أهم خطوات تأسيس مشروع استيراد وتصدير.. 14 مشروع مربح

هل فكرت يومًا في دخول مجال الاستيراد والتصدير؟ لكنك ما زلت تبحث عن دراسة جدوى شاملة تجعلك على دراية تامة بكافة التفاصيل المتعلقة بذلك المشروع، هل تمتلك رأس مال كبير وتريد تنفيذ مشروع مربح ومضمون؟ إذا كانت إجاباتك نعم، فدعني الآن أقدم لك في مقال شامل تفاصيل تأسيس مشروع استيراد وتصدير، ومن ثَم أشرح لك كافة الجوانب التسويقية والفنية والمالية المتعلقة به.

دراسة جدوى مشروع استيراد وتصدير 

بالنسبة إلى دراسة جدوى مشروع استيراد وتصدير نجدها تأتي على النحو التالي:-

دراسة السوق  يجب عليك أولًا إجراء دراسة حول توجهات العملاء وأهم المنتجات التي يحتاج إليها السوق؛ حتى يتم استيرادها من الخارج، كما يمكنك عمل دراسة عن أفضل الدول التي تقوم بتصنيع تلك المنتجات وتناسب عملة بلدك؛ حتى يتم توريدها بأسعار مخفضة؛ وبالتالي تحقق مكسبًا كبيرًا.
تحديد أنواع البضاعة المستوردة  يمكنك تحديد أنواع البضاعة المقرر استيرادها، فنجد على سبيل المثال:-

  • استيراد منتجات جاهزة مثل السيارات والأجهزة الإلكترونية والمنزلية وقطع الأثاث للاستخدام المحلي.
  • استيراد مواد خام يتم تعبئتها أو تحويلها فيما بعد؛ حتى يتم تصديرها لاحقًا، مثل العقاقير الطبية والأقمشة ومواد البناء وهكذا…..
  • استيراد خاص بالهيئات الحكومية، مثل وزارة التعليم أو الصحة أو الداخلية…..
اختيار الموقع  قُم بالبحث عن مخزن بمساحة ضخمة تتخطى الـ 500 متر؛ حتى يتم من خلاله تخزين أكبر قدر من المنتجات والبضائع، كما يجب أن يتم تجهيزه بواسطة عدد من المكيفات المركزية، تلك التي تحفظ درجة الحرارة بالداخل بما يتوافق مع طبيعة البضائع المستوردة.

سوف يتعين عليك أيضًا عزيزي توفير مقرًا إداريًا، يتم من خلاله تعيين طاقم من الموظفين المتحدثين باللغة العربية والإنجليزية؛ لتلقي الطلبات والتواصل مع التجار داخل أو خارج دولتك، بحيث يتم تجهيزه بواسطة مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والخطوط الأرضية، وكذلك وصلات الإنترنت.

التراخيص اللازمة  سوف تحتاج إلى تقديم بعض الأوراق لتطبيق شروط استخراج سجلًا تجاريًا خاصًا بالاستيراد والتصدير، ومن ثَم القدرة على مزاولة المهنة، فنجد مثلًا:-

  • صورة من بطاقة الرقم القومي والصحيفة الجنائية وشهادة الخدمة العسكرية.
  • تقديم صورة من عقد الإيجار الخاص بالمخزن والمكتب.
  • استخراج بطاقة ضريبية وسجلًا تجاريًا وشهادة قيد من الغرف التجارية.
تحديد العمالة قد تحتاج إلى تعيين طاقم ضخم من العمال؛ لشحن البضائع وإدارة المخازن، هذا بخلاف طاقم العمل الإداري الذي يتمثل في موظفين خدمة العملاء والسكرتارية، وكذلك المحاسبين الإداريين والمشرفين.
التكلفة المبدئية  قد تبدأ تكاليف فتح شركة استيراد وتصدير من 100,000 دولار، وقد تزيد بناءً على طبيعة المنتجات المقرر استيرادها، بحيث يتم تخصيص النسبة الأكبر لشراء البضائع، أما عن المبلغ المتبقي فيتم من خلاله دفع رسوم تأجير المخزن والمقر الإداري، ومن ثَم رواتب الموظفين.
قيمة الربح المتوقعة  سوف يحقق لك ذلك المشروع أرباح بسيطة خلال الشهور الأولى، ولكنها ستزداد تدريجيًا لتصل إلى 20% من قيمة رأس مال شركة استيراد وتصدير، وذلك مع تحصيل مبالغ البضاعة بعد بيعها في السوق.

اقرأ أيضًا:- مشاريع مربحة وناجحة في مصر لعام 2024 تحقق لك حلم الثراء

عوامل نجاح مشروع الاستيراد والتصدير

هنالك الكثير من العوامل التي ستساعدك على نجاح مشروعك، نذكر لك عزيزي أبرزها في الآتي:-

خطة التسويق الجيدة 

يجب عليك الاعتماد على خطة تسويق جيدة يتم من خلالها التواصل مع أكبر عدد من رواد الأعمال والتجار؛ لكي يتم بيع تصدير المنتجات على نطاق واسع، كما أنه بإمكانك سيدي إنشاء موقعًا إلكترونيًا، يتم من خلاله الإعلان عن الخدمات المُقدمَة من جانب شركتك.

مشاريع استيراد وتصدير مربحة
مشاريع استيراد وتصدير ناجحة

تسهيلات الشحن 

يمكنك توفير كافة التسهيلات المتعلقة بشحن البضائع، والتي تتمثل في التواصل مع أكبر عدد من شركات التوصيل؛ حتى يتم إرسال واستقبال البضاعة من المخازن، فضلًا عن تيسير الأمور المتعلقة بالجمارك؛ حتى لا تتعرض للتلف بسبب سوء التخزين في الموانئ.

التواصل الرقمي

ساعدت التكنولوجيا الحديثة على تيسير الكثير من معاملات مشروع استيراد وتصدير البضائع، حيث يتم التواصل مع الشركات العالمية والكثير من التجار في الأسواق الحرة، عن طريق الإيميل ومواقع التواصل الإجتماعي والمدونات عبر شبكة الإنترنت؛ وبالتالي يتم طلب الشحنات أونلاين دون الحاجة إلى السفر للخارج.

التسعير المناسب

قد تتعرض لخسارة مالية كبيرة إذا قمت بتسعير منتجاتك بشكل مبالغ فيه؛ حيث إن هذا قد يتسبب في تراجع الاستيراد أو رفض الوكلاء والموزعين التعامل معك؛ لذا، يمكنك إضافة هامش ربح بسيط في البداية؛ لكي تستقطب أكبر عدد من العملاء.

تحسين المنتجات 

على الجانب الآخر، يجب عليك تحسين منتجاتك المقرر تصديرها؛ حتى ترتقي إلى مستوى المنافسة مع الأسواق الأخرى؛ وبالتالي تحقق الشعبية المطلوبة وتضمن نجاح مشروعك فيما بعد.

اقرأ أيضًا:- أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

تكاليف مشروع الاستيراد والتصدير في السعودية 

يعتبر مشروع استيراد وتصدير البضائع أحد أكثر المشاريع الربحية في المملكة، حيث إن الدولة تقوم باستيراد الكثير من السلع الغذائية والطبية، وكذلك الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، كما تقوم بتصدير النفط والكثير من المواد الخام الأخرى.

وهنا يمكنك عزيزي الانطلاق برأس مال يبدأ من 1.5 مليون ريال تقريبًا؛ حتى يتسنى لك شراء كميات كبيرة من البضائع، ويُفضل أن يتم التواصل مع التجار في دولة الصين أو دول شرق آسيا بوجه عام؛ حتى يتم استيراد المنتجات بأسعار مخفضة.

فمن المتوقع أن تقوم بتحصيل إجمالي إيرادات تصل إلى 30% خلال الشهور الأولى من إطلاق المشروع، لكن قد يتعين عليك التواصل مع إحدى شركات التوظيف؛ لتعيين عمالة خارجية ذوي خبرة لشغل الوظائف المطلوبة.

أهم مشاريع استيراد مربحة
مشاريع تصدير عالية الربح

عيوب مشروع الاستيراد والتصدير 

على الرغم من المزايا المتعددة التي يتضمنها مشروع الاستيراد والتصدير، إلا أن هناك بعض العيوب التي قد تزعج الكثير من رواد الأعمال، فنجد مثلًا:-

تأخير وصول الشحنات

من أبرز المشاكل التي يعاني منها أصحاب مشاريع الاستيراد والتصدير هي تأخير وصول الشحنات، حيث يضطر التاجر إلى الانتظار لعدة أسابيع أو شهور حتى يتم استلام بضاعته.

ارتفاع حدة المنافسة 

تتضاعف حدة المنافسة في ذلك المجال على وجه التحديد أكثر من غيره من المجالات الأخرى؛ وذلك نظرًا لوجود مستوردين أو مصدرين آخرين، بالإضافة إلى توافر الكثير من السلع المحلية بجودة عالية، تتنافس مع نظيرتها الخارجية.

اقرأ أيضًا:- مشاريع الكترونية بسيطة للمبتدئين بأرباح تصل إلى 3 أضعاف رأس المال 

التعرض للنصب

يتعرض الكثير من التجار إلى النصب من قِبل الوكلاء والموزعين، حيث يتم شراء البضائع بالتقسيط أو دفع مقابلًا ماديًا بسيطًا؛ حتى يتم تحصيل مبلغ البضائع من العملاء، وما يحدث بعد ذلك هو تهرب الكثير منهم؛ الأمر الذي يعرض صاحب المشروع إلى النصب.

الأسئلة الشائعة 

هل مشروع الاستيراد والتصدير يحقق دخل مرتفع؟

بالطبع، يعتبر مشروع الاستيراد والتصدير واحدًا من المشاريع المربحة التي تحقق دخلًا متزايدًا، لا سيما في ظل تذبذب الأسعار العالمي، بالإضافة إلى تسهيل الكثير من الدول إجراءات الجمارك وخفض قيمة الضرائب؛ مما يساعد ذلك على مضاعفة نسبة الأرباح.

كيف تكون مستورد ناجح؟

إذا كنت ترغب في أن تصبح مستوردًا ناجحًا؛ إذًا يجب عليك  تحديد الدولة التي ترغب في الاستيراد منها، وحساب تكاليف الرسوم الجمركية المقررة وكذلك الضرائب، هذا بخلاف إيجاد وكيل شحن مضمون، فضلًا عن اختيار هيكلًا تنظيميًا للشركة ذوي خبرة كبيرة في ذلك المجال.

هل الاستيراد من الصين مربح؟

نعم، حيث إن الصين من الأسواق المربحة التي تقدم عددًا كبيرًا من التسهيلات للكثير من المستوردين من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى تقديم العديد من المنتجات الشعبية بأسعار مخفضة للغاية، وذلك مقارنةً بالكثير من الأسواق الأخرى.

ولمزيد من التفاصيل حول مشروع استيراد وتصدير يمكنك متابعة المقطع التالي:

YouTube video

وفي الختام، تعرفنا على كيفية إنشاء مشروع استيراد وتصدير، ذاك الذي يمنحك الفرصة في تحقيق ثروة طائلة، عن طريق الحصول على عمولة أو نسبة ربح عالية نظير كل منتج يتم استيراده أو تصديره، لا سيما حال عقد صفقات مع الحكومات أو الشركات الضخمة؛ لتوفير مستلزماتهم بأسعار تنافسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *