دراسة جدوى متكاملة حول مشروع نشارة الخشب 2024

يعتبر مشروع نشارة الخشب من أقوى وأفضل المشاريع الموجودة حالياً، والدليل على ذلك إتجاه عدد كبير من الناس لإنشاء ذلك المشروع والربح من خلاله مئات الأموال في فترة قصيرة، فلذلك لماذا يا عزيزي القارئ لا تقوم بإنشاء لك مشروع مثل هذا؟

فأنا أضمن لك ربح ممتاز جداً في حالة البدء في ذلك المشروع، وإذا كنت تتساءل عن الخطوات لإنشاء دراسة جدوى مميزة للمشروع، فلا تقلق تماماً، فنحن في تلك المقالة سوف نسرد لك أهم المعلومات التي سوف تكون بحاجة لمعرفتها للبدء في تنفيذ المشروع على الفور.

لماذا تختار مشروع نشارة الخشب

عند اختيار مشروع تبدء فيه وتضع بداخله جميع الأموال التي كنت تدخرها، فيجب عليك أن تكون مقتنع تماماً بأن ذلك المشروع سيوفر لك الأرباح التي تبحث عنها، ولذلك سنطرح عليك الآن الأسباب التي تجعلك لا تقلق من البدء في تنفيذ مشروع نشارة الخشب.

فأن ذلك المشروع له العديد من المصادر المختلفة التي يمكن أن تربح عن طريقها أموال كثيرة، وبشكل عام يا عزيزي القارئ أن أي مشروع له جوانب متعددة في الربح، فأعلم على الفور أنه مشروع مميز وسيوفر ربح مثالي.

ولهذا السبب الذي سردناه في الأعلى يجعلك تتجه على الفور للبدء في المشروع بدون تردد، ونحن في تلك المقالة سوف ندلك مصادر الربح كلها التي تستطيع جني المال منها وبالتالي ستكون على دراية بكل شيء.

فكل ما عليك أن تقوم به هو أن تكون يقظ ومنتبه لجميع المعلومات التي سوف نطرحها في ذلك الدليل، فأن أي معلومة سوف نسردها عليك سيكون له أهميتها، فلذلك رجاء يا عزيزي القارئ التركيز في القراءة وسوف ستتمكن بعد ذلك أن يكون لك القدرة والخبرة الكافية على تنفيذ المشروع.

أقرأ أيضًا: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

دراسة جدوى مشروع نشارة الخشب

من المؤكد الآن أنك ستكون جاهز للبدء فعلياً في معرفة المتطلبات الخاصة بالمشروع، ونحن سوف نطرح عليك كل مطلب على حدى، وذلك لكي تتمكن من فهم أي شيء، ولكي لا نطيل عليك، فإليك أبرز عناوين تلك المتطلبات في النقاط التالية:

  1. الأساسيات المتحكمة في تكاليف مشروع نشارة الخشب.
  2. شروط تصاريح مشروع نشارة الخشب.
  3. الموقع الجغرافي للمشروع.
  4. أدوات ومستلزمات المشروع.
  5. مصادر الربح من مشروع نشارة الخشب وأهم طرق التسويق له.
  6. الأرباح العائدة من المشروع.

أولاً: الأساسيات المتحكمة في تكاليف مشروع نشارة الخشب

في الحقيقة أن التكاليف التي تحتاج إلى معرفتها لوضع ميزانية مشروع نشارة الخشب ليس من السهل أن نقدمها لك بشكل دقيق، لذلك لكي نتجنب أي أخطاء، فسوف نطرح عليك أبرز العوامل التي يمكن أن تتحكم في الميزانية.

حيث يوجد بعض العوامل المتعددة التي تتحكم في ذلك الأمر، فعلى سبيل المثال يمكن أن تختلف سعر ماكينة نشارة الخشب من دولة إلى أخرى، وفي نفس الوقت يمكن أن تجد ماكينة نشارة الخشب مستعملة للبيع وتكون بحالة جيدة، فتقوم بشرائها، وبالتالي توفر معك مبلغ جيد في الميزانية.

وتلك العوامل جميعها تجعل تكلفة الميزانية تختلف بشكل كبير من شخص إلى أخر، ولكي لا نطيل عليك فقم بقراءة التالي لتتعرف على أبرز العوامل الأساسية:

لا تفوتك قراءة: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

أجور العمال في المشروع:

تعتبر الأجور الجانب الرئيسي والأساسي للمشروع، فيجب أن تضع له ميزانية جيدة وأن توفر للعمال المبالغ الجيدة مقابل وظائفهم التي يقوموا بها.

تكاليف المستلزمات للمشروع:

كما ذكرنا لك في الأعلى يا عزيزي القارئ أن الأسعار تختلف في المستلزمات بشكل كبير من مكان الشراء إلى مكان أخر، لذلك يجب دائماً قبل الشراء أن تبحث عن أفضل سعر ماكينة نشارة الخشب في مصر أو أي دولة عربية أخرى من التجار والموردين المميزين.

تكاليف التصاريح والمصاريف الإدارية:

بالطبع يجب أن تضع في اعتبارك أن الأوراق التي يجب أن تجهزها للتصاريح ستكون مكلفة عليك، مما يدفعك إلى تخصيص جزء من الميزانية لذلك.

تكاليف المكان المقام عليه مشروع نشارة الخشب:

يجب أن لا تنسى التكاليف الشهرية لإيجار المكان، وإذا كان ذلك المكان تمليك لك، فسوف توفر مبالغ كبيرة لن تدفعها بشكل مستمر.

ولا تنسى بعض التكاليف الجانبية مثل فواتير الكهرباء أو الصيانة للأجهزة والأدوات التي سوف تحتاجها في المشروع، فمن المؤكد مع العمل المستمر، فسوف تجد أنك ستحتاج إلى صيانة بشكل دائم.

ثانياً: شروط تصاريح مشروع نشارة الخشب

الآن ننتقل إلى جزء في غاية الأهمية وهو ما الأوراق التي يجب أن تمتلكها لكي تتمكن من الحصول على تصاريح المشروع وتكون آمن من أي مشاكل يمكن التعرض لها، ولهذا السبب قم بقراءة التالي وسوف تتعرف على ما تحتاجه:

  • تسجيل المشروع في السجل التجاري تعتبر من الأساسيات التي يجب أن تقوم بها لكي تبتعد عن المشاكل القانونية.
  • المشاكل مع مؤسسات الضرائب من أكثر الأمور إزعاجاً، لذلك يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تقوم باستخراج الأوراق التي تثبت أنك تقوم بدفع الضرائب بشكل دائم لكي تبتعد عن أي مشكلة من ذلك القبيل.
  • يجب وجود ما يثبت أن المكان آمن ولا يعرض المواطنين للخطر، فأن مشروع مثل هذا يمكن أن يسبب مخاطر وخيمة، لذلك قم بتقديم رسم كروكي للدولة بما يضمه المشروع من أجهزة وبالإضافة إلى أبعاد المشروع وما إلى ذلك.
  • يجب تقديم وتجهيز أوراق الهوية الخاصة بالمشروع، وذلك لكي يتم الكشف عليها والتأكد من عدم وجود أي مخالفات سابقة.

شاهد أيضًا: أفضل 10 مشاريع بدون راس مال تضمن لك أرباح هائلة في أقل وقت

ثالثاً: الموقع الجغرافي للمشروع

من الأمور المهمة جداً في أي مشروع هو أن تقوم باختيار موقع جغرافي مميز، فأن ذلك الأمر يمثل أكبر الأسباب للنجاح في المشاريع الاستثمارية، فبالتالي قم بقراءة النقاط الآتية لتتعرف على أبرز أساسيات اختيار مواصفات المكان:

  • يجب أن يكون المكان بعيداً عن الأماكن التي يوجد فيها المباني السكنية، وذلك للابتعاد عن أي مشاكل تزعج السكان.
  • من المهم أيضاً أن يكون المشروع بعيد عن الأسواق التجارية الخاصة بالطعام أو الخاصة بالتسوق، فتلك الأماكن مليئة بالناس.
  • حاول أن يكون مكان المشروع متطرف وبعيد قليلاً عن الأماكن العامة بشكل عام، وفي نفس الوقت يكون قريب من الخدمات.
  • يجب أن يكون المكان ذات مساحات كبيرة، وذلك لكي تستطيع أن تضع بداخله الأدوات والأجهزة التي سوف تحتاج إليها.

رابعاً: أدوات ومستلزمات المشروع

يوجد العديد من الأدوات والأجهزة التي سوف تكون بحاجة لها في المشروع، لذلك سوف نقوم الآن بسرد عليك أبرز تلك الأجهزة والمستلزمات في تلك الفقرة.

ويوجد أمر هام جداً يجب أن تعرفه بخصوص آلة نشارة الخشب واد كنيس، فأن الآلة الخاصة بالنشارة تختلف من آلة إلى أخرى على حسب الإنتاجية في الساعة.

حيث يوجد بعض الآلات تستطيع أن تنتج لك كميات جيدة في الساعة الواحدة على عكس بعض الآلات الأخرى، وكلما قمت بشراء الآلات جديدة وحديثة، كلما تمكنت من الحصول على إنتاجية أفضل.

ونعود مرة أخرى إلى المستلزمات الأخرى المهمة والتي يجب أن تتواجد في المشروع ويمكن أن تتعرف على تلك المستلزمات عن طريق النقاط التالية:

  • قم بشراء ماكينة نشارة الخشب المتناسبة معك في المشروع، وذلك على حسب استشارة أصحاب الخبرة في ذلك المجال.
  • قم بشراء الجهاز المجفف الذي يقوم بتجفيف النشارة بعد أن يتم استخراجها من ماكينة النشارة، وذلك لكي تتماسك النشارة بالشكل الصحيح والمطلوب.
  • يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تقوم بشراء الأجهزة المتعلقة بتنقية الهواء في المكان بسبب الدخان الذي يخرج من النشارة.
  •  قم بشراء مراوح ومكيفات في المكان المقام عليه المشروع، وذلك لكي توفر أجواء مناسبة للعاملين بالمكان.
  • حاول على قدر أن تقوم بتركيب كاميرات مراقبة في أماكن مختلفة داخل المشروع لكي تستطيع أن تكون على دراية جميع العمليات والأحداث التي تدور في المشروع.
  • طفايات الحرائق لها دور كبير في السيطرة على أي مصائب يمكن أن تحدث، فبالتالي قم بوضع أكثر من طفاية في المشروع.
  • يجب عليك أن توفر سيارات نقل لتكون مسؤولة عن نقل النشارة إلى العملاء في الأماكن التي يحتاجونها.

لا تفوتك قراءة: أسهل مشروع مربح مميز – 15 مشروع بأرباح مضمونة

خامساً: مصادر الربح من مشروع نشارة الخشب وأهم طرق التسويق له

قبل الدخول في معرفة أبرز عمليات التسويق الناجحة التي تساعدك على إنشاء المشروع بشكل مميز، فيجب أن تتجه إلى معرفة ما الشرائح المستهدفة لشراء النشارة، فأنت سوف تجد أكثر من شريحة من العملاء سوف تحتاج إلى ما تقوم بتصنيعه.

وعلى سبيل المثال فأن أصحاب المزارع بجميع أنواعها يحتاجوا إلى نشارة الخشب ليقوموا بنشرها في الأرضية تحت الحيوانات لكي تسهل من تنظيف الحظيرة أو المزرعة بسهولة.

وبالإضافة إلى ذلك يوجد بعض المحلات الخاصة بمشاريع العصائر تحتاج إلى تلك النشارة بسبب سهولة تنظيف الأرضية في وقت قصير بدون مواجهة أي صعوبة.

ولا يقتصر توزيع النشارة على محلات العصائر فقط، بل يوجد العديد من المحلات الأخرى المتعددة التي تحتاج لها، لذلك يجب أن تتبع عمليات التسويق الضرورية لتضمن لك فرص نجاح أكبر في النقاط التالية:

  • يجب عليك أن تقوم بتعيين بعض الأشخاص المسؤولين عن التوجه إلى الشرائح المختلفة من العملاء التي ذكرناها وأن تقدم لهم خدمات وعروض مميزة للنشارة.
  • قم بإنشاء صفحة للمشروع على منصات التواصل الاجتماعي المشهورة مثل الفيس بوك لكي تعرض من خلالها بعض الأعمال مميزة لك.
  • توزيع الكروت في بعض الأماكن المستهدفة بشكل خاص من أبرز عوامل التسويق الناجحة التي يمكن أن تؤثر بالإيجاب على المشروع.

باختصار يا عزيزي القارئ قم بالوصول إلى العميل ولا تجعله يتساءل عن أين تباع نشارة الخشب، بل وفر له أنت مكان المشروع الخاص بك عن طريق عمليات التسويق المستمرة في كل مكان.

سادساً: الأرباح العائدة من المشروع

في حقيقة الأمر يا عزيزي القارئ أنك سوف تكون بحاجة إلى معرفة ما الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها في ذلك المشروع، حيث يوجد العديد من المصادر كما ذكرنا يمكن أن تستهدفها.

وبالإضافة إلى أن سعر النشارة يختلف بشكل أسبوعي، فبالتالي ستكون تجارته مربحة جداً بالنسبة لك، فعلى سبيل المثال سعر طن نشارة الخشب اليوم من الممكن أن يكون مرتفع عن الأسبوع أو الشهر السابق بنسبة تصل إلى 50%.

فلذلك لا تقلق من فكرة الفشل من مشروع نشارة الخشب، وقم على الفور بإنشاء المشروع واستهدف العديد من شرائح الفئات المختلفة كما ذكرنا في الأعلى.

أقرأ أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

أبرز عيوب مشروع نشارة الخشب

يوجد بعض العيوب التي سوف تواجها في مشروع نشارة الخشب، لذلك سوف نسرد إليك أبرز ما يمكن أن يواجهك في بعض النقاط التالية:

  • تحتاج أجهزة نشارة الخشب إلى الصيانة بشكل مستمر، مما يجعلك تدفع الكثير من الأموال.
  • من الممكن أن تواجه بعض المشاكل في بداية المشروع وهي عدم الوصول إلى العميل بسهولة، لذلك يجب عليك أن تتحلى بالصبر حتى تصل إلى أهدافك.
  • المنافسة في ذلك المشروع أحياناً تكون قوية في بعض الدول، مما سيحتاج منك إلى بذل المجهود قليلاً حتى تنجح، لذلك أسعى بشكل دائم ولا تتوقف عن السعي.

في الختام نكون أتممنا لك جميع المعلومات التي تخص كيفية إنشاء دراسة جدوى مشروع نشارة الخشب، ونتمنى أن يكون المقال وفر لك ما تحتاجه من معلومات مختلفة، وندعوك لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تخص مشاريع مربحة ومميزة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *