارقًا لديه؛ مما يسبب خسارة كبيرة لصاحب العمل.

اقرأ أيضًا:- أهم 8 متطلبات إقامة مشروع شاورما وكيفية تحقيق أعلى الأرباح

تجربتي في مشروع بقالة في السعودية

أود أن أشارك معكم تجربتي حول مشروع بقالة في السعودية، عندما قمت بافتتاح محل بقالة صغير على مساحة 30 مترًا في حي سكني قريب من العاصمة، وكانت هذه أول تجربة لي في عالم التجارة.

فلقد بدأت بالتواصل مع الوكلاء والموزعين؛ للحصول على بضاعة بسعر مناسب وتقديمها بالتقسيط على فترات زمنية محددة، وفيما بعد قمت بتجهيز المحل بالثلاجات والأرفف والأدوات اللازمة.

في حقيقة الأمر، عانيت كثيرًا من ضعف الإقبال من جانب الزبائن والتعرض للسرقة من قِبل بعض العمال، لكن بمرور الوقت تخطيت تلك المشاكل، عن طريق تقديم عروض مخفضة واختيار فريق العمل بعناية فائقة.

لذا أنصحك عزيزي القارئ بالتمهل والبحث الجيد عن الموزعين المعتمدين عند إقامة مشروع بقالة في السعودية، والحرص على التعامل مع الزوار بلباقة؛ حتى تكتسب قاعدة جماهيرية عريضة، فضلًا عن متابعة العمل بشكل يومي؛ حتى تستطيع معرفة المشاكل التي تتعرض لها، ومن ثم حلها بشكل فوري. 

الأسئلة الشائعة 

كم دخل البقالة شهريًا في السعودية؟

يختلف دخل البقالة شهريًا في السعودية بناءً على قيمة رأس المال وإيجار المحل ورواتب العمال، لكن بشكلٍ عام قد يصل صافي الدخل الشهري إلى 20,000 ريال تقريبًا، وقد يزيد أو يقل حسب قيمة الفواتير والأقساط الشهرية.

مشروع البقالة هل هو مربح؟

بالطبع، يعتبر مشروع بقالة في السعودية مربح وناجح للغاية، حيث إنه يقدم الكثير من المستلزمات والسلع الأساسية لكل الأسر، كما أن متوسط الربح يضاعف قيمة رأس المال؛ وبالتالي يحقق مكاسب ضخمة على المدى البعيد.

كم راتب عامل البقالة في السعودية؟

قد يتراوح راتب عامل البقالة في المملكة فيما بين 2000 إلى 2500 ريال شهريًا، وقد يزيد أو يقل حسب الخبرة وعدد ساعات العمل وكذلك الجنسية، فقد تقبل العمالة الآسيوية رواتب أقل من ذلك.

وفي الختام، تحدثنا عن تفاصيل مشروع بقالة في السعودية، الذي يحقق لك حلم الثراء السريع ويساعد على تشغيل الكثير من العمالة، بل والترويج للعديد من المنتجات وشركات المنتجات الغذائية بشكل فعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *