دراسة جدوى متكاملة حول مشروع خدمات منزلية 2024

يعتبر مشروع خدمات منزلية من المشاريع المتكاملة التي تستهدف شريحة كبيرة من الناس، وبالتالي نسبة نجاح مشروع مثل هذا تتخطى الـ 90%، لذلك يا عزيزي القارئ إذا كنت تبحث عن مشروع في متناول اليد ولا يحتاج إلى تكاليف باهظة لإنشائه، فأن ذلك المشروع سيكون مناسب لك، وأن تلك المقالة سوف تساعدك للوصول إلى أهدافك وتحقيق ما تحلُم به.

حيث أننا سوف نقوم بإنشاء دراسة جدوى شاملة بها جميع الجوانب التي تخص مشروع الخدمات المنزلية، وكل ما عليك هو أن تقرأ وتتمعن في المعلومات التي سوف نطرحها حتى تبدء أنت بإنشاء دراسة الجدوى الخاصة بك.

ما هو مشروع خدمات منزلية

بالطبع يا عزيزي القارئ سوف تفكر الآن في ما هو ذلك المشروع وما هي الخدمات التي يقدمها، وبكل بساطة تلك الخدمات تتمثل في جميع الأمور الفنية مثل السباكة والكهرباء والنجارة.

وبالتالي يجب أن توفر في المشروع جميع الفنيين المسئولين عن تلك الأشياء، فإذا حدث تلف عند أي عميل وقام بالاتصال بك، فأنت ستوفر له جميع الإصلاحات التي يحتاجها، ولذلك يعتبر المشروع ناجح لآن جميع المنازل تحتاج دائما إلى صيانة وإصلاح التلفيات.

وبالرغم من أن المشروع نسبة نجاحه كبيرة والأرباح العائدة من خلاله ستكون مرضية لك، إلا أنه لا يحتاج إلى الكثير من المتطلبات ولن تبذل مجهود كبير لكي تنشأه.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 مشاريع بدون راس مال تضمن لك أرباح هائلة في أقل وقت

دراسة جدوى مشروع خدمات منزلية

لكي لا نطيل عليك الحديث كثيراً يا عزيزي القارئ، فلابد البدء بشكل فعلي في تنفيذ المشروع، ولذلك سوف نناقش معك جميع المتطلبات من الألف إلى الياء.

ولكن قبل الحديث عن كل مطلب على حدى، فيجب أن نسرد لك عناوين تلك المتطلبات لكي تكون على دراسة بها، وإليك أبرز المتطلبات في الآتي:

  1. كيفية تحديد ميزانية المشروع.
  2. التصاريح اللازمة لإنشاء مشروع مكتب خدمات.
  3. الموقع الجغرافي الصحيح لمشروع خدمات منزلية.
  4. تصميم المشروع يما يحتاجه من ديكور ومستلزمات.
  5. أبرز العمالة المطلوبة في المشروع.
  6. طرق تسويق مشروع خدمات منزلية.
  7. الأرباح المتوقعة من المشروع.

أولاً: كيفية تحديد ميزانية المشروع

في الحقيقة أن ذلك المشروع الميزانية التي تحدد له ليست كبيرة كما تعتقد، بل الأمر عكس ذلك تماماً، فأنت سوف تحتاج إلى تكاليف بسيطة في بعض الأمور الأساسية فقط لا غير.

لذلك يستطيع أي شخص أن يفتتح ذلك المشروع ويستثمر فيه أمواله لكي يضمن مستقبل جيد، ولكي لا نطيل عليك الأمر أكثر من ذلك، فإليك أبرز أساسيات التكاليف في الآتي:

  • تكاليف تأجير المكان أو أن يكون لديك مكان يقام عليه المشروع.
  • فواتير الكهرباء والمياه بشكل شهري.
  • تكلفة الأدوات والمستلزمات لكي فني.
  • التكاليف الإدارية الخاصة بأوراق التصاريح وما إلى ذلك.
  • تكلفة تصميم وتشطيب المكان المقام عليه المشروع.
  • التسويق للمشروع له جزء من الميزانية يجب عليك أن تضعها في اعتبارك.

شاهد أيضًا: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

ثانياً: التصاريح اللازمة لإنشاء مشروع مكتب خدمات

من الأمور الهامة التي يتم وضعها في عين الاعتبار عند فتح مشروع خدمات منزلية هي التصاريح التي تخص المشروع لكي تجعله آمن من المشاكل القانونية.

فعند إنشاء مشروع مثل هذا يجب أن تكون الدولة على معرفة به، ولذلك سوف نطرح عليك الأوراق التي يجب أن تكون في حوزتك في النقاط الآتية:

  • الصحيفة الجنائية تعتبر أهم جزء يجب تقديمه من ضمن الأوراق، فهي تثبت عدم وجود أي أحكام أو مخالفات لك من قبل.
  • يجب التوجه للسجل التجاري التابع للمنطقة التي سوف تقوم بإنشاء المشروع فيها، وذلك لكي تحصل على أوراق التسجيل التي تثبت أنك تسير على المعايير الصحيحة للمشروع.
  • أوراق السجل الضريبي للمشروع يجب أن تحصل عليها، وذلك لآنها من الأساسيات التي تبعد عنك مشاكل الضرائب دولتك.
  • الأوراق الصحية للعاملين ضرورية جدا، وذلك لكي يتم التأكد من عدم وجود أي مشاكل أو أمراض.

ثالثاً: الموقع الجغرافي الصحيح لمشروع خدمات منزلية

عند اختيار المكان الذي سوف يقام عليه المشروع، فيجب أن تراعي بعض الأمور لكي تضمن نسب نجاح أكبر، لذلك سوف نناقش معك الآن ما يجب أن تضعه في اعتبارك على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • حاول على قدر الإمكان أن تختار مكان للمشروع يكون من حوله مباني سكنية متعددة، وذلك لآنك تستهدف المنازل.
  • يجب أن تبتعد اختيار مكان مليء بمشاريع المحلات التي تخص السباكة والنجارة وما إلى ذلك من خدمات توفرها في مشروعك.
  • يجب اختيار مكان في مبنى جيد وليس متهالك، فأن الواجهة للمبنى تكون أمر في اختيار الموقع الجغرافي لأي مشروع خدمات منزلية.
  • لابد أن تبتعد عن الشوارع والأماكن المظلمة، فبالتالي يجب اختيار مليء بالخدمات، وذلك لآن المشروع يستهدف أيضاً المحلات وليس المنازل فقط.

لا تفوتك قراءة: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

رابعاً: تصميم المشروع بما يحتاجه من ديكور ومستلزمات

الآن سوف تقوم بالبدء بشكل فعلي في تصميم المشروع من الداخل، لذلك سوف نطرح عليك جميع الأساسيات التي يجب أن توجد في المكان، ولذلك لا تبذل مجهود كثير في البحث وقم بقراءة النقاط التالية:

المكيفات:

من الضروري أن يتم إنشاء بيئة مناسبة وجيدة للموظفين والعملاء، فبالتالي من الضروري تركيب مراوح ومكيفات لكي لا يشعر أي شخص بأي إزعاج.

مكان الاستقبال:

يجب توفير كراسي الاستقبال للعملاء، فمن الضروري أن يتم استقبال العميل بشكل رائع ومميز، وبالإضافة إلى المعاملة الحسنة التي يجب أن تتعامل بها.

فلذلك يجب أن تسعى إلى توفير كل سبل الراحة في المكان، وقم بشراء الكراسي بجودة مميزة لكي لا ينزعج أي شخص من الجلوس.

خدمة العملاء:

يجب عليك شراء بعض المكاتب لقسم خدمة العملاء وبالإضافة إلى توفير لكل مكتب حاسوب وهاتف، وذلك لكي يتمكن الموظف من استقبال الشكاوى والاقتراحات من العملاء بشكل جيد.

ولا تنسى أيضاً يا عزيزي القارئ أن يكون قسم خدمة العملاء في جانب بمفرده بعيداً عن المكان الذي يتم استقبال بداخله العملاء.

مكتب الإدارة:

يجب عند إنشاء أي مشروع خدمات منزلية أن تقوم بتصميم مكتب للمسئول عن المشروع بشكل كامل، والذي في الأغلب سيكون أنت إلا في حالة تعيين مدير غيرك. وعلى أي حال قم بإنشاء المكتب بشكل احترافي لكي يكون واجهة استقبال لجميع الناس سواء عملاء أو عاملين.

نظام إلكتروني للمراقبة:

من الضروري أن تقوم بإنشاء نظام بكاميرات مراقبة في المكان بأكمله، وذلك لكي تراقب جميع الأحداث التي تدور في المكان بشكل دقيق.

وبالإضافة إلى أن كاميرات المراقبة تعمل على توفير مكان آمن بدون أي عمليات سرقة تماماً، فأطمئن من ذلك الأمر ولا تقلق.

مكان خاص للعاملين:

بالطبع يجب أن تهتم براحة الفنيين المسئولين عن الخدمات المنزلية، فبالتالي خصص مكان لهم للراحة وتناول الطعام بعيداً تماماً عن مشاكل العمل وما إلى ذلك.

مخزن البضاعة:

من الطبيعي يا عزيزي القارئ أن يكون أي مشروع خدمات منزلية بداخله مكان مخصص للبضائع التي سوف يتم الاحتياج لها أثناء العمل.

وذلك المكان يجب أن يكون متسع لكي يشمل جميع المستلزمات لكي فني بدون أن تختلط الأمور على بعضها أو يحدث أي مشاكل.

خامسا: أبرز العمالة المطلوبة في المشروع

من المؤكد أن بعض الأسئلة سوف تخطر في ذهنك وعلى رأسها سؤال ما العمالة التي يجب أن يتم توفيرها في مشروع خدمات منزلية، ولكي لا تبحث كثيراً وتشعر بأنك في حيرة، فسوف نقوم بالإجابة عليك بشكل دقيق في النقاط التالية:

فني الأجهزة الكهربائية:

من الضروري أن تقوم بتعيين أكثر من فني في مجال الأجهزة الكهربائية، فهو من أكثر المجالات المطلوبة والتي ستجد عليها ضغط كبير في العمل.

السباكة والمستلزمات الصحية:

لا توجد أي منازل لا تحتاج بشكل دائم إلى الصيانة الدورية بشكل مستمر في أمور السباكة والخدمات الصحية التي تتلف بشكل سريع، لذلك من الأفضل أن تقوم بتعيين عاملين في ذلك المجال، ومع مرور الوقت إذا شعرت أن العمل في تزايد، فقم بتعيين أكثر.

النجارة:

تعتبر النجارة من الأمور التي لا غنى عنها في أي منزل وبالأخص إذا كانت منازل جديدة وتحتاج إلى نجار ليقوم بتصميم كل شيء بالداخل.

الدهانات والتشطيبات:

بالطبع أحياناً تحتاج بعض المنازل إلى عمال ليقوموا بأعمال الدهان والتشطيبات وما إلى ذلك، فبالتالي قم بالتعاقد مع بعض الأشخاص التي تمتلك خبرة في ذلك المجال.

أقرأ أيضًا: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

سادساً: طرق تسويق مشروع خدمات منزلية

وصلنا الآن إلى أهم جزء في مشروع خدمات منزلية والذي من خلاله سوف يحدد اتجاه المشروع بشكل كبير، فهل سيكون المشروع في اتجاه النجاح أم الفشل.

فأن التسويق له عامل كبير في الحصول على عملاء، لذلك عند إهمال جزء مثل هذا، فسوف تتعرض إلى خسارة وخيمة، لذلك سوف نطرح عليك أبرز طرق التسويق في الآتي:

التسويق عبر متجر إلكتروني:

بإمكانك أن تقوم بتخصيص موقع لك تقوم من خلاله بعرض جميع الخدمات المنزلية، وبالإضافة إلى وضع بداخله جميع طرق التواصل.

وبالإضافة إلى وضع أسماء أبرز الفنيين في كل مجال، وذلك عامل تسويق بشكل غير مباشر للعاملين الموجودين في المشروع.

التعاقد مع أماكن الجملة للمستلزمات:

من الضروري أن تتعاقد مع أكبر تجار الجملة لشراء منهم مستلزمات السباكة والنجارة ذات الجودة المميزة والأصلية وتلك الطريقة سوف تسوق للمشروع الخاص بك.

فأنت سوف تعلن أنك تقوم بشراء جميع المستلزمات الجيدة من أفضل الموردين، وبالتالي سوف تكسب ثقة العميل.

منصات التواصل الاجتماعي:

تعتبر تلك المنصات ذات أهمية كبيرة نظراً لما توفره من من طرق تسويق ناجحة، فأنت من خلالها تستطيع تصوير أعمال المشروع الناجحة وعرضها على هيئة فيديوهات على الفيس بوك والانستجرام.

وبالتالي سوف تجد العديد من العملاء ينجذبون للتوجه إلى المشروع الخاص بك والتعامل معك لأطول فترات ممكنة.

اللافتات الكبيرة:

يجب أيضاً يا عزيزي القارئ أن تقوم بإنشاء بعض الإعلانات على هيئة لافتات تقوم من خلالها بالتسويق لمشروع خدمات المنزلية الخاص بك، وتلك اللافتات ستكون على هيئة صور جاذبة للانتباه، والغرض منها أن يتم لفت نظر أي شخص سوف يمر أمام اللافتة.

سابعاً: الأرباح المتوقعة من المشروع

في حقيقة الأمر أن جزء الأرباح المتعلق بأي مشروع خدمات منزلية يعتبر من أهم الأجزاء التي يجب أن يتم وضعها في دراسة الجدوى لكي تتوقع العائد لك من المشروع.

وبكل بساطة سوف نعرض لك مصادر الأرباح من المشروع، فعلى سبيل المثال سوف تربح من المستلزمات التي سوف يتم استخدامها في الخدمات المنزلية.

وبالإضافة إلى نسبة الأرباح الأساسية التي سوف تحصل عليها من كل عميل، فأنت تستطيع أن تربح بنسبة تتراوح بين 80% إلى 100% مع كل خدمة منزلية سوف يتم تقديمها من المشروع الخاص بك.

فلذلك إذا نظرت إلى جميع جوانب المشروع، فسوف تجد أن مشروع مثل هذا يوفر لك دخل مثالي شهرياً حوالي 50% من إجمالي النفقات بعد طرح أجور العاملين والتكلفة الإدارية الشهرية.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة 100%

أهم النصائح لنجاح مشروع خدمات منزلية

لكي تسير على طريق النجاح بشكل قوي، فمن الضروري يا عزيزي القارئ أن تتعرف على بعض النصائح للأشخاص السابقين الذين قاموا بذلك المشروع من قبل، ولهذا السبب سوف نطرح عليك الآن بعض النصائح الهامة على هيئة بعض النقاط البسيطة في التالي:

  • من الضروري أن تقوم بالمتابعة الدورية كل فترة لجميع الإصلاحات التي قمت بها في المنازل لكي تضمن ثقة العميل.
  • حاول على قدر الإمكان يا عزيزي القارئ أن تقوم بعروض للأشخاص التي تحتاج إلى أكثر من خدمة في نفس الوقت.
  • يجب توفير عمال ذات خبرة عالية في كل مجال، فأن ذلك الأمر يعتبر أهم عامل يعتمد عليه نجاح أي مشروع خدمات منزلية.
  • يجب تثبيت زي واحد في الملابس لجميع العمال الموجودين في الشركة، وذلك لكي تكون الواجهة متناسقة ومنظمة.
  • يجب توفير دورات التدريب كل فترة للعمال لكي يكونوا على معرفة بجميع الإصلاحات الجديدة الموجودة في الخدمات المنزلية الحديثة.
  • من الضروري أن تهتم بتوفير مرتبات جيدة للعاملين في المشروع، وبالتالي سوف تضمن عمل جيد للعملاء، وذلك الأمر سوف يعود عليك بالإيجاب فيما بعد.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح كيفية إنشاء دراسة جدوى مشروع خدمات منزلية من الألف إلى الياء، ونتمنى أن تكون جميع المعلومات التي تحدثنا عنها وفرت لك جميع الاحتياجات، وندعوك لقراءة بعض المقالات الأخرى لبعض المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *