طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير 2024

هل فكرت من قبل كيف يتم تصنيع البخور؟ هل تعلم أنه بمقدورك تحقيق أرباح ضخمة من وراء صناعة البخور؟ إذا كنت تتساءل الآن عن كيفية تحقيق ذلك، فتابعنا في التقرير التالي لمعرفة تفاصيل مشروع صناعة البخور من المنزل، بأقل الأدوات ومن ثَم التجهيزات.

دراسة جدوى مشروع صناعة البخور من المنزل

أما عن دراسة جدوى مشروع صناعة البخور في المنزل فنجدها تأتي على النحو التالي:-

الدراسة الفنية ـ سوف تحتاج إلى مخزن صغير أعلى سطح المنزل أو غرفة على مساحة 18 مترًا -على سبيل المثال-؛ لتصبح معملًا.

ـ ينبغي عليك توفير مجموعة من الأواني الزجاجية والأكياس البلاستيكية وكذلك العبوات، بخلاف القفازات المطاطية.

ـ قُم بتجهيز الموقع بعدد من أجهزة التكييف المركزية وأجهزة طرد الهواء؛ حتى لا تشعر بالاختناق أثناء العمل، كما يمكنك أيضًا توزيع عدد من المصابيح الكهربائية والطاولات الخشبية.

الدراسة التشغيلية  ـ التواصل مع أصحاب محلات العطور والعطارين؛ لتوفير مستلزمات صناعة البخور الأساسية، والتي تتمثل في (كحول إيثيلي، زيوت عطرية نفاذة، صمغ عربي، مستكة، خشب عود، مسك حجري، أعواد خشبية،…..).

ـ قد تحتاج إلى تعيين مساعدًا أو أكثر لصنع البخور، وذلك حال كنت لا تستطيع القيام بتلك المهمة بمفردك.

ـ يجب عليك اختيار اسم مشروع بخور يوحي بالأصالة والفخامة ولم يتم اختياره من قبل، بحيث يتم الترويج للعلامة التجارية من خلاله، وطباعته على عبوات التغليف.

الدراسة التسويقية  ـ تعتمد آليات تسويق مشروع صناعة البخور في المنزل بشكل أساسي على التواصل مع أكبر عدد من العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي؛ لذلك يمكنك البدء من خلال إنشاء صفحة أو مجموعة خاصة على الفيسبوك، بالإضافة إلى إطلاق قناة عبر اليوتيوب والانستقرام؛ حتى يتم عرض منتجاتك من خلالها.

ـ يمكنك أيضًا التواصل مع أصحاب الهايبر ماركت والمحلات التجارية وكذلك مستلزمات النظافة؛ حتى يتم تقديم عينات مجانية، ثم منتجات بأسعار مخفضة مقارنةً بسعر السوق.

ـ احرص على طباعة بطاقات أو إطلاق حملات إعلانية عبر لافتات الشوارع؛ لتحقيق المزيد من الانتشار.

الدراسة المالية ـ قد لا تحتاج إلى رأس مال كبير لشراء مكونات البخور وتدبير التكاليف المتغيرة والثابتة، فقط يمكنك البدء بـ 2000 دولار تقريبًا، بحيث يتم شراء بعض المستلزمات بالأجل ثم سداد الأقساط بشكل شهري.

ـ قد تحقق أرباح منخفضة في الشهور الأولى تصل إلى 500 دولار، ثم تزداد تدريجيًا لتتخطى الـ 1000 دولار تقريبًا.

طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير
طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير

خطوات صناعة البخور بمختلف أنواعه 

بالنسبة إلى خطوات صناعة البخور بالتفصيل نجدها كالآتي:-

طريقة صنع البخور الملكي

  • في البداية يجب عليك سيدي جمع مجموعة من أخشاب العود وإضافتها في وعاء عميق مع مجموعة من الزهور الطبيعية المجففة وبعض الراتنجات، مثل مكعب مسك أو عنبر.
  • اطحن المكونات جيدًا ثم أضف إليها العسل الأبيض؛ حتى تحصل على قوام متماسك، ثم قُم بتشكيلها على شكل هرمي أو أقراص متوسطة الحجم.
  • احرص على ترك البخور لمدة 3 أيام حتى يجف، ثم قُم بتغليفه جيدًا.
  • يشتهر البخور الملكي بالحجم الصغير والرائحة العطرية النفاذة التي تدوم طويلًا.

اقرأ ايضاً: مشاريع مربحة في القرى

طريقة عمل البخور العرايسي

  • خلط كميات متساوية من نشارة الخشب ومادة العفص وأزهار التولا المدخنة، بالإضافة إلى المسك السويسري والعنبر.
  • يتم التأكد من طحن المكونات ثم إضافة ماء الورد إليها؛ حتى تصبح سهلة التشكيل.
  • يُوضع الخليط في وعاء معدني ويُترك حتى يجف تمامًا في الهواء الطلق.
  • يُقسم إلى أجزاء صغيرة ويُحفظ في ورق القصدير.
  • يشتهر البخور العرايسي في دولة اليمن على وجه الخصوص والكثير من دول الخليج العربي أيضًا، إذ أنه يساعد على الاسترخاء وطرد الحشرات الطائرة.

طريقة عمل البخور بالسكر

  • إحضار نصف كوب من السكر الأبيض ثم إضافته على النار، بحيث يُترك حتى يتحول إلى اللون الذهبي.
  • يتم إضافة كمية مناسبة من المسك والصندل وزيت القرنفل أو خلاصة الياسمين.
  • يتم إضافة نصف كوب من الماء على الخليط السابق مع الاستمرار بالتقليب؛ حتى تمتزج المكونات معًا.
  • يمكنك إضافة نصف كوب من السكر مرةً أخرى؛ حتى تحصل على خليط متجانس.
  • قُم بتقسيم خليط السكر إلى مكعبات صغيرة، وبهذا سوف تحصل على بخور طبيعي من السكر.

تجربتي في تجارة البخور

أريد مشاركة تجربتي في تجارة البخور معكم، لقد كنت أملك رأس مال ضئيل للغاية وكنت أرغب في إطلاق مشروع مربح يساعدني على تحقيق دخل شهري مناسب، حيث نصحني أحد الأشخاص بتجربة صناعة البخور من المنزل.

لذا قمت بالتواصل مع أهل الخبرة وتجميع أكبر قدر من المعلومات وتحليل السوق؛ لمعرفة المنافسين وأهم المزايا التي يتمتعون بها، وفيما بعد قمت بشراء المواد الخام وتجهيز مخزنًا صغيرًا، بالإضافة إلى الاهتمام بالتغليف والجودة العالية والرائحة العطرية النفاذة.

خلال وقت قصير، تمكنت من تحقيق مكاسب ضخمة وتضاعف عدد العملاء لديَّ بشكل كبير، ومع زيادة الأرباح قمت بشراء أحدث المعدات؛ لتسهيل عملية التصنيع ومن ثَم إدخال الكثير من الخدمات الأخرى، مثل توصيل الطلبات إلى المنزل وتصنيع بخور خصيصًا لبعض الفنادق والشركات، تلك التي تقوم بتصدير البخور لدول الخليج العربي.

قد يهمك ايضاً: افكار مشاريع صغيرة في المنزل

تكاليف مشروع صناعة البخور في السعودية 

تعتبر صناعة البخور واحدة من المشاريع الرائجة في السعودية التي تحقق رواجًا كبيرًا من قِبل المستهلكين، فقد يتم بيعها على مستوى محلي ودولي، حيث يمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق تأجير مصنعًا بمساحة 250 مترًا -على سبيل المثال-، وشراء معدات التصنيع الأساسية مع استخراج التصاريح اللازمة، كل ذلك برأس مال يتراوح ما بين 150 و500 ريال سعودي.

أما عن الأرباح فقد تتخطى ال 35% من قيمة رأس المال خلال العام الأول، وقد تتزايد بمرور الوقت إذا تم تقديم منتجات إضافية، مثل معطرات المنزل والملابس وكذلك مستلزمات تعطير الجسم الأخرى، هذا بخلاف الاهتمام بالدعاية والتسويق من قِبل قاعات الأعراس وصالات التعزية.

الأسئلة الشائعة 

هل مشروع صناعة البخور في المنزل مربح؟

نعم، يعد مشروع صناعة البخور منزليًا مربحًا للغاية، إذ أنه يساعد على توفير نفقات التأجير واستخراج التراخيص، وكذلك الفواتير الشهرية باهظة الثمن، وفي نفس الوقت يحقق نتائج مشابهة للمنتجات المصنعة وأرباح متزايدة.

كيف تعرف أن البخور ذو نوعية جيدة؟

يمكنك التأكد من جودة البخور عن طريق مراجعة المكونات التي يعتمد عليها، هل هي آمنة وتتضمن أعشاب وأزهار وراتنجات طبيعية؟ أم إنه يحتوي على عطور كيميائية أو مكونات صناعية تؤثر على الجهاز التنفسي، أو تسبب تطاير الرائحة بشكل سريع.

ما هي المواد المستخدمة لربط البخور؟

تتنوع المواد المستخدمة في ربط البخور، حيث يمكنك التشكيل بواسطة الصمغ العربي أو العسل الأبيض وكذلك الماء أو منقوع الأزهار والبيض أو الطين اللزج، حيث تساعد تلك المكونات على تماسك البخور بصورة أفضل.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من الطرق لتصنيع البخور ودراسة جدوى المشروع تابع المقطع التالي:

YouTube video

او من خلال هذا المقطع على يوتيوب:

YouTube video

وفي الختام، تحدثنا عن مشروع صناعة البخور في المنزل الذي يتم من خلال توفير عدد من المواد الخام، مثل الأخشاب والعطور الطبيعية التي يتم خلطها وتحويلها إلى أشكال مختلفة، وفيما بعد تأتي خطوة التسويق؛ لتحقيق المزيد من الأرباح.

محمد اليوسف

محمد اليوسف شاب سوري ، مالك موقع اليوسف الترا، اهدف للارتقاء بالمحتوى العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *