خطة متكاملة لتأسيس مشروع تأجير سيارات في المغرب

هل ترغب في تأسيس مشروع مربح يدر عليك دخلاً ثابتًا في الشهر؟ إذًا عليك بالتفكير في مشروع تأجير سيارات في المغرب جديًا، وعبر موقعنا سنوضح لك لماذا هذا المشروع خصيصًا دونًا عن غيره، وأساسيات تنفيذه، والشروط التي يجب وضعها في الاعتبار قبل التأسيس، وأخيرًا رأس المال المطلوب لتنفيذه، وقيمة الأرباح الشهرية.

لماذا يعتبر مشروع تأجير سيارات في المغرب استثمارًا جيدًا؟

دعنا نجيبك بأن المغرب تتميز بمقومات سياحية تجعلها مقصدًا للعديد من السياح القادمين من شتى بقاع الأرض، وبسبب مساحتها الكبيرة، يلزم وجود سيارة تنقلهم من وإلى الأماكن التي يريدون التنزه بها واستكشافها، وخاصة لرجال الأعمال والمستثمرين. 

وبهذا لن يكون هناك أي احتمالية لخسارة مشروع تأجير سيارات في المغرب، حيث يزداد الطلب على السيارات بفضل التطور الذي شهدته البلاد، وهذا إن خططت له جيدًا، والتزمت بالشروط القانونية، ففي هذه الحالة سيكون لك دخل كبير شهريًا من هذا المشروع فقط.

كيف تؤسس مشروع تأجير سيارات في المغرب؟

سنعرض لكم خطوات تأسيس المشروع من الألف إلى الياء خلال الآتي:

حدد الإطار القانوني للمشروع والميزانية

يجب أن تكون الخطوة الأولى في التأسيس هي تحديد الشكل القانوني لمشروعك: هل ترغب في أن يكون مؤسسة، شركة، جمعية فردية، أو تعاونية؟ وهذا كله يتحدد بناءً على الشركاء المحتملين في المشروع، كما 

يعتمد نجاح مشروعك على رأس المال المناسب، حيث تحتاج إلى 500 ألف درهم لتأسيس مشروع تأجير سيارات في المغرب.

مشروع تأجير سيارات مربح
مشروع تأجير سيارات

اتباع الشروط القانونية 

هناك بعض الشروط التي يجب عليك معرفتها قبل البدء في تنفيذ مشروعك، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يحذر تأجير السيارات لمن هم أقل من 21 عامًا أو تجاوزوا السبعين عامًا، والذين لا يمتلكون رخصة قيادة سارية وملائمة للسيارة التي سيستأجرونها.
  • يُمنع تأجير السيارات لمن يتجاوزون القانون أو لا يتبعون شروط الفحص الفني وعقد الإيجار والتأمين
  • يحذر تأجير السيارات لغير الملتزمين بدفع الضارئب او الغرامات.
  • يمنع تأجير السيارات لأصحاب الإعاقة والأمراض التي قد تعيق قيادتهم للسيارة بشكل آمن.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون: إليك أبرز 6 متطلبات لنجاح المشروع

اختيار المكان المناسب للمشروع

يجب أن يكون موقع مشروع تأجير السيارات في المغرب في مكان حيوي، أي في المكان الذي يوجد به العملاء المستهدفين، فمن الممكن أن تكون وكالتك بجوار محطات القطار، المطارات، المعالم التجارية والسياحية، الفنادق، ولا يجب أن تقل في البداية مساحة مكتبك عن 30 مترًا، كما يجب توفر مساحة جيدة تستوعب من خمس إلى سبع سيارات للإيجار على اختلاف أنواعها.

اختيار السيارات للمشروع 

لا يشترط شراء سيارات جديدة في بداية تأسيس المشروع، حيث يمكن أن تكون مستعملة، ولكن يجب أن تكون حالتها جيدة، وننصحك بالتنويع في السيارات التي ستقتنيها، وذلك من حيث الأنواع والأحجام والأشكال والألوان والماركات؛ لتناسب احتياجات وأذواق العملاء كافة، ونقترح عليك شراء ما يلي:

  • السيارات الفاخرة: ستكون ملائمة للمستثمرين ورجال الأعمال كثيرًا، فمثلًا بإمكانك شراء أودي أو مرسيدس أو بي إم دبليو.
  • السيارات الاقتصادية: تناسب الفئات ذوي الميزانيات المحدودة، مثل: العائلات، الأزواج، ويمكن شراء سيارة هيونداي أو رينو كليو لتناسب هذه الفئة.
  • سيارات الدفع الرباعي: ستكون ملائمة كثيرة للسياح الراغبين في استكشاف المناطق الوعرة والمغامرين، ومن أمثلة السيارات المناسبة لهذا: هيونداي توسان، تويوتا راف فور.
  • السيارات العائلية التي تمتاز بمساحتها الكبيرة، والتي تناسب الأشخاص الذين يذهبون في رحلات طويلة، والعائلات، ومن أمثلتها: فورد فوكس، فولكس واجن جولف.

تعيين طاقم عمل احترافي 

من اللازم اختيار موظف استقبال يختص بحجز وتسليم السيارات للعملاء، ومحاسب، كما ستحتاج إلى موظف تسويق للإعلان عن مشروعك واستخدام وسائل فعالة لجذب مزيد من العملاء، وميكانيكي ليكون مسئولاً عن إصلاح أي عطل والقيام بصيانة السيارات بشكل دوري، وحراس، وسائق في حال كنت تنوي تقديم خدمة توصيل السيارات لمكان العملاء.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع مزرعة ارانب: كل ما تحتاجه من متطلبات لنجاح المشروع

ترخيص المشروع

لكي تكون مؤهلاً لافتتاح مشروع تأجير سيارات في المغرب سيتعين عليك الحصول على رخصة من وزارة النقل البري لفتح مؤسسة إيجار السيارات، والتي تستلزم تجهيز العديد من المستندات، مثل: عقد إيجار أو تمليك لمحل المشروع، شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، أصل التصميم الخاص بمحل المشروع، شهادة اشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مستندات تثبت تسجيلك أنت والميكانيكي في الضمان الاجتماعي.

يجب أن يكون الميكانيكي حاصل على شهادة “CAP” في مجال ميكانيك السيارات، والحصول على نسخة من الدبلوم الخاص به، وأصل البطاقة الوطنية للميكانيكي تكون سارية المفعول، وإقرار منك بتوظيف الميكانيكي، ونسخة من شهادة تأمين السيارات التي ستؤجرها، ونسخة من شهادة الفحص الفني للسيارات.

الترويج لمشروعك

دراسة العملاء المستهدفين والمنافسين جزء لا يتجزأ من التسويق لمشروع تأجير سيارات في المغرب، فستحتاج في بداية الأمر تحديد الفئة المستهدفة من حيث مستواهم المادي والاجتماعي وميولهم والمواسم التي يكثرون بها والمشكلات التي يعانونها، كما يجب دراسة نقاط القوة والضعف لمنافسيك وموازنة أسعارك وعروضك مع عروضهم، وتحديد القيمة التي ستميزك عنهم.

بالإضافة إلى تحديد الخدمات التي ستوفرها لعملائك وفقًا لاحتياجاتهم، وحينها يجب إيجاد وسائل للتواصل معهم، يمكنك استخدام الإعلانات والملصقات، وكذلك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي، ويجب بالطبع أن يكون لمشروعك شعار خاص به يعبر عن هدفك منه، ومع زيادة عدد زيارات العملاء، يمكنك قياس أهدافك ووضع خطط لتحسينها. 

كم تبلغ أرباح مشروع تأجير سيارات في المغرب؟

إذا افترضنا أنك ستشتري خمس سيارات للمشروع، وكان ثمن تأجير السيارة 300 درهم في اليوم، وكنت تعمل طوال أيام الشهر، فسيكون ربحك الشهري 45 ألف درهم، ولكن ليس هذا صافي الربح، حيث ستحتاج إلى خصم مصاريف احتياطية ورواتب العمال من الربح لتحصل على صافي الربح.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع صناعة السمن: إليك أبرز 6 متطلبات لنجاح المشروع

كم يتكلف مشروع تأجير سيارات في المغرب؟

بغض النظر عن تكلفة السيارات التي ستختلف بالطبع من سيارة لأخرى، سنعرض باقي التكاليف التي يجب وضعها في الحسبان من ضمن الميزانية:

تكلفة إيجار المكتب والجراج شهريًا 10000 درهم.
تكلفة إيجار المحل 3500 درهم.
راتب عامل السيارات 4000 درهم.
راتب مدير المشروع 5000 درهم.
ارباح مشروع تأجير سيارات في المغرب
تكاليف مشروع تأجير سيارات

نصائح لنجاح مشروع تأجير سيارات في المغرب

هناك بعض النقاط التي يجب عليك اتباعها بدقة؛ كي تتميز عن باقي المستثمرين في مشروع تأجير السيارات، نذكرها في الآتي:

اهتم بخدمات المشروع

الاهتمام بكل تفاصيل المشروع مهم بالطبع، ولكن هذه النقطة بالذات يجب الاهتمام بها بشكل مكثف، فاحرص على تقديم الخدمات التي يحتاجها العملاء بجودة عالية، وأن تكون السيارات مطابقة للمعايير القانونية والفنية، ولا تقف عند هذا الحد، بل تابع تطور الخدمات لتكون مواكبة للتغيرات التي تحدث في السوق، ولا تنسى أن التعامل الاحترافي مع العملاء، الاستجابة لمطالبهم، الترحيب، المتابعة، الاحترام.

تحقق من وجود رأس مال كافٍ 

ضع تحت هذه الجملة مائة خط، لا ينبغي لك بدء مشروع تأجير سيارات في المغرب بدون أن تغطي ميزانيتك تكاليف المشروع كافة من الألف إلى الياء بدءًا من استئجار أو شراء المحل والسيارات مرورًا بمصاريف الصيانة والترويج للمشروع.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى متكاملة حول إنشاء مشروع مطعم بروست 2024

استعن بمتخصص 

لا تتردد في الاستعانة بمتخصص ليقوم بتحليل دراسة جدوى مخصصة لمشروعك، والذي سيتم بناءً على ظروفك الخاصة، حيث ستحدد الدراسة التحديات والفرص التي يمكن أن تظهر أمامك على المدى البعيد، ووضع خطط وحلول لها.

أسئلة شائعة 

هل يمكن شراء سيارة برخصة جديدة في المغرب؟

لا، يجب أن يكون المستأجر حاصلاً على رخصة قيادة موثقة منذ سنة على الأقل.

كم استئجار سيارة في اليوم؟

يبدأ سعر تأجير السيارة في اليوم من ستة جنيهات إسترليني.

ما هي احسن سيارة في المغرب؟

تحتل ناسيا دائمًا رأس قائمة أفضل السيارات في المغرب، تليها رونو. 

ختامًا، عرضنا لك كيفية تأسيس مشروع تأجير سيارات في المغرب، ورأس المال الذي يجب توفيره، والأرباح التي ستعود عليك، إلى جانب بعض النصائح التي يجب اتباعها.

هدى السيد

خبرة أكثر من 10 سنوات في كتابة المقالات ومراجعتها وضبطها؛ كاتبة مقالات لدي الكثير من أكبر المواقع العربية، درست اللغة العربية لمدة أربع سنوات، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة في أكثر من مجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *