أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

إذا كنت تنوي إقامة مشروع صالة رياضية لزيادة رأس مالك، ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ إذًا فأنت الآن في المكان الصحيح، حيث إنني سوف أصحبك في رحلة قصيرة وسنستعرض من خلالها كافة التفاصيل المتعلقة بذلك المشروع، وكيف تستطيع تحقيق أعلى عائد؟ مع الحفاظ على قيمة رأس المال.

دراسة جدوى مشروع صالة رياضية 

يمكنك إطلاق مشروع صالة رياضية بعد الاطلاع على دراسة الجدوى التالية:-

معايير اختيار موقع مشروع صالة رياضية

بالنسبة إلى أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند إطلاق مشروع الصالة الرياضية، نجد أن أبرزها يكمن في اختيار موقعًا على مساحة مناسبة لا تقل عن 120 مترًا، يتواجد في الطابق الأرضي أو الأول.

بحيث تتضمن أكبر عدد من الآلات وفي نفس الوقت تشمل غرف تغيير الملابس والحمامات، كما يمكن توفير قاعة داخلية مخصصة لممارسة تمارين الآيروبكس أو اليوغا.

كما يُفضل أن تكون الصالة بالقرب من التجمعات السكنية وتطل على شارع رئيسي؛ حتى يسهل الوصول إليها ويتم رؤيتها بوضوح من قِبل المارة.

إذن، كيف يمكنك تجهيز صالة رياضية؟

سوف تحتاج منك الصالة الرياضية إلى تجهيزات خاصة، فنجد مثلًا:-

  • ضرورة توفير عدد من المرايا في مختلف الزوايا داخل الصالة.
  • اختيار ألوان دهانات متوهجة مثل اللون البرتقالي والأحمر والأخضر؛ حتى تحفز اللاعبين.
  • توزيع سماعات ستيريو عالية النقاء في الموقع بالكامل؛ لكي يتم من خلالها إذاعة أغاني حماسية.
  • الإعتماد على أرضيات مصنوعة من الفوم المضغوط؛ حتى تساعد على امتصاص الصدمات.
  • توفير حقيبة خاصة بالإسعافات الأولية.
تجهيزات المشروع
تجهيزات المشروع

الإجراءات اللازمة للحصول على رخصة قاعة رياضية

يمكنك الحصول على رخصة القاعة الرياضية عن طريق تقديم مجموعة من المستندات إلى الهيئات المختصة في بلدك، فنجد مثلًا:-

  •  صورة من بطاقة الرقم القومي.
  • صورة من عقد إيجار الصالة ومخطط هندسي لها.
  • تقديم السجل التجاري والبطاقة الضريبية.
  • تقديم وثيقة تفيد بعدم وجود سوابق جنائية على صاحب المشروع.

اقرأ ايضاً: أهم 7 مراحل تنفيذ مشروع انشاء مصنع بطريقة احترافية

أسعار تجهيز صالة جيم

بالنظر إلى أسعار تجهيز صالة الچيم فنجدها تتوقف على قيمة رأس المال، حيث يمكنك البدء بـ 20,000 دولارًا، يتم من خلالها شراء المعدات (مقعد الضغط، الأوزان، جهاز الركض، العجلة الدوارة، مقعد تمارين البطن……) بتكلفة تصل إلى 10,000 دولارًا -على سبيل المثال-، بينما المبلغ المتبقي فيتم من خلاله احتساب رسوم تأجير الصالة ورواتب العمال بواقع 3 عاملين، هذا بخلاف تكلفة التشطيبات والتجهيزات الأساسية.

حيث إننا من الجانب الآخر نجد أن هذا المشروع يحقق أرباح مناسبة، فإذا افترضنا أن قيمة الاشتراك الواحد تصل إلى 50 دولارًا شهريًا، بحيث يصل عدد المشتركين المستهدفين خلال الشهور الأولى إلى حوالي 60 مشتركًا؛ مما يعني تحصيل حوالي 3000 دولار شهريًا.

مشروع صالة رياضية للنساء

يعد مشروع الصالة الرياضية المخصصة للنساء واحدًا من أنجح المشاريع التجارية؛ وذلك نظرًا لزيادة الإقبال عليه من فئة السيدات لخسارة الوزن بعد الحمل والولادة، وكذلك الفتيات اللائي يرغبن في الوصول إلى الوزن المثالي؛ للعمل في مجال الموضة والأزياء.

لكنه على الجانب الآخر يحتاج إلى بعض التجهيزات الإضافية، مثل اختيار واجهات قاتمة اللون لا تعكس ما بالداخل؛ وذلك لضمان الخصوصية، فضلًا عن توفير مكانًا مخصصًا للأطفال حال اصطحابهم من قِبل الأمهات، كما أنه لا بد من مراعاة خطوة اختيار طاقم مكونًا من مدربات وعاملات نظافة؛ لمنع دخول الرجال.

فإذا قمت بإطلاق مشروع الچيم بالفعل يمكنك تصميم صالة رياضية صغيرة للنساء مُلحقة بالصالة الرئيسية، أو يتم تخصيص عدد ساعات محدد على مدار الأسبوع للسيدات فقط.

مميزات وعيوب مشروع الجيم

بالنسبة إلى مشروع GYM فنجده يتضمن الكثير من المزايا والعيوب، نذكر أبرزها في الآتي:-

المزايا

  • تحقيق دخلًا ماديًا متزايدًا؛ لا سيما إذا تم إقرار اشتراكات شهرية بأسعار مناسبة، بحيث تلائم شريحة كبيرة من العملاء.
  • دعم قدرات الشباب الجسمانية وتفريغ طاقاتهم.
  • يعتبر فرصة جيدة لإقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الكثير من الزوار من مختلف الشرائح المجتمعية.
  • إمكانية إضافة بعض الخدمات الربحية الأخرى، مثل بيع المكملات الغذائية أو إنشاء مقهى أو مطعم صغير؛ مما يعني زيادة الأرباح.

العيوب

  • غالبًا ما يتطلب ذلك المشروع رأس مال كبير؛ حتى يتم من خلاله توفير المعدات الرياضية الأساسية في التمرين، ودفع كافة التكاليف الأخرى.
  • عدم توافر الكثير من المدربين المحترفين وإن وجد يتم دفع رواتب باهظة لهم.
  • تحتاج المعدات دومًا إلى الصيانة الدورية من قِبل مجموعة من المهندسين، فضلًا عن صعوبة إيجاد قطع غيار لتلك المعدات.

اقرأ ايضاً: أبرز 7 متطلبات مشروع حلاق رجالي كأفضل فكرة مشروع مربح برأس مال صغير

كم يكلف مشروع صالة رياضية في السعودية؟

أما عن مشروع الصالة الرياضية في السعودية فقد يتطلب رأس مال يصل إلى 350,000 ريالًا تقريبًا، بحيث يشمل المصاريف الإدارية والتكاليف التشغيلية وكذلك شراء المعدات.

لكن هناك بعض الضوابط والشروط التي أقرتها المملكة مؤخرًا فيما يتعلق بالصالات الرياضية، أهمها أن يحمل صاحب المشروع الجنسية السعودية، وألا يتم تنفيذ جلسات العلاج الطبيعي في الجيم بدون تصريح رسمي، فضلًا عن الإعلان عن خدمات المشروع بشكل صريح.

عمالة المشروع
عمالة المشروع

تجربتي مع مشروع الصالة الرياضية 

أود أن أشارك معكم تجربتي حول مشروع الصالة الرياضية، لقد كنت أملك رأس مال يصل إلى 5000 دولار فقط، لكني رغبت في إطلاق ذلك المشروع؛ لذا، حرصت على إيجاد ممولين والحصول على قرض مُيسر لزيادة تلك القيمة، فضلًا عن شراء بعض المعدات بالتقسيط.

بحثت فيما بعد عن صالة بمساحة 100 متر في واجهة إحدى المولات التجارية؛ حتى أستطيع جذب أكبر عدد من العملاء، هذا بخلاف إقرار اشتراك شهري مخفض بقيمة 25% لأول 20 مشتركًا.

وبالفعل خلال السنوات الأولى من إطلاق المشروع تضاعف عدد المشتركين، واستطعت الحصول على محل آخر لزيادة عدد الأجهزة، كما قمت برد المبالغ إلى الممولين وسداد قيمة القرض كاملة.

الأسئلة الشائعة 

هل الصالات الرياضية مربحة في عام 2024؟

بالطبع، استطاعت الصالات الرياضية أن تحقق إقبالًا كبيرًا من جانب المشتركين خلال السنوات القليلة الماضية، حيث زادت نسبة النمو إلى 15% مقارنةً بالأعوام السابقة، ومن المتوقع أيضًا أن يشهد ذلك المجال تطورًا ملحوظًا خلال العقود القادمة لتصل النسبة إلى 50%؛ مما يجعلها فرصة استثمارية جيدة.

كيف يمكن إدارة صالة رياضية بنجاح؟

يمكنك إدارة الصالة الرياضية بنجاح من خلال الحرص دومًا على تشجيع المتدربين، وإطلاق الكثير من الإعلانات الممولة عبر شبكة الإنترنت، تلك التي تتمثل في مقاطع الفيديو والمنشورات؛ لاستقطاب المزيد من المشتركين، كما يمكن أيضًا تقديم العديد من العروض والتخفيضات للعملاء الجدد والمتميزين.

ما هي عوامل الخطورة عند إطلاق مشروع الصالة الرياضية؟

قد يتعرض مشروعك لبعض المخاطر التي تؤثر على نسبة الأرباح، أهمها ظهور منافسين جدد في الساحة يقدمون عروض مميزة أو خدمات إضافية، هذا بخلاف فرض شروط جديدة تؤثر على طبيعة النشاط الرياضي في الصالة.

كما يمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل حول المشروع عبر المقطع التالي:

YouTube video

وفي نهاية المطاف، تحدثنا عن مشروع صالة رياضية الذي يمكنك من خلاله استثمار أموالك بطريقة مضمونة، عبر شراء معدات جديدة بالتقسيط وتأجير موقعًا مناسبًا، ثم تقديم حملات دعائية لتحقيق المزيد من الانتشار؛ والتي سوف تضاعف قيمة الأرباح لديك بمرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *