دراسة جدوى شاملة حول مشروع سنتر تعليمي في مصر

في الفترة الأخيرة وبالأخص في مصر أصبحنا نلاحظ عدة مشاريع حصلت على رواج كبير، مما أدي إلى فئة من المستثمرين يلتفتوا إليها، لذلك سوف نلقي الضوء اليوم إلى واحد من تلك المشاريع التي نتحدث عنها وهو مشروع سنتر تعليمي في مصر، فمن المؤكد أن ذلك المشروع قد التفت إليه من قبل وعن الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها من خلاله.

لذلك سوف نختصه في دليلنا وسنقوم بسرد دراسة جدوى قوية عنه وعن المتطلبات التي يمكن أن تحتاج إليها، فإذا كنت قلق بشأن عدم القدرة على تنفيذ ما سوف نسرده الآن، فلا تقلق حيال ذلك تماماً، حيث سنكون معك خطوة بخطوة حتى تتمكن من الوصول إلى قمة النجاح.

ما هو مشروع سنتر تعليمي في مصر

مشروع سنتر تعليمي في مصر هو موجود منذ فترات طويلة، ولكن كان الأمر مختلف تماماً عن الوقت الحالي، فإذا قمت بالمقارنة بين الماضي والحاضر لذلك المشروع فسوف تجد اختلافات كثيرة.

فأن ذلك المشروع في الماضي كان ينحصر في أدوات وإمكانيات محدودة جداً، فكان السنتر التعليمي مشروع صغير وكان يتمثل في منزل مقسم إلى عدة قاعات صغيرة تضم عدد طلاب من 10 إلى 100 طالب، وبالإضافة إلى وجود بعض التخصصات القليلة.

ولكن في الوقت الحالي الأمر اختلف إطلاقاً، فأن السنتر التعليمي أصبح له فروع كثيرة، وبالإضافة إلى أنه أصبح مكان كبير يضم العديد من القاعات الضخمة التي تتسع إلى 1000 طالب أو أكثر وبإمكانيات خرافية لكي توفر للطالب ما يحتاجه من بيئة تعليمية مناسبة.

وفي تلك المقالة سوف نخوض جولة استكشافية معاً عن كيفية وضع دراسة جدوى مثالية، وبالإضافة إلى شرح جميع المعلومات التي يمكن أن تلجأ إليها في أي وقت أثناء البدء في إنشاء المشروع.

محتوي مفيد مقترح للقراءة: 8 أفكار مشاريع صغيرة مربحة للرجال بأرباح هائلة ورأس مال صغير 

دراسة جدوى مشروع مركز دروس خصوصية وأهم المتطلبات

لكي تقوم بـ دراسة جدوى مشروع مركز دروس خصوصية، فأنت يجب أن تضع بعض الاتجاهات التي تسير عليها لتحقق أقصى ربح مادي، وكن على تيقن تام يا عزيزي القارئ أن ذلك المشروع إذا أهملت فيه أي مطلب من الأساسيات التي يحتاجها، فسوف تنزلق في طريق الفشل.

فبالتالي من الضروري أن تعلم جميع ثغرات ذلك المشروع وما يمكن أن يواجهك من عقبات ومخاطر، ولكن بداية للمشروع يجب أن تضع ميزانية جيدة وتكون على دراية تامة بجميع الأموال التي سوف تنفقها.

ولكي نسهل إليك الأمور، فسوف نقوم بوضع المتطلبات الأساسية على هيئة نقاط، وبعد ذلك سوف نقوم بشرح كل مطلب بشكل تفصيلي على هيئة فقرة مفصلة على حدى، لذلك قم بقراءة التالي للتعرف على ماذا نعنيه:

  1. العوامل التي يتم على خلالها وضع الميزانية المثالية.
  2. شروط ترخيص مركز تعليمي في مصر.
  3. أساسيات اختيار الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع سنتر تعليمي في مصر.
  4. تصميم سنتر دروس من الألف إلى الياء.
  5.  أهم المستلزمات والأدوات للمشروع.
  6. كيفية إدارة مركز تعليمي.
  7. أفكار لتطوير مركز تعليمي.
  8. كيف يتم حساب أرباح المشروع.
  9. عيوب مشروع سنتر تعليمي في مصر.

بعد أن تعرفت بشكل كامل على النقاط الأساسية الهامة في ذلك المشروع، فيجب أن ننتقل الآن إلى القيام بأول الخطوات وشرحها في الفقرات التالية.

أولاً: العوامل التي يتم على خلالها وضع الميزانية المثالية

يوجد الكثير من العوامل التي يجب وضعها في عين الاعتبار بمجرد التفكير في إنشاء مشروع سنتر تعليمي، فكما ذكرناً سابقاً يا عزيزي القارئ بأن من الضروري أن تكون على معرفة بجميع الأمور الخاصة بإنشاء السنتر.

لذلك سوف نسرد لك أهم العوامل التي يجب أن تحدد لها جزء من الميزانية، لآنها تعتبر من الأساسيات الدائمة، وإليك أهم العوامل في النقاط التالية:

  • تحديد جزء من الميزانية لشراء المكان أو الإيجار.
  • أجر طاقم العمل المسؤولين عن تنظيم السنتر.
  • تكاليف تجهيزات كل قاعة.
  • تكاليف الصيانة الدورية للسنتر كل فترة.

تلك الأمور الأساسية التي يجب أن تقوم بتحديد لها جزء في الميزانية بشكل دائم، فمن الصعب نسيان أي شيء منهم، حيث سيكون الأمر في غاية الخطورة على المشروع فيما بعد.

ثانياً: شروط ترخيص مركز تعليمي في مصر

لكي تحصل على التراخيص لإنشاء مشروع سنتر تعليمي في مصر، فأنت يجب أن تقوم بتوفير بعض المستلزمات والأوراق الهامة، ولا تتخطى فكرة الحصول على تصاريح.

فإذا قمت بتخطيها فسوف تتعرض إلى مسألة قانونية في أي وقت وسوف تخسر جميع ما قمت بإنفاقه بدون استرجاع لك أي حقوق، فلذلك تجنب تلك المشاكل وقم بقراءة النقاط التالية لتتعرف على المتطلبات:

  • يجب أن تقوم بتحضير ما يثبت أنك مصري الجنسية، وبالإضافة إلى تقديم هوايات الشركاء في حالة وجودهم.
  • من الضروري تجهيز سجل ضريبي للسنتر، وذلك لكي تلتزم بجميع الضرائب كل عام وعدم التهرب منها.
  • يجب أن تقدم دراسة الجدوى التي قمت بإنشائها لكي يتم التطلع إليها من وزارة التربية والتعليم ومعرفة ما الغرض من إنشاء ذلك السنتر.
  • من الأفضل أن تقوم بتصميم رسم تخيلي لأبعاد وشكل السنتر قبل الانتهاء من تنفيذه لتقديمه مع دراسة الجدوى.

شاهد أيضًا: دراسة كاملة حول مشروع ادوات منزلية وأبرز متطلبات تنفيذه 2024

ثالثاً: أساسيات اختيار الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع سنتر تعليمي في مصر

الآن لقد انتقلنا إلى جزئية في غاية الأهمية وهو ما الموقع الجغرافي المميز الذي من الأفضل أن تحدده للمشروع، فأن العوامل الأساسية للتفوق أن تختار الوسائل التي يمكن أن تزيد من فرص نجاح المشروع في أقصر وقت.

لذلك خصصنا ذلك الأمر في فقرة بشكل فريد لكي تتعرف على الأساسيات التي يجب أن تضعها أمامك عند اختيار الموقع، فقم بقراءة التالي لتتعرف على أهم النقاط:

  • يجب أن تختار مكان قريب من حي المدارس في كل منطقة، أو يكون حلقة وصل بين جميع المناطق، وذلك لكي تضمن أكبر عدد من الطلاب.
  • لا تختار مكان في مناطق مظلمة، وذلك لأن بعض الأهالي يقلقوا على أبنائهم، فبالتالي حدد مكان يكون حول المناطق السكنية المزدحمة.
  • يجب أن تختار مكان يكون ليس حوله أحياء سكنية سيئة السمعة، وذلك لضمان سلامة الطلاب من أي مشاكل والحفاظ على أخلاقهم.
  • حاول على قدر الإمكان أن تختار مكان قريب لوسائل المواصلات، وذلك لتسهيل وصول الطلاب إلى السنتر وعدم التشتت تماماً.

رابعاً: تصميم سنتر دروس من الألف إلى الياء

قد وصلنا الآن إلى جزئية تعتبر من إحدى عوامل النجاح لإنشاء مشروع سنتر تعليمي في مصر وهي كيفية تصميم السنتر على الشكل المميز لضمان نجاحه وتوفير كل سبل الراحة للطلاب والمعلمين، فبالتالي يا عزيزي القارئ سوف نقوم بتقسم لك تصميم السنتر بشكل مبسط في التالي:

  • يجب أن تكون مساحة السنتر كبيرة وتشمل أكثر من طابق، حيث يجب تصميم السنتر على أساس دور أرضي وطابق أول وثاني.
  • يجب أن يشمل السنتر على مكان لاستضافة أولياء الأمور، وذلك في حالة خوف أي ولي أمر على أبنائه، فمن الممكن أن ينتظر في ذلك المكان.
  • يجب توفير مكان محدد تقوم من خلاله ببيع الطعام والمياه، فأن الطلاب من الضروري أنها سوف تحتاج إلى قسط من الراحة أثناء الشرح، وبالتالي تذهب لذلك المكان لشراء ما يحتاجونه.
  • يجب أن تقوم بإنشاء مركز استقبال في السنتر عند دخول الطلاب وأولياء الأمور لكي يوجههم إلى أماكن الحصص.
  • لا تنسى أيضاً أن تنشأ أكثر من باب للدخول في السنتر، فأنت يجب تصميم باب دخول للطلاب، وعلى الجانب الأخر باب لدخول المعلمين، وذلك للحفاظ على راحة المعلم.
  • من الضروري أن تقوم بتصميم باب للخروج مختلف تماماً عن الدخول، وذلك لكي تتجنب الزحام الشديد في حالة انتهاء حصة وبدء حصة أخرى.
  • لا تنسى أن تنشأ مكان مخصص لإدارة المكان من المدير وطاقم العمل.
  • كاميرات المراقبة لا تخلو من أي سنتر تعليمي، وذلك بسبب وجود أعداد كبير من الطلاب، مما يجعل ذلك الأمر مصدر للسرقة من البعض، فبالتالي حاول على قدر الإمكان تركيب كاميرات في كل مكان في السنتر.
  • من الأفضل أن توفر مكان محدد لطاقم العمل الخاص بالمعلمين، وذلك لكي لا يحدث تزاحم في القاعة ويتشتت الطلاب.
  • لا تنسى أن تقوم بإنشاء حمامات في مختلف الأدوار، وتخصص حمام للطلاب بعيداً عن المعلمين.

أقرأ أيضًا: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

خامسا: أهم المستلزمات والأدوات للمشروع

يوجد بعض المستلزمات التي يجب أن توفرها في كل قاعة لكي تضمن للطالب والمعلم ما يحتاجه من وسائل متقدمة ومتطورة للشرح بأفضل شكل، وبالإضافة إلى توفير أجواء مناسبة للفهم.

فلذلك سوف نلقي الضوء الآن إلى تلك المستلزمات بالشكل الدقيق والصحيح، وإليك ما سوف تحتاجه في النقاط الآتية:

  • من الضروري جداً أن تقوم بشراء المكيفات المركزية في كل قاعة لكي لا يشعر الطالب بالاختناق أثناء الاستماع إلى الشرح.
  • لا تنسى أيضاً وجود المراوح، فهي من الأمور الأساسية لكي تتشارك مع المكيفات لإنشاء أجواء مثالية للطلاب.
  • الشاشات الذكية التي من خلالها يقوم المعلم بالشرح على طريقة التعليم المتطورة لكي يتمكن الطالب بفهم كل شيء.
  • لا تنسى الشاشات الصغيرة التي يتم تركيبها في القاعة بأكملها في أماكن مختلفة، وذلك لكي تضمن أن الطلاب الجالسين في الصفوف الأخيرة في السنتر أن يروا المعلم بالشكل الواضح.
  • يجب أن تقوم بشراء سبورة تقليدية لكي يتمكن المعلم من خلالها بالكتابة والشرح عليها إذا احتاج لذلك.
  • يجب توفير أماكن لجلوس الطلاب على أعلى مستوى من الراحة، فلذلك اهتم بشراء مدرجات خالية من أي مشاكل تزعج الطالب عند الجلوس عليها.
  • الميكروفون والسماعات من الضروريات في كل قاعة، وذلك لكي يتمكن المعلم من الشرح بصوت نقي، وعلى الجانب الأخر أن يتمكن الطالب أن يستمع جيداً.
  • الإضاءة الجيدة والأنوار من الأساسيات التي يجب أن تضعها في اعتبارك في كل قاعة، وذلك لكي لا يتعرض الطلاب للإزعاج.
  • يجب أن تعمل على توفير طابعات للأوراق، فهي من الأساسيات التي يحتاج إليها جميع المعلمين.

سادساً: كيفية إدارة مركز تعليمي

بعد أن تعرفت على أهم المستلزمات والتصميم الجيد لـ مشروع سنتر تعليمي في مصر، فسوف ننتقل بك إلى جزء أخر وهو كيفية ادارة السنتر بالشكل الصحيح,

حيث أن الإدارة تعتبر من عوامل النجاح الجيدة في كل مركز تعليمي، لذلك سوف نسرد لك أهم مراكز العاملين وهيكلة السنتر الصحيحة في النقاط التالية:

  • المدير: يجب أنت عليك كمستثمر للمشروع وصاحبه أن تقوم بتعيين مدير يكون وظيفته الأساسية هي إدارة شئون العاملين بالسنتر، وبالإضافة إلى إدارة جميع الأمور الأخرى المتعلقة بالمعلمين.
  • موظفين الحسابات: يجب أن تقوم بتعيين شخصين أو أكثر وذلك على حسب حجم المشروع، وذلك ليقوموا بإدارة الحسابات من جانب الرواتب، وبالإضافة إلى جميع الأشياء التي يتم الإنفاق عليها سواء للصيانة أو أي شيء أخر.
  • موظفين حجز الدروس: من الضروري أن تقوم بتعيين سيدات تكون مسئوليتهم الوحيدة هي حجز الدروس الخصوصية للعام المقبل، حيث يفتح باب الحجز دائماً للمعلمين قبل بدء السنة الجديدة بعدة أشهر.
  • موظفين الاستقبال: لا تنسى أيضاً أن تقوم بتعيين شخص واحد أو أكثر ليكون وظيفته هو استقبال الطلاب والمعلمين.
  • المنظمين: أحياناً يحدث بعض المشاكل المتعلقة بسوء التنظيم من طاقم عمل المعلم، لذلك من الضروري أن يوجد بعض العاملين بالسنتر أن يكونوا مسئولين عن تنظيم الطلاب والحفاظ على هدوء المكان.
  • موظف استقبال الشكاوى: لا تنسى أن تعين شخص ليقوم باستقبال الشكاوى واقتراحات الطلاب ليقوم بالتطوير منها وحل أي مشاكل للطلاب.
  • العاملين بالشارع: الكثير من الناس دائماً تنسى مهمة العاملين بالشارع مع رغم أهميتها الكبيرة، فأن مسئوليتهم تكون التنظيم والتخلص من الازدحام الذي يحدث بسبب الطلبة عند الخروج من القاعات.
  • عمال النظافة: لا يخلو أي سنتر من عامل النظافة، فمن المؤكد أنك سوف تحتاج إليه في جميع الأوقات، فبالتالي قم بتعيين عدد جيد لكي يقوموا بتقسيم المهام بينهم.

قد يهمك: أسهل مشروع مربح مميز – 15 مشروع بأرباح مضمونة

سابعاً: أفكار لتطوير مركز تعليمي

من الضروري جداً يا عزيزي القارئ عند إنشاء مشروع سنتر تعليمي في مصر أن تقوم بالتطوير من السنتر كل فترة لكي تواكب جميع التطورات من حولك.

لذلك يا عزيزي القارئ سوف نسلط الضوء إلى بعض الأمور الهامة التي يجب أن تضعها في اعتبارك لكي تطور من السنتر كل فترة، وإليك أهم النقاط في التالي:

  • يجب التعاقد مع أفضل المعلمين الذين يتهافتون عليهم الطلاب للحجز معهم.
  • من الضروري أن توفر جميع الأساليب التكنولوجية الحديثة التي تظهر كل فترة مثل الشاشات الذكية.
  • توسيع السنتر من الأمور الرائعة التي توفر الراحة لكل المعلمين والطلاب.
  • حاول الاهتمام بالطالب على أفضل قدر من جانب توفير له الراحة داخل القاعة.
  • يجب أن تقدم بعض الدورات التدريبية مجاناً للطلاب لكي تجذبهم للحجز مع أفضل المعلمين الموجودين في السنتر.
  • من الممكن أن تقوم بإنشاء مكان لبيع جميع المستلزمات التي يحتاجها الطالب في التعليم، وبشكل عام الأدوات المكتبية.
  • من المهم أن تعمل على راحة المعلم من خلال توفير له أماكن للراحة لكي ينتظر فيها بعد الانتهاء من الشرح.
  • يمكنك أن تخصص مكان لـ مشروع مركز تعليمي للاطفال في المبنى الخاص بالسنتر، وذلك بغرض التطوير من مهارات الأطفال الفكرية وتعليمهم على الطرق الصحيحة المتطورة.
  • تستطيع إنشاء مركز تقوية الطلاب ذات المستوى الضعيف، وذلك لكي تحسن من مستواهم بين زملائهم ولكي لا يشعروا بأي نقص تماماً.
  • قم بإنشاء صفحات على منصات التواصل الاجتماعي وبالأخص الفيس بوك لنشر اسم السنتر بشكل أكبر بين الطلاب.
  • قم بالترويج للسنتر من خلال طبع بعض الكتب المجانية للطلاب والتي تحمل اسم السنتر بالداخل.
  • يجب توفير جميع التخصصات للمواد بأكثر من معلم للمادة الواحدة، وبالإضافة إلى الاهتمام بجميع المراحل التعليمية من ابتدائي إلى ثانوي.

باختصار يا عزيزي القارئ حاول أن توفر جميع الاحتياجات للمعلم والطالب، وذلك لكي لا يحتاج إلى الخروج من السنتر لشراء أي مستلزمات أو البحث عن سنتر أخر له.

ثامناً: كيف يتم حساب أرباح المشروع

في حقيقة الأمر أن أرباح مشروع سنتر تعليمي في مصر تتجاوز الملايين من الجنيهات في السنة الواحدة، فأن اليوم الواحد يمكن دخول عدد طلاب يتجاوز 4000 طالب أو أكثر من ذلك، فأن العدد يتم حسابه على حسب الحصص الموجودة طوال اليوم.

وكل طالب يقوم بدفع مبلغ ما يقرب من 15 إلى 20 جنيه في الحصة الواحدة، فبالتالي إذا قمنا بحساب ذلك المبلغ على عدد الطلاب إذا افترضنا 4000 طالب فقط، فأن المبلغ قد يصل إلى 21 مليون جنيه في السنة الواحدة.

حيث يتم احتساب مبلغ الطالب الواحد وهو 20 جنيه في عدد الطلاب، فبالتالي سوف يساوي 80000 جنيه في اليوم الواحد فقط، وبعد ذلك قم بضرب ذلك الرقم في 9 أشهر، وهي مدة العام الدراسي.

وبالتالي في النهاية سوف تحصل على ذلك الرقم الكبير وهو 21 مليون جنيه، ولكن لا تنسى فأن ذلك الرقم ما هو إلا نسبة تقريبية في حالة دخول 4000 طالب في اليوم، حيث يمكن أن يزيد ذلك الرقم أو يقل، ولكن إلى حد ما يكون المتوسط هو 4000 كما ذكرنا.

ولا تنسى أمر ضروري للغاية أن 21 مليون هو رقم شامل كل شيء، فأنت سوف تقوم بطرح منه رواتب العمال والصيانة وما إلى ذلك، مما يجعل ذلك الرقم في النهاية يصل إلى ما يقرب 14 مليون جنيه ربح في السنة الواحدة.

قد يثير إعجابك: 10 أفكار جديدة لافضل مشروع ناجح بأرباح هائلة

تاسعاً: عيوب مشروع سنتر تعليمي في مصر

بالطبع يوجد بعض العيوب في مشروع سنتر تعليمي في مصر، لذلك قبل بدء الإنشاء يجب أن تكون على معرفة بتلك الأمور، لذلك قمنا بتجميع أبرز العيوب على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • تكاليف إنشاء ذلك المشروع كبيرة للغاية، حيث من الممكن أن تحتاج إلى العديد من الشركاء.
  • يوجد 3 أشهر لا بدون أي مصدر دخل، حيث لا يوجد أي دروس خصوصية من شهر 6 إلى شهر 9 إلا نادراً جداً.
  • ارتفاع ضرائب ذلك المشروع أحيانا، مما يؤثر على هامش الربح السنوي.
  • ذلك المشروع يؤثر على الطلاب، مما يجعلهم يتكاسلون للذهاب إلى المدرسة، مما يحدث فجوة تعليمية لاحترام الطالب للمعلم في المدرسة.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى لـ عيوب مشروع سنتر تعليمي في مصر، ونتمنى أن تكون المعلومات التي قمنا بشرحها نالت إعجابك يا عزيزي القارئ، بينما ندعوك لقراءة مقالات أخرى عن أفضل المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *