دراسة جدوى متكاملة حول إنشاء مشروع مطعم بروست 2024

في الآونة الأخيرة أصبحت المشاريع المتعلقة بالمطاعم من أكثر المشاريع المربحة والتي يتردد عليها الكثير من الناس، لذلك إذا كنت تريد إنشاء مشروع تستطيع تربح عن طريقه أموال كثيرة، فيجب عليك على الفور أن تتجه لاختيار فكرة مشروع متعلقة بمطعم يقدم وجبات شهية ومنتشرة.

ولذلك يا عزيزي القارئ سوف نسهل عليك الأمور وسنرشح لك اليوم فكرة إنشاء مشروع مطعم بروست، فهل خطر في ذهنك من قبل ذلك المشروع الرائع؟ فهو مشروع يضمن لك أرباح مثالية إذا قمت بتنفيذه بشكل صحيح، لذلك سوف نقوم بشرح دراسة جدوى متكاملة عن ذلك المشروع لكي تكون على دراية بكل شيء سوف تقوم به.

ما هو مشروع مطعم بروست

فكرة إنشاء مطعم بروست تعتبر من الأفكار المميزة جداً، وذلك بسبب أن وجبة البروست من أشهر وجبات الدجاج الشهية في الوطن العربي ودائماً الكثير من الناس يتساءلون على الإنترنت عن أفضل مطاعم تقدم وجبة البروست.

لذلك عندما تقوم أنت باستهداف ذلك الأمر وتقوم بتنفيذ مشروع يقدم البروست، فسوف أضمن لك يا عزيزي القارئ أنك سوف تتمكن من الوصول إلى أرباح خيالية في وقت قصير جداً.

وإذا كنت ما زالت قلق بشأن تنفيذ هذا المشروع، فسوف اسرد لك الآن بعض الأسباب والعوامل التي تجعلك تتيقن تماماً أن المشروع مربح وسيحقق لك أحلامك التي تريدها.

فعلى سبيل المثال أول سبب بديهي يجعلك تقتنع بالمشروع هو أن معظم الناس لا تسطيع التوقف عن تناول الطعام مهما حدث، فأن تناول الطعام بشكل يومي أمر لا مفر، فلذلك ستكون أرباح المشروع على مدار العام وليس في فصول أو أوقات محددة فقط مثل بعض المشاريع.

وإذا نظرت لذلك المشروع من جانب التطور التكنولوجي الذي يحدث كل يوم، فسوف تجد أن مشاريع الطعام لم تتأثر بذلك الأمر تماماً ولم يحدث للمطاعم أي خسائر بسبب ظهور أي تقنيات حديثة على عكس بعض المشاريع الأخرى التي تأثرت بالتطور التكنولوجي مثل ظهور تقنية الذكاء الاصطناعي التي أصبحت تقدم خدمات كثيرة كانت تقدمها بعض المشاريع سابقاً.

فبالتالي يا عزيزي القارئ جميع العوامل والأسباب تجعلك تختار مشروع مطعم بروست وأنت مطمئن بشكل تام، وهيا بنا لنخوض سوياً رحلتنا الطويلة عن شرح ذلك المشروع وعن كيفية تنفيذه.

أقرأ أيضًا: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

دراسة جدوى مشروع مطعم بروست

الآن وصلنا إلى الفقرة الهامة التي سوف تتمكن من خلالها بمعرفة جميع جوانب المشروع وكيف تبدء في تنفيذه، حيث أننا سوف نقوم بسرد المتطلبات الأساسية لدراسة الجدوى للمشروع.

فأنت بعد معرفتك لتلك المتطلبات سوف تكون جاهز تماماً لإنشاء مشروع خاص لك، لذلك قم بقراءة النقاط التالية لتتعرف على ما هي عناوين المتطلبات التي سوف تقوم بتنفيذها:

  1. أساسيات تكلفة مشروع مطعم بروست.
  2. شروط إنشاء مطعم بروست.
  3. الموقع الجغرافي الصحيح لإنشاء مشروع مطعم بروست.
  4. ديكور وتصميم المطعم.
  5. المستلزمات الأساسية لإنشاء مشروع مطعم بروست.
  6. أبرز طرق التسويق للمشروع.

أولاً: أساسيات تكلفة مشروع مطعم بروست

في بداية دراسة الجدوى لمشروع مطعم بروست يجب عليك أن تقوم بحساب جميع أساسيات التكلفة التي سوف تحتاجها لكي تضع الميزانية للمشروع بشكل دقيق، ومن الصعب أن تقوم بوضع ميزانية عن طريق أسعار وتكاليف موجودة بشكل تقريبي على الإنترنت.

لذلك نحن سنقوم بطرح لك جميع الأساسيات وأنت ستقوم بنفسك في البحث عن الأسعار والتكلفة على أرض الواقع لآنها من الممكن أن تختلف من مكان لآخر، وإليك تلك الأساسيات في التالي:

  • أجور العاملين بالمكان، حيث ذلك الجانب سيكون من أبرز الجوانب المكلفة في الميزانية.
  • الفواتير الخاصة بالكهرباء الموجودة في المكان والمياه والغاز.
  • تكلفة المستلزمات الأساسية والفرعية لإنشاء مشروع مطعم بروست متكامل.
  • ضع من ضمن الميزانية تكلفة عمليات التسويق للمطعم.
  • التكاليف الشهرية المتعلقة بالإيجار للمكان المقام عليه المطعم التي يتم دفعها بشكل شهري.
  • تكلفة المواد الخام المختلفة التي يتم صنع بها البروست.

لا تفوتك قراءة: دراسة جدوى مشروع محل فطائر وبيتزا: كل ما تحتاجه من معلومات لنجاح المشروع

ثانياً: شروط إنشاء مطعم بروست

في حقيقة الأمر أن المشاريع المتعلقة بالمطاعم مثل مطعم بروست يتم فرض عليها بعض الشروط التي يجب أن بتم تنفيذها لكي لا يتعرض مشروعك لمشاكل قانونية يمكن أن تنسبب له مشاكل كبيرة.

لذلك يا عزيزي القارئ سوف نناقش الآن تلك الشروط وسوف نوضحها لك بشكل بارز من خلال عدة نقاط تستطيع أن تقرئها من التالي:

  • يجب إخراج يطاقة ضريبية يتم إثبات فيها عدم وجود أي مخالفات مع مصلحة الضرائب.
  • يجب عدم وجود أي جرائم سابقة على صاحب المشروع.
  • من الضروري أن يكون الشخص الذي يريد إنشاء المشروع متخطي الواحد وعشرون عام، حيث ذلك السن القانوني أمام الدولة.
  • من الضروري أن يتم تسجيل المشروع في السجل التجاري وأن يكون للمشروع أوراق تثبت أنه مسجل باسمك.
  • الشهادات الصحية من الشروط الأساسية التي يجب تحضيرها من جميع العاملين في المشروع لكي يتم إثبات عدم وجود أي أمراض يمكن أن تنتقل في الطعام.
  • يجب تجهيز العقود المسجلة باسمك والتي تثبت أن المكان الذي تم إقامه عليه المشروع تم تأجيره أو شرائه من المالك.
  • يجب عليك تحضير أوراق تثبت مصادر الدجاج الذي تقوم بشرائه في المطعم والذي يتم من خلاله تحضير وجبات البروست المختلفة.

ثالثاً: الموقع الجغرافي الصحيح لإنشاء مشروع مطعم بروست

الآن تنجه إلى إحدى الجوانب المميزة في المشروع وهو ما الموقع الجغرافي أو المكان الذي يمكن اختياره لتنفيذ عليه المشروع، حيث يوجد العديد من الأفكار المختلفة لمواصفات المكان.

فعلى سبيل المثال يمكنك إنشاء المشروع في مكان مغلق ليكون مطعم شامل لتقديم وجبات البروست، ومن الممكن أن تقوم بإنشاء سيارة كبيرة متحركة والتي يطلق عليها الفور ترك.

لذلك سوف نطرح عليك الآن جميع المواصفات التي يجب أن تتواجد في المطعم المغلق أو السيارة المتنقلة والتي من خلالها سوف تقوم بإنشاء المشروع، وإليك ما نعنيه في التالي:

  • عند اختيار مكان للمشروع، فيجب أن يكون في مناطق يتردد عليها الكثير من الناس لكي تتمكن من بيع وجبات كثيرة.
  • حاول أن يكون المكان في الشوارع الرئيسية الظاهرة أمام الجميع، وابتعد على قدر الإمكان عن الشوارع الداخلية.
  • حاول على قدر الإمكان أن تبتعد عن المنافسين وأن تختار مكان بعيد تماماً عن أي منافس يقدم وجبات البروست.

تنبيه: إذا كان مشروعك على هيئة سيارة متحركة (فود تراك)، فأنت لن تحتاج إلى دفع إيجار شهري كما سيحدث في المكان المغلق، ولكن في مقابل ذلك سوف تحتاج إلى دفع بعض الرسوم للدولة للمكان الذي سيتم وقف فيه السيارة المتنقلة الخاصة بك.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم برجر: إليك أبرز 6 متطلبات لنجاح المشروع

رابعاً: ديكور وتصميم المطعم

يوجد بعض المواصفات الهامة يجب أن تتبعها عند تنفيذ مشروع مطعم بروست الخاص بك، لذلك يا عزيزي القارئ سوف نقوم الآن بطرح عليك ما يجب أن تتبعه من مواصفات مختلفة، ولكن كن على انتباه جيد بأن الديكور والتصميم يختلف على حسب المكان الذي سوف تقوم بتنفيذ فيه المشروع.

فإذا سوف تقوم بإنشاء المطعم في مكان مغلق، فأنت يجب أن تسير على بعض المعايير المحددة في المواصفات، وإذا كنت تريد إنشاء المشروع على هيئة سيارة متحركة (متحركة فود ترك)، فسوف يوجد مواصفات أخرى تتبعها.

ولذلك يا عزيزي القارئ سوف نقوم الآن بشرح لك الديكور لكل مكان على حدى لكي تكون ملُم بكل شيء، وإليك تلك المعلومات التي تختص الديكور في التالي:

ديكور المطعم في مكان مغلق:

  • يجب عليك أن تعمل على تخصيص مكان يتم تصميمه لصناعة وجبات البروست، وذلك المكان يجب أن يكون في جانب محدد في المطعم.
  • يجب أن تكون دهانات المطعم جاذبة للانتباه، ويجب أن يوجد تشابه وتناسق لألوان شعار المطعم مع ألوان الدهان للحائط بالداخل.
  • من الضروري أن يتم تخصيص مكان لتناول الطعام، وأن يكون ذلك المكان مريح للزبائن ولا يوجد بداخل ذلك المكان أي مشاكل تماماً.
  • قم بتخصيص مكان ليتم من خلاله دفع فواتير الوجبات التي سيتم شرائها، وحاول أن يكون ذلك الجانب في المطعم ظاهر للزبائن.

ديكور المطعم على هيئة فود ترك:

  • من الممكن أن تقوم بإنشاء مطبخ صغير بداخل السيارة المتنقلة، وأن يكون ذلك المطبخ كامل من جميع المستلزمات والأساسيات التي سوف تحتاج إليها.
  • حاول على قدر الإمكان أن تقوم بتصميم السيارة المتحركة بشكل جاذب للانتباه وأن تقوم بتركيب على السيارة رسومات ثلاثية الأبعاد لوجبات البروست.
  • قم بتصميم شعار وقم بتركيبه على السيارة وقم بوضعه في قائمة الطعام التي سوف تقدم للزبائن.
  • من الممكن أن تقوم بوضع بعض الكراسي والطاولات لكي يتم من خلالها تناول الطعام أمام السيارة المتحركة.

خامساً: المستلزمات الأساسية لإنشاء مشروع مطعم بروست

بالطبع التساؤل عن المستلزمات التي سيتم الاحتياج لها في أي مشروع مطعم بروست أمر ضروري جداً، لذلك سوف نقوم الآن بطرح عليك ما أساسيات المسلزمات التي يجب شرائها في التالي:

  • يجب عليك شراء جريل في المطعم لتحضير من خلاله بعض الوصفات والوجبات المميزة.
  • من الضروري شراء أكثر من مكينة بروست لصناعة الوجبات بشكل احترافي وتحميص الدجاج بالشكل المطلوب.
  • من الضروري شراء محمصة خبز لكي تجعل الخبز الذي يتم من خلاله صنع الوجبات طازج وجيد.
  • بالطبع يجب شراء فرن، فمن الضروري أن يتم الاحتياج له أثناء تحضير الوجبات.
  • يجب عليك شراء خلاط للطعام، حيث من خلاله يتم تحضير بعض الصوصات المهمة.
  • لا تنسى أن تقوم بشراء ثلاجة لكي يتم حفظ فيها الطعام من أي تعفن يمكن أن يتعرض له.
  • قم بشراء الجهاز المسؤول عن تحضير البطاطس والذي يطلق عليه اير فراير.
  • من الضروري أن تقوم بشراء جميع البهارات التي سيتم الاحتياج إليها وبالإضافة إلى الزيوت المختلفة التي سيتم به تحضير الطعام.
  • يجب عليك شراء السكاكين وجميع المستلزمات التي يتم استخدامها في بعض الأمور الفرعية أثناء تحضير الطعام.
  • من الضروري شراء جميع مستلزمات التعبئة والتغليف للوجبات، ويجب الاهتمام بذلك الجزء جيداً لآنه من أساسيات التسويق للمطعم.

أقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم كبده وسجق: كل ما تحتاجه من معلومات لنجاح المشروع

سادساً: أبرز طرق التسويق للمشروع

يعتبر التسويق للمشروع من أبرز أساسيات النجاح، لذلك يجب عليك الاعتماد على تطبيق بعض العمليات التسويقية المميزة للمشروع، ولا تقلق فنحن سوف نساعد على ذلك الأمر عن طريق طرح عليك ما تفعله من خلال النقاط التالية:

  • من الضروري إنشاء صفحة على المنصة الأشهر على الإنترنت وهي الفيس بوك لكي يتم من خلالها نشر كل ما هو جديد من عروض عن المطعم.
  • من الممكن أن تربط اسم مشروعك بالتوصيل المجاني، فبالتالي اجعل توصيل الطلبات إلى المنازل بدون أي رسوم تماماً، حيث يوجد العديد من الناس تبحث دائماً عن مطعم بروست توصيل مجاني، فلذلك حاول استغلال ذلك الأمر للتسويق لمطعمك.
  • قم بطباعة شعار المطعم على مستلزمات التعبئة والتغليف لكي تتمكن من التسويق للمشروع بشكل مميز.
  • قم بتسجيل عنوان المطعم على خريطة جوجل، وقم بوضع أرقام التواصل للمطعم أيضاً لكي يتمكن أي شخص للوصول إلى المطعم بسهولة.
  • من الممكن أن تقوم بتوزيع بعض الكروت والمنشورات التي يتم الإعلان فيها عن المطعم وعن الوجبات التي يقدمها.

تنبيه: حاول يا عزيزي القارئ أن تقوم بقراءة القصص السابقة الموجودة بعناوين تجربتي في إنشاء مطعم بروست، وذلك لكي تتمكن من معرفة معلومات أكثر عن طرق التسويق المميزة وعن الأخطاء والعقبات التي يجب أن تتجنبها.

كم دخل مطعم بروست؟

الآن نحن وصلنا إلى أخر جزئية في المقال وهي ما الأرباح التي يمكن أن يتم الحصول عليها من مشروع مطعم بروست، وفي الحقيقة أن أرباح ذلك المشروع تحتلف من مكان لأخر.

حيث يوجد بعض العوامل التي تتحكم في الأرباح وعلى رأس تلك العوامل كم تكلفة إيجار المكان المقام عليه المطعم، فهل هو مرتفع أم لا، حيث في حالة ارتفاعه سوف يتم ارتفاع أسعار الوجبات أيضاً، وبالإضافة إلى وجود عامل أخر مهم يتحكم في الأرباح وهو تقديرك الشخصي لكل نسبة سوف تضعها على الوجبة التي سيتم تقديمها.

فعلى سبيل المثال يوجد بعض المطاعم يمكن أن تضع نسبة ربح تصل إلى 100% على الوجبة، ومن الممكن أن تجد مطاعم أخرى تضع نسبة ربح 50% على الوجبة، لذلك قم أنت يا عزيزي القارئ باختيار النسبة التي تجدها جيدة بالنسبة لك.

وحاول على قدر الإمكان أن تكون نسبة الربح جيدة ومرضية لجميع الأطراف، فبالتالي ضع نسبة في المتوسط لكي تتمكن من الحصول على نسبة مبيعات جيدة.

وفي الختام نكون أتممنا من شرح دراسة جدوى مشروع مطعم بروست، ونتمنى أن تكون أي معلومة تمت مناقشتها في المقال قد فهمتها بشكل كامل، وندعوك إلى التطلع إلى بعض المقالات الأخرى التي تخص أفضل المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *