دراسة جدوى مشروع حلويات: أبرز المتطلبات وعوامل نجاح المشروع

إذا كنت من الأشخاص التي تمتلك مواهب ومهارات مثل الطبخ ولها القدرة على صنع الحلويات بشكل مميز ومختلف، فأنت بإمكانك أن تستغل تلك الموهبة التي تمتلكها وتربح عن طريقها العديد من الأموال يومياً، فأن صنع الحلويات وبيعها من الأمور الأكثر ربحاً في العالم، فلذلك لماذا يا عزيزي القارئ لا تقوم بإنشاء مشروع حلويات خاص بك؟

وبالفعل سيكون موضوعنا اليوم عن ذلك المشروع، فنحن سنتحدث عن كيفية إنشاء دراسة جدوى مشروع حلويات بداية من كيفية إنشاء الميزانية وصولاً للحصول على أرباح بشكل فعلي، وكل المطلوب منك الآن أن تكون شغوف لما سوف تجده من معلومات قيمة.

لماذا تختار مشروع حلويات

مشروع الحلويات من أكثر المشاريع الاستثمارية والتجارية، وذلك بسبب أن الحلويات تعتبر مصدر سعادة للجميع، فهي مليئة بالسكريات التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل دائم.

حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الإنسان يحتاج إلى 100 سعرة حرارية من السكريات يومياً، فبالتالي لا غنى عن إدخال الحلويات للجسم بشكل يومي، وبعيداً عن التحليلات الطبية يوجد العديد من الأشخاص التي تأكل الحلويات بشراهة ولا تستطيع التخلي عنها مهما كان.

وباختصار شديد أن الطبيعة البشرية للإنسان لا تتوقف عن تناول الطعام أو الحلويات، فبالتالي إذا نظرت إلى جميع الجوانب التي سردناها فسوف تجد أن مشروع مثل هذا من الصعب أن يتعرض للخسارة إطلاقًا، فقم الآن بإنشاء المشروع وأنت مطمئن تماماً من أي مخاوف تخطر في ذهنك.

لا يفوتك قرءاة: دراسة جدوى مشروع بوفيه وأهم 6 متطلبات لنجاحه

كيف ابدأ مشروع حلويات

كيف ابدأ مشروع حلويات سؤال مهم للغاية ويستحق التفكير فيه لفترات طويلة، فأن البدء في ذلك المشروع سوف يحتاج إلى دراسة جدوى مفصلة، وذلك ما ذكرناه في الأعلى أننا سوف نقوم بإنشاء تلك الدراسة من الألف إلى الياء.

ودراسة الجدوى تضم بداخلها العديد من المتطلبات التي يمكن أن تحتاج إليها، لذلك سوف نناقش سوياً كل مطلب بشكل تفصيلي على حدى، وكل ما عليك الآن أن تقوم به هو أن تقرأ عناوين المتطلبات من التالي:

  1. تحديد أساسيات ميزانية المشروع.
  2. تراخيص وأوراق مشروع حلويات ومعجنات.
  3. الموقع الجغرافي المميز لإنشاء مشاريع حلويات مربحة.
  4. تصميم محل حلويات بجميع مشتملاته.
  5. أهم المعدات ومستلزمات لتصنيع الحلويات.
  6. أبرز طرق تسويق مشروع حلويات صحية.
  7. نسب الأرباح المتوقعة للمشروع.

بعد أن تعرفت على العناوين، فمن المؤكد أننا سنتطرق الآن إلى الشرح التفصيلي، فهيا بنا لكي لا نضيع الكثير من الوقت ونبدء في الشرح بشكل فعلي.

أولاً: تحديد أساسيات ميزانية المشروع

لكي تتعرف على الأساسيات التي سوف تحتاجها لإنشاء ميزانية المشروع، فلا تقلق فأن الأمر لن يكون مجهداً كما تعتقد، بل يمكنك الآن بكل سهولة أن تعرف كيف تحدد الميزانية الخاصة بك من النقاط التالية:

  • أجور العمال بداية من عامل النظافة إلى عمال التصنيع والمبيعات.
  • تكلفة إيجار المكان المقام عليه محل الحلويات وبالإضافة إلى مكان التصنيع.
  • الأجهزة ومستلزمات المشروع.
  • المواد الخام الأساسية في تصنيع الحلويات بداية من الخبز إلى الحلويات بمختلف أشكالها.
  • الصيانة التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها للأجهزة.
  • فواتير الغاز والكهرباء والمياه.
  • تكلفة عمليات التسويق.

تلك أول الأساسيات التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار في أي مشروع حلويات، فلا تقلق حيال أي أمر أخر، فإذا قمت باحتساب تلك الأمور بالشكل الصحيح في الميزانية، فأنت سوف تسير على أول خطوات النجاح.

شاهد أيضاً: دراسة جدوى مشروع الكيك قليل التكلفة… كثير الأرباح

ثانياً: تراخيص وأوراق مشروع حلويات ومعجنات

بالطبع مشروع مثل تصنيع الحلويات وبيعها لابد من وجود معه تصاريح وأوراق ضرورية تحمي المشروع من أي مشاكل قانونية، لذلك إذا كنت لا تعرف ما يمكنك أن تفعله، فقم على الفور بقراءة النقاط الآتية:

  • من الضروري أن تستخرج الأوراق الصحية التي تثبت عدم وجود أي أمراض معدية للعاملين الموجودين في المشروع.
  • قم بتقديم جميع الأوراق التي تثبت الهوية الخاصة بك، وذلك بغرض تسجيل المشروع باسمك في الدولة.
  • لا تنسى أوراق السجل الضريبي والتجاري، فتلك الأوراق من أبرز الأساسيات التي لا تخلو من أي مشروع إطلاقاً.
  • يجب أن يكون في حوزتك أوراق دراسة الجدوى للمشروع لكي يتم الإطلاع عليها من قبل بعض المسؤولين للمشاريع في الجهات الحكومية.
  • الرسم الهندسي للمشروع يعتبر من الأمور الهامة أيضاً، وذلك ليتم معاينة المشروع من جوانب المعايير التي تضعها الدولة.

ثالثاً: الموقع الجغرافي المميز لإنشاء مشاريع حلويات مربحة

من عوامل النجاح البارزة التي تحقق للمشاريع أرباح مثالية هو أن تختار مكان للمشروع بعناية شديدة، فأن الموقع الجغرافي للمحل يعتمد على بعض الأساسيات، لذلك سوف نوفر لك ما تحتاجه من معلومات عن تلك الجزئية في التالية:

  • الأحياء السكنية تعتبر أول أمر يجب أن تضعه في اعتبارك، فمن الضروري اختيار مكان حوله العديد من المنازل والمنشآت وما إلى ذلك ليكون مليء بالناس.
  • البعد عن المنافسين تعتبر من الأمور المفضلة، فأن مشروع مثل هذا سوف يحتاج أن ينفرد بنفسه لكي يضمن نسبة نجاح أفضل.
  • حاول على قدر الإمكان أن يكون المحل في الطرق والشوارع الرئيسية، وابتعد عن الشوارع الداخلية التي تقلل من نسب نجاح مشروعك.

تنبيه: إذا كنت تتساءل عن أين سيكون مكان التصنيع للحلويات، فلا تقلق فأن إجابته بسيطة، وهو أن تنشأ مكان لصنع الحلويات داخل المحل ولكن اجعله في جانب بمفرده بعيداً تماماً عن المبيعات، ويمكنك أيضاً أن تنشأه بعيداً عن المحل ولكن ذلك ليس مفضل وبالأخص في بداية إنشاء المشروع.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 مشاريع بدون راس مال تضمن لك أرباح هائلة في أقل وقت

رابعاً: تصميم محل حلويات بجميع مشتملاته

لكي تنشأ محل حلويات بجميع مشتملاته، فأنت ستحتاج إلى مساحة كبيرة جداً للمحل، وذلك لآنك سوف تقوم بتصنيع الحلويات بداخل المحل، فبالتالي يجب أن تخصص مكان للتصنيع بجانب مكان المبيعات والمشتريات.

والأن سوف نبدء معك بطرح عليك التصميم والديكور المطلوب للمحل، وكل ما عليك هو القراءة فقط، وبعد ذلك تقوم بالتنفيذ، وإليك أهم النقاط الهامة في الآتي:

  • قم بشراء معارض زجاجية صغيرة، وذلك لكي تقوم بعرض من خلالها جميع الحلويات، فهي مهمة للغاية ويجب أن تتواجد في المحل بأكمله.
  • المكتب من الأساسيات أيضاً، فهو من خلاله يتم استقبال الزبائن، وبالإضافة إلى أنه المكان المخصص لدفع الأموال.
  • يجب أن تقوم بشراء حاسوب وتضعه على المكتب، فأن أهمية ذلك الجهاز الآن في المحلات كبيرة جداً، حيث هو من يقوم بجرد وحساب جميع المعاملات المادية.
  • من الأفضل أن يكون مدخل المحل واسع وليس ضيق، حيث يشعر العديد من الزبائن بأن المداخل الضيقة تسبب لهم الاختناق في حالة الازدحام أثناء الشراء.
  • يجب توفير درجات حرارة مناسبة عن طريق المكيفات، فأن المكيف أساسي في كل مشروع حلويات، وذلك بسبب الازدحام المعرض له أثناء عمليات البيع.
  • الثلاجات ضرورية جداً للحفاظ على الحلويات من أي انخفاض في درجات الحرارة، مما يؤدي إلى تلف جميع الحلويات بالكامل.
  • كاميرات المراقبة تعتبر ضرورية في مستلزمات تصميم المشروع، فهي تحافظ على المكان من السرقة وما إلى ذلك.

بعد أن تعرفت على المستلزمات والأجهزة الهامة في مكان المبيعات للحلويات، فسوف ننتقل الآن إلى أهم أجهزة التصنيع في الجزء أو المكان المخصص لها.

خامساً: أهم المعدات ومستلزمات لتصنيع الحلويات

يوجد العديد من الأجهزة التي يجب أن تقوم بشرائها في المكان المخصص للتصنيع، لذلك سوف نناقش معك الآن يا عزيزي القارئ جميع الأجهزة التي سوف تحتاج إليها في التالي:

الفرادة:

في أي مشروع حلويات سوف تجد أداة تسمى الفرادة يتم من خلالها فرد العجين بالشكل المطلوب، فبالتالي أحرص على شرائها في المشروع لآنها من الأساسيات

جهاز التقطيع والتشكيل:

يوجد جهاز مسؤول عن تقطيع العجين وتشكيله بعدة أشكال مختلفة على حسب ما تريد، حيث أحياناً نجد بعض الحلويات على أشكال مميزة عند الحلواني، فتلك الأشكال تكون من خلال ذلك الجهاز.

الميزان:

تقدير مقادير المعجنات من الأمور الهامة في أي مكان يتم فيه صنع الحلويات، فلذلك قم بشراء الميزان لكي تكون على معرفة بالمقادير لكل نوع على حدى.

الأفران الكهربائية والتقليدية:

يوجد العديد من أشكال الأفران المختلفة، ولكن الأمر الذي يجب أن تضعه في اهتماماتك أن تقوم بشراء أفران كهربائية سريعة التحضير، حيث سيتم استخدامها في بعض الحلويات المخصصة لتلك الأفران فقط.

وعلى الجانب الأخر سوف تحتاج إلى الأفران التي يتم تشغيلها بالغاز نظراً لآن بعض الحلويات تحتاج إلى تلك الأفران ولا يتم تشغيلها بالكهرباء إطلاقاً.

أجهزة صناعة الكعك والبسكوت:

يوجد بعض الحلويات التي لها ماكينات خاصة بها مثل الكعك والبسكوت، لذلك من الضروري أن تقوم بشراء تلك الأجهزة في أي مشروع حلويات.

وقم بشراء تلك الأجهزة بشكل أكثر في مواسم الأعياد، وذلك بسبب الضغط الشديد من الزبائن على الكعك والبسكوت فقط.

الصواني بمختلف أشكالها وملحقاتها:

الصواني لها العديد من الأشكال والأحجام المختلفة التي يجب أن تضعها في اعتبارك وتوفرها في المشروع الخاص بك.

فلذلك احرص على شراء عدد كبير جداً من الصواني لكي تصد على الكميات والمقادير التي تقوم بصنعها بشكل يومي.

القوالب ذات الأشكال المختلفة:

يوجد بعض المستلزمات التي تسمى القوالب، فهي لها أهمية قصوى، حيث بعد إدخال المعجنات في جهاز التقطيع والتشكيل، فسوف تحتاج بعد ذلك أن تحافظ على شكل المعجنات في تلك القوالب.

والآن نكون انتهينا من سرد جميع المستلزمات والأدوات للمشروع سواء في مكان المبيعات أو مكان التصنيع، وأنت لك القدرة الآن على معرفة إجابة كيفية إدارة مصنع حلويات من شرح الأجهزة التي قراءتها، ويمكنك البدء على الفور في المشروع الخاص بك.

لا يفوتك قراءة: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

سادساً: أبرز طرق تسويق مشروع حلويات صحية

بعد أن تحدثنا عن العديد من الأمور المهمة لدراسة الجدوى في الفقرات السابقة، فسوف ننتقل الآن إلى جزء له أهمية كبيرة أيضاً وهو طرق التسويق المختلفة للمشروع، ولكي نكون قمنا بتغطية جميع المعلومات، فسوف نطرح عليك الآن تلك الطرق في التالي:

إنشاء موقع إلكتروني:

الإنترنت هو الوسيلة التي أصبحت لها مكانة كبيرة جداً في التسويق، لذلك حاول على قدر الإمكان أن تقوم بإنشاء موقع إلكتروني لك باسم مشروع الحلويات الخاص بك.

وذلك بغرض توفير للعملاء جميع سبل الراحة لكي يستطيعوا أن يحجزوا على كل ما هو جديد من حلويات في المحل بدون أن يبذلوا أي مجهود.

إنشاء صفحات على منصات التواصل الاجتماعي:

الفيس بوك والانستغرام من طرق التسويق المميزة التي لها القدرة على جعل المشروع الخاص بك يصل شهرته إلى جميع العملاء في المحافظات المختلفة.

فلذلك قم بتعيين شخص له القدرة في التعامل مع خوارزميات تلك المنصات بغرض جعل الصفحة مميزة ولها عدد كبير من المتابعين.

إنشاء فيديوهات للتسويق:

يمكنك أن تقوم بتصميم بعض الفيديوهات ونشرها على الإنترنت بغرض التسويق، حيث يوجد العديد من الزبائن تنجذب بسبب تلك المقاطع، فبالتالي لا تتخطى تلك الطريقة من طرق التسويق.

تصميم منشورات وكروت للتوزيع:

من طرق التسويق القديمة والتي يجب أن تضعها في اعتبارك هو أن تقوم بتوزيع المنشورات والكروت المتعلقة بـ مشروع حلويات الخاص بك على الناس.

حيث يوجد فئة من العملاء لا تستطيع التعامل على الإنترنت بسهولة، فلذلك يجب أن تقوم بتغطية جميع الفئات المختلفة من الزبائن.

سابعاً: نسب الأرباح المتوقعة للمشروع

في الحقيقة أن أي مشروع حلويات سوف تقوم بإنشاء دراسة جدوى له ممتازة، فأنت سوف تحصل في المقابل منه على أرباح مذهلة، فأن نسبة الربح في كيلو جرام الواحد لأي حلويات تصل إلى 50% بشكل صافي.

فتخيل معي يا عزيزي القارئ إذا قمت ببيع حلويات بمبلغ 500 دولار في اليوم، فأن الربح الصافي الذي سوف تحصل عليه سيكون 250 دولار.

وذلك الرقم كبير جداً إذا قمت بحسابه على مدار الشهر، فلذلك من المؤكد أنك سوف تتمتع بأرباح مثالية شهرياً وسوف تستثمر أموالك بأفضل شكل.

ولكن كن على دراية أن المبيعات تختلف يوماً عن الأخر، فمن الممكن أن تقوم بعمليات بيع في اليوم تصل إلى 1000 دولار، ومن الممكن في يوم أخر أن تصل إلى 100 دولار، ولكن بشكل عام النسبة المتوسطة للربح ممتازة.

أقرأ أيصٌا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

أهم عوامل نجاح مشروع حلويات

من الضروري يا عزيزي القارئ أن تكون على معرفة كاملة بما هي عوامل النجاح التي تزيد من فرص نجاح كل مشروع، وبالنسبة لمشروع مثل الحلويات، فأن العوامل والنصائح الخاصة به تستطيع معرفتها من خلال النقاط الآتية:

  • يجب أن تهتم بصناعة جميع الحلويات، حيث يوجد مشروع حلويات جافة وعلى الجانب الأخر يتواجد مشروع حلويات شرقية وغربية، فاحرص أن يكون مشروعك شامل كل شيء.
  • احرص على توفير حلويات مخصصة للأطفال، فمن عوامل النجاح أن يكون المحل الخاص بك على هيئة مشروع حلويات للاطفال ولجميع الفئات العمرية المختلفة الأخرى.
  • من الأمور المميزة التي يمكن أن تجعلك مميز بين المنافسين أن تقوم بصنع حلويات مخصصة لمرضى السكر، حيث تقوم بوضع لهم مقادير ومواد خام لا تسبب لهم أي أضرار فيما بعد.
  • قم بوضع دراسة مشروع حلويات بها بعض الاحتمالات والأخطار التي يمكن أن تواجهك، وبالإضافة إلى خطط بديلة لمواجهة أي مشاكل.
  • قم بصنع حلويات لا يوجد مثلها في أي مكان غير في المحل الخاص بك، فمن الضروري أن تكون مميز أمام المنافسين.
  • يجب أن تصمم لك علب للتغليف لها أشكال مختلفة وطابع مميز لا ينساه أي شخص إطلاقاً، فأن ذلك الأمر من أفضل عوامل النجاح.
  • العمالة التي تمتلك خبرة تعتبر من الأساسيات التي لا يتم الاستغناء عنها تماماً، فقم بالبحث عن العمال الذي لديهم الخبرة في صنع الحلويات ولا تفرط فيهم مهما حدث.
  • حاول على قدر الإمكان أن تتعاقد مع قاعات الأفراح والمطاعم لتصدير لهم الحلويات، وبالتالي سوف تضمن نسبة نجاح ممتازة.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى حول مشروع حلويات، ونتمنى أن تكون المعلومات التي قمنا بسردها في المقالة قد أضافت لك قيمة حقيقية، وندعوك لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تخص أبرز المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

مؤمن محمد عبد الرحيم

مؤمن محمد | منشئ محتوي، ناشر ومعلن، خبير في برنامج خبراء منتجات جوجل، أحب تقديم المساعدة إلي الآخرين مع ضحكة مبهجة تسبقها. الأقصر | جمهورية مصر العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *