دراسة جدوى مشروع ايس كريم: كل ما تحتاجه من معلومات لنجاح المشروع

إذا كنت بحاجة إلى مشروع متوسط التكلفة ويكون في نفس الوقت له عائد من الأرباح مثالي، ولكن بسبب كثرة المشاريع أصبحت في حيرة كبيرة عن ما المشروع الذي يناسبك، فلا تقلق إطلاقاً، فأنت الآن قد وصلت إلى المكان الصحيح بالفعل، حيث سنتناول اليوم واحد من أفضل المشاريع الذي يتسم بتلك المواصفات التي تحتاجها، فبكل بساطة سيكون دليلنا عن مشروع ايس كريم.

فأن ذلك المشروع تصل نسب أرباحه إلى أرقام كبيرة جداً بسبب أن المواد الخام والمستلزمات التي يتم الاحتياج إليها في المشروع ليست مكلفة، ولكي تتعرف على دراسة جدوى كاملة لهذا المشروع، فيجب أن تقرأ تلك المقالة بشكل كامل وستكون على معرفة بكل شيء.

ما هو مشروع ايس كريم ولماذا تختاره

مشروع ايس كريم من أبرز وأقوى المشاريع التي إذا اتجهت لها سوف تصل إلى أرباح مميزة تمكنك من الوصول إلى فتح فروع من المحلات فيما بعد مع مرور الوقت، لذلك يا عزيزي القارئ مهما كانت الميزانية التي تمتلكها، فأنت أمامك فرصة لفتح هذا المشروع.

فأن فكرة المشروع تكمُن في صنع الايس كريم وبيعه بشكل يومي، وذلك المشروع يكون له أرباح على مدار العام وليس في فصل واحد فقط، ولكن تتزايد عملية المبيعات في فصل الصيف نظراً لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، فبالتالي تشعر الناس أنها بحاجة إلى تناول الايس كريم.

وبالنسبة لبقية الفصول، فأنت تحصل على أرباح أيضاً ولكن ليس بنفس مقدار فصل الصيف، فإذا كنت تحصل على ربح بنسبة 100% في الصيف، فأن في الفصول الباقية سوف تحصل على نسبة ربح بمقدار 60%.

وتلك النسب من الأرباح تجعلك تتجه على الفور لإنشاء مشروع مثل هذا وأنت مطمئن تماماً لعدم التعرض لأي خسارة، وهيا بنا الآن سوياً في جولة مليئة بالمعلومات القيمة التي سوف تتلقاها عن المشروع من خلال تلك المقالة.

أقرأ أيضًا: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

دراسة جدوى مشروع ايس كريم

الحديث عن دراسة الجدوى لـ مشروع ايس كريم سوف تحتاج منك إلى التركيز جيداً وأن تحاول أن تكون يقظاً، فأننا سوف نسرد إليك العديد من المتطلبات المتنوعة، وكل مطلب به معلومات مختلفة عن المطلب الآخر تماماً.

وأنت سيكون مطلوب منك أمر واحد فقط هو التنفيذ بعد معرفة جميع متطلبات دراسة الجدوى، ولكي لا نطيل عليك ونقتصر عليك الأمر، فقم بقراءة النقاط التالية لتتعرف على عناوين أبرز المتطلبات في الآتي:

  1. ميزانية مشروع ايس كريم.
  2. شروط البلدية لفتح محل آيس كريم.
  3. الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع ايس كريم.
  4.  معدات محل ايس كريم وأهم المستلزمات لإنشائه.
  5. أبرز طرق التسويق لإنشاء مشروع ايس كريم.
  6. نسب أرباح مشروع ايس كريم.

أولاً: ميزانية مشروع ايس كريم

لكي تقوم بتحديد ميزانية المشروع الخاصة بك بشكل جيد، فلابد أن تكون على معرفة كاملة بما الأساسيات التي من خلالها يتم حساب الميزانية، لذلك سوف أساعدك يا عزيزي القارئ بسرد لك ما يجب أن تكون على معرفة بها في النقاط التالية:

  • أجور العاملين بمكان منفذ البيع، و بالإضافة إلى أجور العمال الموجودين في المكان المخصص لصنع الايس كريم.
  • الأدوات والمستلزمات التي سوف تحتاج إليها في منفذ البيع.
  • تكاليف الأجهزة والمعدات المسؤولة عن صنع الايس كريم بشكل كامل.
  • المصاريف الإدارية المتعلقة بالأوراق والتصاريح للمشروع.
  • تكلفة الصيانة كل فترة للأجهزة المسؤولة عن صنع الايس كريم.
  • تكاليف تصميم وتشطيب منفذ البيع المقام عليه المشروع.
  • فواتير الكهرباء والمياه التي سيتم دفعها بشكل شهري، فتلك التكاليف من الضروريات التي يتم وضعها في الميزانية.
  • يجب عليك أن تضع في اعتبارك تكلفة إيجار المكان المقام عليه مشروع ايس كريم سواء إذا كان المكان المخصص لتصنيع الايس كريم أو منفذ البيع.

لا تفوتك قراءة: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

ثانياً: شروط البلدية لفتح محل آيس كريم

الآن ننتقل إلى جزء في غاية الأهمية وهو ما الشروط التي يجب أن تضعها في اعتبارك لكي تقوم بتنفيذ المشروع لكي لا تواجه أي مشاكل قانونية، وإليك تلك الشروط في التالي:

  • من الضروري أن تقوم بتحضير أوراق تثبت أن الخامات التي تقوم باستخدامها في المشروع سليمة ولا يوجد فيها أي أضرار أو أن تاريخ صلاحيتها منتهي.
  • قم بتحضير الأوراق الصحية لكل عامل في المشروع، حيث يجب أن تثبت أن العاملين الموجودين في المحل لا يعانون من أي أمراض معدية.
  • توجه إلى السجل التجاري وقم بتسجيل المشروع باسمك، حيث من الضروري أن يكون المشروع مسجل.
  • لا تنسى يا عزيزي القارئ الأوراق التي تتعلق بالضرائب، حيث يجب إثبات أن المشروع ليس عليه أي ضرائب وأنك ليس عليك أي مخالفات سابقة.
  • قم بتحضير أوراق الهوية وصحيفة الأحوال الجنائية لكي ثبت عدم وجود أي مخالفات سابقة عليك تتعلق بالقانون.

ثالثاً: الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع ايس كريم

الآن سوف نتحدث عن أمر في غاية الأهمية وهو ما المكان المخصص الذي من خلاله سوف يتم عمليات البيع، حيث يمكن أن يتم مشروع ايس كريم على هيئة أشكال مختلفة ومتنوعة، والآن سوف نسرد لك أشكال مشروع الايس كريم في التالي:

سيارة آيس كريم متنقلة:

من الممكن أن تجعل منفذ البيع على هيئة مشروع آيس كريم متنقل، وذلك يعني أن ستقوم بتصميم سيارة صغيرة وتقوم بوضع بداخلها جميع أنواع الأيس كريم الذي قمت بإنشائه، وسوف تقوم بالتحرك بتلك السيارة في أماكن كثيرة.

وإذا قمت بتنفيذ تلك الفكرة، فسوف توفر الكثير من تكاليف الميزانية، فأنت لن تحتاج إلى دفع إيجار شهري لمنفذ البيع، وفي نفس الوقت لن تحتاج إلى تعيين عاملين في المشروع، فأنك تستطيع القيام بتلك الأمور بمفردك.

ولكن ما سوف تحتاجه هو تخصيص مكان لصنع فيه الأيس كريم، فلابد في تلك الحالة أن تقوم بتصميم مكان لصنع الايس كريم، وتقوم بشراء جميع المستلزمات التي سوف تحتاج إليها، وبذلك ستقوم بدفع إيجار لمكان التصنيع فقط.

بيع الايس كريم من المنزل:

يمكنك أن تتجه إلى مشروع الايس كريم في المنزل، وذلك يتم على أن يكون منفذ البيع من منزلك وفي نفس الوقت تقوم بتجهيز وصنع الايس كريم في المنزل أيضاً.

وفي تلك الحالة لن تحتاج إلى دفع أي تكلفة في الإيجار ولن تحتاج إلى دفع أجور للعمال، فأنت ستكون مسؤول عن كل شيء، ولا تقلق من مردود الأرباح فهو سيكون جيد ولكن أقل من أن يكون المشروع على سيارة متحركة.

حيث ستعاني في الترويج والتسويق لمشروعك بسبب أنه في المنزل، مما سيجعل الأمر يقتصر على البيع للعملاء المحيطين بك، وسوف تبذل جهد لكي تحصل على الشهرة التي تبحث عنها.

محل ايس كريم في مكان مخصص:

من الممكن أن تتجه للفكرة الأبرز والأقوى لإنشاء مشروع ايس كريم في مكان مغلق في الشارع أمام أعين الناس، ولكن في تلك الحالة سوف تحتاج إلى الميزانية التي تحدثنا عنها بشكل كامل، ولكن سيكون مردود الأرباح لك مميز.

فأنت سوف تقوم بإيجار مكان للبيع ومكان للتصنيع، وسوف تقوم بتجهيز المكان بشكل كامل، فبالتالي يجب عليك أن تقوم بتجهيز جميع التكاليف.

وسوف تحتاج إلى تعيين بعض العمال لمساعدتك أيضاً، فباختصار يا عزيزي القارئ ما نقوم بشرحه في تلك المقالة من متطلبات، فهو في الأغلب يخص مشروع ايس كريم في مكان مخصص ومغلق.

شاهد أيضًا: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

رابعاً: معدات محل ايس كريم وأهم المستلزمات لإنشائه

يوجد بعض المعدات التي من الضروري أن تتوفر في أي مشروع ايس كريم سواء مكان التصنيع أو المكان الأخر المخصص للبيع، ولذلك سوف نقوم بتقسيم لك تلك المستلزمات والمعدات على جزئين، وقم بقراءة التالي لكي تفهم ما نعنيه:

مستلزمات منفذ البيع:

الأدوات والمستلزمات التي سوف تحتاج إليها في محل البيع ستختلف تماماً عن مكان التصنيع، لذلك قم بقراءة الآتي لتتعرف على تلك المستلزمات:

  • يجب عليك أن تقوم بشراء ثلاجات تضع بداخلها الايس كريم الذي قمت بتصنيعه بالنكهات والأشكال المختلفة.
  • من الضروري أن تقوم بشراء المستلزمات المتعلقة بالتعبئة من أكياس وبسكوت وعلب بمختلف الأحجام ومعالق صغيرة.
  • يجب عليك أن تقوم بتركيب كاميرات مراقبة في المكان أيضاً لكي تكون على دراية بجميع الأمور التي تحدث في المحل.
  • من الضروري أيضاً أن تقوم بشراء بعض الكراسي والطاولات الصغيرة وتخصص مكان لاستقبال العملاء وبالأخص في حالة إذا أراد أي عميل تناول الآيس كريم في المحل فسوف توفر له ذلك.
  • قم بشراء مكتب صغير وبالإضافة إلى حاسوب لكي يتم من خلاله جميع عمليات البيع طوال اليوم، وذلك لكي يتم تجنب حدوث أي أخطاء بشرية في الحساب.

مستلزمات مكان التصنيع للايس كريم:

الآن ننتقل إلى جزء مهم وله أهمية كبيرة في المشروع، وهي الأدوات التي سوف تكون بحاجة إليها في التصنيع، وإليك أبرز تلك الأدوات في التالي:

  • قم بشراء الجهاز المسؤول عن تجهيز الخليط الخاصة بالنكهة الذي تقوم بتصنيعها، وذلك الخليط يكون من اللبن وبعض مواد الخام الخاصة بالابس كريم.
  • من الضروري أن تقوم بشراء جهاز البسترة المسؤول عن تسخين النكهات إلى درجة حرارة معينة، وذلك الجهاز يمكنك أن تقوم بشرائه مستعمل على حسب ميزانيتك أو من الممكن أن تقوم بشراء جهاز بسترة صغيرة لكي لا يكلفك بشكل كبير.
  • يجب أن تقوم بشراء جهاز التبريد لكي يتم وضع بداخله ما تم بسترته من الخليط الخاص بالايس كريم الذي قمت بتصنيعه، فأنت يجب أن تقوم بتبريد الايس كريم حتى لا يحدث له أي ضرر أو يتعرض لدرجة حرارة غير مناسبة فيتلف على الفور.
  • من الضروري أيضاً أن تقوم بشراء الجهاز المسؤول عن تجميد الآيس كريم بعد أن يكون تعرض لجميع عمليات التصنيع، وبعد ذلك تقوم بوضع الايس كريم في الثلاجات.

تنبيه: يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تستعين بشخص له الخبرة في صنع الايس كريم ولا تقوم أنت بصنع أي شيء، وإذا كانت ميزانيتك لا تسمح بصنع الايس كريم، فمن الممكن أن تقوم بشراء الآيس كريم من المصانع الكبيرة، ولكن ستكون نسبة الربح قليلة وليست كبيرة.

خامساً: أبرز طرق التسويق لإنشاء مشروع ايس كريم

لكي تصل إلى النجاح الذي تريده يا عزيزي القارئ، فمن الضروري أن تقوم بعمليات تسويق للمشروع الخاص بك بشكل مميز، وسوف أساعدك على شرح لك أبرز طرق التسويق الناجحة في النقاط التالية:

  • يجب عليك أن تقوم بإنشاء صفحة على منصة الفيس بوك وتقوم بنشر عليها العديد من الصور والفيديوهات للايس كريم الذي تقوم بتصنيعه.
  • من الضروري أن تقوم بإنشاء كروت وتقوم بتوزيعها على العملاء في الشوارع لكي تسوق للمشروع الخاص بك.
  • قم بإقامة افتتاح كبير في اليوم الأول للمشروع، وذلك لكي تلفت انتباه عدد كبير من العملاء للشراء منك.
  • من أمور التسويق المميزة أن تنشأ العديد من العروض على الايس كريم وبالأخص في الأسبوع الأول على افتتاح المشروع.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 مشاريع بدون راس مال تضمن لك أرباح هائلة في أقل وقت

سادساً: نسب أرباح مشروع ايس كريم

إذا كنت تتساءل حول الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها من مشروع ايس كريم، فأطمئن تماماً، فأن الأرباح رائعة جداً ويمكن أن تصل إلى نسب 100%، ومن الممكن أن تفوق أيضاً على تلك النسبة.

فأن المتحكم في النسب الذي سوف تحصل عليها هو أنت فقط، فلا يوجد أسعار ثابتة لكل مشروع للايس كريم، فبالتالي بإمكانك أنت أن تستغل ذلك الأمر في صالحك وليس ضدك، وأن تقوم بوضع أسعار مميزة عن المنافسين.

فعلى سبيل المثال إذا كانت تكلفة الايس كريم الواحد 1 دولار، فقم ببيع أنت الايس كريم 0.75 سنت، وذلك لكي تكون أنت مميز عن غيرك، ولكن لا تنسى أن تقدم الايس كريم بجودة مميزة أيضاً.

حيث تتمكن من الحصول على مبيعات كثيرة على أساس أن الجودة الخاصة بك مميزة وبسعر منخفض، وبالتالي في وقت قصير جداً سوف تتمكن من الوصول إلى الأرباح التي تريدها بكل سهولة.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى حول مشروع ايس كريم، ونتمنى أن تكون جميع المعلومات التي تم سردها قد حصلت منها على جميع المعلومات التي بحاجة إليها، بينما ندعوك لقراءة مقالات أخرى لأقوى وأبرز المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *