دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال في المغرب وأهم 8 متطلبات لتنفيذ المشروع

أصبح العديد من المواطنين في دولة المغرب يبحثون عن أفكار استثمارية لمشاريع واعدة تحقق لهم دخل شهري ممتاز، فإذا كنت واحداً من الأشخاص التي تبحث عن ذلك الأمر، فأود أن أجعلك تطمئن تماماً، فأننا سوف نختص اليوم واحد من أفضل المشاريع وهو مشروع حضانة أطفال في المغرب.

فهل سمعت يوما ما يا عزيزي القارئ أنك أمامك الإمكانية لفتح ذلك المشروع بكل سهولة؟ حيث يعتقد البعض أن مشروع الحضانة ليس سهل التنفيذ، ولكن هو في الحقيقة عكس ذلك تماماً، ونحن سوف نثبت لك هذا من خلال سرد دراسة جدوى متكاملة حول ذلك المشروع.

ما هو مشروع حضانة أطفال في المغرب

الحياة في دولة المغرب دائماً تتجه إلى الاتجاه العملي بشكل مستمر، وهذا يعني أن الأباء والأمهات ينشغلون عن أطفالهم بسبب العمل لفترات طويلة في اليوم، مما ينتج أن الطفل لا يتمكن من الحصول على حياة هادئة ومستقرة.

لذلك سوف تجد أن الأهالي في تلك الحالة تبدء في البحث عن مكان مخصص للأطفال يهيأ لهم حياة جيدة ليتم تعويض فترة غياب الأسرة، ومن هنا ظهرت فكرة إنشاء مشروع حضانة أطفال في المغرب.

ولذلك عند النظر إلى ذلك الجانب من الموضوع، فسوف تجد أن المشروع سيكون مربح بنسبة يمكن أن تصل إلى 95% وأن الخسارة تكاد أن لا تذكر، وبالرغم من كل هذا فأن المشروع ليس صعب التنفيذ كما ذكرنا.

فبالتالي تلك العوامل اجتمعت مع بعضها لكي تجعلك لا تنتظر أو تفكر كثيراً وتبدء على الفور الآن لتنفيذ مشروع حضانة أطفال ناجح، ولا تقلق من أي شيء تماماً، فجميع المخاوف والأسئلة التي تدور في رأسك سوف نقوم بالإجابة عليها.

لا تفوتك قراءة: دراسة جدوى مشروع حضانة اطفال في السعودية: كل ما تحتاجه من متطلبات

دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال في المغرب

المتطلبات التي تحتاج إليها دراسة جدوى مشروع مثل هذا فهي مهمة جداً، ويجب أن تكون ملُم بها على أكبر قدر من الإمكان، فأن لكل مطلب بعض الأساسيات والمعلومات، لذلك سنكون معك خطوة بخطوة حتى تكون قادراً على تنفيذ المشروع بشكل سلس.

وكل المطلوب منك يا عزيزي القارئ الآن هو أن تضع المتطلبات التي سوف نطرحها عليك الآن أمامك وتحدد أهدافك التي تريد الوصول إليها ولا تكن شخص عشوائي، فعند اجتماع تلك الصفات مع بعضها في شخصيتك، فأضمن لك أنك سوف تصل إلى النجاح، وإليك الآن أبرز عناوين المتطلبات لدراسة الجدوى في الآتي:

  1. عوامل تحديد ميزانية مشروع حضانة أطفال ناجح.
  2. نموذج طلب ترخيص حضانة بالمغرب.
  3. الموقع الجغرافي الصحيح لتنفيذ مشروع حضانة أطفال في المغرب.
  4. وصف مشروع حضانة أطفال.
  5. لوازم الحضانة بالمغرب.
  6. التنظيم الإداري لتنفيذ مشروع حضانة أطفال في المغرب.
  7. كيفية الترويج للمشروع وتحقيق أرباح.
  8. الأرباح العائدة من مشروع حضانة أطفال في المغرب.

أولاً: عوامل تحديد ميزانية مشروع حضانة أطفال ناجح.

بالطبع تحديد الميزانية الخاصة بالمشروع تعتبر من أساسيات دراسة الجدوى، لذلك سوف نناقش معك اللوازم الهامة التي من الضروري أن تضعها في اعتبارك لكي تتمكن من حساب تكلفة المشروع بالشكل الصحيح، وإليك تلك الأساسيات في الآتي:

أجور العاملين بالحضانة:

في الحقيقة يا عزيزي القارئ أن الحضانة من أكثر الأماكن التي تحتاج إلى هيكلة إدارية من الموظفين كبيرة، وبالتالي ذلك الأمر سوف يجعلك تضع جزء من الميزانية يشغل حيث كبير للرواتب وبالإضافة إلى الحوافز والزيادات وما إلى ذلك.

تكاليف لوازم الحضانة:

بالطبع أي مكان عند الإنشاء سوف يحتاج إلى تكاليف المستلزمات التي يجب شرائها، وبالإضافة إلى التكاليف المتعلقة بالبناء والتشطيبات التي سوف تجعلك تنفق بشكل كبير في بداية إنشاء المشروع.

الصيانة بشكل دائم:

من الضروري أنك سوف تنفق على اللوازم التي سوف تحتاج إلى صيانة مثل الكراسي التي سوف تحتاج إلى نجارة بشكل دائم، وبالإضافة إلى الألعاب وأجهزة التأرجح والسباكة وما إلى ذلك من أمور سوف تظهر لك كل فترة في المشروع.

تكاليف التراخيص:

عند إتباع شروط فتح حضانة أطفال وتجهيز الأوراق، فذلك سوف يكلفك بعض الأموال التي سوف تنفق عليها بشكل دائم، لذلك لا تنسى أن تضع جزء في الميزانية لتلك الأمور.

الإعلانات والتسويق للحضانة:

بالطبع تنفيذ مشروع حضانة أطفال في المغرب سوف يحتاج منك إلى مجهود كبير جداً لكي تنافس المنافسين معك في ذلك المجال، فبالتالي سوف تتجه إلى الإنفاق على عمليات التسويق الحديثة لكي تتمكن من الحصول على عملاء.

تكلفة إيجار أو تمليك المكان المقام عليه المشروع:

يوجد أمر هام جداً سوف يكلفك الكثير من الأموال، وهو أن تختار أن تستأجر المكان المقام عليه المشروع أو يكون هو تملك لك، وذلك القرار سوف يرجع إلى الميزانية التي في مقدرتك لتدفعها في تنفيذ المشروع.

أقرأ أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة 100%

ثانياً: نموذج طلب ترخيص حضانة بالمغرب

أول أمر سوف يواجهك بعد تجهيز ميزانية مشروع حضانة أطفال في المغرب هو شروط فتح حضانة أطفال والتراخيص التي يجب أن تستخرجها، لذلك يجب أن تكون على معرفة بتلك الأمور بشكل دقيق، ولهذا السبب سوف نطرح عليك الآن أبرز المعلومات في التالي:

  • يجب إثبات الأوراق التي تثبت حقوقك في المكان المقام عليه المشروع من خلال تقديم صور للعقود سواء كان إيجار أو تمليك.
  • من الضروري توضيح إذا كان المشروع المسؤول عنه أنت فقط أو معك شركاء آخرين في المشروع.
  • يجب أن تقوم بتجهيز الأوراق الصحية للعاملين في المكان بشكل كامل، وذلك للتأكد من صحة وسلامة الأطفال.
  • من الضروري أن يتم تقديم الأوراق التي تثبت أن الحضانة تسير على معايير الجودة والسلامة لعدم حدوث أي مشاكل متعلقة بالأمراض.
  • يجب أن تضع حلول لمواجهة المصائب في الحضانة، وتقوم بتقديمها للدولة لكي يتم التأكد أن الأطفال ستكون في آمان.
  • الأوراق المتعلقة بالسجل التجاري لها أهمية كبيرة لكي تكون بعيد تماماً عن مشاكل التراخيص وعدم الالتزام بالقانون.
  • الأوراق الخاصة بالسجلات الضريبية قم باستخراجها وتقديمها للدولة لكي تحدد موقفك من دفع الضرائب على مدار العام.
  • يجب تقديم ملخص تنفيذي لمشروع حضانة بشكل كامل بداية من الميزانية وصولاً إلى الأرباح التي تتوقعها من المشروع.

ثالثاً: الموقع الجغرافي الصحيح لتنفيذ مشروع حضانة أطفال في المغرب

من الأساسيات التي تضمن لك نجاح أي مشروع حضانة أطفال في المغرب هو أن تقوم باختيار الموقع الجغرافي بالشكل الصحيح، لذلك سوف نطرح عليك الآن أهم أساسيات اختيار الأماكن التي يمكن أن توفر لك نسبة نجاح جيدة للمشروع، وإليك تلك الأساسيات في الآتي:

إنشاء الحضانة في مكان واسع:

تمتاز دولة المغرب بالمساحات الكبيرة الشاسعة ذات الأماكن المليئة بالأشجار والزرع، لذلك سيكون أمامك فرصة يا عزيزي القارئ لإنشاء المشروع في مكان مفتوح وتقوم أنت بإغلاقه وتقوم بإنشاء له جدران وتبنى له مبنى صغير.

وذلك المبنى يشتمل على بعض القاعات التي سوف تحتاجها، وتقوم بإنشاء في الخارج مكان كبير وشاسع للجنائن لكي توفر للطفل الحركة والمرح وما إلى ذلك من أشياء ممتعة يمكن أن يحصل عليها عندما يكون حر وليس مقيد.

وتلك الفكرة في الإنشاء سوف تجعل مشروع الحضانة الخاص بك مميز عن بقية المنافسين، فأنت سوف يكون لك مزايا لن تجدها عند أي منافس.

وأخيراً لا تنسى أن يكون مكان الحضانة في تلك الحالة بجانب المباني السكنية لكي لا يوجد أي نسبة من الخطر على الأطفال، فكلما كان المكان حوله العديد من الناس، كلما كان أفضل.

إنشاء الحضانة في المباني:

يوجد أمامك اختيار آخر لإنشاء مشروع حضانة أطفال في المغرب بمكان وموقع جغرافي مختلف عن السابق وهو أن تنشأ الحضانة في المباني السكنية، وذلك الخيار هو التقليدي الذي يتم إتباعه في الأغلب.

والأساسيات هنا للمشروع التي على أساسها يتم اختيار الموقع الجغرافي بسيطة جداً وهو أن تكون الحضانة في الطوابق السفلية لكي تبتعد عن المخاطر، وبالإضافة إلى أن يكون المشروع في الشوارع الرئيسية بين المباني والمنشآت الحكومية.

ولكي أكون صريح معك يا عزيزي القارئ أن الموقع الجغرافي لهذا المشروع لن يكون مكلف مثل الموقع الجغرافي الذي يضم الجنائن، فبالتالي قم بتحديد ما يناسبك على حسب الميزانية، ولا تقلق فأنت في كلا الحالتين سيكون المشروع ناجح بالنسبة لك.

شاهد أيضًا: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

رابعاً: وصف مشروع حضانة أطفال

الآن وصلنا إلى جزئية هامة جداً في مشروع حضانة أطفال في المغرب وهو ما الوصف والديكور الذي سوف تحتاج إليه لتنفيذ المشروع بشكل كامل، لذلك سوف نطرح عليك الآن أهم الأساسيات التي تحتاج أن تعرفها في التالي:

  • الصور والرسومات الكرتونية لها عامل كبير جداً في إنشاء مشروع الحضانة بشكل ناجح، لذلك يا عزيزي القارئ حاول على قدر الإمكان أن تقوم بتعليق تلك الأشياء على الحائط بشكل منظم.
  • من الضروري أن تكون الدهانات في الحضانة ذات ألوان رائعة ومميزة وتجعلها جاذبة للانتباه للكثير من الأطفال.
  • من الضروري أن تقوم بتقسيم القاعات إلى قاعة للتعليم وتلقي الدروس وقاعة لتناول الطعام وقاعة للنوم للأطفال الصغيرة، وبالإضافة إلى قاعة للأنشطة والمهارات، وأخيراً قاعة للعب والمرح.
  • يجب أن تخصص مكان في الحضانة للإدارة والمديرة، وذلك لكي يتم استقبال أولياء الأمور بشكل مميز.
  • حاول على قدر الإمكان أن تخصص مكان لتجهيز الوجبات وبيع الحلويات للأطفال، فأن ذلك الأمر في كل حضانة يكون مهم جداً.

خامساً: لوازم الحضانة بالمغرب

عند البدء في تنفيذ مشروع حضانة أطفال في المغرب يجب أن تتعرف على ما المستلزمات واللوازم التي سوف تحتاج إليها بشكل كبير، حيث يوجد بعض المستلزمات من الممكن أن تتخطاها، ولكن في المقابل يوجد البعض من تلك المستلزمات يكون ضروري.

لذلك يا عزيزي القارئ سوف نقوم الآن بطرح عليك أهم تلك المستلزمات التي تعتبر أساسية في المشروع، وإليك ما نعنيه من مستلزمات في النقاط التالية:

  • يجب توفير طاولات وكراسي مخصصة للأطفال بألوان وأشكال مختلفة لكي تلائم الأطفال وتجعلهم يشعروا بالراحة.
  • من الضروري توفير مراوح لكي توفر بيئة مناسبة للأطفال بعيداً عن الأجواء الحارة والاختناق بسبب وجود عدد كبير من الأشخاص في الحضانة.
  • كاميرات المراقبة لها دور رئيسي في مراقبة ومتابعة الحضانة بشكل مستمر للمحافظة على النظام بدون حدوث أي مشاكل.
  • يجب شراء المستلزمات المتعلقة بالأنشطة والألعاب المتنوعة التي يتم توفيرها في القاعات المخصصة لها، فتلك الأمور هامة جداً.
  • يجب توفير صندوق طوارئ بداخله جميع الاحتياطات الصحية التي يمكن أن يحتاج لها الأطفال مثل الشاش والقطن وما إلى ذلك من أدوات هامة.
  • طفايات الحرائق التي من الضروري وجودها لكي تستطيع أن تحافظ على سلامة الأطفال في حالة حدوث أي مشكلة كبيرة.

لا تفوتك قراءة: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

سادساً: التنظيم الإداري لتنفيذ مشروع حضانة أطفال في المغرب

يوجد أمر هام جداً ويجب التفكير فيه وأن تكون على معرفة به بشكل دقيق، وهو ما الموظفين المطلوبين في الحضانة وكيف يكون التنظيم الإداري بالداخل، فأن أي مشروع لكي يصل إلى النجاح، فمن الضروري أن يكون تحت تنظيم مميز.

لذلك سوف نقوم الآن بطرح عليك تنظيم إداري مميز لأي مشروع حضانة أطفال في المغرب ناجح، ولكي لا نطيل عليك الأمر أكثر من ذلك، فقم بقراءة النقاط التالية:

  • يجب تعيين مديرة تكون مسؤولة عن جميع الموظفين بداية من المعلمة إلى عامل النظافة، فلذلك يجب اختيار مديرة لديها صفات مميزة مثل القيادة وحسن التصرف.
  • يجب تعيين أكثر من معلمة في الحضانة، وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل تسبب في عجز فيما بعد للمعلمات المسؤولين عن تنمية مهارات الأطفال.
  • من الضروري وجود موظفة تكون مسؤولة عن التطوير من الأطفال في مواهبهم الشخصية، وذلك لكي يستطيع الطفل أن يكتشف نفسه وهو في سن صغير.
  • يجب وجود الموظفات المسؤولين عن قاعات النوم للأطفال الصغيرة، وبالإضافة إلى الموظفات الآخرين المختصين في تحضير الوجبات للأطفال.
  • بالطبع وجود عامل النظافة بشكل دائم على مدار اليوم أمر مهم جداً، وذلك لكي لا يحدث أي مشاكل متعلقة بنظافة المكان.

سابعاً: كيفية الترويج للمشروع وتحقيق أرباح

لكي تتمكن من التسويق لأي مشروع حضانة أطفال في المغرب، فمن الضروري أن تتبع الأساليب الحديثة بجانب القديمة، لذلك سوف نطرح عليك الآن بعض الأساليب المختلطة من النوعين في التالي:

  • التسويق من خلال توزيع الكروت على الأشخاص في الشارع من الأساليب القديمة ولكنها لها أهمية كبيرة إلى تلك اللحظة.
  • إنشاء صفحة على الفيس بوك ونشر من خلالها بعض الفيديوهات لأعمال الحضانة أصبح أمر هام جداً لجذب أولياء الأمور.
  • الاشتراك في الإعلانات الممولة في منصات التواصل الاجتماعي تعتبر من الأمور الهامة أيضاً والتي لها عامل مميز في التسويق.
  • من الممكن أن تقوم بإعلان لافتة كبيرة جداً على باب الحضانة وعلى الشرفة لكي تكون الحضانة ظاهرة لجميع من يمر أمامها.

أقرأ أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

ثامناً: الأرباح العائدة من مشروع حضانة أطفال في المغرب

من المهم جداً يا عزيزي القارئ أن تكون على دراية بما الأرباح التي يمكن أن تعود عليك بشكل دائم من ذلك المشروع، فأن مشروع الحضانة هو مربح في جميع الدول العربية ولكن نسبة الربح تختلف من دولة إلى دولة.

ولكن يعتبر ذلك المشروع في دولة مثل مصر والسعودية والمغرب مربح إلى درجة مميزة، فأن نسب الأرباح تصل فيه إلى 50% بكل سهولة، فلذلك كن على معرفة بأن أي نفقات سوف تنفقها في الوقت الحالي للمشروع، فسوف تعود عليك مرة أخرى بنسبة ممتازة.

فعلى سبيل المثال إذا قمت بإنفاق 2000 درهم فسوف يعود لك المبلغ 3000 درهم مغربي في الأغلب، لذلك لا تقلق أو تكون خائف من أن المشروع يكون مصدر للفشل لك وليس الربح.

أهم النصائح لنجاح مشروع حضانة أطفال في المغرب

دائماً ننصح بقراءة القصص التي بعنوان تجربتي مع مشروع الحضانة، فهي تكون مهمة لدرجة كبيرة، حيث يمكن للاستفادة منها من الخبرات السابقة والبعد بشكل تام عن الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص في تنفيذ المشروع من قبلك.

لذلك قمنا الآن بتجميع لك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار أمامك حتى تصل إلى النجاح، وتلك النصائح تتمثل في التالي:

  • حاول يا عزيزي القارئ أن تقوم بتطبيق جميع الأساليب الحديثة التي تظهر بمرور الوقت، وذلك يعني أنك تقوم بالتطوير من المشروع دائماً.
  • يجب أن تقوم بتحليل أكبر قدر من المنافسين في ذلك المجال، فذلك الأمر له عامل ضروري في التفوق والوصول إلى القمة.
  • قم بتفعيل جميع طرق الدفع للاشتراك للعملاء، فلا تجعل الاشتراك يقتصر على الدفع في الحضانة فقط، فأنت يمكنك استقبال المال على النظام الإلكتروني وفاكاش بكل سهولة.
  • حاول أن توفر كل طرق وأساليب الأمان للأطفال، وأن تثبت ذلك لأولياء الأمور ليكونوا على اطمئنان على أطفالهم.
  • يجب أن تعمل على متابعة الأطفال بشكل مستمر، وأن تقوم بتحضير تقييم يشمل السلوك والمستوى التفكيري لكل طفل، وذلك التقييم يقدم لأولياء الأمور.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال في المغرب، ونتمنى أن يكون المقال قد وفى أي معلومات كنت تريد أن تعرفها، وندعوك يا عزيزي القارئ لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تخص مشاريع مربحة أيضاً عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *