دراسة جدوى مشروع شنط بلاستيك: كل ما تحتاج إلي معرفته

مشروع شنط بلاستيك من افضل المشاريع التي حظيت باهتمام كبير في الفترة الأخيرة، ويرجع ذلك إلى التكلفة البسيطة التي يمكن تنفيذ المشروع بها، حيث يتميز بأن رأس المال في البداية مناسب للغاية يمكن للشخص أن يقوم به بمفرده في حالة ما توافر لديه الإمكانيات والخبرات اللازمة لبدء المشروع، كما يمكنه أن يقوم باشراك فرد معه إذا تطلب الأمر ذلك، ولكن على كل حال فإن المشروع بسيط جدا، ويحتاج خط إنتاج غير مكلف ولا يحتاج إلى عمالة كثيرة، وبالنسبة للربح فهو مضمون وسريع في نفس الوقت.

مشروع شنط بلاستيك

من أبرز المشاريع التي ظهرت على الساحة في الأسواق والتي نالها تطور كبير في الفترة الأخيرة هو مشروع شنط بلاستيك، حيث يعد من المشاريع السهلة والتي لا تحتاج إلى خط إنتاج كبير ومكلف ويمكن للشخص في بداية الأمر تنفيذه بنفسه، وفيما يلي تفاصيل  مشروع شنط بلاستيك مضمون ومربح جدا:

شاهد أيضًا: تعرف على 17 من أفضل افكار مشاريع صغيرة في المنزل

المكان

تعد التجهيزات لأي مشروع هي أهم شيء يتوقف عليه نجاح المشروع من فشله فكيف لي أن أقوم بتنفيذ مشروع دون عمل التجهيزات اللازمة، يجب على الشخص الراغب في بدء عمل مشروع شنط بلاستيك أن يقوم باختيار مكان مناسب لاحتواء الماكينات التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 5 متر وعلى ذلك فيجب أن يكون ارتفاع المكان من 5.5 وحتى 6 متر، كما يجب أن تكون مساحة المكان مناسبة جدا بحيث تستطيع استيعاب الماكينات اللازمة في المشروع، فعلى الأقل يجب أن لا تقل مساحة المكان عن 70 متر، كون سقف المكان مغطى  بالخرسان أو الصاج فهو من الأمور الضرورية للحصول على تصريح للمشروع، قم باختيار المكان في منطقة صناعية بعيدة عن السكان وذلك حتى تتمكن من استخراج التصريح بسهولة.

الكهرباء

تعد الكهرباء من الأمور المهمة والضرورية والتي يلزم على صاحب المشروع التأكد من جودتها في المنطقة قبل بدء مشروع شنط بلاستيك وذلك لأن ماكينات العمل في المشروع تحتاج للتشغيل ما لا يقل عن 3 فاز وهي ما تعادل متوسط من 25 حتى 30 حصان، لا يمكن للماكينات العمل بدون الكهرباء فيجب التأكد من قدرة الكهرباء على تشغيل الماكينات.

الماكينات

أما بالنسبة للماكينات المناسبة لخط إنتاج وتشغيل  مشروع شنط بلاستيك، فهي متعددة ومنها ماكينات فيلم لتصنيع وإنتاج الشنط البلاستيك، وماكينات تقطيع ولحام، وماكينات كبس هيدروليك، وتتراوح اسعار الماكينات ما بين 350 ألف جنيه وتصل حتى 750 ألف جنيه، يمكنك بكل سهولة الحصول على ماكينات المشروع  من الشركات المتخصصة في استيراد الماكينات والمنتجات الصناعية سواء من الصين أو الدول الأخرى، أو يمكنك التواصل مع الشركات العالمية والتي يمكنك العثور علي موقعها الإلكتروني من محرك البحث جوجل ومراسلتها ومن ثم تقوم بشحن المكنة إليك.

قد يعجبك: أفضل 7 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بأرباح مضمونة وهائلة

شروط ترخيص مصنع بلاستيك

حتى تستطيع إقامة مشروع شنط بلاستيك قانوني وسليم ولا تعرض نفسك أو العاملين معك إلى المسألة القانونية فأنت بحاجة إلى استخراج عدة تصاريح وأوراق، وذلك كله يتوقف على بعض الشروط وهي تتمثل في التالي:

  • أن يكون صاحب المشروع يمتلك عقد إيجار أو تمليك للمكان وأن يكون مدون في العقد النشاط الذي سوف يتم إقامته في المكان وهو مشروع شنط بلاستيك، وأن يتم إثبات ذلك قي الشهر العقاري.
  • أن يمتلك صاحب المشروع بطاقة ضربية تحتوي على نشاط شنط بلاستيك.
  • أن يمتلك صاحب المشروع سجل تجاري خاص باسمه.
  • أن يمتلك صاحب المشروع صورة بطاقة رقم قومي سارية صادرة من سجلات الأحوال المدنية المصرية.
  • أن يكون من ضمن الأوراق رسم هندسي خاص بمكان إنشاء المصنع أو الورشة.
  • أن يكون المكان مساحته مناسبة كما ذكرنا وأن لا يقل إرتفاعه عن 5 أمتار، وذلك ليتناسب مع ماكينات الإنتاج.
  • على صاحب المشروع تجميع كافة الأوراق المذكورة والتوجه بها إلى مجلس المدينة او الوحدة المحلية التابع لها مكان إقامة المشروع، وعمل كافة الإجراءات المطلوبة لاستخراج التصاريح اللازمة للبدء في المشروع.

تكلفة خط إنتاج المشروع

في السطور التالية نفصل القول عن تكلفة خط إنتاج   مشروع شنط بلاستيك، والتي تختلف تكلفته باختلاف عدد الماكينات المستخدمة به، ويتكلف خط الإنتاج الكامل تكلفة تتراوح بين مليون جنيه وحتى مليون و200 ألف جنيه وذلك بحسب عدد الماكينات وعدد العمال وساعات العمل وتكلفة المكان، وتنقسم الماكينات الإنتاج في المشروع إلى ماكينات تصنيع شنط البلاستيك وماكينات الطباعة على الأكياس والشنط البلاستيك.

شاهد أيضًا: 10 أفكار رائعة لأفضل مشروع الكتروني بدون رأس مال تدر عليك أرباح ضخمة

أليات بيع المنتج

قمت بتجهيز المكان وشراء المعدات اللازمة ثم قمت بالحصول على التراخيص والتواريخ اللازمة لبدء التشغيل بشكل قانوني ورسمي، تأتي بعد هذه الخطوات خطوة التسويق لمنتجاتك وبيعها بالطريقة التي تمكنك من جني الأرباح، حيث أن المشروع يعد من المشروعات المربحة جدا فعند العمل الجاد والصحيح يمكن للشخص أن يحقق ربح 300% من هذا المشروع.

في بداية الأمر إذا كنت تمتلك خط إنتاج كامل من معدات وأدوات ومواد تصنيع في هذه الحالة يمكنك اقتحام مجال البيع بالجملة بكل جدارة وبقوة عالية حيث يمكنك إضافة مبلغ 1500 أو 2000 على السعر الخام الأساسي للطن، وبعدها يتم خصم التكاليف الإضافية من الربح، وبعد هذه العملية تجد أنك قد حصلت على ربح يتراوح بين 1000 وحتى 1500 جنيه في الطن.

وهناك طريقة بيع أخرى وهي ما يطلق عليها النصف قطاعي وهي تكون لكل عملية بيع تزيد عن 100 كيلو، في هذه الحالة يمكن لصاحب المشروع أن يقوم بإضافة 1500 جنيه على سعر المادة الخام للطن، اما عن السعر القطاعي وهو الذي يكون لأقل من 100 كيلو وفي هذه الحالة يتم اضافة 2000 جنيه على سعر المادة الخام للطن.

التسويق للمشروع

لا يقوم أي مشروع ويكتب له النجاح بدون خطة دعاية وتسويق مناسب وهو أمر معروف منذ بداية الصناعة وخطوط الإنتاج من قديم الزمان، ويحتاج مشروع شنط بلاستيك لعمل خطة دعاية عالية جدا، يمكنه من خلال هذه الخطة استهداف العملاء والجمهور بشكل أكبر، فهناك الكثير من أشكال الدعاية المناسبة لهذا المشروع.

من أبرز الطرق المستخدمة للدعاية هو القيام بعمل الدعاية المطبوعة  فبعد تجهيز المكان يتم عمل بعض اليافطات الخاصة بالمشروع والمكان، كما يتم طباعة بعض الكروت الخاصة بالدعاية وتوزيعها في الشوارع وعلى المحلات، كما يعد إرسال مناديب دعاية إلى المحال التجارية الكبري والمصانع التي تستخدم شنط البلاستيك أمر مجدي للغاية في معرفة مشروعك واستقطاب عدد أكبر من الجمهور.

أما بالنسبة للدعاية الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي فهي أمر مهم جدا حيث أصبح عالم الإنترنت يفرض نفسه بشكل كبير في الوقت الحالي، بل يعد هو أكبر تجميع يمكن من خلاله الحصول على عملاء بمنتهي السهولة وبأقل تكلفة، عليك القيام بحملتك الدعائية بشكل منظم ومخطط ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك.

شاهد الآن: مشاريع مربحة وناجحة في مصر لعام 2024 تحقق لك حلم الثراء

عوامل نجاح المشروع

يجب في أي مشروع أن يتحقق فيه عدة عوامل حتى يتمكن من النجاح والنهوض وإثبات نفسه في المجال الخاص به، و مشروع شنط بلاستيك له عدة عوامل تساعد بشكل كبير على نجاحه، وفيما يلي أبرز هذه العوامل:

  • تشغيل المصنع على مدار 24 ساعة يقلل استهلاك الكهرباء بشكل كبير مما يساعد في تقليل التكلفة، ويرجع تقليل استهلاك الكهرباء إلى أن ماكينات التشغيل تكون ساخنة بدرجة التشغيل بشكل مستمر، وبذلك لا تقوم بسحب الكهرباء حال فصلها وتشغيلها مرة أخرى، وهذا الأمر يساعد على توفير تكلفة الإنتاج وزيادته في نفس الوقت.
  • العمالة التي يمكن استخدامها لتشغيل خط إنتاج واحد يمكن استخدامها لتشغيل ثلاثة خطوط إنتاج في وقت واحد وذلك بفضل الدراسة الجيدة واستخدام ماكينات حديثة.
  • يمكن إضافة مادة الفيلر للشنط قليلة الجودة والتي لا تستخدم في الأطعمة، حيث يتم استخدامها في النفايات والقمامة فقط، وهذا الأمر يساعد بشكل كبير على انخفاض التكلفة.
  • يجب التنويه على أن مادة الفيلر لا تستخدم في الشنط البلاستيكية التي يتم حفظ الطعام بها وذلك لأنها مادة ضارة، فيجب الحرص والانتياه إلى هذا الأمر.
  • تجهيز مكان مناسب وماكينات جيدة وعمالة مدربة يعد من  أهم عوامل نجاح أي مشروع وليس مشروع شنط بلاستيك.
  • وضع خطة تسويقية مناسبة لاستهداف عدد من الجمهور والعملاء، تساعد بشكل واضح على نجاح المشروع وثباته.
  • جودة الخامات المستخدمة ومطابقة المنتج للمواصفات المحلية والعالمية، يجعل سمعة المشروع تنتشر بشكل كبير بين العملاء وبالتالي زيادة الطلب وزيادة الإنتاج.

أسئلة شائعة

في حالة رغبة الشخص في خوض تجربة مشروع شنط بلاستيك، فإن هناك بعض الأسئلة التي تجول في خاطره والتي تحتاج الاجابة عنها، وحتى يكون مقالنا شامل ووافي نوضح لكم أبرز الأسئلة المشهورة والتي تخص هذا المشروع وتتمثل هذه الأسئلة في التالي:

هل مشروع شنط بلاستيك مربح؟

في حقيقة الأمر ومن خلال التجارب على أرض الواقع فإن مشروع شنط بلاستيك من المشاريع المربحة جدا، وذلك في حالة ما توفر فيه عوامل النجاح التي ذكرناها، ففي بعض الأحيان يمكن أن يصل ربح المشروع إلى 300%   وهي نسبة عالية جدا.

ماهي تكلفة المشروع؟

يجب الاخذ في الاعتبار أن تكلفة المشروع تختلف باختلاف تكلفة خط الإنتاج ففي حالة تنفيذ خط إنتاج كامل فإن التكلفة تتراوح بين مليون ومليون و 200 ألف جنيه، أما في حالة تنفيذ نصف خط إنتاج فإنه يمكن أن يتكلف ما يقرب من  500 ألف جنيه مصري.

هل الدعاية مهمة للمشروع؟

بالطبع الدعاية مهمة للغاية فلا يمكن لأي مشروع كان أن يثبت جداريه وقوته بين المشاريع الأخرى في نفس المجال دون القيام بخطة تسويق مناسبة تساعده في جذب الجمهور إليه، وبالتالي زيادة الإنتاج وزيادة الربح، يمكن في هذا المشروع عمل خطة تسويقية على أرض الواقع من خلال الدعاية المطبوعة، وعمل خطة دعاية على مواقع التواصل الاجتماعي.

هل يمكن عمل المشروع تحت سقف 3 متر؟

يعد إقامة مشروع شنط بلاستيك في مكان سقف لا يتعدى 3 متر هو أمر خطير للغاية وغير مناسب، حيث يشترط في مكان إقامة المشروع أن يكون السقف بداية من 5 متر فأكثر، وذلك حتى يتناسب مع حجم الماكينات الخاصة لخط الإنتاج المستخدم في إنتاج الشنط البلاستيك، يجب على صاحب المصنع توفير مكان في المناطق الصناعية وذلك لأن المصنع يخرج منه مواد ضارة على الإنسان.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى الختام، وذلك بعد أن تناولنا أهم التفاصيل التي تخص مشروع شنط بلاستيك، فقد وضحنا للقاريء مواصفات المكان والمستلزمات من كهرباء وماكينات، كما فصلنا القول في الأوراق والمستندات الخاصة باستخراج تصريح المشروع، ووضحنا لكم أهم العوامل التي تتعلق بنجاح المشروع، والتي تساعد بشكل كبير على نمو المشروع وزيادة إنتاجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *