أفضل 8 افكار افتتاح محل وكيفية تنسيق الحفل بنجاح

من خلال مقالنا اليوم سنوفر لكم أفضل افكار افتتاح محل، ولكن أولًا هل انتهيت من الإعداد لمشروعك وترغب في الخروج به إلى النور؟ ليس أمامك سوى خطوة واحدة وهي قيامك بافتتاح هذا المشروع حتى تتمكن من كتابة بطاقة تعريفك بالجمهور، ولكن ما هي أهم افكار افتتاح محل جديد؟ وما هي الخطوات التي عليك الالتزام بها لعمل افتتاح ناجح؟

هذا ما سأقدمه لك خلال هذا المقال حتى تتمكن من إقامة افتتاح مشروعك بشكل منظم يضمن لك بداية خطى ثابتة نحو النجاح والتميز في مجالك وكيفية عمل حفل افتتاح ناجح له.

أهم افكار افتتاح محل

هيا بنا نتعرف على أفضل افكار افتتاح محل ابتكارية تساعدك على الانخراط وسط السوق، ومن أبرز هذه الأفكار ما يلي:

أقم حفل افتتاح بسيط

قد لا تلقى هذه الفكرة الكثير من القبول لدى البعض، ولكنها تهدف إلى اختبار الخدمات المقدمة من خلال المحل الخاص بك، حيث يمكنك أن تقوم بعمل افتتاح على نطاق صغير يقتصر فقط على فريق عمل المحل والأهل والأصدقاء.

وهنا يكون هدفك الأول هو تقديم الخدمات إلى عملائك بطريقة متكاملة من خلال الحصول على ملاحظاتهم حول كافة التجهيزات التي قمت بعملها في المحل أو من خلال اختبار عينات المنتج الذي تقوم بتقديمه.

بعد الحصول على تلك الملاحظات وأخذها بعين اعتبارك، يمكنك الآن أن تقيم حفل افتتاح ضخم، على أن تكون الفترة بين الافتتاح الصغير والكبير حوالي أسبوعين فقط.

اقرأ أيضًا:- أبرز متطلبات مشروع وايت ماء وكيفية تحقيق 4000 دولار شهرياً

قدّم الدعوة إلى كبار الشخصيات 

تعتبر تلك الفكرة من أهم افكار افتتاح محل لا تُنسى، فما رأيك أن تقيم حفل افتتاح مختلف يضم كبرى الشخصيات في بلدك أو منطقتك حتى يقومون بقص شريط المحل؟ حيث تتمثل أهمية تلك الفكرة أنها فكرة تسويقية غير مباشرة دون أن تضطر إلى إنفاق الكثير من المال.

فإذا ورد هذا الأمر إلى مسامع الإعلام، فإنهم سوف يتهافتون على تغطية مشروعك وتصويره بهدف النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، والأجمل من ذلك إذا قمت بدعوة أحد مشاهير السوشيال ميديا والمؤثرين، فإنك سوف تسوق مشروعك باحترافية منذ يومه الأول.

حفل افتتاح بسيط
حفل افتتاح بسيط

كن مبدعاً في الشراكة

إن هذه الفكرة من افكار افتتاح محل المجدية جداً إذا كنت على وشك افتتاح محل مطعم أو كافيه شوب، حيث تهدف تلك الفكرة إلى بناء قاعدة ثابتة من العملاء وتلافي التعرض لأي خسائر محتملة خلال الأشهر الأولى من بدء المشروع.

فمن الممكن أن تقوم بعمل تعاقدات مع البنوك والنقابات والشركات المحيطة بمشروعك لاستقطاب المحاسبين والمحامين والمهندسين، وتقديم عروض وتخفيضات حصرية لهم، كما يجب أن تستهدف فئة الشباب في مثل هذه المشروعات وعمل تخفيضات حصرية أيضاً لحاملي كارنيهات الجامعة.

قد يهمك:- أبرز 7 متطلبات مشروع محل ذهب أحد أفضل الأفكار المربحة

تابع كافة الأحداث في مجتمعك

وهنا نحن أمام واحدة من افكار افتتاح محل الناجحة على الإطلاق، حيث أنك من الضروري أن تنخرط داخل أحداث مجتمعك، فعلى سبيل المثال إذا علمت أن هناك محل مجاور لك على وشك الافتتاح، قم بإرسال باقة من الزهور تحمل اسم علامتك التجارية لتهنئته بهذا الافتتاح.

حيث تعتبر تلك الفكرة على قدر كبير من الفعالية كاستراتيجية تسويقية هامة تعزز من إثبات العلامة التجارية الخاصة بك داخل سوق العمل، مما يساعد على جذب قاعدة كبيرة من العملاء.

قدّم عروض وخصومات دورية

إذا كنت ترغب في تنفيذ فكرة فعالة ضمن أفضل افكار افتتاح محل، فلن تجد أفضل من تقديم العروض والخصومات الحصرية حيث أنك لا تهدف في بداية تأسيس مشروعك إلى تحقيق أعلى الأرباح بقدر ما تفكر في أفضل الطرق التي تساعدك على جذب قاعدة ضخمة من العملاء.

وعلى الرغم من أن تلك الفكرة قد تقلل من صافي أرباحك إلى حد ما، إلا أنك من الضروري أن تضعها في اعتبارك عند وضع خطة العمل الخاصة بك، ولكن عليك أن تكون ذكياً قدر الإمكان عند عمل تلك التخفيضات.

حيث أن الأمر لن يقتصر على تقديم التخفيضات فحسب، بل يجب عليك أن تقدم للعملاء بعض العروض التي تجبرهم على تكرار زيارتك مثل توفير كوبونات الخصم، أو تقديم قطعة ملابس مجانية حال شراء ثلاث قطع على سبيل المثال.

لا يفوتك:- أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

تواصل مع جمهورك

على الرغم من أن هناك عدد كبير قد حضر افتتاح مشروعك، إلا أنه هناك البعض الآخر ممن لم يحضرون ذلك الحدث، إذن ما رأيك في أن تنفذ واحدة من أفضل افكار افتتاح محل وهي عقد مسابقات للجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

كما توجد طريقة أخرى أيضاً لجذب المزيد من العملاء من خلال تدشين هاشتاج خاص بالمشروع وقيام بعض العملاء بالتقاط صور لهم داخل محلك ونشرها على مواقع التواصل، مما يثير ضجة كبيرة نحو المشروع.

التقط صور كثيرة

ما أجمل أن تلتقط الكثير من الصور يوم افتتاح مشروعك وأن تشجع كل من حضر به على القيام بذلك أيضًا، ثم انشروا تلك الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، فكل صورة سوف تجلب لك عدد كبير من العملاء، خاصةً إذا قام كل شخص بنشر الصورة والإشارة إليك بها.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع بقالة صغير وأبرز 7 متطلبات لنجاحه

حدد ميزانيتك والتزم بتنفيذها

والآن نأتي إلى أحد أكثر افكار افتتاح محل أهمية وهي تحديد الميزانية الخاصة بالافتتاح، وهنا يجب أن أنوه بأنك من الضروري أن تخصص 20% من الميزانية الخاصة بالعام الأول لافتتاح المشروع، على أن تضع في حسبانك كافة التكاليف التي سوف تحتاجها بدءاً من لافتة المشروع حتى الإعلانات والتسويق.

وهنا دعني أنصحك بألا تبخل على مشروعك بأي تكاليف مطلوبة خاصةً تكاليف التسويق للمشروع مثل الإعلانات الممولة والتسويق عبر المؤثرين، حيث أنك سوف تلمس الفرق بشكل ملحوظ في تطوير مشروعك على الرغم من ارتفاع تكلفتها.

اعداد حفل افتتاح
اعداد حفل افتتاح

كيف تعد حفل افتتاح مشروعك؟

إن حفل الافتتاح يعتبر من أفضل الطرق التسويقية لمشروعك مهما كان مجالك، وسوف نتناول الخطوات المطلوبة لإعداد الحفل في إطار عرض افكار افتتاح محل، وهي كالتالي:

  • حدد الهدف وراء هذا الحفل حتى تتمكن من اختيار المكان المناسب وشكل الزينة المطلوب.
  • حدد السبب لإقامة الحفل سواء كان الهدف هو جذب العملاء وهنا سوف تستعين بالمؤثرين، أما إذا كان الهدف هو الإعلان عن المشروع، يمكنك الاستعانة بمكبرات الصوت.
  • استعن بفريق العمل المناسب القادر على تحقيق الهدف الذي أقمت الحفل من أجله.
  • أقم حفل الافتتاح في نفس مكان المشروع حتى يتعرف أكبر عدد ممكن على مشروعك وتجهيزاته بالكامل.
  • احرص على اختيار أنسب وقت لإقامة حفل الافتتاح حتى يحضر به أكبر عدد من الأشخاص.
  • خطط كل شيء في الحفل من الصغيرة إلى الكبيرة لتلافي أي مواقف محرجة محتملة.
  • أرسل الدعوات إلى الفئة العمرية التي يستهدفها المشروع مع الحرص على أن تكون تلك الدعوات على قدر كبير من البساطة.
  • لا تجعل الجيران ينفرون من الحفل الخاص بك، حيث يجب أن تهتم بالبساطة وعدم الإزعاج عند تصميم حفل افتتاح مشروعك.

اقرأ أيضًا:- أبرز 5 متطلبات مشروع توصيل طلبات وكيفية تحقيق الأرباح

ولمزيد من التفاصيل حول افكار افتتاح محل التي لا تكلفك رأس مال كبير، فبإمكانك عزيزي مشاهدة هذا الفيديو، والذي يقدم العديد من الأفكار التي قد تفيدك:

YouTube video

على ذلك نكون قد انتهينا من عرض أهم افكار افتتاح محل مشروعك الذي لابد من التنسيق له بشكل مدروس كونه خطوتك الأولى بل والأهم في انخراطك بالسوق وتعرف العملاء عليك، لذلك لابد أن تحرص على عنصر التميز والابتكارية عند الإعداد للافتتاح حتى تسوق مشروعك بلمسة إبداعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *