دراسة جدوى مشروع محل فطائر وبيتزا: كل ما تحتاجه من معلومات لنجاح المشروع

اليوم سوف نتناول واحد من أقوى المشاريع المميزة وهو مشروع محل فطائر وبيتزا، فأن هذا المشروع مربح من الدرجة الأولى نظراً لآن الفطائر والبيتزا من الوجبات الشهية السريعة التي يمكن تناولها في أي وقت على مدار اليوم، فلذلك إذا قمت بهذا المشروع المثالي، فأضمن لك يا عزيزي القارئ أرباح ممتازة في وقت فصير جداً.

وإذا كنت قلق بشأن عدم معرفتك بما الخطوات التي يجب أن تقوم بها لإنشاء محل لبيع الفطائر والبيتزا، فلا تقلق إطلاقاً يا عزيزي القارئ، فأن هدفنا من تلك المقالة هو سرد دراسة جدوى شاملة عن هذا المشروع تضم فيها جميع المعلومات من أبسطها إلى أدقها.

لماذا تختار مشروع محل فطائر وبيتزا؟

من الممكن أن يرادوك العديد من الأسئلة الكثيرة التي تجعلك تقلق من البدء في تنفيذ مشروع محل فطائر وبيتزا، فإذا بالفعل أصابك عدة مخاوف حول المشروع، فهذا أمر طبيعي يا عزيزي القارئ، ولكي أجعلك تطمئن بشكل كامل، فسوف أسرد لك بعض الأسباب التي تجعلك متيقن أن هذا المشروع ناجح.

فعلى سبيل المثال إذا نظرت إلى جميع المحلات التي تقدم الطعام، فسوف تجد أن نسبة الخسارة فيها تكاد قليلة جداً إذا كان المشروع تم تنفيذه بالشكل الصحيح.

حيث من الصعب أن يتوقف الناس على تناول الطعام وبالأخص إذا كان ذلك الطعام وجبات شهية ولذيذة ولها شعبية كبيرة جداً في الوطن العربي مثل وجبات الفطائر والبيتزا.

فبالتالي إذا قمت بالبدء في تنفيذ هذا المشروع، فسوف أضمن لك نسب من الأرباح لا يمكن أن تتخيلها، وذلك يا عزيزي القارئ أسباب قوية وكفيلة لكي يجعل المخاوف التي تدور في رأسك تتوقف تماماً.

ولكي أجعلك تطمئن بشكل أكبر، فسوف أعطيك أسباب مقنعة أخرى غير الأسباب السابقة، فعلى سبيل المثال المشاريع الاستثمارية التي يتجه لها أغلب الناس تكون مشاريع صعبة التنفيذ جداً.

وذلك يعني أنك لكي تقوم بتنفيذ أي مشروع سوف تكون بحاجة إلى متطلبات كثيرة جداً ومجهود كبير، وذلك الأمر غير متواجد في مشروع محل فطائر وبيتزا الذي نتحدث عنه.

فهو مشروع لن يجعلك تبذل مجهود كبير وتستطيع البدء في تنفيذه بداية من الغد، وعلى ما أعتقد الآن يا عزيزي القارئ أنك على أتم استعداد للبدء في هذا المشروع وأن تلك المخاوف التي تحاوطك قد انتهت بشكل كامل، ولذلك هيا بنا سوياً نتعرف على دراسة الجدوى للمشروع من الألف إلى الياء.

أقرأ أيضًا: أهم 9 خطوات لإنشاء مشروع فود ترك وكيفية ربح آلاف الدولارات

دراسة جدوى مشروع محل فطائر وبيتزا

الآن سوف نبدء في التحدث عن مشروع محل فطائر وبيتز بشكل تفصيلي، فبعد أن قمت بسرد لك أبرز مميزات المشروع والأسباب المقنعة لكي تبدء في تنفيذه، فمن الضروري أن ابدء معك في سرد المتطلبات التي تخص دراسة الجدوى للمشروع.

فأن تلك المتطلبات يمكن تشبيهها بالعواميد الأساسية التي من خلالها يتم بناء المنشآت بشكل جيد وقوي، وإذا أهملت في تصميم وبناء العواميد بشكل جيد، فأعلم أن المبنى الذي سوف تقوم ببناءه سوف ينهار، وذلك تماماً ما يحدث مع متطلبات المشروع إذا لم تكن دقيق عند تنفيذها فأعلم أن المشروع سوق ينهار.

ولكي نتجنب تلك الأمور السيئة، فسوف أسرد لك عناوين تلك المتطلبات الآن على هيئة نقاط بسيطة، ثم بعدها سوف ننطلق في شرح جميع المتطلبات، وإليك تلك العناوين في الآتي:

  1. تكلفة مشروع مطعم صغير لصناعة البيتزا والفطائر.
  2. أبرز شروط تنفيذ مشروع محل فطائر وبيتزا.
  3. كيفية اختيار موقع جغرافي صحيح لإنشاء المشروع.
  4. ديكور محل بيتزا وفطائر صغير وكبير.
  5. معدات تجهيز مطعم بيتزا وفطائر.
  6. كيفية التسويق لتنفيذ مشروع محل فطائر وبيتزا ناجح.

تنبيه: يوجد أمر هام يجب أن تكون على دراية به يا عزيزي القارئ لكي لا تختلط الأمور في بعضها، فأن مشروع محل فطائر وبيتزا يمكن أن يطلق عليه مطعم بكل بساطة، حيث أن المحل يقوم بصناعة الوجبات مثل المطاعم تماماً ويمكن أن يتم وضع كراسي بسيطة لتناول الطعام، لذلك في تلك الحالة يطلق عليه مطعم.

أولاً: تكلفة مشروع مطعم صغير لصناعة البيتزا والفطائر

هي بنا الآن يا عزيزي القارئ نبدء في أول الأمور الأساسية لإنشاء مشروع ناجح وهو وضع الميزانية بشكل صحيح ودقيق، فأن حساب الميزانية سوف يجعلك تقف على الطريق الصحيح، لذلك يجب أن تكون على دراية كاملة بما أساسيات التكلفة التي سوف تحتاجها لإنشاء المشروع.

لذلك قمنا بتجميع لك تلك الأساسيات البارزة لإنشاء الميزانية بشكل كامل على هيئة بعض النقاط لكي تقوم بقراءتها بشكل مبسط، وإليك تلك النقاط في التالي:

  • أجور العاملين بالمحل يجب أن تضعها من ضمن تكلفة الميزانية الأساسية.
  • يجب أن تضع في اعتبارك جميع تكاليف الفواتير الخاصة بالغاز والكهرباء والمياه التي يتم دفعها بشكل شهري.
  • من الضروري حساب تكلفة ديكور محل البيتزا والفطائر، فأن التصميمات والتشطيبات سوف تستهلك جزء من الميزانية.
  • قم بحساب تكاليف التصاريح والأوراق الخاصة بالمشروع.
  • إذا كان المحل إيجار، فبالطبع قم بوضع في اعتبارك تكلفة الإيجار الشهري الذي يتم دفعه بانتظام من الميزانية.
  • تكاليف المستلزمات والأدوات التي يتم الاحتياج إليها لإنشاء مشروع محل فطائر وبيتزا.
  • تكلفة الصيانة إذا حدث أي مشاكل في المعدات الخاصة بصناعة البيتزا والفطائر.

لا تفوتك قراءة: كيفية فتح مشروع ناجح ومضمون 100%

ثانياً: أبرز شروط تنفيذ مشروع محل فطائر وبيتزا

ننتقل الآن يا عزيزي القارئ إلى إحدى جوانب دراسة الجدوى للمشروع وهي الشروط الأساسية التي يجب وضعها في اعتبارك كأمر أساسي لتنفيذ المشروع بدون أي مشاكل قانونية، حيث يوجد مجموعة من الشروط إذا لم تقوم بتنفيذها من الممكن أن تعرض مشروعك للخطر.

ولكي تتجنب تلك الأمور بشكل كامل فسوف أسرد لك ما يجب أن تفعله خطوة تلو الأخرى، فبالتالي لا تقوم بتخطي أي شيء سوف يتم سرده الآن، وإليك تلك الشروط في الآتي:

  • يجب على كل عامل سوف يتم تعيينه في المحل أن يقوم بتجهيز الأوراق الصحية التي تثبت عدم وجود أي أمراض معدية، وذلك حرصاً على سلامة الزبائن.
  • يجب وجود أوراق لتواريخ الصلاحية لجميع مواد الخام التي يتم استخدامها في المشروع، حيث يمكن أن يتم الكشف عليها في أي وقت، فبالتالي احرص على متابعة تواريخ الصلاحية بشكل دائم.
  • يجب عليك أن تتجه إلى السجل التجاري وتقوم بتسجيل المشروع، وذلك لكي تتجنب أي مشاكل لها علاقة بعدم التسجيل للمشروع مما يسبب لك مشاكل قانونية معقدة.
  • من الضروري أن تمتلك بطاقة ضريبية تضم بداخلها جميع البيانات المتعلقة بالمشروع، وذلك لكي يتم إثبات عدم وجود أي مخالفات أو أي تهرب من دفع الضرائب.

ثالثاً: كيفية اختيار موقع جغرافي صحيح لإنشاء المشروع

من العوامل الأساسية لنجاح أي مشروع أن تقوم باختيار موقع جغرافي صحيح، فإذا بالفعل قمت باختيار مكان جيد، فذلك الأمر سوف ينعكس على مشروعك بالإيجاب من ناحية نسبة المبيعات والحصول على سمعة جيدة في أسرع وقت.

لذلك يا عزيزي القارئ سوف أطرح عليك الآن بعض المواصفات التي يجب أن تبحث عنها لكي يكون مشروع محل فطائر وبيتزا الخاص بك مميز، وإليك تلك المواصفات في الآتي:

  • من الممكن أن تقوم بإنشاء مشروعك في الأسواق، حيث أن الأسواق من أكثر الأماكن التي يمكن أن يتردد عليها الكثير من الناس.
  • من الممكن أن تختار مكان بين منشآت الأعمال التي يتواجد فيها الموظفين، وذلك لكي تقوم باستهداف تلك الفئة من الناس.
  • بإمكانك اختيار مكان بين المباني السكنية لكي تستهدف الزبائن التي تتواجد من حولك في منازلهم.

تنبيه: حاول على قدر الإمكان أن تبتعد عن الأماكن التي يتواجد فيها المنافسين لك، وذلك لكي تبتعد تماماً عن المنافسة، وبالتالي سوف تضمن نسبة نجاح أقوى.

أقرأ أيضًا: دراسة جدوى حول مشروع مطعم شعبي وأهم 7 نصائح لنجاح المشروع

رابعاً: ديكور محل بيتزا وفطائر صغير وكبير

عند البدء في تصميم مطعم بيتزا وفطائر، فيجب عليك أن تتبع بعض المعايير الأساسية لكي تقوم بإنشاء مشروعك بشكل صحيح، ولهذا السبب سوف نقوم الآن بسرد لك ما يمكنك أن تفعله لكي تتمكن من إنشاء المشروع بنجاح، وقم بقراءة التالي وسوف تتعرف على كل شيء:

  • يجب أن يتم تقسيم المحل لعدة اتجاهات، وأول اتجاه يكون المطبخ الذي يتم صناعة فيه البيتزا والفطائر.
  • حاول على قدر الإمكان أن تصمم مكان حتى لو صغير لوضع فيه بعض الكراسي والطاولات لكي يستطيعوا الزبائن تناول الطعام في المحل إذا أرادوا ذلك.
  • يجب أن يتم تصميم مكان لدفع فيه ثمن البيتزا والفطائر والمشتريات بشكل عام.
  • حاول أن تقوم بتعليق بعض الرسومات الكرتونية المتعلقة بالطعام لكي تجذب الزبائن عند شراء الطعام.
  • من الممكن أن تقوم بتعليق قائمة الأسعار المتعلقة بالطعام بشكل بارز في المكان لكي يلاحظها جميع الزبائن.

خامساً: معدات تجهيز مطعم بيتزا وفطائر

يوجد العديد من المعدات التي يجب أن تقوم بشرائها لكي يكون مشروع محل فطائر وبيتزا الخاص بك كامل من جميع الإتجاهات، فكلما قمت بالاعتناء بتوفير جميع المعدات في المحل، كلما كانت نسبة نجاحك أكبر، لذلك قم بقراءة التالي لتتعرف على ما يجب عليك شراءه:

  • من الضروري شراء جميع مواد الخام المتعلقة بالفطائر والبيتزا مثل الدقيق الأبيض والسمن والزيت وجميع أنواع اللحوم التي يمكن استخدامها وما إلى ذلك من مواد خام كثيرة.
  • يجب عليك شراء فرن كبير يتم استخدامه في طهي البيتزا والفطائر بشكل كامل.
  • حاول أن تقوم بشراء فرن كهربي أيضاً لكي يتم صنع فيه بعض الفطائر بشكل مختلف عن الفرن التقليدي.
  • قم بشراء جميع أنواع الخضار التي يمكن استخدامها في الوجبات مثل الطماطم والخيار وما إلى ذلك من خضروات متنوعة.
  • يجب عليك الاهتمام بشراء جميع أدوات التغليف التي يتم فيها وضع الوجبات.
  • قم بشراء طفاية حريق في المكان لتجنب أي مشاكل تحدث بشكل مفاجئ من الأفران.
  • قم بتركيب كاميرات مراقبة في المكان بأكمله لكي يتم مراقبة كل شيء يحدث بداخل المشروع.

أقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم برجر: إليك أبرز 6 متطلبات لنجاح المشروع

سادساً: كيفية التسويق لتنفيذ مشروع محل فطائر وبيتزا ناجح

بالطبع عمليات التسويق لها أهمية كبيرة جداً في نجاح أي مشروع، لذلك يا عزيزي القارئ اهتم بقدر كبير لتطبيق بعض الطرق الحديثة التي يمكن أن تساعدك في التسويق للمشروع بشكل جيد، ولا تقلق فنحن سوف نساعدك على ذلك، فقم بقراءة التالي لتتعرف على ما تحتاجه:

  • قم بإنشاء بعض الكروت والمنشورات التي يتم الإعلان فيها عن مشروع محل فطائر وبيتزا، وبعد ذلك قم بتوزيعها في الشوارع على الناس.
  • يمكنك أن تقوم بطباعة أدوات تغليف مكتوب عليها اسم المحل، فأن ذلك الأمر من طرق التسويق الغير مباشرة الناجحة.
  • حاول على قدر الإمكان أن تقوم بإنشاء صفحة على الفيس بوك تنشر من خلالها جميع الوجبات التي تقدمها بشكل دائم في المطعم.
  • قم بإنشاء عروض بأسعار جيدة حول الوجبات التي تقدم في المحل لكي تجذب عدد كبير من الزبائن.
  • من الممكن أن تقوم بتسجيل مكان المحل في خريطة جوجل لكي يتمكن أي شخص من الوصول إلى المكان بكل سهولة.

أرباح مشروع محل فطائر وبيتزا

بالطبع بعد أن تقوم بتنفيذ مشروع محل فطائر وبيتزا، فمن المؤكد أن سوف يخطر في ذهنك عدة أسئلة حول الأرباح التي يمكن الحصول عليها، وفي الحقيقة أن الأرباح تتوقف على حساب تكلفة البيتزا والفطائر، وذلك بسبب تكلفة مواد الخام المختلفة.

ولكي لا تشغل نفسك بأسعار المواد الخام، فقم بوضع لك نسبة ربح تتراوح بين 30% إلى 50% على كل شيء سوف تقدمه في المحل سواء كانت أسعار مواد الخام مرتفعة أو منخفضة، وتلك النسبة تعتبر مربحة جداً ومرضية للطرفين سواء للزبائن أو لصاحب المشروع.

ولا تقلق من الخوف من التعرض للخسارة، فأنت إذا التزمت بجميع المتطلبات التي قمنا بسردها عليك الآن، فأضمن لك نسبة نجاح ممتازة.

وفي الختام نكون أتممنا بشكل كامل من سرد دراسة جدوى شاملة حول مشروع محل فطائر وبيتزا، وبالطبع نتمنى أن تكون تلك الدراسة وفرت لك جميع المعلومات، وندعوك للتطلع إلى قراءة بعض المقالات الأخرى لأفضل المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *