دراسة جدوى مشروع لحوم مجمدة: كل ما تحتاجه من معلومات لنجاح المشروع

في الفترة الأخيرة أصبح الاهتمام بالمشاريع أمر ضروري ويبحث عنه جميع الناس، وذلك بسبب أن العمل التقليدي أو الوظيفي لا يضمن حياة مرفهة على عكس تماماً أن تكون من أصحاب المشاريع، ولهذا السبب سنختص في دليلنا اليوم مشروع لحوم مجمدة الذي يعتبر من المشاريع الواعدة المثالية التي يمكن أن يربح عن طريقها العديد من الأشخاص.

فلذلك إذا كنت مشتت في الآونة الأخيرة للبحث عن مشروع يناسبك، فأن مشروع مثل اللحوم المجمدة لا يعوض إطلاقاً، فبالتالي لا تنتظر كثيراً أو تفكر لأوقات طويلة وتضع نفسك في حيرة وقم بتنفيذ هذا المشروع على الفور، ونحن سوف نساعدك بشكل كبير في إنشاء دراسة جدوى مميزة لك.

ما هو مشروع لحوم مجمدة

قبل البدء في الدخول في المشروع، فيجب أن تعرف أمر هام وهو أن اللحوم تنقسم إلى نوعين ويجب أن تفرق بينهم، فالنوع الأول الذي يباع بعد الذبح بشكل مباشر من الجزارة ويطلق عليه اللحم البلدي، وذلك يكون له سعر مرتفع، والنوع الأخر هو اللحوم المجمدة التي يتم استيرادها من الدول التي لديها ثروة حيوانية كبيرة مثل البرازيل والسودان.

فبالتالي مشروع لحوم مجمدة هو مشروع يباع من خلاله اللحوم بسعر منخفض عن سعرها الأصلي الموجود في الأسواق، مما يوفر مبلغ كبير للعملاء من المال مقارنة باللحوم البلدي، مما أدى إلى أن شريحة كبيرة من الناس أصبحت تعتمد اللحوم المجمدة كأولوية لها في الطعام.

فلذلك إذا قمت باستغلال أمر مثل هذا وأن توفر لحوم بأسعار منخفضة في السوق، فسوف تجد الكثير من الزبائن تتجه لك للشراء، مما سيضمن لك نسبة مبيعات كبيرة جداً، وبالتالي سيكون ذلك المشروع مربح لك بشكل مثالي.

أقرأ أيضًا: مشاريع حيوانية مربحة | أفضل 25 مشروع حيواني بأرباح سريعة

دراسة جدوى مشروع لحوم مجمدة

إن دراسة الجدوى لمشروع مثل هذا تتميز بأنها بسيطة وليست معقدة كما تعتقد، وذلك بسبب أن المتطلبات التي سوف تحتاجها لتنفيذ المشروع ليست صعبة تماماً، فأنت بمجرد قراءة كل مطلب على حدى سيكون لك القدرة على التنفيذ.

ولكي لا نضيع الكثير من الوقت ويطول عليك الأمر، ففم الآن بقراءة أبرز المتطلبات التي يجب أن تكون على دراية بها في النقاط الآتية:

  1. أساسيات تكلفة مشروع ثلاجة مجمدات.
  2. شروط فتح محل بيع لحوم مجمدة.
  3. الموقع الجغرافي الصحيح لإنشاء مشروع لحوم مجمدة.
  4. ديكور محل لحوم مجمدة.
  5. معدات محل مجمدات للبيع.
  6. عمليات التسويق المميزة لإنشاء مشروع لحوم مجمدة.
  7. الأرباح المتوقعة من مشروع لحوم مجمدة.

أولاً: أساسيات تكلفة مشروع ثلاجة مجمدات

نبدء دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع بما أساسيات التكلفة التي سوف تحتاج أن تعرفها، حيث يجب عند حساب التكلفة أن تكون صحيحة بشكل كامل أو تبتعد تماماً عن أي أخطاء، لذلك كن حريص جداً، وإليك أهم تلك الأساسيات في التالي:

  • تكاليف معدات ومستلزمات المشروع التي تضمن الثلاجات وما إلى ذلك من مستلزمات أخرى.
  • من الضروري أن تقوم بحساب التكاليف الخاصة بديكور المحل المقام عليه المشروع.
  • يجب عليك وضع جزء من الميزانية يختص تكلفة إيجار المحل.
  • لا تنسى أجور بعض العمال الموجودين معك في المشروع.
  • يجب حساب تكاليف العمليات التسويقية التي سوف تحتاج لها، حيث الآن أصبحنا في عصر التكنولوجيا الذي يفرض عليك إتباع عمليات التسويق والترويج لكي تنجح.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة 100%

ثانياً: شروط فتح محل بيع لحوم مجمدة

المشاريع المتعلقة بالطعام بشكل عام تحتاج دائماً إلى وجود العديد من الأوراق القانونية لكي تبتعد عن المشاكل التي يمكن أن تضر بمشروعك، لذلك سوف نقوم الآن بسرد عليك أبرز تلك الأوراق التي يجب أن تكون في حوزتك في النقاط التالية:

  • يجب أن توفر أوراق صحية تثبت عدم وجود أي أمراض للعاملين الموجودين في المشروع.
  • من الضروري أن تقوم بتحضير جميع الأوراق التي تثبت ملكيتك أو تأجيرك للمحل المقام عليه المشروع.
  • الأوراق التي تتعلق بالسجل التجاري لها ضرورة حتمية أن تتواجد معك، وذلك لعدم التعرض لأي مشاكل تؤدي إلى إغلاق المحل.
  •  يجب عليك أن توفر الأوراق الخاصة بالضرائب والتي تثبت فيها عدم وجود أي مخالفات قانونية من قبل تتعلق بالهروب من الدفع.
  • يجب عليك أن توفر بعض الأوراق الخاصة بهويتك كصاحب مشروع ليتم الكشف عليها.
  • من الضروري تقديم عينة من اللحوم التي تستوردها للتأكد من أنها سليمة وليس بها أي مشاكل يمكن أن تضر بالمواطنين.

ثالثاً: الموقع الجغرافي الصحيح لإنشاء مشروع لحوم مجمدة

عندما تفكر في اختيار محل ليكون عن طريقه منفذ عملية المبيعات للحوم المجمدة، فيجب أن تختار مكان متميز جداً، ويوجد العديد من العوامل التي يجب أن تختار على أساسها المكان، وفي تلك الفقرة سوف نطرح عليك أهم تلك العوامل في التالي:

  • حاول على قدر الإمكان يا عزيزي القارئ أن تختار مكان بعيداً تماماً عن الأماكن الهادئة التي لا تضم أي أشخاص.
  • من الأفضل أن يكون المكان المقام عليه المشروع في الأسواق التي تضم محلات الطعام، وذلك لآن تلك الأسواق يتردد عليها فئة كبيرة من الناس.
  • يجب أن يكون المحل ليس قريب من المنافسين، وذلك لكي تضمن نسب نجاح أقوى، فإذا كنت قريب من المنافسين سوف يؤثر ذلك الأمر بشكل كبير على المشروع.
  • يوجد أمر هام يجب أن تعلمه وهو من الضروري أن يكون المحل من الصفوف الأولى في الشوارع وليس الصفوف التي لا تظهر للزبائن بشكل واضح.

لا تفوتك قراءة: 13 مشروع من أفضل افكار مشاريع جديدة للشباب بأرباح مضمونة 

رابعاً: ديكور محل لحوم مجمدة

بالطبع بعد اختيار مكان مشروع لحوم مجمدة، فسوف يخطر في ذهنك ما الديكور اللازم أن يكون بداخل المكان، حيث يوجد العديد من الأشياء التي يجب أن تتبعها، ولذلك سنطرح عليك ما الأساسيات التي يجب تواجدها في النقاط التالية:

  • يجب عليك تخصيص مكان للمبيعات ومكان أخر للحساب، وذلك لكي لا يحدث اختلاط في العمل وتتعرض لعمليات سرقة.
  •  من الضروري أن تقوم بطلاء المكان بدهان فاتح، وذلك لكي يكون لون مريح وهادئ للزبائن التي تدخل.
  • حاول على قدر الإمكان أن يكون باب الدخول للمحل كبير وليس صغير، وذلك لكي لا يحدث أي مشاكل عند ازدحام المحل.
  • من الأفضل أن تخصص مكان لتخزين البضاعة، فبالتالي حدد مكان جيد للثلاجات التي سيتم بداخلها وضع اللحوم.
  • قم بتجهيز مكان يتم وضع فيه السكاكين التي سوف تحتاج إليها، وذلك لك تتجنب أي مشاكل بتلك الأشياء التي تعتبر خطر.

خامساً: معدات محل مجمدات للبيع

الآن سيخطر في ذهنك ما المعدات التي سوف تحتاج أن توفرها في مشروع لحوم مجمدة، حيث يوجد العديد من الأدوات والمستلزمات التي يجب أن لا تتخطاها إطلاقاً، ولهذا السبب سوف نطرح عليك أهمها في النقاط التالية:

  • حاول على قدر الإمكان أن توفر ثلاجات متعددة بأحجام كبيرة لكي تستطيع أن تخزن أكبر قدر من اللحوم المجمدة.
  • مستلزمات التعبئة والتغليف لها أهمية كبيرة أيضاَ، لذلك حاول على قدر الإمكان أن تقوم بشراء تلك المستلزمات بجودة جيدة لكي تمكن من تغليف اللحوم بشكل جيد.
  • يجب شراء مكتب وتقوم بوضعه في المحل وتضع بداخله جميع الأوراق الهامة التي تخص التصاريح.
  • لا تنسى أن تقوم بتركيب مراوح أو مكيفات لكي تتجنب درجات الحرارة المرتفعة التي يمكن أن تشعر بها أحياناً.
  • قم بشراء حاسوب مخصص لحساب عمليات البيع، وذلك لكي يتم جرد جميع المعاملات التي تتم كل يوم.
  • كاميرات المراقبة في المحل أصبح لا غنى عنها الآن، فأنت تستطيع من خلالها أن تقوم بمراقبة العمال أثناء العمل، أو الرجوع إلى الكاميرات في حالة حدوث أي مشكلة.
  • يجب شراء بعض الكراسي وتقوم بوضعها في المحل، وذلك بسبب وجود بعض الزبائن التي لا تستطيع أن تنتظر وقت كبير، فبالتالي سوف يحتاجوا إلى كراسي.

أقرأ أيضًا: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

سادساً: عمليات التسويق المميزة لإنشاء مشروع لحوم مجمدة

من المؤكد يا عزيزي القارئ أنك سوف تحتاج إلى تطبيق بعض الطرق الحديثة والقديمة للتسويق لكي تحصل على سمعة كبيرة في السوق وبالتالي سوف تضمن نسب نجاح أقوى، ولهذا السبب سوف نطرح عليك الآن ما يجب أن تفعله في النقاط التالية:

التسويق عن طريق طباعة الكروت:

من الطرق التي لها تأثير جيد ولكنها قديمة إلى حد ما هي إنشاء الكروت الخاصة بالمحل وتضع بداخلها أرقام المحل ويتم توزيعها في الشارع على جميع الزبائن بشكل عام، وتلك الطريقة سوف تضمن لك تسويق جيد.

التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي:

من الممكن أن تقوم بإنشاء صفحة على الفيس بوك، وبعد ذلك تقوم بنشر على تلك الصفحة العديد من المنشورات والأسعار الخاصة بالمحل، ومن الممكن أن تقوم بمسابقات أيضاً على الصفحة.

والشخص الذي سوف يفوز في المسابقة، سوف يتمكن من الحصول على عروض وخصومات وبالإضافة إلى بعض الهدايا.

التسويق عبر طباعة أكياس باسم المحل:

يوجد أمر هام يتغافل عنه الكثير من الناس ولا يدركون أهميته وهو طباعة أكياس تحمل اسم المحل الخاص بك، حيث عندما تقوم بطباعة تلك الأكياس وتنتشر بين العملاء، فسوف ينتشر اسم المحل الخاص بك.

وبالتالي سيكون التسويق بطريقة غير مباشرة ولكنها ناجحة، لذلك لا تتخطى ذلك الأمر وقم بتطبيقه في مشروع لحوم مجمدة الخاص بك.

سابعاً: الأرباح المتوقعة من مشروع لحوم مجمدة

من المؤكد أنك سوف يخطر في ذهنك العديد من الأمور المتعلقة بـ الأرباح المتوقعة من مشروع لحوم مجمدة، لذلك سوف نقوم بالإجابة عليك لكي تطمئن تماماً من فكرة الأرباح.

فأنك لك القدرة للحصول على مبالغ مذهلة من ذلك المشروع، فأن نسب الأرباح بمكن أن تتعدى الـ 50%، ولكي أكون صريح معك يا عزيزي القارئ فأن النسب يمكن التحكم فيها كما تريد.

وذلك يرجع إلى قرارك أنت، ولكن قم بوضع في اعتبارك أن الناس تتجه دائماً إلى الأسعار المنخفضة للطعام وبالأخص البروتين مثل اللحوم، فإذا قمت بخفض نسب الأرباح إلى 40%، فأنت سوف تحصل على مبيعات أكثر وسوف تربح وتبيع في اليوم الواحد بشكل أكبر.

لذلك اهتم بشكل كبير على توفير ما يبحث عنه العميل، وأضمن لك أنك سوف تتمكن من الوصول إلى ما تريده من أهداف.

شاهد أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

أهم النصائح لنجاح المشروع

يوجد بعض النصائح التي يمكن أن تتبعها لكي تتمكن من الوصول إلى أفضل نسب نجاح للمشروع، لذلك سوف نسرد إليك الآن أبرز تلك النصائح على هيئة بعض النقاط في الآتي:

  • يجب عليك البحث جيداً عن أفضل أماكن بيع اللحوم المجمدة بالجملة، وذلك لكي تحصل على كمية كبيرة بسعر منخفض، وبالتالي تتمكن من عرض اللحوم بأسعار مميزة وتتفوق على المنافسين.
  • حاول أن تتعاقد مع أكبر مستوردين اللحوم المجمدة في دولة البرازيل أو السودان لكي تتمكن من الحصول على لحوم مجمدة ذات جودة ممتازة.
  • من الممكن مع مرور الوقت أن تتوسع في المشروع وأن لا تقتصر على اللحوم الخاصة بالأبقار فقط، وأن تكون مشروع بيع لحوم الدواجن واللحوم الأبقار، فبالتالي ستتضمن مصادر مختلفة للربح.
  • حاول على قدر الإمكان أن يكون اسم المشروع الخاص بك من أبرز اسامي مشروع بيع مجمدات عن طريق تحليل المنافسين والتفوق عليهم من خلال عدم الوقوع في نفس أخطائهم.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح كيفية إنشاء دراسة جدوى حول مشروع لحوم مجمدة، ونتمنى أن يكون المقال قد وفر لك ما تحتاجه من معلومات مهمة، وندعوك أيضاً لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تتعلق بمشاريع مربحة من خلال موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *