دراسة جدوى كاملة حول كيفية إنشاء مشروع لعب أطفال من الألف إلى الياء

يعتبر مشروع لعب أطفال من المشاريع التي لا تُستهدف بشكل دائم من المستثمرين، وبالرغم من ذلك الأمر وإلا أنه يعتبر مشروع مربح، لذلك إذا كنت تفكر في إنشاء مشروع غير منتشر ولا يتم تكراره، فأن ذلك المشروع سيكون بالفعل مناسب لك.

فأن مشروع مثل هذا سوف يفتح أمامك دروباً كثيرة ستتمكن من خلالها بدخول عالم الاستثمار والتجارة، حيث أنك سوف تتعامل مع الكثير من الموردين، فلا تعتقد أن مشروع لعب الأطفال بسيط أو ليس بجدية وقوة المشاريع الأخرى، بل بالعكس تماماً، لذلك هيا بنا نتعرف على دراسة جدوى تفصيلية لهذا المشروع عن طريق تلك المقالة.

لماذا تختار مشروع لعب أطفال

في الحقيقة يا عزيزي القارئ أن ذلك المشروع له الكثير من الأسباب التي تجعلك تتجه له بدون أي تردد، فعلى سبيل المثال يأتي السبب الأول لاختيار ذلك المشروع هو تزايد عدد الأطفال المستمر في جميع الدول العربية.

حيث إذا قمت بالرجوع إلى نسب المواليد في الفترة الأخيرة في أي دولة عربية وبالأخص في مصر والمغرب والسعودية، فسوف تجد رقم كبير جداً، وذلك يجعلنا نقوم بالنظر على المستقبل لتوفير لتلك الأطفال جميع سبل الاهتمام.

ولعب الأطفال تعتبر من أكثر الوسائل التي يتم الاعتماد عليها لكي يفرغ الطفل الشحنة الحركية الموجودة بداخله، وبعيداً حتى على أن ذلك المشروع مربح واستثماري لك، فهو له مزايا ومنافع كثيرة تعود على الطفل من الناحية النفسية.

ولذلك سوف تجد أن مردود الأرباح من مشروع لعب أطفال سيكون مرتفع جداً نظراً لما سوف تقوم به من مبيعات بشكل دائم وبالأخص من الأباء والأمهات الذين يبحثون عن شراء أفضل الألعاب لأبنائهم.

أقرأ أيضًا: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

دراسة جدوى مشروع لعب أطفال

الآن ننتقل إلى جزء المتطلبات الذي يجب أن تكون على دراية بها بداية من أول مطلب وهو تحديد الميزانية للمشروع وصولاً إلى نسب الأرباح التي يمكن توقعها من مشروع مثل هذا.

وبشكل عام لا تقلق يا عزيزي القارئ من أي أمر، فنحن سوف نناقش معك الآن تلك المتطلبات على هيئة بعض الفقرات البسيطة، وسنبدء على الفور في طرح العناوين بشكل مبدئي في النقاط الآتية:

  1. كيفية تحديد الميزانية الخاصة بك في المشروع.
  2. أهم الأوراق للحصول على تصاريح مشروع لعب أطفال.
  3. كيف يتم تحديد الموقع الجغرافي للمشروع.
  4. تصميم وديكور محل لعب اطفال.
  5. كيفية استيراد الألعاب للمشروع.
  6. طرق تسويق مشروع لعب أطفال.
  7. نسب الأرباح المتعلقة بالمشروع.

أولاً: كيفية تحديد الميزانية الخاصة بك في المشروع

تعتبر من أول الأساسيات لإنشاء دراسة جدوى احترافية أن تكون ملُم بجميع المعلومات المتعلقة بميزانية المشروع الخاص بك، فبالتالي من الضروري أن تبحث جيداً عن ما يجب أن يوجد في المشروع، ولذلك نحن سوف نوفر لك تلك الأساسيات بدون أي جهد أو بحث في النقاط التالية:

  • أجور الموظفين في المشروع إذا كنت بحاجة إلى تعيين مساعدين.
  • فواتير الكهرباء والمياه الخاصة بالمكان المقام عليه ذلك المشروع.
  • تكلفة بضائع الألعاب الموجودة في مشروع لعب أطفال.
  • تكاليف التصميمات والديكور اللازم لإنشاء المشروع.
  • إيجار المكان المقام عليه مشروع الألعاب.
  • الضرائب السنوية التي يجب دفعها تعتبر من الأساسيات الخاصة بالميزانية.
  • يجب وضع بعض التكاليف الإدارية بشكل عام في الميزانية.

لا تفوتك قراءة: أفضل 10 مشاريع بدون راس مال تضمن لك أرباح هائلة في أقل وقت

ثانياً: أهم الأوراق للحصول على تصاريح مشروع لعب أطفال

بالطبع أي مشروع سوف يكون بحاجة إلى أوراق التصاريح، لذلك لا تتخطى تلك الخطوة تماماً، فهي ضرورية وتحميك من أي مشاكل يمكن التعرض لها فيما بعد، فبالتالي هيا بنا نتعرف سوياً على الأوراق المهمة للتصاريح في التالي:

  • يجب التوجه إلى السجل التجاري لكي تقوم بتسجيل المشروع باسمك، وفي المقابل تحصل على الأوراق التي تثبت ذلك.
  • من الضروري أن تقيد مشروع الأطفال الخاص بك في مصلحة الضرائب لكي يتم حساب الضرائب الصحيحة لك كل عام، وبالتالي يكون موقفك أمام الدولة آمن.
  • من الممكن أن تقوم بتجهيز الأوراق المتعلقة بالهوية الخاصة بك، وبالإضافة إلى أوراق ملكية المحل أو إيجاره.
  • حاول على قدر الإمكان أن يكون المشروع منضبط تحت المعايير والشروط التي تضعها دولتك في إنشاء المشاريع الاستثمارية.

ثالثاً: كيف يتم تحديد الموقع الجغرافي للمشروع

الموقع الجغرافي للمشروع يعتبر من أكثر العوامل التي لها تأثير كبير على نجاحه، لذلك يجب أن تكون دقيق جداً عند اختيار الموقع الجغرافي، ولكن لا تقلق فنحن سوف نساعدك أيضاً على الاختيار عن طريق سرد بعض العوامل التي تختار عن طريقها، وتلك العوامل تتمثل في التالي:

  • حاول على قدر الإمكان أن يكون المحل الخاص بالمشروع في الأسواق السياحية التي يتردد عليها الكثير من العملاء.
  • يجب أن يكون المحل في شوارع رئيسية ولا تقوم باختيار مكان في الشوارع الجانبية إطلاقاً.
  • لا تختار مكان في الطوابق العليا، وقم باختيار المحلات الموجودة في الطوابق السفلية فقط.
  • ابتعد تماماً عن الأماكن التي بجوارها المنشآت الحكومية، فذلك ليس اختيار جيد، لآن الفئة الموجودة هناك من العملاء لن تكون مهتمة بما تقوم ببيعه.
  • من الممكن أن تقوم بإنشاء المحل بجانب مدارس الأطفال، حيث ذلك يضمن لك نسبة نجاح جيدة.

شاهد أيضًا: أفضل 10 أفكار مشاريع غريبة ومربحة

رابعاً: تصميم محل لعب اطفال

الديكور اللازم لإنشاء مشروع لعب أطفال يجب أن يكون تحت بعض المعايير والأساسيات الهامة، لذلك سوف نقوم الآن بطرح عليك ما يجب أن تلتزم به من تصميمات بداخل المشروع على هيئة النقاط التالية:

الدهانات:

أول شيء يجب أن يخطر في ذهنك هو أن يكون الدهان الخاص بالمشروع من الألوان الفاتحة التي تجذب العملاء وبالأخص الأطفال، وابتعد تماماً عن الدهانات ذات الألوان الداكنة التي لا تجذب الانتباه.

تعليق الرفوف الخشبية:

بالطبع عند تصميم المحل يجب أن تقوم باختيار العديد من الجوانب في المحل لكي تقوم بتصميم وتركيب عليها الرفوف الخشبية التي سوف يتم وضع عليها الألعاب والبضائع.

وقم بوضع تلك الرفوف بشكل منظم ومرتب، وابتعد تماماً عن وضع الرفوف بشكل غير ظاهر للعملاء، فمن أساسيات عوامل النجاح أن تحاول على قدر الإمكان أن تظهر البضائع أمام الجميع.

الواجهة الزجاجية:

حاول أن تقوم بتركيب واجهة زجاجية تقوم عن طريقها بعرض البضائع التي تمتلكها، وذلك بغرض جذب انتباه الأطفال التي تمر من أمامك، وبالتالي سيقوم الأب أو الأم بالدخول إليك وشراء الألعاب.

الإضاءة والأنوار:

يجب يا عزيزي القارئ أن تهتم جيداً بتعليق كشافات كبيرة، وبالإضافة ضبط الإضاءة في المحل على البضائع بشكل مميز، وذلك لكي تجذب العميل أن يدخل مع طفله إلى المحل ويقوم بشراء بعض الألعاب.

تجهيز مكتب للاستقبال:

من الضروري عند إنشاء مشروع لعب أطفال أن تقوم بتجهيز مكتب للإدارة وأن يكون ذلك المكتب لاستقبال العملاء والموردين والاحتفاظ بداخله بأموال وبالإضافة إلى وضع الأوراق الهامة بالمشروع.

المخزن:

لا تنسى أن تقوم بإنشاء جزء محدد تقوم بوضع بداخله البضائع المخزنة من الألعاب، فأن ذلك المخزن يتم الاعتماد عليه في العديد من الأمور، فلا يخلو أي محل من ذلك الأمر.

نظام المبيعات والحاسوب:

يجب أن تقوم بشراء حاسوب مخصص لـ مشروع لعب أطفال، وذلك لكي يتم من خلال الحاسوب جميع عمليات المبيعات، فأن تلك الطريقة تضمن لك عدم حدوث أي أخطاء تماماً.

كاميرات المراقبة:

من الطبيعي يا عزيزي القارئ أن تكون معرض لعمليات سرقة بشكل كبير، لذلك يجب تركيب كاميرات مراقبة لكي تتبع جميع الحركات والأحداث التي تحدث بداخل المحل.

ويمكنك أيضاً أن تقوم بتوصيل تلك الكاميرات على الهاتف الخاص بك، وستتمكن بمتابعة المحل في أي وقت على مدار اليوم، وتلك الخصائص تضمن لك البعد عن السرقة ومراقبة العاملين في المحل بشكل دقيق.

خامساً: كيفية استيراد الألعاب للمشروع

الآن نأتي إلى جزء في غاية الأهمية وهو كيفية توفير البضائع الخاصة بالألعاب في المشروع، حيث يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تتبعها وسوف تحصل على ما تريد.

ولكن الأمر الذي يفرق طريقة عن أخرى هي الأسعار، فمن الممكن أن تقوم شراء بضائع بسعر، ومن الممكن أن يقوم شخص أخر منافس لك في المجال بشراء نفس البضائع بسعر أقل منك.

لذلك يجب تحديد الأماكن التي سوف تتعامل معها عند الشراء بالجملة، وفي تلك الفقرة سوف نطرح عليك أهم الأساليب التي يمكن أن تتبعها للحصول على ما تريد، وإليك أهم الأساليب في الآتي:

  • يجب أن تتعاقد مع بعض الموردين الذين لهم سمعة جيدة في شراء البضائع الخاصة بالألعاب من الدول الأجنبية وذلك لكي تقوم بشرائها بأفضل سعر.
  • من الممكن أن تسافر أنت في جولة استكشافية إلى الدول التي تقوم بتصدير الألعاب مثل الصين، وتقوم بالاتفاق مع بعض التجار على أن يقوموا بإرسال لك البضائع على هيئة شحنات.
  • من الممكن أن تجد تاجر جملة بأسعار جيدة، فإذا وجدت واحد يوفر لك ما تريده فقم بالاتفاق معه على الفور، ولكن ذلك ليس يحدث كثيراً، فحاول أن تبتعد عن الشراء من التجار ذوي الأسعار المرتفعة لآن ذلك سوف يستهلك من ميزانيتك.
  • يمكنك أن تتعاقد مع بعض شركات تجهيز العاب اطفال المحلية الموجودة في دولتك لشراء منهم بعض البضائع والتعامل معهم بشكل دائم إذا وجدت مردود ربح جيد من بضائعهم.

أقرأ أيضًا: أسهل مشروع مربح مميز – 15 مشروع بأرباح مضمونة

سادساً: طرق تسويق مشروع لعب أطفال

بالطبع أي مشروع لكي يحصل على سمعة جيدة، فمن الضروري أن يتبع الأساليب الحديثة في عمليات التسويق، لذلك سوف أدلك اليوم يا عزيزي القارئ على أهم ما يجب أن تفعله لكي تسوق لأي مشروع لعب أطفال في بعض النقاط التالية:

  • التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي وبالأخص الإعلانات الممولة في الفيس بوك يعتبر من أقوى الطرق التي لها مردود جيد من الأرباح.
  • توزيع بعض الكروت المتعلقة بالمشروع تعتبر فرصة مميزة لكي تقوم بالتسويق للمحل الخاص بك وخاصة في بداية الإنشاء.
  • يمكنك أن تتعاقد مع أكثر من حضانة أطفال لتوريد لهم جميع المستلزمات من الألعاب التي يحتاجون إليها.
  • من الممكن أن تقوم بتعليق لافتات بأحجام كبيرة في الشوارع لجذب العديد من العملاء، ويجب أن يكون بداخل اللافتات صور مصممة لجذب الانتباه وليس أي صور بشكل عشوائي.

سابعاً: نسب الأرباح المتعلقة بالمشروع

الأرباح هي العامل الرئيسي الذي يحرك الإنسان نحو السعي للوصول إلى ما يريده من أهداف، لذلك يا عزيزي القارئ إذا كنت تفكر في ما الأرباح التي يمكن الحصول عليها من المشروع بشكل متكرر، فذلك أمر طبيعي.

ونحن سوف نقوم بالإجابة عليك لكي تطمئن تماماً، فأن في الأغلب تكون نسبة الربح على كل لعبة يتم بيعها حوالي 50%، وذلك رقم ممتاز جداً، فتخيل معي إذا قمت بمبيعات تقدر بحوالي 500 دولار، فسوف يعود إليك المبلغ مرة أخرى بحوالي 750 دولار.

فبالتالي في جميع الأحوال سوف تتمكن من الحصول على أرباح جيدة، ولكن ذلك لا يجعلك تتكاسل، فأن لا نجاح بدون سعي، فقم واسعى يا عزيزي القارئ ومن المؤكد أنك سوف تجني ما تريده في النهاية من أهداف.

شاهد أيضًا: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

أهم النصائح لنجاح مشروع لعب أطفال

لكي تتمكن من الوصول إلى نسب جيدة من الأرباح، فلابد يا عزيزي القارئ أن تبدء في التفكير خارج الصندوق وأن تقوم بفعل أمور غير تقليدية عن المنافسين، ويوجد أيضاً بعض النصائح التي يمكن أن تتبعها لكي تصل إلى نسب نجاح أكبر، وسوف نسرد إليك أبرز النصائح الآن في التالي:

  • حاول على قدر الإمكان أن تقوم بشراء جميع الألعاب المشهورة التي تحصل على سمعة في وقت قصير.
  • يجب شراء جميع أنواع الألعاب ولا تقتصر فقط على الألعاب ذات الأحجام الصغيرة، بل بالعكس تماماً، حيث اجعل المشروع متوسع وأن يوجد بداخله كل شيء.
  • حاول أن تربط اسم المحل الخاص بك بمصطلح تجارة لعب اطفال بالجملة، حيث جميع العملاء يبحثون دائماً عن الأسعار المميزة المنخفضة.
  • حاول أن تبتعد بشكل كامل عن المعاملة السيئة للعملاء، حيث ذلك الأمر من الممكن أن يسبب لك خسائر وخيمة.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع لعب أطفال، ونتمنى أن يكون المقال قد وفر لك جميع المتطلبات التي كنت تبحث عنها لتنفيذ المشروع، وندعوك لقراءة بعض المقالات الأخرى لمشاريع مربحة ومميزة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *