تجربتي مشروع مخبز وأهم المتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروع

لطالما حلمت بأن يكون لديَّ مخبز خاص بي أغمره بالمعجنات والحلويات اللذيذة كافة التي تسلب عقلي، وبعد أن حققت ما كنت أطمح به كان لزامًا عليَّ أن أشارككم أعزائي تجربتي مشروع مخبز هذا، ولماذا قررت إنشاء هذا المشروع بالتحديد؟ ومن ثَم كم كلفني في بدايته؟ وما هي الأرباح التي أدرَها عليَّ؟ كل هذا وأكثر ستجدون تفاصيله في السطور التالية.

لماذا قررت تأسيس مشروع المخبز؟

لا أخفي عليك عزيزي، أنني كنت مولعًا بمذاق الكب كيك والكرواسون والفطائر الشهية التي كنت أشتريها دائمًا من المخبز، وقد كان هذا هو السبب الأول في اختياري للاستثمار فيما أحب.

ولكن لم يكن هذا كافيًا لاتخاذ قراري على الفور، بل فكرت بعقلي حتى لا أتعرض للخسارة، وبحثت عن المميزات التي سأستند عليها لإقامة المشروع، دعني أطلعك على ما توصلت إليه، وهو:-

  • أول ما حفزني على البدء في مشروع المخبز هو أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير ولا عمالة كثيرة في بداية الأمر، كما أنه لا يتطلب تأجير أو شراء مخبز، حيث يمكن إنشاءه من المنزل، كما أن أموره القانونية غير معقدة.
  • لن أعاني كثيرًا عند بيع المنتجات، فلن يتوقف الناس عن تناول المخبوزات، وخاصةً إذا كانت شهية وعالية الجودة.
  • قد لاحظت أنه يمكن بيع منتجاتي في مواقع كثيرة، وهذا سيزيد من حجم مبيعاتي، كما أنني فكرت في أن أفتح فروع عدة لمشروعي بعد نجاح الفرع الأول، وبهذا أكون قد توسعت فيه، وبنيت علامتي التجارية، وهو ما يعني إقبال المزيد من الزبائن من شتى البقاع.

ما الخطوات التي اعتمدت عليها في بداية تأسيس مشروع المخبز؟

بعدما تأكدت من أن قراري صحيح، ووجدت أن رأس المال الذي كنت أمتلكه آنذاك مناسبًا لبدء المشروع، والذي يجب ألا يقل عن 5000 ريال سعودي أي ما يعادل بالدولار 1323، قررت اتخاذ خطوات منظمة على الفور، وقد كانت جزءًا من تجربتي مشروع مخبز، والتي سوف أعرضها لك بالتفصيل في السطور التالية عزيزي:-

تجربتي مشروع مخبز
مشروع مخبز

حساب تكاليف المشروع 

كانت هذه أول خطوة قمت بها في تجربتي مشروع مخبز، وذلك لمقارنة التكاليف الفعلية للمشروع بالميزانية التي خصصتها له، حيث إنني وضعت تكلفة شراء معدات المشروع نصب عيناي، مع إبقاء سعر الإيجار ورواتب الموظفين جانبًا لفترة، ويمكن أن أعرض لك سيدي بعض أسعار الأدوات التي ستحتاجها في المشروع، من خلال الجدول التالي:-

المعدات الأسعار
ماكينة فرد العجين  تتراوح أسعارها ما بين 150 إلى 750 ريالًا سعوديًا. 
فرن الغاز  من 3000 إلى 7000 ريال. 
ماكينة التغليف  200 ريال. 

البحث عن موقع جيد في تجربتي مشروع مخبز

كان لا بد من التفكير في مكان المخبز ومن ثَم كافة التفاصيل الأخرى الخاصة به، وقد تتبعت عدة أمور جعلتني أختار الموقع المناسب تمامًا، وهي:-

  • حرصت على البحث عن مواقع لا تحتوي على مصانع أو أي شيء قد يتسبب في التلوث البيئي، وأنصحك بأن تضع هذا الأمر في عين الاعتبار إن كنت تعيش داخل المملكة السعودية -على سبيل المثال-، فكما تعلم أنه المعيار الأهم على الإطلاق إن كنت ستنشئ مخبزًا.
  • تجولت في الشوارع، وقمت باختيار شارعًا حيويًا يعج بالمارة والمدارس والمصالح؛ قريبًا من موقف سيارات، وبالطبع يجب أن يكون في طابق أرضي؛ ليسهل على المارة الشراء أثناء ذهابهم وإيابهم، وفي البداية من غير الجيد أن تختار مكانًا تدفع فيه إيجارًا باهظًا؛ لذا اختر أماكن عدة وفاضل بينهم في الأسعار. 
  • تحققت من وجود المرافق اللازمة لمشروعي في المكان الذي استقريت عليه. 
  • تأكدت من أن مساحة المكان الذي اخترته مناسبة للمخبز، وفي هذه النقطة أنصحك عزيزي بأن تكون مساحة مخبزك بين 110 و220 مترًا، بحيث تكون مقسمة إلى جزئين؛ جزء خاص بصنع المنتجات والآخر خاص بعرضها، ويجب ألا يتعدى ذاك الجزء الأخير ⅖ مساحة المكان ككل -إن كنت في المملكة السعودية-. 

خطوة شراء المعدات اللازمة في تجربتي مشروع مخبز

وفقًا لتجربتي مشروع مخبز سأقدم لك الآن سيدي الأدوات التي ستحتاجها لإنشاء مشروعك، وهي ماكينة تنظيف الطحين، ثلاجة للتجميد، ميزان إلكتروني، ماكينة آلية أو نصف آلية للعجن، فرن غاز، آلة مستخدمة في فرد العجين، صناديق خشبية ومعدنية ستستخدمها في تخمير العجين، ماكينة التغليف، إسطوانات غاز، طفايات حريق، مراوح، مستودع تخزين، أكياس للتعبئة، سيارة لتوصيل الطلبات للمنازل. 

أجريت مقابلات مع العمالة المطلوبة في تجربتي مشروع مخبز

أعلنت عن حاجتي لعاملين في المخبز من عمال نظافة ومحاسبين وعمال عجن وتعبئة وتوصيل، وخباز لإعداد الخبز والمخبوزات بكافة أنواعها، وقد تقدم إلى العمل الكثير، فكان من الضروري عقد مقابلات معهم لاختيار الأفضل.

ومن الجدير بالذكر هنا، أنه بإمكانك عزيزي في هذه الخطوة الاستعانة بأحد المختصين في هذا الأمر؛ لاختيار مَن هم على خبرة كبيرة، فقد لا تحتاج إلى كل هؤلاء حال رغبت في تنفيذ مشروعك من المنزل.

حيث إنك ستحتاج فقط إلى من يقوم بتوصيل المخبوزات إلى المنازل، وستكون أنت الخباز، وأنصحك بهذا في بداية الأمر بقوة -إن كان لديك خبرة كافية في صنع العديد من أصناف الحلويات والمخبوزات-. 

خطوة تصميم قائمة مميزة في تجربتي مشروع مخبز

لكي أجلب المكونات عالية الجودة التي كنت أبحث عنها، كان لا بد من أن أجد موردين موثوقين؛ ليس لشراء المكونات فحسب، بل لضمان الحصول عليها باستمرار.

وهذا ما يجب عليك فعله أنت أيضًا سيدي قبل إعداد قائمتك المميزة، ولكي تحصل على قيمة جيدة نظير سعر معقول، قارن بين جودة مكونات الموردين وأسعارهم قبل الاتفاق، ثم اختر منهم ما يناسبك.

وبعد ذلك ستكون خطوتك القادمة هي تصميم قائمة مخبوزات مغرية، ويُستحسن استخدم الصور التي تبرز مدى جمال المخبوزات والحلويات الشهية فيها، والتي ستثير بلا شك فضول الزبائن لتجربتها، فهذا ما فعلته أنا بالضبط!

قد يهمك ايضاً: أفكار مشاريع غريبة ومربحة

القيام بترخيص مشروع المخبز

جهزت الأوراق المطلوبة لترخيص المشروع وقمت بالخطوات اللازمة، وقد كانت عبارة عن فتح سجل تجاري، والتسجيل في التأمينات الاجتماعية ووزارة التنمية البشرية، ثم في الهيئة العامة للزكاة والغرفة التجارية، وفي النهاية سجلت في منصة بلدي.

ومن الجدير بالذكر هنا، أنه ينبغي أن ينطبق عليك عزيزي بعض الشروط قبل التفكير في مشروع المخبز من الأساس، وهي ألا يقل عمرك عن ثمانية عشر عامًا، وألا تكون موظفًا في أي هيئة حكومية. 

التسويق للمشروع

اتبعت وسائل كثيرة للتسويق لمنتجات مخبزي، فقد روّجت لها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنشأت موقعًا إلكترونيًا لعرض قائمة المخبوزات، وقمت بالتواصل مع أحد معارفي المؤثرين على مواقع التواصل؛ ليروجوا للمخبز أيضًا، فبإمكانك أنت أيضًا سيدي القيام بهذه الخطوة، فقد جعلَت من تجربتي مشروع مخبز أكثر من رائعة وأظهرت نتائج إيجابية للغاية.

كما أنني قمت بطباعة ملصقات ووزعتها على الأحياء القريبة من محل المخبز، وقد أجدت نفعًا خاصةً مع جودة المنتجات العالية، وفي يوم الافتتاح قدمت عروضًا على مختلف المنتجات؛ لجذب المزيد من العملاء. 

أسئلة شائعة 

كم أرباح مشروع مخبز؟ 

من خلال تجربتي مشروع مخبز يمكنني القول إن هامش الربح قد يتراوح بين 5% حتى 20%.

هل مشروع مخبز مربح؟ 

نعم بكل تأكيد، فالمخبوزات من المأكولات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها ما دامت الحياة، وهذا سيعود بالنفع عليك كصاحب مشروع. 

ولمزيد من المعلومات حول هذا المشروع يمكنك متابعة المقطع التالي:

YouTube video

أو هذا المقطع على يويتيوب:

YouTube video

وفي الختام، أتمنى أن تكون قد استفدت من تجربتي مشروع مخبز، وأن يكون هذا الدليل ملهمًا لك، وفي حال قررت بشكل نهائي تأسيس هذا المشروع، فأنصحك بالسير وفق الخطوات التي عرضتها لك؛ لتضمن نجاح مشروعك دون مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *