دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم وأبرز 6 متطلبات لنجاح المشروع

نحن اليوم سوف نسلط الضوء إلى واحد من إحدى المشاريع التي تجعلك تربح المال بشكل مذهل ولن يحتاج منك أي مجهود إلا في بداية الإنشاء فقط، وذلك يعني أنك عندما تنتهي من إنشائه، فسوف يكون المشروع مصدر للحصول على الأموال فقط، ولكي لا نطيل عليك فهو مشروع ملعب كرة قدم.

فهل خطر في ذهنك من قبل إنشاء ذلك المشروع أم لا؟ حيث أنه من المشاريع التي أصبح يتم الاعتماد عليها من قبل العديد من المستثمرين، فبالتالي لا تفوت تلك الفرصة المثالية يا عزيزي القارئ، وقم بالتركيز أثناء قراءة تلك المقالة على كل معلومة لكي تحصل على الاستفادة القصوى التي تريدها.

لماذا تختار مشروع ملعب كرة قدم

يجب عليك يا عزيزي القارئ قبل البدء في تنفيذ أي مشروع أن تكون على معرفة بجميع الأسباب التي تجعلك تختاره فضلاً عن أي مشروع أخر، وللإجابة على الأسباب التي تجعلك تقتنع بمشروع مثل هذا سوف تتمثل في فكرة ملعب كرة القدم، فهو بكل بساطة ملعب يتم تصميمه لأغراض كثيرة جداً.

حيث ذلك الملعب يمكن أن يتم من خلاله الدورات التدريبية لبعض اللاعبين، أو يمكن أن يقوم بعض المدربين بتأجير الملعب لتدريب فريقه الخاص، وعلى الجانب الأخر يمكن أيضاً عن طريق ذلك الملعب أن يقوم بعض الأصدقاء بتأجيره للعب والمرح مع بعضهم.

باختصار يا عزيزي القارئ أن المشروع له العديد من مصادر الدخل التي تجعلك تربح المال بدون أن تفعل أي شيء سوى أنك تتواجد في مكتب الإدارة في الملعب لكي تكون مراقب على مشروعك، ومن الممكن أيضاً أن تقوم بتعيين مدير يراقب بدلاً منك في حالة عدم تواجدك.

لذلك إذا نظرت لجميع الجوانب المتعلقة بإنشاء مشروع ملعب كرة قدم، فسوف تجد أنها فرصة مثالية للغاية ولا تفوت إطلاقاً، لذلك هي بنا الآن لنتعرف على ما الخطوات التي يمكن أن تسير عليها لكي تحقق النجاح في المشروع.

أقرأ أيضًا: كيفية فتح مشروع ناجح ومضمون 100%

دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم

نبدء في تلك اللحظة بالفعل الحديث عن المتطلبات التي يتم الاحتياج إليها عند تنفيذ المشروع، حيث يوجد بعض المتطلبات الهامة التي يمكن أن تغفل عنها بدون أن تشعر، لذلك سيكون دورنا اليوم في تلك المقالة هو تنبيهك لجميع الأمور حتى لو كانت صغيرة.

فبالتالي لا تشغل ذهنك بأي أمر ولا تعقد الأمور، فكل شيء سيكون ميسر، فأنت ما سوف تفعله هو قراءة تلك المقالة والبدء في التنفيذ ومن الممكن أن ترجع إلى المقالة مرة أخرى في حالة نسيان شيء ما، ولكي لا نطيل عليك الأمر، فقم بقراءة التالي لتتعرف على أبرز المتطلبات:

  1.  أساسيات تكلفة بناء ملعب كرة قدم خماسي وجميع الملاعب الأخرى.
  2. ترخيص ملعب كرة قدم خماسي في مصر والدول العربية.
  3. كيفية تحديد الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع ملعب كرة قدم.
  4. كيفية تصميم مشروع ملعب كرة قدم
  5. عوامل التسويق الناجحة لإنشاء مشروع ملعب كرة قدم.
  6. أرباح مشروع ملعب كرة القدم.

الآن نكون انتهينا من أبرز 6 متطلبات سوف تحتاجها لإنشاء مشروع مميز، وهيا بنا الآن في جولة استكشافية لشرح فيها كل مطلب على حدى في الفقرات التالية.

أولاً: أساسيات تكلفة بناء ملعب كرة قدم خماسي وجميع الملاعب الأخرى

يوجد بعض الأساسيات التي يجب أن تقوم بوضعها في الميزانية الخاصة بك لكي تتمكن في نهاية الأمر بمعرفة التكلفة الإجمالية التي يجب أن توفرها قبل بدء المشروع.

ويوجد أمر هام يجب أن تعرفه جيداً، وهو أن الأساسيات لتكلفة انشاء ملعب خماسي 2024 ستكون نفس الأساسيات للملاعب السداسية أو السباعية، ولكن الاختلاف يكون فقط في المساحة والتوسع في البناء، وإليك الآن تلك أساسيات التكلفة في التالي:

  • شراء الأرض المقام عليها مشروع ملعب كرة قدم يعتبر أهم جزء في التكلفة.
  • الأدوات والمستلزمات التي سوف تحتاج لها لكي تقوم ببناء مشروع مميز.
  • أجور بعض العاملين بملعب كرة القدم.
  • فواتير الكهرباء التي يتم دفعها بشكل شهري.
  • الصيانة الدورية للملعب بشكل دائم.
  • التكلفة المتعلقة بالتصاريح والأوراق المهمة لإنشاء المشروع.

والآن نكون انتهينا من سرد أساسيات التكلفة، وأنت يا عزيزي القارئ قم بحساب كل شيء على حدى، وقم بحساب تكلفة بناء ملعب كرة قدم بالدولار وبعدها قم بحسابها بعملة دولتك، فأن الدولار هو المتحكم في الأساس بأي مراحل بناء.

لا تفوتك قراءة: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

ثانياً: ترخيص ملعب كرة قدم خماسي في مصر والدول العربية

يوجد بعض الشروط والأوراق التي يجب أن توفرها في المشروع الخاص بك، لذلك سوف نطرح عليك ما الشروط بشكل تفصيلي لكي تتمكن من الحصول على الترخيص، وإليك أهمها في التالي:

  • يجب أن يكون الملعب بساحة محددة لا تقل عن المساحة التي تحددها كل دولة في الإنشاء، لذلك تأكد من معايير التصميم الخاصة بدولتك قبل القيام بأي شيء.
  • يجب أن تكون النجيله الموجودة في الملعب آمنة ولا يوجد بها أي ضرر يمكن أن تلحق بلاعبين.
  • من الضروري أن يكون الملعب به سياج بارتفاعات محددة لكي يتم فصل الملعب عن الشارع، وبالتالي لن يحدث أي مشاكل للمواطنين.
  • يجب أن تقوم بتسجيل المعلب في مصلحة الضرائب وتقوم بدفع الضرائب بشكل سنوي، وبالتالي سوف تحصل على أوراق ما تثبت ذلك.
  • يجب عليك تقديم جميع الأوراق التي تتعلق بالهوية التي تؤكد أنك مواطن في الدولة وليس شخص أجنبي عليها، حيث توجد بعض الدول تمنع قيام المشاريع لغير أبنائها.
  • يجب أن يكون صاحب المشروع فوق السن القانوني لكي تتمكن من تسجيل المشروع في الدولة بسهولة بدون مواجهة أي مشاكل.

ثالثاً: كيفية تحديد الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع ملعب كرة قدم

الآن ننتقل إلى واحد من أهم العوامل التي تؤثر على نجاح المشروع وهو ما الموقع الجغرافي المتميز لإنشاء ملعب كرة القدم، حيث في الحقيقة يا عزيزي القارئ يوجد العديد من المواصفات والأماكن التي يمكن أن تختار من بينها، لذلك سوف نطرح عليك أبرزهم في التالي:

  • من الممكن أن تقوم باختيار مكان بين المناطق السكنية لكي توفر لجميع السكان ملعب يذهبوا إليه بشكل دائم.
  • يمكنك أيضاً أن تقوم باختيار بعيد عن المناطق السكنية، حيث يوجد الكثير من اللاعبين تفضل اللعب في أماكن هادئة بعيداً عن أي إزعاج.
  • إذا كنت في دولة ساحلية، فمن الممكن أن تقوم بإنشاء ملعب ناحية البحار، حيث ذلك الأمر يميزك عن المنافسين بسبب الأجواء المحيطة بك.
  •  حاول أن تنشأ مشروع ملعب كرة قدم بعيداً عن الملاعب المنافسة لك لكي تضمن نسبة نجاح أكبر.

شاهد أيضًا: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

رابعاً: كيفية تصميم مشروع ملعب كرة قدم

السؤال حول ما التصميم الدقيق لإنشاء الملعب أمر هام جداً، ولكن يجب أن تعرف أنك لكي تقوم بإنشاء ملعب فسوف تستعين إلى الشركات التي تكون مسؤولة بشكل كامل عن مراحل البناء وأنت لا تقوم بالتدخل في أي شيء تماماً.

ولكن نحن سوف نسرد لك أهم المعلومات عن التصميم لكي تكون على معرفة بكل شيء يحدث في المشروع، فقم بقراءة الآتي:

تحديد نوع الملعب:

لكي تقوم بإنشاء ملعب يجب في البداية أن تحدد ما نوع الملعب الذي تريده، حيث يوجد أمامك أنواع مختلفة منها الخماسي والسداسي والسباعي أو ملعب حداشر كبير والذي يطلق عليه الملعب الدولي.

لذلك في البداية حدد النوع الذي تريده، حيث لكل ملعب مواصفات وأبعاد وأطوال تختلف عن الأخر تماماً، وذلك سيكون دور الشركة المصممة للملعب.

تركيب السياج والأبراج:

في بداية إنشاء أي مشروع ملعب كرة قدم فمن الضروري أن يتم تركيب حاجز للملعب والشارع، فبالتالي يتم تركيب سياج أو أبراج طويلة، وتختلف أنواع الأبراج والسياج، لذلك قم باختيار الأنواع الجيدة الذي تستطيع أن تتحمل عوامل الجو التي يمكن أن تؤثر في السياج.

إنشاء النجيله لأرض الملعب:

بالطبع جميع الملاعب تتجه لإنشاء نجيله صناعية، فمن الصعب أن تقوم بزراعة نجيله طبيعية بسبب أنها تحتاج إلى رعاية لأوقات طويلة، وبالإضافة إلى أنها تحتاج إلى تكاليف كبيرة عن الصناعية.

ولكن أحذر من شيء ما، أن النجيلة الصناعية لها أنواع مختلفة أيضاً، وكلما قمت بدفع مبالغ أكبر كلما حصلت على نجيله أفضل، فبالتالي كن حريص على ما النجيلة التي سيتم استخدامها في الملعب.

دقشوم الملاعب:

بعد الانتهاء من تركيب النجيلة الصناعية، فلابد من وضع دقشوم للملعب الخاص بك لكي يقوم بحماية النجيله من التأكل بشكل سريع، حيث تلك تكون وظيفة الدقشوم لكي تحافظ على النجيلة لأطول وقت ممكن.

تركيب المرمى:

بالطبع لا يخلو أي ملعب من المرمى، لذلك احرص على اختيار مرمي ذو جودة ممتازة لكي لا يتعرض إلى عوامل جوية سيئة مما يؤثر بعد ذلك عليه ويسبب له الصدأ.

تركيب شبكة بطول الملعب:

عند الانتهاء من إنشاء مشروع ملعب كرة قدم بشكل كامل، فسوف تتجه إلى تركيب شبكة كبيرة على طول الملعب من الأعلى، وتلك الشبكة يكون لها أهمية كبيرة في الحفاظ على كرة القدم من الضياع.

الكشافات والإضاءة:

بالطبع لا تنسى تركيب الكشافات، حيث يوجد الكثير من اللاعبين تفضل اللعب أثناء الليل، وبالتالي سوف تحتاج إلى إضاءة قوية لكي يتمكنوا من اللعب بكل سهولة.

تركيب غطاء مانع الشتاء:

في فصل الشتاء يعاني أصحاب مشاريع كرة القدم بسبب هبوط المطر على اللاعبين، فبالتالي يجب تركيب غطاء من البلاستيك ويتم تحريكه والتحكم فيه بسهولة لكي يمنع الشتاء بدون أي مشاكل.

تركيب كاميرات المراقبة:

من الممكن أن تكون كاميرات المراقبة بالنسبة لك ليس أمر ضروري في ذلك المشروع، ولكنه له دور كبير في الحفاظ على أمان المكان في حالة حدوث أي مشاكل بشكل عام وليس للسرقة فقط.

خامساً:عوامل التسويق الناجحة لإنشاء مشروع ملعب كرة قدم

الآن سوف نناقش معك أمر في غاية الأهمية وهو ما العمليات التي يجب إتباعها للتسويق الجيد للمشروع، حيث أن التسويق يعتبر أكبر عامل يتم الاعتماد عليه في الحصول على نسب النجاح الكبيرة، لذلك سوف نطرح عليك الآن أبرز عمليات التسويق في التالي:

  • من الممكن أن تقوم بإنشاء لك لافتة كبيرة عليها أرقام التواصل لكي يتمكن جميع العملاء للتواصل مع المكان بكل سهولة.
  • قم بإنشاء الكثير من العروض لكي تجذب الكثير من اللاعبين، فعلى سبيل المثال قم بوضع هدايا على من يقوم بتأجير الملعب بأكثر من ساعة.
  • من الممكن أن تتواصل مع بعض النوادي لتوفير لهم الملعب للتدريب في أوقات محددة.
  • حاول أن تهتم بالملعب وتقوم بتصويره من أوضاع تصوير مختلفة وعرض الصور على الإنترنت وبالأخص في صفحات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك لكي تجذب أكبر قدر من اللاعبين.

أقرأ أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

سادساً: أرباح مشروع ملعب كرة القدم

الأرباح المتوقعة من مشروع مثل هذا تكون مثالية جداً، فأنت سيكون لك القدرة على كسب الأموال من مصادر مختلفة، حيث يوجد العديد من العملاء بأشكال مختلفة يمكن أن يقوموا بتأجير الملعب.

وأن مشروع ملعب كرة القدم يمتاز بأنه يتم تأجيره بالساعة الواحدة، وأن تأجير الساعة يتراوح بين 2 دولار إلى 4 دولار، وذلك على حسب حالة الملعب، ويمكنك تأجير الملعب على مدار الـ 24 ساعة.

فتخيل معي يا عزيزي القارئ إذا قمت بإيجار الملعب عشرون ساعة فقط وليس الأربعة وعشرون، وقمنا بحساب المتوسط للساعة في الملعب، فأنت سوف تربح في اليوم الواحد حوالي 60 دولار، وذلك رقم مميز، حيث ستتمكن من الحصول على 1800 دولار شهرياً.

وبالطبع ذلك الرقم يمكن أن يزيد ويصل إلى 2000 دولار بشكل شهري بدون أن تقوم بأي شيء بالمعني الحرفي، لذلك لا تنتظر وتفكر الكثير من الوقت وابدء على الفور في تنفيذ المشروع.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى حول كيفية إنشاء مشروع ملعب كرة قدم، ونتمنى أن يكون المقال قد وفى احتياجاتك بشكل كامل، وندعوك يا عزيزي القارئ لقراءة بعض المشاريع المربحة الأخرى عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *