دراسة جدوى مشروع طاقة شمسية: أبرز 6 متطلبات لنجاح المشروع

التفكير في مشاريع مبتكرة من أبرز الأمور التي تجعلك شخص فريد ومختلف عن أي منافس، لذلك اليوم سوف نسلط الضوء إلى مشروع مثالي لم يتم إنشائه كثيراً، فبالتالي سيكون أمامك الفرصة لتكون من أوائل الأشخاص التي تتجه للبدء في تنفيذ ذلك المشروع المبتكر، ولكي لا نطيل عليك في الحديث، فأن ما نود ترشيحه اليوم هو مشروع طاقة شمسية.

فمن المؤكد يا عزيزي القارئ أنك سمعت عن مشروع طاقة شمسية، ولكن هل سمعت عن كيف يمكن تنفيذه على أرض الواقع؟ حيث ذلك سيكون هدفنا اليوم وهو أن نشرح لك دراسة جدوى مشروع طاقة شمسية من الألف إلى الياء، فكن منتبهاً لأي معلومة سيتم سردها حتى لو كانت صغيرة.

لماذا تختار مشروع طاقة شمسية

السؤال حول مشروع طاقة شمسية أصبح حديث العلماء في الفترة الأخيرة بسبب الامتيازات والمنافع التي يمكن أن تعود على البشرية من الطاقة الشمسية، وأصبحنا نلاحظ أن الاتجاه لإنشاء محطات طاقة شمسية هو هدف جميع الدول بشكل عام.

فأن الطاقة التقليدية التي تنتج من المواد النفطية والغاز وما إلى ذلك أصبحت لها الكثير من الأضرار، وبالإضافة إلى ذلك العيب، فأنها تكون مكلفة أيضاً على الدولة بشكل كبير وتلك العوامل كفيلة أنها تجعل الاهتمام بمصادر أخرى للحصول على الكهرباء أمر ضروري.

فتخيل معي يا عزيزي القارئ إذا قمت أنت باستغلال ذلك الأمر، وبدأت في إنشاء ذلك مشروع طاقة شمسية، فتخيل ما ستكون الأرباح المردودة عليك؟ فأنها من المؤكد ستكون ملايين الأموال ستحصل عليها في وقت قياسي مقارنة بأي مشروع أخر.

وتلك الأسباب كلها اجتمعت في آن واحد لكي تجعل ذك المشروع مميز بأقصى درجة وأنك لابد أن تبدء في اتنفيذه، وهيا بنا نتعرف على جميع المعلومات التي تخص ذلك المشروع بشكل أدق.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 أفكار مشاريع غريبة ومربحة

دراسة جدوى مشروع طاقة شمسية

قبل الحديث عن دراسة الجدوى للمشروع، فمن المؤكد أنك تفكر الآن عن كيف يتم الحصول على الطاقة الشمسية، ولذلك سوف نقوم بالإجابة عليك بشكل مفصل، فأن تلك الطاقة تستمد من الشمس على هيئة أشكال مختلفة.

فعلى سبيل المثال يوجد أول طريقة تتمثل في الألواح الشمسية وأحياناً يطلق عليها الخلايا الشمسية، وتلك الطاقة تنتج عن طريق نزول الشمس على تلك الألواح، وبعدها يتم إنتاج طاقة كهربائية يمكن استخدامها في المنازل والمستشفيات وما إلى ذلك من خدمات كثيرة.

ويوجد طريقة أخرى يمكن اتباعها وهي الأفران الشمسية التي تستقبل طاقة الشمس وتقوم بإنتاج بعد ذلك طاقة حرارية يتم استخدامها في طهي الطعام وخدمات أخرى كثيرة تحتاج إلى الحرارة.

لذلك بشكل عام يا عزيزي القارئ سيكون هدفنا اليوم هو كيفية إنشاء تلك الألواح كيف يمكن أن نستفيد منها، وسوف نشرح كل ذلك عن طريق بعض المتطلبات التي ستحتاجها على هيئة دراسة جدوى، وإليك الآن عناوين تلك المتطلبات في التالي:

  1. تكلفة مشروع الطاقة الشمسية.
  2. تحديد الموقع الجغرافي لإنشاء مشروعات الطاقة الشمسية في مصر والدول العربية.
  3. شروط وتصاريح الاستثمار في الطاقة الشمسية في مصر والدول العربية.
  4. مستلزمات مشروع طاقة شمسية.
  5. كيفية التسويق لمشروع طاقة شمسية.
  6. نسب الأرباح المتوقعة من مشروع طاقة شمسية.

أولاً: تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

بالطبع يا عزيزي القارئ إنشاء مشروع الطاقة الشمسية سيكون مكلف بدرجة كبيرة جداً، فإذا كنت تريد أن تقوم بإنشاء المشروع على مساحات كبيرة، فأعلم أنك سوف تحتاج إلى مصدر تمويل كبير، أو يمكنك أن تتجه للشراكة مع بعض المستثمرين.

فلذلك التكاليف من الصعب تحديدها بشكل دقيق، فأنها يتم حسابها على أساسيات عوامل مختلفة، ولكن بشكل عام سوف نقوم بسرد لك عناوين أساسيات تكلفة المشروع لتكون على دراية بها، وأنت عندما تعلم تلك الأمور، سوف يكون لك القدرة على حساب التكلفة بسهولة فيما بعد، وإليك الآن أبرز الأساسيات في الآتي:

  • مستلزمات والأدوات التي سيتم إنشاء بها المشروع من أكبر الأمور التي يجب وضعها في الميزانية.
  • الأماكن المقام عليها مشروع الطاقة الشمسية يجب أن يتم حساب تكلفتها أيضاً.
  • أجور العاملين القائمين على مشروع مثل هذا.
  • تكلفة التسويق للمشروع بداية من بداية تنفيذه إلى الانتهاء منه بشكل كامل.
  • التصاريح والأوراق يجب وضعها من ضمن التكلفة أيضاً.
  • الصيانة بشكل دائم للمشروع من الأمور المكلفة مادياً.

لا تفوتك قراءة: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

ثانياً: تحديد الموقع الجغرافي لإنشاء مشروعات الطاقة الشمسية في مصر والدول العربية

لكي تقوم بتنفيذ المشروع يجب أن تختار موقع جغرافي لأكثر من اتجاه وليس اتجاه واحد، فأن الاتجاه الأول سيكون مكان تصنيع والمكان الثاني سيكون للمبيعات.

وأنت يمكنك إنشاء مشروع الطاقة الشمسية في أكثر من مكان للتصنيع بعيداً عن المكان الأساسي الذي سوف يتم من خلاله بيع ما قمت بتصنيع من ألواح شمسية مختلفة، فأن المكان الأساسي للبيع سيكون عن طريق محل كبير.

وذلك المحل يجب أن يكون بجانب المناطق التي لا يصلها أي مصادر للطاقة تماماً، أو من الممكن أن يكون المكان قريب من الشركات والمنشآت.

وبالنسبة لمكان التصنيع فهو ينقسم إلى عدة اتجاهات متنوعة أيضاً، لذلك سوف نقوم الآن بسرد عليك أبرز الأماكن في النقاط التالية:

إقامة المشروع على سطح المنازل

من الممكن يا عزيزي القارئ أن تختار المنزل كوسيلة تقوم من خلالها بإنشاء ذلك المشروع، حيث يوجد الكثير من الناس قامت بإنشاء مشروع الطاقة الشمسية للمنازل من قبل في دول مختلفة ونجحت بالفعل.

وتلك الطريقة ليست مكلفة تماماً، فكل ما سوف تنفق عليه هي الأدوات والمستلزمات فقط، وكن على معرفة أيضاً إذا كان مشروع الطاقة الشمسية فوق المنزل فهو سيكون محدد وليس له إنتاجية ضخمة، ولكنه سيكون جيد للبدء به كبداية.

ولا تنسى أن المشروع سيكون فوق سطح المنزل وليس في أي مكان أخر، وذلك لكي تتمكن الشمس من الوصول إلى الألواح بكل سهولة بدون مواجهة أي مشاكل.

الطرق الصحراوية:

يوجد مكان أخر يمكن استغلالها في التصنيع وهي الطرق الصحراوية، فأنها تعتبر من أنسب الأماكن التي يتم اختيارها لإنشاء مشروع طاقة شمسية، وذلك بسبب العديد من العوامل الجيدة التي تساعد على نجاح المشروع.

فعلى سبيل المثال سيكون أمامك مساحات كبيرة لكي تولد الطاقة التي تريدها بدون أن تواجه أي مشاكل، وبالإضافة إلى حرارة وقوة الطاقة الشمسية الكبيرة التي يمكن الاستفادة منها بأقصى درجة.

ثالثا: شروط وتصاريح الاستثمار في الطاقة الشمسية في مصر والدول العربية

بعد أن تعرفت على الموقع الجغرافي للمشروع، فسوف ننتقل الآن إلى ما التصاريح اللازمة التي يتم الاحتياج لها لكي تنشأ المشروع في آمن تام، لذلك سوف نطرح عليك الآن أهم الأوراق والشروط في التالي:

  • يجب أن يكون المشروع لا يعرض أي مواطن لأي خطر، فبالتالي يجب وضع جميع الاحتياطات بشكل كامل.
  • السجل الضريبي للمشروع من العوامل الأساسية التي تضمن بها حقوقك وأنك تسير على الطريق الصحيح بدون أي مخالفات.
  • يجب الحصول على إذن من الدولة لإنشاء مشروع مثل هذا، فهو من المشاريع التي لها أخطار، فلذلك يجب أن يكون في حوزتك إذن.
  • أوراق الهوية الشخصية لجميع المستثمرين في المشروع بشكل كامل، وذلك للكشف على صحيفة الأحوال المدنية لكل شخص.
  • يجب تقديم رسم كروكي يضمن فيه ِأشكال الألواح الشمسية التي سوف تقوم بتصميمها، وذلك ليتم معاينته أيضاً من الدولة.
  • يجب تحديد مصادر أموالك، وتقديم للدولة من أين لك بتلك الأموال لكي لا يحدث لها مشاكل فيما بعد.

شاهد أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

رابعاً: مستلزمات مشروع طاقة شمسية

الآن وصلنا إلى جزء مهم جداً وهي ما المستلزمات التي سيتم الاحتياج لها عند البدء في إنشاء المشروع، حيث أننا سوف نتحدث عن الألواح الشمسية والأفران الشمسية وكيف يتم تصميمها بنفسك في المشروع لكي تتمكن من الحصول عليها بأقل التكاليف، ولذلك سوف نقوم الآن بشرح ما المستلزمات التي يحتاجها لإنشاء تلك الأجهزة في التالي:

الألواح الشمسية:

لكي تقوم بإنشاء الألواح الشمسية، فأنت يجب أن تعرف بما المكونات الأساسية لها، فبكل بساطة يتكون اللوح بشكل أساسي من خلايا شمسية يكون بداخلها بلورات السيليكون المسؤولة عن استقبال طاقة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية.

لذلك من الضروري أن تهتم بشراء خلايا شمسية ببلورات مميزة تستطيع من خلالها أن تنتج أكبر قدر من الطاقة بشكل متواصل على مدار اليوم.

وبعد أن تقوم بشراء البلورات فيجب أن تنتقل إلى الجزء الآخر وهو شراء الألواح التي يتم تصنيعها من الخشب، ولكن يجب أن يكون الخشب بجودة مميزة جداً، ولا تنسى أيضاً أن تضع في اعتبارك الأبعاد والأطوال لكل لوح.

وبعد الانتهاء من تلك الأدوات فسوف تقوم بشراء العديد من الأسلاك الكهربائية للتوصيل من بينهم في ذلك اللوح، وبالإضافة للتوصيل من البلورات، وتلك التوصيلات سوف تحتاج إلى مهندس ليقوم لك بذلك الأمر بشكل صحيح.

فبالتالي ابتعد تماماً على أن تقوم أنت بذلك الأمر، بل نحن نقوم بسرد لك نبذة متعمقة عن كيفية الإنشاء، وذلك لكي تكون على دراية لكل شيء يمكن أن يحدث في مشروع طاقة شمسية.

الأفران الشمسية:

الآن ننتقل إلى ثاني جهاز يمكن أن تستخدمه في المشروع الخاص بك لكي تحصل على أرباح أكثر وذلك الجهاز هو الفرن الشمسي، فهي لها دور كبير في مشروع طاقة شمسية، ويمكن أن تستفاد منها بأكبر شكل وتحصل من خلالها على أموال باهظة.

وباختصار شديد يا عزيزي القارئ، فأن تصميم ذلك الصندوق يكون أسهل كثيراً من الألواح، فهو يحتاج إلى تحضير صندوق يكون مخصص لذلك الأمر، وبعدها يتم وضع فوقه غطاء عاكس لأشعة الشمس.

وبعدها يتم وضع بداخله بعض الأسلاك ومواد مسئولة عن استقبال درجات الحرارة من الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية لها العديد من الفوائد.

وبالطبع لا تنسى أن يقوم بذلك التصميم مهندس له خبرة في ذلك المجال من قبل، فبالتالي احرص على تعيين أفضل المهندسين.

خامساً: كيفية التسويق لمشروع طاقة شمسية

الآن وصلنا إلى جزئية ذات أهمية كبيرة جداً وهي ما عمليات التسويق التي يمكن من خلالها الحصول على عملاء، حيث يوجد العديد من الطرق التي يمكن إتباعها.

ولكن قبل القيام بأي شيء، فيجب أن تسأل نفسك سؤال في غاية الأهمية وهو ما شريحة الناس المستهدفة في ذلك المشروع.

والإجابة على ذلك ستكون الشركات الكبيرة ورجال الأعمال والمستشفيات والمؤسسات الضخمة الخاصة، وبالإضافة إلى كل ذلك يمكن أن تستهدف شريحة الأشخاص العادية لبيع لهم الأفران الكهربائية، وبشكل عام أنت سوف تستهدف فئة كبيرة جداً من الناس.

لذلك يجب أن تكون عمليات التسويق ملمُة بجميع الناس، وذلك ما سوف نفعله الآن، حيث سنقوم بسرد لك أهم عمليات التسويق المميزة في الآتي:

  • التسويق من خلال إنشاء موقع إلكتروني للمشروع الخاص بك يعتبر أمر مميز جداً، وحاول على قدر الإمكان أن تخصص مسؤول عن ذلك الأمر.
  • من الممكن أيضاً أن تتجه للإعلانات الممولة على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك لكي يظهر الإعلان الخاص بك على شريحة كبيرة من الناس.
  • لا تنسى يا عزيزي القارئ أن المسؤولين عن العلاقات العامة هم لهم دور كبير في التعاقد مع الشركات ورجال الأعمال والمستشفيات، لذلك قم بتعيين أكثر من موظف في ذلك المجال.
  • إذا كان لك القدرة على إنشاء إعلانات وعرضها على التلفاز، فذلك سيكون أمر مميز وسيوفر لك أرباح مميزة فيما بعد.

أقرأ أيضًا: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

سادساً: نسب الأرباح المتوقعة من مشروع طاقة شمسية

بالطبع التساؤل حول نسب أرباح مشروع طاقة شمسية أمر هام جداً لجميع الناس، ولكن بشكل عام الأرباح من ذلك المشروع ستكون مرتفعة جداً، فأنت أمامك عدة وسائل تستطيع من خلالها الحصول على أرباح.

فأنت يمكنك بيع ألواح الطاقة الشمسية فقط إلى الناس، أو من الممكن أن تقوم بتخزين الطاقة الكهربائية التي تحصل عليها من الألواح الخاصة بك وبعدها تقوم ببيعها بعد ذلك بأموال باهظة.

لذلك سيكون أمامك العديد من الطرق الرائعة التي يمكن الاختيار من بينها، ونسبة الربح لبيع اللوح الشمسي الواحد تختلف على حسب نوعه وعلى مقدار الإنتاجية له، ولكن على أي حال قم بوضع نسبة للربح حوالي 40% على التكاليف التي أنفقتها على كل لوح، وبالتالي سوف تحصل على نسب ممتازة.

وبالنسبة إذا كنت تريد أن تقوم ببيع الطاقة الكهربائية والحرارية بشكل مباشر، فأنت ستحصل على أموال باهظة جداً يمكن أن تتعدى نسب أرباحها 50%.

أهم النصائح لنجاح مشروع الطاقة الشمسية

بعد أن تعرفت على جميع المتطلبات التي سوف تحتاج إليها لتنفيذ المشروع، فسوف نتقل الآن إلى خطوة هامة جداً وهي ما النصائح التي يجب عليك إتباعها للحصول على نسبة نجاح قوية، ولذلك سوف نطرح عليك أهمها في التالي:

  • من الضروري يا عزيزي القارئ أن تطور من مشروعك، حيث مع مرور الوقت يجب أن تقوم بافتتاح أكثر من مكان لمركز البيع وليس مكان واحد.
  • من الممكن أن تحلل المنافسين لك في ذلك المجال بشكل دائم، وذلك لكي تتعرف على نقاط ضعفهم وتتمكن من التطوير منها في مشروعك.
  • يجب عليك الابتعاد عن المستلزمات ذات الجودة الرديئة التي يمكن أن تشوه من سمعة مشروع الطاقة الشمسية الخاص بك.
  • من الممكن أن تصنع أنواع مختلفة من الألواح الشمسية لكي تناسب جميع الفئات، حيث يوجد فئات تحتاج إلى إنتاجية بسيطة وليست إنتاجية كبيرة من الطاقة.
  • حاول على قدر الإمكان أن تستمتع إلى آراء العملاء لكي تطور منها وتحاول تقديم أفضل ما لديك.
  • يجب أن يكون المحل الذي سيكون منفذ للبيع تخت معايير منضبطة مثل توفير بداخله جميع الاحتياجات من كاميرات مراقبة و طفايات الحرائق وجميع المستلزمات الأخرى.
  • يجب أن تهتم بتعيين موظفين أصحاب خبرات كبيرة سواء أثناء التصنيع للألواح، أو أثناء البيع في المتجر.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح كيفية إنشاء دراسة جدوى مشروع طاقة شمسية، ونتمنى أن تكون المعلومات التي تم سردها قد وفت لك ما تبحث عنه من معلومات مهمة، وندعوك لقراءة بعض المقالات التي تخص مشاريع مربحة ومميزة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *