مشاريع حيوانية مربحة | أفضل 25 مشروع حيواني بأرباح سريعة

مشاريع حيوانية مربحة | أفضل 25 مشروع حيواني بأرباح سريعة

حين تخطط لإقامة مشاريع حيوانية مربحة فأنت على الطريق الصحيح؛ فمعظم المشاريع الحيوانية تكون مضمونة النجاح، حيث أنها تقوم على تربية نوع معين من المواشي أو الحيوانات أو حتى الطيور بحيث يتم إنتاج سلعة مطلوبة من الحيوان الذي تقوم بتربيته، وفيما يلي نقدم لك أفكار لـ 25 مشروع حيواني بسيط تتضاعف أرباحه مع الوقت.

دراسة جدوى مشاريع حيوانية مربحة

قبل التفكير في إقامة أي مشاريع حيوانية مربحة عليك التفكير أولًا في عمل دراسة جدوى شاملة لتحليل الموارد المتاحة لديك واختيار المشروع الأمثل على أساس ذلك، كما أن النتيجة المرغوبة أيضًا تحدد لك الطريق الأمثل الذي تسيره وصولً إليها، وبصورة عامة يمكن تنفيذ دراسة جدوى مشروع حيواني بالنظر للجدول التالي:

جانب الدراسةالمطلوب تحضيره
المكان المتوفر لبدء المشروع
  • مساحة المكان.
  • مواصفاته.
  • المرافق المتاحة في المكان.
  • هل تدخل أشعة الشمس إليه أم لا.
  • التهوية ودرجة الحرارة السائدة بوجه عام.
  • هل هو قريب من الحضر أم الريف.
  • مدى إمكانية منح الحيوانات بعض الحرية والحركة من وقت لآخر.
الخبرة في اختيار نوع الحيوان المطلوب تربيته
  • الأبقار.
  • الدجاج.
  • الأرانب.
  • دودة الارض.
  • العجول.
  • الإبل.
  • البط.
  • دودة القز.
  • النحل.
التكلفة المناسبة
  • يجب مراعاة الأدوات والمعدات المطلوبة للتربية.
  • الغذاء الذي يحصل عليه الحيوان.
  • الأيدي العاملة التي تقدم الرعاية للحيوان.
  • الرعاية الطبية المطلوبة.
التراخيصهناك بعض المشروعات تتطلب الترخيص منذ البداية مثل تربية القطط، بينما هناك مشروعات أخرى يمكن البدء فيها منزليًا ثم الحصول على ترخيص حين تنمية المشروع.
مراحل نمو المشروعهناك مشاريع حيوانية مربحة تنمو تكون نواة إقامة مشروعات أخرى مما يجعل أرباحها متنامية ومستمرة، وعليك دراسة كافة الجوانب التي تخطط لها لتعمل على تحقيق ذلك.

اقرأ أيضًا: 10 أفكار جديدة لافضل مشروع ناجح بأرباح هائلة

مشاريع-حيوانية
مشاريع-حيوانية

 

أفكار مشاريع حيوانية مربحة

إليكَ أفضل أفكار مشاريع حيوانية مربحة بهدف إنتاج سلع مهمة أو إنشاء مصانع تقوم على تربية عدد كبير من الحيوانات، وبالطبع إقامة مصنع أو استخراج إنتاج مطلوب يعزز الاقتصاد في البلد قبل تحقيق الأرباح الفردية، وقد قررنا تقديم تلك الأفكار لك ليعود النفع على الجميع.

مشروع إنتاج العسل الملكي

 يعد مشروع العسل الملكي من أنجح أفكار مشاريع حيوانية مربحة حيث يتم تنفيذه من خلال تربية النحل بأعداد كبيرة في مكان معد خصيصًا لذلك ولا تقل مساحته عن 170 م، بالإضافة إلى احتياجه لأيدي عاملة، وأراضِ زراعية.

 يحتاج المشروع إلى دراسة جدوى تتضمن تكلفة المكان المعد للعمل، بالإضافة إلى وجود مصدات للرياح وأدوات فحص الخلايا وفرزها ومصائد الدبابير  وغيرها من الأدوات اللازمة للعناية بالخلايا. بالإضافة إلى ضرورة وجود زهور قريبة مزروعة ليستمد النحل منها الرحيق.

العسل الملكي من المنتجات غالية السعر وعالية الفوائد الغذائية، وهو مطلوب على نطاق واسع؛ لأنه يستخدم كغذاء مساعد على النمو وتعزيز المناعة، كما أنه يستخدم في أغلب وصفات الطب البديل بالإضافة إلى استخدامه في مستحضرات العناية بالبشرة، فسوقه واسعة وممتدة ورائجة.

مشروع مصنع الأجبان والزبدة

مشروع حيواني آخر من أكبر مشاريع حيوانية مربحة حيث يتطلب وجود مزرعة مواشي، ليتم الحصول على الألبان من الماشية وإنتاج الجبن بأنواعه المختلفة، بالإضافة إلى إنتاج الزبدة والقشطة وغيرها من المنتجات التي يتم استهلاكها بهيئتها الأصلية كاللبن، أو تحويلها إلى صورة جديدة كالجبن والحلوى والوجبات التي يدخل فيها اللبن.

يحتاج المشروع إلى أجهزة ومعدات لخض اللبن ومواقد وأدوات تضمن إتمام عمليات تحويل اللبن إلى زبد أو جبن بنجاح، كما يتطلب عمال ومساحة واسعة ومرافق مختلفة، لذا يعتبر مشروعًا متناميًا يدر الأرباح الفورية ويستمر في الربح على المدى البعيد بفضل الطلب المستمر على المنتج النهائي وتنوع أشكال الإنتاج.

يتطلب هذا المشروع عددًا من الأفراد العاملين والذين تتوفر لديهم الخبرة بالآلات المساعدة على الإنتاج، وكذلك القدرة على التعامل مع الجمهور لتسويق المنتجات وأخذ الطلبات لتوفيرها في الموعد المحدد.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع ورق عنب من منزلك بأقل التكاليف

مشروع دباغة الجلود

دباغة الجلود هي الأفضل بين مشاريع حيوانية مربحة واستثمارية، ولكنها تتطلب رأس مال ضخم وخبرة كبيرة، بالإضافة إلى ضرورة وجود مزرعة تتم تربية الماشية والأغنام فيها بأعداد كبيرة مع العناية بتغذيتها وحالتها الصحية، فهو مرحلة من مراحل تطور مشروعات المزارع، لأنه يعتمد على تحويل جلود الحيوانات التي تمت تربيتها في المزرعة إلى منتجات أخرى مفيدة.

نجاح المشروع يتوقف على الخبرة في صناعة المنتجات الجلدية لتحديد المنتج الذي يمكن الحصول عليه من الجلد المتاح، كما يتطلب معدات وعاملين وبعض المواد التي تستخدم أثناء عملية تحويل الجلد إلى قطعة ملابس أو حقيبة أو غير ذلك. ولكن مع نجاحه تتمكن من تصدير منتجاتك إلى بلدان أخرى، وسيدِر المشروع أرباحًا كبيرة بلا شك، ومع المقارنة بين عائد الإنتاج وتكلفة البدء في مشروع دباغة الجلود قد لا تحتاج للقلق بشأن رأس المال المطلوب لتشغيله، لأن العائد سيغطي التكاليف وقد يزيد عنها.

مشروع إنتاج البيض

البيض من السلع المطلوبة بشدة ولا يمكن الاستغناء عنها، لذلك فإن مزارع إنتاج البيض من أكثر مشاريع حيوانية مربحة ومضمونة وهي تعتمد على تربية عدد من الطيور من الأنواع المطلوبة في السوق مثل الدجاج والبط والسمان وغيرها حسب الطلب في الأسواق وبيع البيض لراغبيه.

يحتاج إنتاج البيض كواحد من مشاريع حيوانية مربحة ومنتشرة إلى وجود مزارع نظيفة ومصممة بعناية لكل صنف تنوي تربيته من الطيور لإنتاج البيض، كما يحتاج إلى العمالة والمرافق، لكنه في المقابل يجلب مكاسب كبيرة ومستمرة. ويمكن أيضًا توريد البيض للتجار في مجالات مختلفة مثل بيعه بهيئته الأصلية أو بيعه للمطاعم التي تستخدمه في وجباتها أو غير ذلك.

لا يفوتك:  مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

مشاريع حيوانية مربحة
مشاريع حيوانية مربحة

مشروع متجر دواجن وطيور

إن كنت تمتلك مزرعتك الخاصة فمشروع محل الدواجن يقوم على اختيار الطيور المناسبة للبيع وبيعها في المتجر لتحقيق واحد من مشاريع حيوانية مربحة، وإن لم تكن لديك المزرعة فقم بشراء الدواجن بسعر الجملة لإعادة بيعها والربح فيها، حيث يمكنك تقديم الأوراك والبانيه والشاورما والشيش طاووق وغيرها لعملائك، ولكل صنف منها سعره الخاص، كما تقدم البط والأرانب وغيرها حسب الطلب في السوق، وتختلف ربحية المتجر حسب تكلفة الشراء وأسعار بيع الدواجن.

لا يحتاج متجر الدواجن إلى رأس مال كبير إن كانت الدواجن من مزرعتك، وترتفع التكلفة بشكل بسيط حين تضطر لشراء سلعتك، ولكنه بالمجمل مشروع مربح ومطلوب في كل مكان، ومن الممكن أن يتطور إلى متاجر أخرى لتقديم الوجبات المطهية بالدواجن أو المشاوي أو غيرها.

مشروع إنتاج دودة الأرض 

إن كانت الحيرة ما زالت تنتابك بشأن مشاريع حيوانية مربحة فمشروع إنتاج دودة الأرض قد يكون مشروعك، لأنه سهل ولا يحتاج رأس المال كبير خاصةً في البدايات، فهو يقوم على استخدام بقايا الطعام لإنتاج دودة الأرض التي تباع للصيادين لاستخدامها كطُعم لصيد السمك، لتفضيل السمك إياها وسهولة صيده بها.

دودة الأرض تفيد أيضًا في إنتاج السماد الزراعي للتربة وتحسين المحصول، ولن تحتاج للبدء في إنتاجها سوى إلى مكان فارغ ومهيأ من حيث درجة الحرارة، بالإضافة إلى كميات مناسبة من بقايا الطعام أو النباتات، بالإضافة إلى كمية ضئيلة من دود الأرض وخبرة بسيطة بطرق العناية به، وخلال وقت قصير تكون مستعدًا للبيع وتحقيق المكاسب الكبيرة.

لا تنسَ قراءة: أفضل 10 أفكار مشاريع غريبة ومربحة

مشروع تربية الحلزون

الحلزون لم يعد مجرد كائن لزج، وأصبحت تُقام مشاريع حيوانية مربحة بتربيته، حيث يُباع للمطاعم وشركات تصنيع منتجات التجميل، ويحتاج إلى مكان مناسب مع الحفاظ عليه من الآفات والأمراض، كما يتطلب تغذية جيدة للحفاظ على حالته الصحية التي تجعله موافقًا للمعايير عند الشراء.

يربح مشروع تربية الحلزون كثيرًا ويعد مطلوبًا على نطاق واسع، بفضل سهولة تربيته والعناية به، بالإضافة إلى أنه يتكاثر بسرعة ولا يتطلب إنتاجه رأس مال كبير ويبدأ جمع الأرباح منه خلال العام الأول.

مشروع إنتاج دود القز

إنتاج دودة القز من أكفأ مشاريع حيوانية مربحة في تحقيق الربح، فهو يحقق لك أرباح نسبتها 400% كما أنه بسيط جدًا ولكن ناتجه مهم، فدودة القز تنتج الحرير الذي يمكنك بيعه لكبرى مصانع الملابس التي ستقوم بتحويله إلى أقمشة غالية الثمن، أو تبيعه إلى مصانع المستلزمات الطبية التي تستخدمه كخيوط للجروح.

من مراحل تطور هذا المشروع إنشاء مصنع للأقمشة، ومع ذلك لن تحتاج لبدء المشروع سوى لبعض الخبرة في دورة حياة دودة القز وكيفية العناية بها واستخراج الحرير منها وجمعه، ومن مميزات المشروع قصر دورة الربح فيه، مع عدم الحاجة لعاملين إضافيين، لذا تعتبر مكاسبه خالصة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع بقالة صغير وأبرز 7 متطلبات لنجاحه

مشروع استخراج سم العقرب

مشروع استحلاب العقارب خاص بمحبي المغامرة فقط، فسم العقرب يشتهر باسم الذهب السائل ويباع بأغلى الأثمان، حيث يُباع الجرام الواحد بحوالي 450 دولار، لكنه في المقابل يحتاج لاجتياز تحديات عديدة للنجاح فيه، بدءً من التعامل مع العقرب نفسه بدون التعرض للدغ وانتهاءً بتسويق السم الذي تم استحلابه.

على الرغم مما ذكرناه إلا أن استخراج سم العقرب مثل كثير من مشاريع حيوانية مربحة وبسيطة، لا يحتاج سوى مكان واسع ومزرعة ديدان الميل وورم Mealworm التي يتغذى عليها العقرب وجهاز بسيط لاستحلاب العقارب، ويمكن للعقرب الواحد إخراج قطرة صغيرة من السم كل أسبوعين، لذا تربية عدد مناسب من العقارب ستمكنك من إنتاج عدد مناسب من القوارير ولكن عليك بيعها قبل مرور 10 ساعات على استخراجها.

مشروع تربية الإبل

قيمة الإبل معروفة وألبانها مطلوبة بشدة كما أن لحومها شهية وتعتب تربيتها من أهم مشاريع حيوانية مربحة، وإن قمت بشراء جمل صغير سيكلفك حوالي 500 دولار، بينما بيعه كبيرًا بعد تربيته سيكون بحوالي 1700 دولار، هذا بخلاف الربح المكتسب من بيع لحمه أو ألبانه أو جلده أو الوبر الخاص به.

تحتاج الإبل إلى مكان واسع لتربيتها، لكنها غير مكلفة بالنسبة للتغذية، لكن تربيتها بغرض إنتاج الألبان يتطلب العناية بجودة الغذاء، كما أن الجلد الخاص بجمل واحد يبلغ حوالي 40 كجم ويورد إلى مصانع الحقائب الجلدية ويباع بثمن غالي، وكذلك الوبر يستخدم في صناعة الملابس والخيام، ما يعني أن مشروع مزرعة الإبل سيدر أرباحًا مضاعفة وينمو مع الوقت محققًا ثروة كبيرة.

شاهد أيضًا: أهم 6 متطلبات مشروع توزيع المواد الغذائية والطرق التسويقية له

مشروع متجر الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة أصبحت مطلوبة بشكل كبير ولم يصل مستوى انتشار متاجر القطط والكلاب الأليفة إلى الحد الذي يكفي السوق بعد، لذا يمكنك جلب الحيوانات الأليفة من مصادر موثوقة بواقع زوجين من أنواع مختلفة ثم تربيتها لتتكاثر، وتقوم ببيعها بعد ذلك.

مشروع تربية الحيوانات الأليفة يتوسع مع الوقت إلى متجر لمستلزمات الحيوانات التي تبيعها وتتعامل فيها، حيث توفر الطعام والمساكن الملائمة والأدوات المطلوبة للعناية بها، لكنه يتطلب تصاريح ومساحة واسعة وخبرة في العناية بالحيوانات، وأرباحه جيدة عندما تقوم بالتخطيط السليم ودراسة السوق بشكل صحيح.

مشروع الاستزراع السمكي

إن كنت تمتلك القدرة على صيد كميات جيدة من السمك فبين يديك كنوز من الذهب، لأن السمك لن يكلفك سوى صيده، في مقابل بيعه في الأسواق أو تقديمه مقليًا ومشويًا، إضافة إلى ثمن أصنافه المختلفة في الأسواق الذي يحقق لك أرباح مضاعفة وغير متوقعة، لذا فكر في مشروع صيد السمك إذا كنت تريد مشاريع حيوانية مربحة تمكنك من النجاح بسهولة.

لا يتطلب مشروع السمك خبرات قديمة، لكنه قابل للنمو بسرعة، لذا قد تحتاج إلى ثلاجات لحفظ الأسماك وصيادين للمساعدة في جر الشبكات الثقيلة ومراكب للخوض في البحر وما إلى ذلك، ومع الوقت ينمو الإنتاج فتزيد الأرباح الناتجة عنه، وينتقل المشروع للمراحل التالية.

لا يفوتك قراءة: أهم 7 مراحل تنفيذ مشروع انشاء مصنع بطريقة احترافية

مشروع حيواني مربح
مشروع حيواني مربح

مشاريع حيوانية مربحة تربية في المنزل

في الفقرات التالية نقدم لك مقترحات مشاريع حيوانية مربحة يمكنك القيام بها في منزلك بدايةً، ثم لن تلبث أن تخصص لها مكانًا خاصًا لسرعة توسعها، وهي بمثابة بذرة لمشروعات أخرى تأتي كمراحل متلاحقة للإنتاج، ومن هذه المشروعات ما يلي:

مشروع تربية النحل

تربية النحل قد تكون بداية لعمل مشاريع حيوانية مربحة ومتلاحقة، منها إنتاج شمع العسل والعسل الملكي وعسل النحل الطبيعي. وكل هذه المنتجات مطلوبة في السوق بأسعار غالية، فمنها ما يستخدم طبيًا ومنها ما يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل.

تربية النحل تفيد أيضًا في تحسين جودة المحاصيل وإكثارها، لكنها تحتاج إلى بعض الخبرة والأدوات ومساحة مزروعة من الأرض. ليحصل النحل على الرحيق المطلوب، ليخرج منتجات عديدة منها حبوب اللقاح وغراء النحل وإصدار الملكات والطرود وغيرها.

قد يعجبك أيضًا: أبرز 5 متطلبات مشروع توصيل طلبات وكيفية تحقيق الأرباح

مشروع تربية العجول 

قد نقول أن مشروع تربية العجول للمبتدئين أمرًا مناسبًا؛ لكنه يحتاج إلى دراسة وتخطيط ورأسمال، حيث أنه من المشروعات التي تتطلب أماكن خاصة أو مزارع واسعة، إضافةً إلى توفير الغذاء المناسب لتوصيل العجل الصغير إلى وزن قائم مطلوب، ومن ثم بيعه للمجازر والمصانع وغيرها.

يمكن توفير مذابح ومسالخ كمرحلة متطورة من المشروع، وتكون بمثابة مشاريع حيوانية مربحة جديدة، كما يمكن إقامة مشروعات أخرى بناءً عليه مثل المطاعم ومحلات الجزارة واللحوم المشوية وغير ذلك، فالربح من مشروع العجول كبير ويحقق نموًا مستديمًا.

مشروع تربية الأبقار

يعد هذا المشروع مماثلُا لسابقه، لكنه يختلف في المادة المنتجة، حيث أن العجل ينتج الجلد واللحم بينما تنتج الأبقار الجلد واللحم والألبان، كما تتكاثر لتنتج أبقارًا جديدة. ما يعني أنك باقامة هذا المشروع لن تتوقف عند تلك المرحلة وستقيم مشروعات أخرى جديدة لا محالة.

تتطلب تربية الأبقار مزرعة مع أرض زراعية للحراثة والحفاظ على معدل النشاط المطلوب للأبقار، كما يتطلب المشروع وجود أماكن نظيفة ومخصصة للعناية بالصغار إضافةً إلى توفير التغذية والأجواء المناسبة. ومع توفير كافة المتطلبات تتضاعف الإيرادات لتماثل ما تتوقعه عند اختيار تربية الأبقار من بين مشاريع حيوانية مربحة أو ربما تتخطاه.

لا تنس مشاهدة: أبرز متطلبات مشروع بطاطس نصف مقلية وآليات تحقيق الأرباح من المشروع 

مشروع تربية الأرانب

يمكنك البدء في تربية الأرانب بالمنزل للحصول على ربح وفير، فهي محبوبة من قبل الكثيرين لتناولها في الوصفات المختلفة، كما أنها تقدم الفراء الثمينة التي تدخل في صناعة المعاطف الناعمة. ومقابل ذلك لا تتطلب سوى مكان فسيح ومريح وقدرة على الحركة في الهواء الطلق.

مع مراعاة النظافة وتقديم العناية الطبية بالإضافة إلى بعض الخبرة في فهمها لأنها حيوانات اجتماعية سهلة التكيف. كما أنه لا يجب شراء الأرنب قبل عمر معينة ليتمكن من تناول الطعام بمفرده والانفصال عن والدته.

مشروع تسمين الخراف

يهدف مشروع تسمين الخراف لتحسين الناتج المحلي من الخراف والفرو الخاص بها، وهو مربح لأنه يعتمد على شراء الخراف الصغيرة وتربيتها ثم تكثيرها وبعد ذلك يُباع الفرو الخاص بها كما تباع لحومها.

وهو يعد من أفضل مشاريع حيوانية مربحة لكنه يتطلب الخبرة وبعض التكاليف البسيطة في البداية، لقاء توفير الحظيرة وأماكن الغذاء والسقاية مع الاهتمام بالتغذية السليمة وتوفير تهوية مناسبة ونظافة تمنع انتشار الأمراض.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع الكيك قليل التكلفة… كثير الأرباح

مشروع تربية السمان

السمان أو السلوى من الطيور التي تنمو بسرعة وتنتج كثيرًا من البيض لتشتهر بين الكثير من مشاريع حيوانية مربحة بإيراداتها الكبيرة، حيث أن معدل إنتاج الأنثى حوالي 350 بيضة لكل عام وهذا مع بداية وضع البيض من عمر 6 أسابيع، ما يعني أن الربح في هذا المشروع لا يتطلب الانتظار المطول ولا العمل المضني.

طيور السمان غير متطلبة، حيث يكفيها مكانًا مناسبًا مع نظافة وتغذية ملائمة لتنمو وتتكاثر وتنتج البيض واللحوم، وبالنسبة لبيعها فهي مطلوبة بكثرة في الأسواق ومحلات الطيور والدواجن، كما يمكن بيعها للمطاعم ويمكن بيع الصغار لراغبي البدء بمشروع تربية سمان.

مشروع تربية القطط

يحتاج هذا المشروع إلى ترخيص من وزارة الزراعة والطب قبل البدء فيه، وهو من المشاريع الصعبة بعض الشيء، نظرًا لتطلب القطط لمواصفات خاصة عند تربيتها، إضافةً للتعلق الطبيعي بهذه المخلوقات اللطيفة. لكن حين تجد مشتري جيد ستدر القطط أرباحًا جيدة عند بيعها للراغبين خاصةً إن اخترت سلالة القط الاسكتلندي. مع توفير النصائح والأدوات الخاصة بهم.

يحتاج المشروع إلى أماكن مناسبة لتربية القطط، مع مكان ملائم لعزل القطط المريضة لحين الشفاء كما يجب فحصها دوريًا وتغذيتها جيدًا وتعليمها بضعة سلوكيات تؤهلها للحياة المنزلية، وبذلك تتمكن من الحصول على فرص جيدة لبيع القطط سواء لمتاجر الحيوانات الأليفة أو للأشخاص.

ربما يهمك أيضًا: أبرز 7 متطلبات مشروع محل ذهب أحد أفضل الأفكار المربحة

مشاريع حيوانية ناجحة
مشاريع حيوانية ناجحة

أفضل مشروع طيور مربح

تربية الطيور ليست صعبة في مجملها وتقوم عليها مشاريع حيوانية مربحة عديدة، لكن مع زيادة أعدادها قد تتطلب زيادة الرقعة المخصصة للمشروع مع إضافة عمال جدد لرعايتها، وهناك مشاريع طيور مربحة جدًا بفضل حاجة السوق إليها، نقترح عليك منها ما يلي:

مشروع مزرعة النعام 

من أهم مشاريع حيوانية مربحة حيث يتزايد الإقبال على لحم النعام خلال الآونة الأخيرة بشكل كبير، ومع قلة المعروض من النعام سيكون مشروعك مناسبًا جدًا مع تربية النعام وتوريده للمتاجر والمطاعم وللاستخدام الشخصي أيضًا، كما أن ريش النعام وجلده يُباع ليدخل في صناعات أخرى.

تتناول النعامة الحشائش والنباتات بصورة عامة ومع ذلك فهي قوية جدًا وتتطلب الحذر عند التعامل معها، وتوفير مكنًا ملائمًا لها بحيث يوفر لها حرية الحركة ولا يسمح لها بالهرب.

عند مقارنة تكلفة مزرعة النعام مع المزارع الأخرى سنجد أنها الأرخص تكلفة، وهذا كان سبب تحول الكثيرين إلى تربية النعام بدلًا من الأبقار وغيرها، كما أن لحمها غالي ولذيذ. ويباع جلدها وريشها كذلك، ما يجعلها الأعلى إنتاجية والأكثر ربحًا بين مشاريع تربية الطيور والماشية.

شاهد أيضًا: أهم 8 متطلبات إقامة مشروع شاورما وكيفية تحقيق أعلى الأرباح

مشروع مزرعة الديوك الرومي

يحتاج مشروع الديوك الرومية إلى مكان واسع وهادئ ومزود بالمرافق، ويمكنك تربيته منزليًا في مرحلة البداية لكن عند التوسع ستحتاج إلى متر واحد لكل ديك.

بالإضافة إلى ذلك يتطلب المشروع تجهيزات أخرى وبضعة أدوات كالعلافات والسقايات، مع تحصينات دورية.

سيكون المشروع ملائمًا في المنزل لفترة لكن لن تلبت أن تتطور الأمور ويكبر الديوك وتصبح بحاجة إلى مكان أكثر اتساعًا وتأهيلًا لهم، لكنه بالنهاية يدر أرباح بقيمة تتراوح بين 100% و150% من تكلفة الإنتاج الكاملة.

مشروع إنتاج طيور الزينة

من السهل نوعًا ما تربية طيور الزينة في المنزل والاهتمام بها لإكثارها وإنتاج أفراخ جديدة منها وبيعها، فهي تحتاج إلى فهم أنواعها وطرق تربيتها، كما تتطلب بعض الخبرة فيما يخص العناية بها وطعامها وتهجينها، مع تغذيتها بشكل صحيح وتوفير مساحات ملائمة لها.

تحتاج طيور الزينة إلى الاهتمام بالتهوية والنظافة لمنع فرص إصابتها بالأمراض، وحمايتها من الأجواء غير الملائمة خاصةً البرد والمطر، ويعود المشروع بالربح حين تتمكن من بيع الطيور بأقفاصها للراغبين، أو افتتاح متجر لبيع الطيور فيه مع توفير ما تحتاجه من أدوات ومواد للعناية بها.

لا يفوتك قراءة: أبرز 8 متطلبات مشروع تصنيع زيت الطعام وأهم الاستراتيجيات التسويقية

مشروع تربية الدجاج

تربية الدجاج الأحمر أو الأبيض من المشروعات المربحة بالمنزل، فالدجاج ينمو بسرعة في بعض الأنواع ويحقق ربحًا كبيرًا خلال فترات زمنية صغيرة، ومن السهل أن تعمل على إكثار الدجاج في منزلك وسط ظروف مهيأة لذلك.

حين تقوم بتربية الدجاج في منزلك لن يتطلب منك الأمر أكثر من غرفة واسعة وجيدة التهوية وتسمح بدخول الشمس، مع نشارة خشب تغطي الأرضية، وسقايات وعلافات حسب العدد -الذي لا ينبغي أن يكون أكثر من 25 دجاجة- مع توفير نظافة يومية وتغيير الماء المتسخ وتنقية العلف أولًا بأول.

بنهاية المشروع يمكنك بيع الدجاج للمتاجر والمطاعم، كما يمكنك إنتاج البيض أيضًا وبيعه بسهولة لشدة الطلب عليه، وبذلك تستقبل أرباحًا جيدة تفوق كثير من مشاريع حيوانية مربحة بنهاية كل دورة مما يساعدك على التوسع.

مشروع تربية الحمام

من أبسط وأسهل المشروعات المنزلية مشروع تربية الحمام، لأنه لا يتطلب أي إعدادات مسبقة ولا مجهود، إلا في الحفاظ على النظافة المطلوبة لمنع انتشار الحشرات. ويمكن لحوالي 100 جوز من الحمام أن يدروا عليكَ أرباح تصل إلى 500 دولار شهريًا حسب اهتمامك بالتخطيط السليم لمشروعك وتسويقه بشكل مناسب.

من الواجب عليك كمربي إتاحة الجريد والقش لإناث الحمام كي يتمكنَّ من وضع البيض ورعايته حتى الفقس، مع توفير العناية اللازمة والأجواء المريحة لتتمكن الأم من رعاية الصغار حتى يتمكنوا من مفادرة العش والعيش باستقلالية، وبعد ذلك إما يتم بيعهم بينما هم صغار، أو يتم الانتظار لبيعهم في سن أكبر أو إلى المطاعم التي تقدم لحم الحمام بثمن غالي.

قد يهمك مشاهدة: دراسة جدوى مشروع بوفيه وأهم 6 متطلبات لنجاحه

مشروع تربية البط المولار

يزداد سعر بط المولار خلال الآونة الأخيرة بسبب التضخم العالمي الذي نعيشه وبسبب أهميته، حيث لا تتم تربية بط المولار لتناوله فقط كما قد يظن البعض، لأن طعمه ليس مستساغًا كغيره، رغم أنه يًطهى في بعض الوصفات ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك أطباق لذيذة تشتهر بكونها من لحم بط المولار.

يدخل المولار في صناعة الأدوية في بلدان أوروبية مثل فرنسا التي تستخدمه لإنتاج مستحضرات علاجية لمرضى الكبد، وبذلك فهو قابل للتصدير والبيع لجهات مهمة. مما يجعله يحتل مكانة عالية بين غيره من مشاريع حيوانية مربحة، بالإضافة إلى أن دورة حياته سريعة وينمو خلال 70 يوم على الأكثر، لذا تتمكن من تحقيق فائدة مجتمعية كاملة باختيارك مشروع تربية بط المولار.

لا يتم فقس البط المولار من بط مولار لأن هذا النوع من البط لا يتكاثر، بل يجب إحضار أنثى بط البكيني وذكر البط المسكوفي وإحداث تزاوج بينهما لإنتاج بط المولار، لذا اتجهت الكثير من المشروعات إلى تربيته منزليًا ومحليًا لتوفير جزء من المطلوب في السوق. وبما إن بط المولار يشتهر بأنه يعتمد على التلقيح الصناعي للتكاثر فإن ثمنه مرتفع في السوق، كما أنه لا يتطلب رأس مال كبير للبدء في تربيته.

قد يهمك الإطلاع على: أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

الأسئلة الشائعة

من أبز الأسئلة اتي تدور في أذهان الكثيرين حول مشاريع حيوانية مربحة ما يلي:

ما هو المشروع الحيواني الاكثر نجاحا؟

تربية النعام والاستزراع السمكي تعد من أكثر مشاريع حيوانية مربحة لأنها منخفضة التكلفة في بداياتها. وتدر أرباحًا كثيرة كمنتج نهائي، بينما النعام بصورة خاصة يدخل في أكثر من مجال للتجارة سواء في سوق اللحوم، أو المفروشات ببيع ريشه، أو بالجلد الخاص به والمستخدم لصنع المعاطف والحقائب الجلدية.

مشروع الأرانب مربح ام لا؟

مشروع الأرانب من أفضل مشاريع حيوانية مربحة جدًا؛ بالرغم من أنه يحتاج إلى جهد صغير ولا يكلف الكثير لتغذيته والعناية به، لذا يًنصح بهذا المشروع لمن أراد مشروعًا منزليًا منخفض التكلفة ومرتفع الإيرادات.

ما هي التجارة التي لا تخسر؟

هي التجارة في منتجات أكثر مشاريع حيوانية مربحة التي يتم التخطيط لها جيدًا وعمل دراسة جدوى شاملة لها، بالإضاقة إلى دراسة السوق وتحديد تكاليف الإنتاج لمدة 6 شهور على الأقل، مع الأخذ في الاعتبار معرفة مستقبل تلك التجارة لوضع الخطط للتعامل مع ما يتوقع حدوثه في كل مرحلة من مراحل مشروع التجارة.

تابع الفيديو التالي لمعرفة أفضل مشاريع حيوانية مربحة:

بذلك؛ نكون قد قدمنا لكم 25 من أفضل مشاريع حيوانية مربحة وناجحة، ما عليك فقط سوى البحث جيدًا عن مصادر موثوقة ووجود خبرات قديمة في المجال الذي تختاره مع التأكد من توافر المقومات المطلوبة وعمل دراسة الجدوى لتتمكن من النجاح بهذا المشروع.

تعليقات (0)