دراسة جدوى مشروع مكتب استشاري: كل ما تحتاجه من معلومات للمشروع

إذا كنت تبحث عن فكرة مشروع مختلفة عن المشاريع التقليدية ذات المنافسة القوية التي تحتاج إلى مجهود كبير ورأس مال ضخم، فلا تقلق فأن المشروع الذي تبحث عنه سوف تجده في تلك المقالة، حيث سيكون موضوعنا اليوم مختلف تماماً، حيث نرشح لك مشروع مكتب استشاري.

فأن ذلك المشروع لا يخطر في ذهن الكثير من الناس، وبالرغم من هذا الأمر، فهو له مردود مثالي من الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها في وقت قياسي، فلذلك أطمئن تماماً ولا تكون قلق بشأن متطلبات وخطوات المشروع، فأننا سنسرد لك ما تحتاجه من معلومات لتكون على دراية بكل شيء.

لماذا تختار مشروع مكتب استشاري

تكمُن فكرة مشروع مكتب استشاري في تقديم العديد من الخدمات الكثيرة التي تتمثل على هيئة استشارات في مجالات مختلفة جداً، فأي مجال يوجد بداخله الكثير من المنافسين، فأعلم على الفور أنك من الضروري أن تسعى لتقديم فيه الاستشارات.

فعلى سبيل المثال أمامك مجال مثل الهندسة أو مجال إدارة المشاريع أو المجال القانوني، فكل تلك المجالات يمكن أن تستهدفها لتقدم فيها استشارات، وبالطبع لن يقتصر الأمر إلى هنا فقط، بل يوجد العديد من المجالات الأخرى الكثيرة، ولكن نحن نوضح لك الفكرة بشكل عام.

فتخيل معي يا عزيزي القارئ عندما تكون مشروع شامل تقدم من خلاله الكثير من الاستشارات التي يبحث عنها الناس، فمن المؤكد أنك سوف تجد مردود ممتاز جدًا من الأرباح التي لا حصر لها.

وذلك الأمر يشجع أي شخص يريد أن يستثمر أمواله، بأن يقوم بإنشاء ذلك المشروع على الفور، ونحن سوف نساعدك يا عزيزي القارئ من خلال تقديم لك دراسة جدوى بجميع المتطلبات.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 أفكار مشاريع غريبة ومربحة

دراسة جدوى مشروع مكتب استشاري

التفكير حول المتطلبات التي تكون بحاجة إليها لتنفيذ المشروع هو أمر طبيعي جداً، فإذا كان يراودك القلق حول عدم فهم المتطلبات التي نسردها لك، فأطمئن تماماً فنحن سنسهل عليك كل شيء عن طريق سرد المعلومات بشكل مبسط.

ولكي لا نطيل عليك، فقم الآن بقراءة أبرز العناوين لمتطلبات دراسة الجدوى للمشروع التي سوف تجدها على هيئة نقاط في التالي:

  1. أساسيات تكلفة مشروع مكتب استشاري.
  2. شروط ترخيص مكتب استشارات إدارية واستشارات بشكل عام.
  3. الموقع الجغرافي لإنشاء المشروع.
  4. أبرز الاستشارات والخدمات التي يمكن أن تقدم في المشروع.
  5. الأدوات والمستلزمات لإنشاء مشروع مكتب استشاري.
  6. أهم عمليات التسويق للمشروع.
  7. نسب الربح من مشروع مكتب استشاري.

أولاً: أساسيات تكلفة مشروع مكتب استشاري

الآن سوف نبدء معك يا عزيزي القارئ في الحديث عن أبرز الأساسيات التي يجب أن تضعها في اعتبارك، وذلك لكي تقوم بحساب ميزانية المشروع بالشكل الصحيح، فأنت من ضروري أن لا تخطأ في وضع الميزانية لكي لا يحدث أمر مشاكل فيما بعد، وإليك أبرز الأساسيات التي نعنيها للتكلفة في التالي:

  • أجور المتخصصين في المجالات المقدمة في المكتب.
  • تكلفة المكان وتجهيزه من تشطيبات وديكور وما إلى ذلك من أمور مهمة.
  • الأدوات التي ستكون بحاجة إليها في إنشاء مشروع مكتب استشاري.
  • التكاليف الشهرية مثل إيجار المكان وفواتير الكهرباء وما إلى ذلك من أمور تستهلك من الميزانية.
  • التكاليف الإدارية يحب وضعها في الاعتبار أيضاً حتى لا يتم نسيانها.

لا تفوتك قراءة: أفضل 10 مشاريع بدون راس مال تضمن لك أرباح هائلة في أقل وقت

ثانياً: شروط ترخيص مكتب استشارات إدارية واستشارات بشكل عام

بالطبع عند إنشاء مشروع مكتب استشاري يجب عليك أن تقوم بإتباع جميع الشروط التي يجب أن تلتزم بها لكي تبتعد عن أي مشاكل قانونية يمكن أن تسبب لك مشاكل وخيمة فيما بعد، لذلك سنقوم الآن بسرد إليك أبرز تلك الشروط في التالي:

  • يجب تجهيز الأوراق التي تثبت تخصص الأشخاص التي تعمل بالمكتب، وذلك لكي يتم تجنب أي مشاكل تتعلق بالنصب على العملاء.
  • من الضروري أن تتجه إلى مصلحة الضرائب وتحصل على الأوراق التي تتعلق بإثبات عدم وجود أي مخالفات تهرب من قبل لدفع الضرائب.
  • أوراق السجل التجاري لها أهمية كبيرة جداً لكي تثبت أن المشروع خاص بك أنت، فبالتالي يجب التوجه إلى السجل التجاري في أسرع وقت.
  • أوراق ملكية المكان ضرورية جداً، فقم بتجهيز ما يثبت أنك لك الحق أن المكان المقام عليه المشروع يتم تأجيره ودفع عليه أموال.

ثالثاً: الموقع الجغرافي لإنشاء المشروع

من الجوانب التي لها أهمية كبيرة في دراسة الجدوى للمشروع هو جانب المكان الذي سوف تختاره لإقامة عليه مشروع مكتب استشاري، حيث يوجد العديد من العوامل التي يجب أن تتبعها في اختيار المكان، لذلك سوف نطرح عليك أهم تلك العوامل في الآتي:

  • يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تختار مبنى للمشروع يكون جديد وليس متهالك إطلاقاً، فأن الواجهة الرئيسية للمكان دائماً يكون لها أهمية كبيرة في النجاح.
  • حاول على قدر الإمكان أن تختار مكان يكون في شارع رئيسي وحوله منشآت خاصة أو عامة بها العديد من الموظفين وأصحاب الشركات، وذلك لآن المشروع يستهدف تلك الشريحة من الناس.
  • ابتعد تماماً عن الأحياء الشعبية أو الأماكن الموجود بها الضوضاء التي يمكن أن تؤثر على العمل.

شاهد أيضًا: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

رابعاً: أبرز الاستشارات والخدمات التي يمكن أن تقدم في المشروع

الآن سوف نبدء في طرح أبرز المجالات الاستشارية التي يمكن أن تقوم بتقديمها في المشروع، حيث يوجد العديد من المجالات التي يمكن أن تستهدفها، لذلك سنقوم الآن بسرد إليك أبرز ما نعنيه في التالي:

الاستشارات الهندسية:

يوجد العديد من شرائح الناس المختلف التي تبحث دائماً عن الاستشارات الهندسية للعديد من الأغراض، فمن الممكن أن تجد بعض الفئات تريد إنشاء نموذج دراسة جدوى مكتب هندسي، فبالتالي يجب أن توفر خبير في ذلك المجال.

فأن هذا المجال كبير جداً، وسوف تربح من خلال الاستشارات التي تقدمها الكثير من الأموال، فبالتالي قم بتعيين أبرز الخبراء لكي يقدموا أفضل النصائح للعملاء.

الاستشارات المتعلقة بمجالات القانون:

من الممكن أن تقوم بتجهيز مكتب استشاري أيضاً في القانون، وذلك بسبب وجود فئة كبيرة من الناس تحتاج إلى تلك الاستشارات بشكل دائم، فبالتالي حاول أن تعمل على توفير خبير في هذا المجال.

ومن الممكن أن تجعل الشخص المسؤول عن ضبط وتجهيز أوراق التصاريح للمشروع، هو أن يكون المسؤول عن ذلك الجانب نظراً لآنه لديه الخبرة في تلك المسائل القانونية.

الاستشارات الإدارية في المشاريع:

من الممكن أن تختصر كل ذلك وتقوم بتعيين أشخاص لديهم الخبرة في الأمور الإدارية لتجهيز الشركات والمشاريع في مجالات كثيرة، فأن أي مشروع سوف يتم إنشائه، فسوف يكون بداخله العديد من الأمور التي يجب أن يتم ضبطها.

فعلى سبيل المثال الأمور المتعلقة بالموارد البشرية أو العلاقات العامة يجب أن يتم ضبطها بالشكل الصحيح، ولن تقتصر الاستشارات على ذلك فقط، بل ستكون الاستشارات شاملة جميع المعلومات لأي مجال يحتاجه العميل.

خامساً: الأدوات والمستلزمات لإنشاء مشروع مكتب استشاري

بالطبع عند البدء في تنفيذ مشروع مكتب استشاري، فيجب أن تكون على دراية كاملة بما الأدوات والمستلزمات التي ستكون بحاجة إليها، ولذلك سوف نسرد إليك أهم تلك الأدوات في التالي:

  • قم بشراء العديد من المكاتب لكي توفرها للموظفين، فأنها ستكون لها أهمية كبيرة في استقبال العميل.
  • قم بشراء كراسي في المشروع وقم بوضع منها في قاعة الاستقبال، وبالإضافة إلى وضع البعض الأخر منها أمام المكاتب.
  • لا تنسى أن تقوم بتركيب المكيفات لكي تحافظ على درجات حرارة مميزة في المكان بعيداً تماماً عن الأجواء الحارة التي تسبب الاختناق.
  • توفير الحاسوب لكل موظف أمر ضروري ولا مفر منه، فقم بشراء أجهزة حواسيب حديثة في المشروع.
  • كاميرات المراقبة لها دور هام في مراقبة جميع الحركات والأحداث التي تدور في مقر المشروع.

أقرأ أيضًا: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

سادساً: أهم عمليات التسويق للمشروع

إن النجاح لأي مشروع يعتمد على عمليات التسويق المميزة، ولهذا السبب يجب عليك أن تبذل جهد كبير في التسويق لمشروع مكتب استشاري الخاص بك، ولذلك سوف نطرح عليك الآن أبرز طرق التسويق في التالي:

  • قم بإنشاء موقع إلكتروني للمشروع الخاص بك وقم بعرض عليه أفضل النصائح الإدارية بشكل عام في المجالات المختلفة.
  • صفحات الفيس بوك لها عامل كبير في التسويق نظراً لآن غالبية الشرائح التي تستهدفها تعتمد على الفيس بوك في الاستخدام.
  • التسويق من خلال الإعلانات يعتبر أمر ضروري وله دور في نجاح المشروع، فقم بإنشاء بعض الافتات الإعلانية الكبيرة وتعليقها في الشوارع الرئيسية.
  • من الممكن أن تتبع بعض الأساليب القديمة مثل توزيع منشورات لكي تعلن عن المكتب الاستشاري الخاص بك، ولكنها ليست طريقة محببة لدى الجميع.

سابعاً: نسب الربح من مشروع مكتب استشاري

الآن وصلنا إلى جزء له أهمية كبيرة جداً وهو ما نسب الأرباح التي يمكن أن تعود من أي مشروع مكتب استشاري، ولكي أكون صريح معك يا عزيزي القارئ، فأن تلك النسبة تختلف على حسب عدة عوامل مختلفة.

فعلى سبيل المثال يمكن أن تجد مكتب استشاري مسعر الخدمات التي يقدمها بالساعة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتم تحديد أن الساعة الواحدة للاستشارة يمكن أن تكلف العميل من  10 دولار إلى 20 دولار.

وذلك يكون على حسب سمعة المكان وخبرة الموظفين، لذلك من الضروري أن تعمل بكل قوة حتى تثبت جدارة واستحقاق المشروع الخاص بك بأنه يصل إلى مكانة كبيرة بين المنافسين.

وبشكل عام يا عزيزي القارئ فأن الأرباح للمكتب ستكون جيدة، فكما ذكرنا فأنها تبدء من 10 دولار في الساعة الواحدة، وذلك يعتبر مبلغ كبير بالنسبة لبعض المشاريع الأخرى.

أقرأ أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

أبرز النصائح لإنشاء مشروع مكتب استشاري ناجح

النصائح المتعلقة بنجاح المشروع هي كثيرة، لذلك سوف نقوم الآن بسرد عليك أبرز تلك النصائح لكي تتبعها وتحقق ما نسب أكبر لنجاح مشروعك، وإليك تلك النصائح في التالي:

  • يجب عليك أن تقوم بإنشاء جلسات للاستشارات من خلال الإنترنت، حيث ذلك الأمر له مردود مميز جداً من الأرباح التي يمكن الحصول عليها من ذلك الأمر.
  • لا تقوم بمشروعك بجانب المنافسين لك، حيث ذلك يقلل من فرص نجاحك، فابتعد تماماً عن ذلك الأمر.
  • حاول على قدر الإمكان أن تتابع كل ما هو جديد في جميع المجالات، وذلك لكي يتم تقديم أفضل الاستشارات الحديثة.
  • قم بتحليل المنافسين لك في ذلك المجال، فأن الوصول إلى القمة يكون من خلال التفوق على المنافسين من خلال حل جميع الأخطاء التي وقعوا فيها.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح كيفية إنشاء دراسة جدوى مشروع مكتب استشاري، ونتمنى أن يكون المقال قد وفر لك ما تحتاجه من معلومات، بينما ندعوك لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تخص أبرز المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *