كل ما يخص مشروع فواكه جافة وأفضل الطرق لنجاحه بنسبة 100%

تفكيرك في مشروع فواكه جافة في حد ذاته ينم عن عقليتك المبتكرة، حيث إنه من المشروعات الجديدة والمربحة في الوطن العربي، لا سيما عند الاعتماد على الفواكه المحلية، ولكي تؤسس مشروعًا ناجحًا سوف يتعين عليك دراسته بشكل جيد -كما هو المعتاد مع أي مشروع-؛ لذلك سنقدم لك عزيزي دراسة تفصيلية عنه اليوم على موقعنا في السطور القادمة.

لماذا ينبغي عليك اختيار تأسيس مشروع فواكه جافة؟

إن فكرت قليلًا يا عزيزي، ستلاحظ أنك لن تعاني عند دراسة المنافسين من حولك عند تنفيذ مشروع فواكه جافة؛ وذلك لأنه لا يوجد عدد كبير منهم كحال باقي المشاريع، كما أنك ستجد الفواكه المجففة متوفرة فقط في المحلات الكبيرة التي لا تتواجد في كل المناطق، وعلى هذا الأساس فإن المنافسة في هذا المشروع تكاد تكون منعدمة، وهي من أبرز المزايا التي تجعلك تفكر في إنشائه.

الطلب المتزايد على المنتجات الصحية من العوامل التي تدفعك لتنفيذ هذا المشروع، فهناك فئة كبيرة يفضلون الاعتماد على الفواكه المجففة كبديل عن الوجبات السريعة غير الصحية، وهذا سيكون في مصلحتك، غير أنه سيتيح لك فرصة كبيرة لتصدير الفواكه المجففة إلى الخارج؛ نظرًا لافتقار الأسواق العالمية لها.

لن تكون مجبرًا على استهداف عملاء بعينهم، فهذا المشروع يتمتع بمرونة كبيرة تجعله يلبي أذواق المستهلكين كافة؛ وذلك لأن هناك عددًا غير محدود من الفواكه التي يمكن تجفيفها كالتوت، الكرز، التفاح، التين، الأناناس، الموز، الكرز، الفراولة، المانجو، المشمش، وغيرهم الكثير.

بالإضافة إلى أن هذا المشروع ليس كمشروع الفواكه الطازجة التي يكثر فيها نسبة الهدر؛ -نتيجة لعدة عوامل لا يمكن السيطرة عليها كالأجواء الحارة مثلًا-، حيث إنه لا يتأثر مثله؛ لأنه يمكن الاحتفاظ بالمنتجات لمدة تتراوح من سنة إلى سنتين دون أن تتعرض للتلف.

علاوة على هذا، بمقدورك سيدي زيادة ربحك بشكل كبير عن طريق استغلال فرصة توفر الفواكه بكميات كبيرة في موسمها، لتقوم بشرائها وتجفيفها، ثم بيعها بسعر أعلى في غير موسمها.

كيف تنجح في مشروع فواكه جافة؟ 

التخطيط الجيد هو أساس نجاح أي مشروع مهما كان، والذي يُبنى على دراسة جدوى مفصلة، فالتخطيط لكل جانب من جوانب المشروع بعد معرفة المعلومات الكافية عنه، هو باختصار الإجابة الوحيدة عن هذا السؤال.

ولكن لا تقلق يا عزيزي، فلن نتركك تخطط وحدك، بل سنمنحك تفاصيل كل عنصر من عناصر المشروع؛ مرفقًا بالخطوات التنفيذية التي يجب عليك إجراءها، فقط اطلع على النقاط التالية:-

تأسيس مشروع فواكه جافة
فواكه جافة

اختيار المكان الملائم للمشروع

يتسم مشروع فواكه جافة بالمرونة لدرجة أنه يمكنك فتحه في أي مكان كان بشرط أن يكون مكدسًا، فمن الممكن تأجير أحد المحلات بجانب أي صالة رياضية أو في مول جديد؛ حتى تجذب الأنظار إليك، ولا يُشترط أن يكون محلك كبيرًا، فالحد الأدنى لمساحة محلك هو 30 مترًا، وفي حال كنت قادرًا على تأجير محلًا بمساحة أكبر فلا مانع إطلاقًا.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع لحوم مجمدة: كل ما تحتاجه من معلومات لنجاح المشروع

الحصول على رخصة المشروع

لكي تحصل على رخصة مشروع فواكه جافة، وتتمكن من بدء العمل في المحل، هناك بعض المستندات التي يجب عليك تقديمها، وهي:-

  • عقد تمليك أو إيجار موثق لمحل المشروع.
  • صورة بطاقة الهوية الخاصة بك.
  • شهادة الالتزام بالمعايير الصحية والنظافة من وزارة الصحة.
  • رخصة مزاولة النشاط.
  • خطاب موافقة من وزارة الزراعة على المشروع.
  • شهادة تثبت أنك والعمال الذين سيعملون معك غير مصابين بأي أمراض معدية.

نصائح لتسهيل الحصول على رخصة المشروع

على الرغم من أن مشروع فواكه جافة من السهل الترويج له إلا أنه من الصعب ترخيصه، حيث يلزم اتباع بعض النصائح للحصول على رخصة المشروع، ولكن لا داعي للقلق عزيزي، فلن تعاني من تلك الصعوبة إن اتبعت التالي -بإذن الله-:-

  • يجب أن يكون المحل الخاص بالمشروع في أحد الشوارع التجارية، التي تسمح البلدية بإنشاء محلات بها.
  • من الضروري توفير طفايات حريق بعدد مناسب.
  • الحفاظ على نظافة المحل باستمرار، وحفظ الفواكه المجففة في أوعية مناسبة للتخزين، بما يتوافق مع معايير وزارة الصحة لتخزين المواد الغذائية.
  • يجب ألا يكون المحل في مكان قريب من الروائح الكريهة، أو مصادر التلوث بشكل عام.
  • يلزم وضع كاميرات مراقبة في مدخل المحل وداخله.
  • ينبغي توفير درجة حرارة مناسبة في المحل.
  • يتوجب عليك أيضًا توفير جهازًا إلكترونيًا يسمح بالدفع من خلال البطاقات البنكية.
  • يجب تعليق البنرات الإعلانية وفق شروط بلدك.
  • لا يجب أن تقل مساحة المحل الخاص بالفواكه المجففة عن 15 مترًا، وألا تقل مساحة واجهته عن ثلاثة أمتار.
  • يُشترط وضع الأسعار على كل منتج -حال كنت تقطن بالمملكة العربية السعودية-.
  • من الضروري توفير مواقف للسيارات أمام محلك، إلى جانب توفير منزلقًا مخصصًا للكراسي المتحركة.

تهيئة ديكور المحل

لكي تحظى بديكور رائع يجب عليك إضافة بعض العناصر التي تضفي لمسات فريدة على المحل، فمن الممكن الاستعانة بورق الحائط المرسوم عليه صور للفواكه المجففة، أو الذي يحوي بعض العبارات التحفيزية.

كذلك يمكنك وضع بعض الملصقات المكتوب عليها فوائد كل نوع من أنواع الفواكه المجففة، وإن أردت أن تضفي عنصرًا جماليًا على المحل، فاحرص على أن تكون أرضيته من الباركيه.

سوف يحتاج محلك أيضًا إلى أرفف زجاجية لامعة لوضع المنتجات عليها، مع باب زجاجي لتكتمل أناقته، بالإضافة إلى مكتب خشبي صغير وكرسي أمامه؛ مخصصين لك للجلوس ومتابعة مشروعك.

اختيار موظفين للمشروع

لا تقلق، لن يحتاج مشروع فواكه جافة إلى عدد كبير من الموظفين، حيث إن أقصى عدد ستحتاج إليه عاملين فقط، ويمكن العمل وحدك في بداية الأمر أو تعيين عاملًا واحدًا، ولكن يجب الحرص على اختيار موظف محترف؛ قادر على التعامل مع الزبائن، ويتمتع باللباقة والمظهر المقبول.

شراء المنتجات والمعدات اللازمة للمشروع

أمامك خياران؛ إما أن تقوم بشراء الفواكه المجففة الجاهزة من شركات تعبئة الفواكه الموجودة في المدن الصناعية أو المحلات التي تبيعها بالجملة، أو تشتري الفواكه الطازجة من المزارع مباشرةً وتجففها بنفسك -وهذا ما سنوضحه فيما بعد-، أما بشأن المعدات فستحتاج إلى مجفف شمسي، وماكينة التغليف، وآلة تقطيع الفواكه، وأحواض مخصصة لغسلها، ومن ثَم مصافي.

الترويج للمشروع

تبدأ خطوة التسويق لمشروع فواكه جافة مبكرًا، وذلك عند اختيار موقع المحل وتنظيم ديكوره وشراء منتجات بجودة عالية له، وكذلك تسعيرها بشكل مدروس ومناسب، وهذا ما تناولناه بالفعل أعلاه، ولكن خطوة التسويق لا تقف عند هذه المرحلة، بل تمتد بعد تجهيز المحل وافتتاحه، فلزيادة أرباحك ينبغي عليك اختيار اسمًا مناسبًا وجذابًا لمحلك يمكن حفظه بسهولة.

كما أنه بإمكانك عزيزي استغلال مواقع التواصل الاجتماعي؛ لإنشاء صفحات خاصة بالمشروع ووضع إعلانات ممولة تستهدف الزبائن في المنطقة محل المشروع، ويجب أن ترفع صورًا بالعروض المقدمة باستمرار، كذلك يمكنك طلب أرقام هواتف الزبائن؛ لإضافتهم إلى مجموعة على الواتس آب أو صفحة المحل؛ لإغرائهم بالخصومات بشكل مستمر.

تميز عن غيرك سيدي من خلال قيامك بتدوين احتياجات الزبائن من خدمات معينة، وأنواع الفواكه التي لم تكن لديك مع طلب أرقام هواتفهم وأسمائهم؛ لإعلامهم عند توفرها.

ولا شك أن إضافة خدمة التوصيل إلى المنازل من الخدمات التي ستزيد من أرباحك كثيرًا، فبذلك ستسهل الأمر على الزبائن في حال عدم قدرتهم  على زيارة المحل.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم وأبرز 6 متطلبات لنجاح المشروع

كيف تجفف الفواكه؟

إن لم تكن تفضل شراء الفواكه الجافة بالجملة، وتنوي القيام بكل مراحل التجفيف بنفسك في مشروع فواكه جافة، فاتبع الخطوات التالية:-

  • اختر من الفواكه الطازجة أثناء الشراء الأصناف الجيدة عالية الجودة التي نضجت بأسمدة طبيعية، وغير المعدلة وراثيًا، كذلك احذر من الفواكه التالفة.
  • اغسل الفواكه بشكل جيد.
  • قشَر الفواكه التي تحتاج إلى هذا باتباع التقشير القلوي أو التقشير بالبخار أو التقشير بالاحتكاك، وهناك بعض الفواكه التي لن تحتاج إلى تقشيرها نحو العنب والبرقوق.
  • قطَع الفواكه على هيئة أشكال متساوية في الحجم، ولا يهم الشكل كثيرًا، فيمكن أن يكون شرائح أو دوائر أو مكعبات.
  • اسلق الفواكه المقطعة في ماء ساخن واتركها لعدة دقائق، ويمكنك الاكتفاء بتعريضها للبخار، ولا تنسى أثناء الغليان أن تضيف حامض الستريك أو ملح الطعام أو المحلول السكري أو الليمون؛ للحفاظ على خواص الفواكه، وإطالة فترة صلاحيتها.
  • قم بتجفيف الفواكه من خلال وضعها داخل الأفران المخصصة لذلك، وتعريضها للهواء الساخن لمدة تتراوح من أربع إلى ثمان ساعات، ولا ترفع درجة الحرارة لتسريع هذه العملية؛ حتى لا تحترق الفواكه؛ لذا يجب عليك التأكد من سلامتها بين الحين والآخر، وحينما ترى أنها قد ذبلت أخرجها على الفور.
  • وأخيرًا، خزَن الفواكه المجففة في عبوات العرض أو الأكياس.

كم نسبة أرباح مشروع فواكه جافة؟

مشروع فواكه جافة من أكثر المشروعات ربحًا على الإطلاق، حيث تبدأ نسبة أرباحه من 30%، وقد تصل في الكثير من الأحيان إلى 60%.

تكاليف انشاء مشروع فواكه جافة
أرباح مشروع فواكه جافة

كم النفقات اللازمة لمشروع فواكه جافة؟

ومن الجدير بالذكر أن إجمالي تكلفة المشروع بشكل عام قد تبلغ حوالي 7 آلاف دولار، ويمكن توضيح التكلفة التفصيلية للمشروع من خلال الجدول التالي:-

أسعار المنتجات تتراوح ما بين 1330 حتى 2650 دولارًا.
رواتب الموظفين يتراوح راتب الموظف الواحد شهريًا من 400 حتى 800 دولار.
تكلفة تأجير المحل  قد تتراوح ما بين 400 إلى 530 دولارًا.
تكلفة ورق الحائط تتراوح من 265 حتى 795 دولارًا.
تكلفة الأرضية الباركيه تتراوح في المحل صغير الحجم من 265 حتى 795 دولارًا.
تكلفة الأرفف الزجاجية تتراوح للمتر الواحد من 16 حتى 22 دولارًا.
سعر باب من الزجاج السيكيوريت يتراوح ما بين 400 و530 دولارًا.
تكلفة مكيف الهواء تتراوح ما بين 530 و1325 دولارًا.
تكلفة اللافتات المضيئة تتراوح من 795 إلى 2120 دولارًا.
سعر الإعلانات الممولة الإلكترونية يبلغ سعر الإعلان الواحد 27 دولارًا.
تكلفة الخدمات بشكل شهري تتراوح بين 66 و80 دولارًا.
سعر المكتب الصغير يتراوح بين 400 و795 دولارًا.
سعر الكرسي  16 دولارًا.
تكلفة ماكينة الفواتير  تبدأ من 7 دولارات وتصل حتى 185 دولارًا.
سعر قارئ الباركود يتراوح بين 27 و132 دولارًا.
سعر استاندات العينات  يتراوح سعر الواحد ما بين 27 و132 دولارًا.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى كاملة حول كيفية إنشاء مشروع لعب أطفال من الألف إلى الياء

كم النفقات اللازمة لمشروع فواكه جافة في السعودية؟

إذا كنت تقيم في المملكة العربية السعودية، فإن إجمالي التكلفة لمشروع فواكه جافة سيبلغ نحو 25 ألف ريالًا، أما عن النفقات التفصيلية فسوف نوضحها لك سيدي في التالي:-

أسعار المنتجات  تتراوح ما بين 5 و10 آلاف ريالًا.
رواتب الموظفين من 1500 حتى 3000 ريال.
تكلفة تأجير المحل 2000 ريال.
تكلفة ورق الحائط من 1500 حتى 3000 ريال.
تكلفة الباركيه من 1500 حتى 3000 ريال.
تكلفة الأرفف الزجاجية 80 ريالًا للمتر.
سعر الباب من الزجاج السكيوريت 2000 ريال.
تكلفة مكيف الهواء تتراوح من 2000 حتى 5 آلاف ريال.
تكلفة اللافتات المضيئة تتراوح من 4 آلاف إلى 8 آلاف ريال.
سعر الإعلانات الممولة من 40 ل 100 ريال.
تكلفة الخدمات شهريًا 300 ريال.
سعر المكتب الصغير من 200 ل 3 آلاف ريال.
سعر الكرسي 60 ريالًا.
تكلفة ماكينة الفواتير من 30 إلى 700 ريال.
سعر قارئ الباركود من 150 إلى 400 ريال.
سعر استاندات العينات من 150 إلى 500 ريال.

أسئلة شائعة 

كم يستغرق تجفيف الفواكه؟

يستغرق وقت التجفيف من أربعة إلى سبعة أيام، وذلك على حسب حالة الطقس.

كم مدة صلاحية الفواكه المجففه؟

تصل إلى ستة أشهر، ويمكن أن تستمر لستة أشهر آخرين في حال تم إغلاقها بإحكام.

وفي نهاية المقال، نكون قد أوضحنا كافة التفاصيل الخاصة بمشروع فواكه جافة من خطوات تأسيسه، مميزاته، تكلفته ومن ثَم أرباحه، وطرق التسويق الناجحة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *