دراسة جدوى مشروع محل شاي: كل ما تحتاج أن تعرفه من معلومات

يعتبر البحث عن فكرة مشروع جيدة من أصعب الأمور المحيرة التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص يريد استثمار أمواله في مشروع خاص، ويرجع السبب في ذلك أن لكل مشروع وله عدد كبير من المنافسين مما يقلل من فرص النجاح، ولهذا السبب سوف نتطرق الآن إلى مشروع مثالي وفريد من نوعه لعدم التفات عليه الكثير من الناس، ولكي لا نطيل عليك التشويق أكثر من ذلك، فبكل بساطة هو مشروع محل شاى.

فذلك المشروع بالرغم من كونه بسيط، وإلا أن نسبة الربح الخاصة به مضمونة جداً وبالأخص في الوطن العربي، فلا تنظر إلى ذلك المشروع بنظرة استخفاف يا عزيزي القارئ، وهيا بنا نتعرف على أهم المعلومات لإنشاء دراسة جدوى له وبعد ذلك احكم بنفسك على المشروع.

لماذا تختار مشروع محل شاي

يعد مشروب الشاي في الوطن العربي وبالأخص في بعض الدول مثل مصر والعراق والمغرب والسعودية من أكثر المشروبات التي يحبها الكثير من الناس نظراً لأنه مشروب سهل ومتناول لجميع طبقات الزبائن.

ولذلك حصل ذلك المشروب على شعبية كبيرة وأصبح له أهمية قصوى لدرجة أن بعض الناس تحتاج إلى شرب الشاي يومياً أكثر من مرة، وبالرغم من تلك المزايا التي يتمتع بها الشاي إلا أنه ليس من المشاريع التي يتنافس فيها المستثمرين.

فبالتالي يجب عليك استغلال ذلك الأمر وتكون أنت من أوائل الأشخاص التي تفكر في إنشاء مشروع محل شاي وتكون شخص مختلف في السوق التجاري.

ونحن سوف نساعدك على ذلك من خلال شرح دراسة جدوى قوية لمشروع الشاي بشكل مختلف واحترافي، وأضمن لك بمجرد قراءة المقال ستغير فكرتك تماماً عن ذلك المشروع.

قد يعجبك: دراسة جدوى مشروع بوفيه وأهم 6 متطلبات لنجاحه

دراسة جدوى مشروع محل شاي

الجميع يعتقد أن مشروع الشاي من المشاريع المحدودة جدا في الربح، ولكن في الحقيقة الأمر يختلف تماماً عما في اعتقادك، فأنت أمامك العديد من الاتجاهات التي يمكن الربح منها من مشروع الشاي، ولكي لا نطيل عليك أكثر من ذلك، فقم الآن بقراءة أبرز العناوين لمتطلبات المشروع من خلال النقاط التالية:

  1. كم يكلف مشروع محل شاي.
  2. رخصة محل شاي وأهم الأوراق.
  3. أبرز أساسيات تحديد مكان المشروع.
  4. ديكور محل شاي.
  5. معدات محل شاي.
  6. أفكار مختلفة للمشروبات في مشروع محل شاي.
  7. طرق التسويق للمشروع.
  8. نسب الأرباح المتوقعة من مشروع محل شاي.
  9. أبرز عوامل نجاح المشروع.

بعد أن قمت بقراءة أهم العناوين، فكن الآن مستعد لقراءة كل عنوان على حدى وبشرح مفصل لجميع المعلومات التي تحتاجها، فأن أي سؤال سوف يخطر في ذهنك ستجد إجابته في الفقرات بكل سهولة.

أولاً: كم يكلف مشروع محل شاي

قبل الحديث عن التكلفة التي يمكن أن تحتاجها للبدء في المشروع، فكن على يقين تام بأن ذلك المشروع من المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير وفي نفس الوقت أرباحه مثالية ومميزة.

فأن المشروع يمكن إنشائه بأفكار وأساسيات للتكلفة مختلفة من مشروع لأخر، وفي تلك المقالة سنتحدث عن جميع الأساسيات بشكل عام التي يجب وضعها في الميزانية لحساب التكلفة بشكل كامل لكي تنشئ مشروع ممتاز.

ولكن لكي أكون صريح معك فليس من الضروري أن تكون الأساسيات التي سوف نسردها في المقالة أساسية في كل مشروع للشاي، بل يمكن أن تختلف وأن تتخطى البعض مننا وسوف تحصل على نتيجة جيدة أيضاً.

ولكن الأفضل لك أن تسير على النهج الذي سوف أخططه لك لجعل مشروعك فريد عن الآخرين، وعلى أي حال هيا بنا نتعرف على الأساسيات لإنشاء المشروع من النقاط التالية:

  • فواتير الإيجار للمحل شهرياً.
  • تكاليف المياه والغاز والكهرباء بشكل شهري.
  • تكلفة المعدات والمستلزمات وما إلى ذلك من أشياء ضرورية.
  • خامات المشروب والنكهات التي تحتاج إليها في المشروع.
  • بعض التكاليف الإدارية في أوراق التصاريح.
  • الضرائب السنوية التي يتم فرضها على جميع المشاريع.
  • أجور العمالة يومياً أو شهرياً على حسب الاتفاق.

شاهد أيضًا: 8 أفكار مشاريع صغيرة مربحة للرجال بأرباح هائلة ورأس مال صغير 

ثانياً: رخصة محل شاي وأهم الأوراق

يوجد العديد من الأوراق الهامة التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار لكي تتمكن من الحصول على رخصة محل شاي الخاص بك وتبتعد تماماً عن أي مشاكل تتعلق بالتراخيص وما إلى ذلك.

فبالتالي يا عزيزي القارئ سوف نوفر لك ما تبحث عنه في تلك الفقرة، حيث سنقوم بطرح أهم الأوراق للتراخيص على هيئة النقاط التالية:

  • قم بتجهيز أوراق تضم دراسة الجدوى الخاصة بك بداية من التخطيط للميزانية إلى فتح المشروع.
  • السجل الضريبي الخاص بالمحل يجب أن يكون متوافر معك بأحدث تاريخ ليتوافق مع ميعاد فتح المشروع.
  • أوراق صحية تثبت عدم وجود أي أمراض للعاملين لكي تتجنب انتشار الأمراض تماماً.
  • يجب إثبات ملكية المحل سواء كان إيجار أو ملك خاص بك، لذلك قم بتقديم ما يثبت ذلك من أوراق.
  • أوراق الهوية للمسؤولين عن المشروع من الأساسيات أيضاً فلا تنساها إطلاقاً.
  • السجل التجاري للمحل الذي يضمن لك البعد عن أي مشاكل قانونية فيما بعد.

ثالثا: أبرز أساسيات تحديد مكان المشروع

عند اختيار مكان مشروع محل شاي الخاص بك يجب أن تضع في اعتبارك العديد من العوامل الأساسية الهامة التي تميزك عن غيرك، فلذلك سوف نطرح عليك بعض الأفكار التي تزيد من فرص نجاح المشروع في النقاط التالية:

  • يجب أن يكون المكان في المناطق المليئة بالسكان والأحياء المنزلية بشكل عام، وذلك لكي تضمن وجود الكثير من الزبائن.
  • حاول على قدر الإمكان أن تكون قريب من السوق التجاري للمحلات، فأن ذلك الأمر من الأمور المميزة في المشروع.
  • قم باختيار مكان أمامه ساحة واسعة، وذلك بغرض ضمان بيع مشروب الشاب السريع للسيارات التي تمر من أمامك.
  • يجب اختيار مكان ليس صغير إلى حد ما، وذلك لكي تضع في المحل بعض الكراسي والطاولات حتى لو بعدد قليل، حيث من اللازم ضمان الراحة للزبائن في حالة بحث أي عميل عن مكان للجلوس.
  • من الأفضل أن تبتعد عن المقاهي الكبيرة، لأنها تعتبر من المنافسين لك بطريقة غير مباشرة لك.

اكتشف أيضًا: تعرف على 17 من أفضل افكار مشاريع صغيرة في المنزل

رابعاً: ديكور محل شاي

عند التفكير في إنشاء مشروع شاء، فيجب عليك الاهتمام بديكور المحل، فأن ذلك الأمر من الأساسيات التي تجعل المحل ملفت للنظر لجميع الأشخاص التي يمكن أن تمر من أمامك في المحل.

لذلك قم بإنشاء المحل على ديكور متناسق ومنظم، ولا تقلق من ذلك، فنحن سوف نساعدك على القيام بتصميم المشروع بشكل مميز عن طريق النقاط التالية:

  • من الممكن أن تقوم بتعليق بعض الزخارف على الحائط، وذلك بغرض أن يكون المحل تصميمه مختلف وجذاب.
  • يحب عليك الاهتمام بتعليق مصابيح الديكور الجديدة ذات إضاءة مختلفة ومميزة، حيث يوجد الآن بعض المصابيح على هيئة أشكال مختلفة.
  • الصور التي تعلق على الحائط من الأمور المميزة أيضاً والتي تجعل من المحل شكلاً مميزاً فضلاً عن المحلات الأخرى.
  • من الممكن أن تهتم بإنشاء دهانات بألوان هادئة للمحل، فلا تتجه إلى الألوان الفاقعة التي تزعج العملاء.
  • يمكنك أن تقوم بتعليق بعض الرفوف الخشبية وعليها بعض الكتب عن تاريخ الشاي وكيف تم إنشاءه وكيف يتم زراعته، فأن ذلك الأمر يجعل محل الشاي الخاص بك مختلف وليس تقليدي.
  • قم بإنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد على هيئة أكواب من الشاي الساخن لجذب محبي الشاي بشكل أكبر للدخول إلى المحل.
  • المكيفات والمراوح من الممكن أن تضعها في أعلى الحائط لكي يكون المحل بشكل متناسق ولا يوجد أي أمور جانبية تشوه ديكور المكان.
  • كاميرات المراقبة من الأساسيات التي لا يستغنى عنها تماماً مهما حدث، وذلك لضمان عدم حدوث عمليات سرقة أو فقدان لأي معدات ومستلزمات.
  • اهتم بالباب الخارجي للمحل، وقم بوضع عليه بعض الديكورات المميزة، فأنه يعطي انطباع للزبائن بأن المكان مختلف ومميز.

خامسا: معدات محل شاي

الآن قد وصلنا إلى الفقرة المنتظرة والتي يتساءل عنها الكثير من الناس وهي ما معدات الشاي، وللإجابة على ذلك السؤال سوف يكون على هيئة بعض النقاط البسيطة في الآتي:

  •  من الأساسيات في أي محل شاي هو توفير الأكواب والمعالق، فلذلك احرص على شراء تلك الأدوات بشكل مميز عن الآخرين، فقم بشراء الأكواب التي عليها بعض رسومات الشاي.
  • يجب توفير براد الشاي لكي تقوم بغليان المياه، حيث يوجد العديد من الناس تفضل البراد عن أي طريقة أخرى لعمل شاي.
  • الأجهزة الكهربائية لغليان المياه من الضروريات أيضاً، فلابد أن توفر جميع الأشكال التي يتم من خلالها عمل الشاي.
  • الصواني الكبيرة لتقديم أكواب الشاي من الأمور الهامة، فحاول أن تهتم بها وأن تجعلها نظيفة لكي تضمن عدم إزعاج الزبائن.
  • حاول أن توفر جميع النكهات الخاصة بالشاي، وبالإضافة إلى السكر وجميع الملحقات التي يمكن أن تتعلق بالمشروب.
  • لا تنسى شراء الثلاجات، فهي ضرورية في ذلك المشروع، فأنك بإمكانك أن تخزن بداخلها بعض الملحقات الخاصة بالشاي.

سادساً: أفكار مختلفة للمشروبات في مشروع محل شاي

يوجد بعض الأفكار الهامة التي سوف تجعلك مميز في المحل الخاص بك، لذلك سوف نتناقش معك الآن في بعض الأمور الهامة التي يجب أن تضعها في اعتبارك من جانب مشروبات الشاي.

فأن الشاي لا يتوقف على كونه مشروب واحد، بل يمكنك إنشاء من خلاله العديد من الأصناف المختلفة، فأن لكل دولة بعض الطرق المختلفة لشرب شاي، لذلك سوف نطرح عليك أهم المشروبات في النقاط التالية:

شاي نكهات:

في حقيقة الأمر يا عزيزي القارئ أنك لابد أن تجعل المحل الخاص بك مختلف عن طريق إنشائه على هيئة مشروع شاي نكهات، وذلك يعني أن توفر جميع النكهات المختلفة للشاي.

فعلى سبيل المثال يوجد شاي بالتفاح والفراولة والمانجو والموز وما إلى ذلك من فواكه مختلفة ومتنوعة، فبالتالي حاول أن توفر أي نكهة يتم شربها في الدول العربية.

شاي جمر:

يوجد العديد من الناس تحتاج دائماً إلى شرب الشاي على الجمر، فأن تلك الفكرة تم إنشاؤها في دولة السعودية، ولكنها أصبحت منتشرة في جميع الدول العربية.

فأن ذلك النوع من الشاي يختلف تماماً في الطعم والرائحة عن الشاي العادي، فبالتالي احرص على توفير جمر وحطب.

شاي وملحقاته المختلفة:

يوجد بعض الأشكال المختلفة لذلك المشروب، فأنت يمكن أن تضع بعض الأصناف والملحقات الإضافية الهامة على الشاي مثل اللبن والليمون والينسون وما إلى ذلك.

ومن الممكن أن تقوم بتوفير أي ملحقات يمكن أن تتناسب مع الشاي من وجهة نظرك وأن تكون مبتكراً، فمن الممكن أن تكتشف مشروب للشاي بملحقات جديدة لم يتم شربها من قبل.

شاي وقهوة:

من الممكن أن لا تقتصر على مشروع محل شاي فقط، بل يمكنك إضافة بعض المشروبات الأخرى التي يوجد بداخلها الكافيين مثل القهوة، حيث أغلب الناس التي تفضل شرب الشاي سوف تجدها تحب القهوة، فلذلك قم بإنشاء مشروع شاي وقهوة.

سابعاً: طرق التسويق للمشروع

يوجد بعض الطرق المختلفة للتسويق التي يمكن أن تميزك عن غيرك في ذلك المشروع، فمن المهم أن تهتم بوضع خطة تسويق ناجحة لكي تجذب أكبر عدد من الزبائن في وقت قصير، لذلك قم بقراءة بعض النصائح للطرق المختلفة للتسويق في الآتي:

  • تستطيع أن تنشئ صفحة لك على الفيس بوك أو الإنستجرام، وذلك بغرض نشر عن طريقها أفضل المشروبات المختلفة التي تقدمها.
  • قم بوضع مكان المحل الخاص بك على خريطة جوجل، وذلك بغرض سهولة الوصول إليك من قبل الزبائن.
  • من الممكن عمل مشروبات مجانية في اليوم الأول لافتتاح المشروع، وذلك بغرض جذب العديد من الناس.
  • من الضروري توفير بعض الكروت الخاصة بالمشروع ليتم توزيعها في المناطق المجاورة لك لكي تصل سمعة المكان إلى أماكن مختلفة.

ثامنا: نسب الأرباح المتوقعة من مشروع محل شاي

عند الحديث عن النسب المتوقعة للربح من أي مشروع محل شاي، فكن متأكداً أن العائد من ذلك المشروع سيكون رائع جداً، ولكن احرص على خفض نسبة الربح على الكوب الواحد لكي تضمن مبيعات بشكل أكبر.

فعلى سبيل المثال إذا قمت بتثبيت سعر كوب الشاي نصف دولار، فمن الممكن أن تقوم ببيع مائة كوب في اليوم الواحد، ولكن إذا قمت بتخفيض سعر الكوب إلى 0.25 سنت، فسوف تتمكن من بيع 200 كوب في اليوم الواحد، وتلك الفكرة يتم الاعتماد عليها في أي مشاريع في بداية إنشائها، فلذلك قم بتطبيق تلك الاستراتيجية على جميع المشروبات الأخرى التي تباع في المحل من الشاي وملحقاته.

وبشكل عام كلما قمت بتخفيض نسب الربح كلما حصلت على نسبة مبيعات أكبر وحصلت على سمعة بشكل أفضل، وفي جميع الأحوال ذلك المشروع سوف تتمكن من الحصول على أرباح من خلاله لن تقل عن 30% من إجمالي التكاليف.

وتلك النسبة تم حسابها على أساس تخفيض سعر الكوب، ولكن مع مرور الوقت وارتفاع الأسعار بشكل أكبر، فسوف تحصل على نسب يمكن أن تصل إلى 50% أو 60%.

تاسعاً: أبرز عوامل نجاح المشروع

إذا كنت تريد بعض النصائح في مشروع محل شاي الخاص بك، فلا تقلق، فنحن قمنا بتجميع أهم عوامل النجاح للمشروع لتقوم بقراءتها وإتباعها للحصول على نسب نجاح مميزة، وإليك أهم تلك العوامل في التالي:

  • قم بإنشاء شاي معلب وجاهز بجميع الأصناف الموجودة في المحل، وذلك بغرض البيع بشكل مباشر، حيث يوجد بعض الناس لا تفضل شرب الشاي إلا في منازلها.
  • قم بتوفير ميزة التوصيل للمنازل، حيث يوجد العديد من الزبائن تحتاج إلى الشراء من خلال توصيل لهم ما يحتاجونه إلى باب المنزل.
  • من اللازم أن تقرأ التجارب السابقة التي توجد بعنوان تجربتي في بيع الشاي على الإنترنت، فكلما قمت بالتعرف على خبرات مختلفة كلما زادت فرص نجاح المشروع الخاص بك.
  • حاول على قدر الإمكان أن تطور من التعليقات السلبية التي يتركها الزبائن لك أحياناً، فأن الاهتمام بالتطوير من العيوب من أبرز عوامل النجاح.
  • حافظ على جودة المشروبات بأفضل شكل، فأن ذلك الأمر هو من يجعلك على ساحة القمة دائماً.
  • قم باختيار اسم مشروع محل شاي لمشروعك ملفت للجميع، حيث من يسمعه من الزبائن لا ينساه إطلاقاً.
  • مع مرور الوقت يمكنك أن تقوم بالتطوير من المحل وتقوم بإنشاء مشروع محل شاي ومكسرات، فأن أي محل شاي ومكسرات له نتائج وأرباح مميزة.

أهم الأسئلة الشائعة حول مشروع محل شاي

يمكن أن يخطر في مخيلتك بعض الأسئلة الهامة عن ذلك المشروع، لذلك سوف نقوم بسرد أهم الأسئلة وبالإضافة إلى إجابتها بالشكل التفصيلي من خلال النقاط التالية:

ازاي اعمل مصنع شاي؟

إذا كنت تفكر في كيفية إنشاء مصنع لك لكي تستورد منه البضاعة الخاص بشاي، فأنها فكرة جيدة وسوف توفر معك الكثير من الأموال في المستقبل، ولكن كي تقوم بإنشاء المصنع، فأنت سوف تحتاج إلى عمالة كبيرة، وبالإضافة إلى العديد من الأجهزة والمعدات، فبالتالي ستكون بحاجة إلى استشارة مهندسين لإنشاء المصنع.

وبالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى مهندسين في مجال الزراعة، حيث يوجد البعض منهم يختصوا في ذلك المجال، وبالتالي تلك العوامل كلها ستحتاج إلى ميزانية ضخمة جداً تتعدى الملايين.

كيف يمكنني صنع الشاي في المشروع؟

لكي تقوم بصنع شاي فأن الأمر سوف يختلف على حسب النكهات التي سوف تضعها في الكوب، ولكن بالنسبة للشاي التقليدي، فأن الأمر سيكون سهل، فكل ما تحتاجه هو أن تقوم بوضع المياه في براد، وبعد ذلك سوف تقوم بغليان المياه.

ثم تقوم بوضع الكمية التي تحتاجها من المياه بعد الغليان في الكوب، وبالإضافة إلى وضع مقادير السكر التي تريدها بجانب مقادير الشاي، ثم تقوم بتقليب ذلك الخليط مع بعضه وسوف تحصل على كوب من الشاي الممتاز.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع محل شاي من الألف إلى الياء، ونتمنى أن يكون المقال وفر لك أي معلومات عن المشروع كنت تبحث عنها، وندعوك لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تخص أبرز المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *