أهم 7 مراحل تنفيذ مشروع انشاء مصنع بطريقة احترافية

قد تظن أن إطلاق مشروع انشاء مصنع بالأمر السهل، ولكن على النقيض من هذا فإنه قد يحتاج منك إلى دراسة مكثفة، ومن ثَم الإلمام بكافة تفاصيل المشروع التي تساعدك على تحقيق أرباح مضاعفة، والتغلب على المنافسين وإرضاء المستهلكين؛ لذا، حرصنا على تقديم كل تلك التفاصيل في التقرير التالي؛ حتى تساعدك عزيزي على إقامة مشروع صناعي ناجح بكل المقاييس.

دراسة جدوى مشروع انشاء مصنع 

بالنظر إلى دراسة جدوى مشروع انشاء مصنع نجدها كالآتي:ـ

الدراسة الفنية  ـ يجب عليك تجهيز مصنع بمساحة لا تقل عن 1000 متر مربع، بحيث يتواجد في منطقة نائية بعيدًا عن التجمعات السكنية، وفي نفس الوقت يقترب من شبكة الطرق الرئيسية؛ لسهولة نقل أو شحن البضائع.

ـ يمكنك توفير وصلات الكهرباء والماء والغاز وكذلك الصرف اللازمة لتشغيل المشروع، بالإضافة إلى أنظمة التهوية الجيدة التي تساعد على طرد الهواء الناتج عن عمليات التصنيع، ومن ثَم توفير هواءً نقيًا وصحيًا.

ـ تحديد جهات استيراد الماكينات والمعدات التي ستحتاج إليها، وذلك من خلال التواصل مع الموردين أو كبار التجار، أو البحث عن بدائل محلية لها ذات الكفاءة وبتكلفة أقل.

ـ وضع الخطة العامة للمشروع وتحديد طبيعة المنتجات المفترض تصنيعها ومراحل الإنتاج، وصولًا إلى عمليات التوزيع والتعامل مع المستهلكين.

الدراسة التشغيلية  ـ قُم بدراسة السوق جيدًا وتحديد توجهات العملاء في الوقت الحالي، ومطالعة كافة التغييرات التي طرأت على الفئة المستهدفة مؤخرًا؛ حتى تستطيع تحديد حجم العرض والطلب، وتقديم منتجًا جديدًا يتغلب على المنافسين.

ـ لا بد من التواصل مع إحدى المكاتب الهندسية لتحديد التخطيط الهندسي للمصنع، فضلًا عن التعاقد مع شركة مقاولات ضخمة؛ لإتمام عمليات البناء وتنفيذ المخطط على أرض الواقع.

ـ ينبغي عليك أيضًا التواصل مع إحدى الشركات التشغيلية؛ لكي يتم تحديد العمالة المطلوبة بناءً على حجم المشروع، وتعيين أفضل الكوادر البشرية ذوي الخبرة والكفاءة.

ـ تشمل دراسة جدوى مصنع أيضًا تحديد علامتك التجارية، بحيث يحمل المصنع اسمًا مميزًا لم يتم اختياره من قبل، وفي نفس الوقت يسهل تداوله بين قطاع التجار والموزعين.

الدراسة القانونية  ـ احصل على الموافقة البيئية بشكل مبدئي فيما يتعلق بإدارة المخلفات، واستخدام مواد مستدامة يمكن إعادة تدويرها، فضلًا عن تقليل حدة الانبعاثات الغازية الضارة.

ـ تقديم كافة الأوراق والمستندات التي تضمن موقفك القانوني، مثل استخراج رخصة البناء وحيازة الأرض وبعض التصاريح الأخرى، وذلك من قِبل وزارة الصناعة والتجارة، مثل البطاقة الضريبية والسجل التجاري واستيفاء كافة شروط فتح مصنع صغير أو كبير.

ـ احرص على الالتزام بمعايير الجودة المعترف بها دوليًا؛ لكي تكون مؤهلًا للحصول على إحدى الشهادات المعتمدة، مثل الآيزو.

الدراسة التسويقية  ـ يمكنك البدء بالتسويق لمشروعك من خلال إطلاق حملات دعائية ضخمة، ومن ثَم استخدام آليات التسويق الرقمية بشكل فعال، بما في ذلك قنوات اليوتيوب وصفحات الفيسبوك.

ـ ضمان وصول المنتجات إلى المستهلكين من خلال التواصل مع أكبر عدد من الموزعين والوكلاء على مستوى محلي ودولي؛ لضم شريحة واسعة من العملاء.

الدراسة المالية  ـ قد تصل تكلفة إنشاء مصنع بشكل مبدئي إلى 200,000 دولار؛ حتى يتم تغطية كافة النفقات الثابتة والمتغيرة.

ـ يمكنك إيجاد مصادر تمويل أخرى، مثل التواصل مع بعض المستثمرين أو طلب قرض من إحدى البنوك؛ حتى يتم توفير السيولة المالية المطلوبة.

ـ قد تبدأ قيمة الأرباح الأولية من 25% خلال العام الثاني من التصنيع، بحيث يتم تجميع قيمة رأس المال خلال 5 أعوام تقريبًا من بدء المشروع.

الخطوة الأولى مرحلة الإعداد
الخطوة الأولى مرحلة الإعداد

افكار مصانع ناجحة

هنالك الكثير من الأفكار التي يمكنك استغلالها عزيزي لإقامة مشروع مصنع ناجح ومربح، نجد أبرزها كالآتي:-

صناعة ألواح توليد الطاقة الشمسية 

اتجهت الكثير من الدول مؤخرًا إلى تصنيع ألواح توليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية، وذلك بدلًا من استيرادها من الخارج بمبالغ باهظة، فقط يتم استيراد المعدات الأساسية والبدء في إنتاجها محليًا.

اقرأ ايضاً: مشروع انشاء شركة نظافة وأهم المتطلبات اللازمة لتحقيق هامش ربح مرتفع بأقل التكاليف 

صناعة روبوتات التنظيف

أصبحت روبوتات التنظيف تحتل مكانة كبيرة في اقتصاد الكثير من الدول حول العالم، حيث يمكنك التواصل مع بعض الشركات الصينية لشراء تلك الماكينات، ثم تصنيعها في دولتك بتكلفة أقل.

تصنيع الأسمدة العضوية 

استطاعت مشاريع الأسمدة العضوية أن تحقق أرباحًا خيالية خلال الآونة الأخيرة؛ وذلك نظرًا لاعتمادها كليًا على مواد نباتية وحيوانية طبيعية  تساعد على تسميد الأرض بطريقة طبيعية وآمنة؛ وبالتالي إنتاج أجود أنواع النباتات.

تصنيع المجسمات ثلاثية الأبعاد 

تحتاج الكثير من شركات التخطيط الهندسية إلى مجسمات بلاستيكية أو كرتونية متنوعة الأشكال والأحجام؛ لتصميم ماكيتات بعض المشاريع العقارية؛ لذا، يمكنك استغلال ذلك لصالحك من خلال تأسيس مصنعًا يقدم تلك المجسمات، بل ويقوم بإنتاج ألعاب الأطفال أو الأدوات المكتبية.

الخطوة الثالثة " مرحلة التشغيل"
الخطوة الثالثة ” مرحلة التشغيل”

شاهد المزيد: أبرز متطلبات مشروع بطاطس نصف مقلية وآليات تحقيق الأرباح من المشروع 

دراسة جدوى مشروع صناعي صغير في السعودية 

تعتبر السعودية بيئة خصبة لإنشاء مشاريع صناعية معتمدة على أحدث التقنيات، حيث يمكنك إطلاق مشروعًا صناعيًا صغيرًا خاصًا بك؛ لصناعة الزجاج أو إطارات السيارات -على سبيل المثال- وذلك بتكلفة تبدأ من 1.5 مليون ريال تقريبًا، بحيث يشمل ذلك التكاليف الثابتة التي تتمثل في تمليك الأرض واستيراد الأجهزة، ومن ثَم تجهيز المصنع وشراء المواد الخام.

هذا بخلاف التكاليف المتغيرة الخاصة بفواتير الكهرباء وأجور العمال والحملات التسويقية، أما عن هامش الربح فقد يصل إلى 30% إذا تم الإهتمام بالجودة وتنفيذ خطة البيع على أكمل وجه؛ مما يضمن لك تحقيق مكاسب مُرضية.

الأسئلة الشائعة 

كيف ادير مصنع باحترافية عالية؟

يمكنك إدارة مصنعًا باحترافية كبيرة من خلال الاستعانة بفريق متخصص من الخبراء والاستشاريين؛ حتى يتم وضع خطة التنفيذ وتحليل المنافسين ودراسة السوق جيدًا، هذا بخلاف المتابعة المستمرة لأداء العمال والموظفين، وعمل مراجعات من قِبل المستهلكين؛ لتطوير جودة المنتجات.

هل مشروع تعبئة المواد الغذائية مربح؟

بالطبع، يُعد مشروع تعبئة المواد الغذائية أحد المشاريع المربحة التي تتميز بزيادة الطلب عليها بصورة مستمرة، لا سيما إذا تم تقديم مواد أساسية، مثل منتجات الألبان أو الزيوت والبقوليات، وكذلك في حال تصدير تلك المنتجات للخارج، فقد يضاعف ذلك من قيمة الأرباح.

كم من الوقت يستغرق بناء المصنع؟

بالنسبة إلى الإطار الزمني المتوقع عند إنشاء مصنعًا، فقد يختلف بناءً على طبيعة النشاط المُقدَم من خلاله، وهل سيتم استيراد بعض مواد البناء أم لا؟ لكن بشكلٍ عام قد تتراوح فترة بناء المصنع من 9 إلى 18 شهرًا بحد أقصى.

ما هي أسباب فشل مشروع المصنع؟

يعتبر إهمال معايير الجودة وعدم كفاية رأس المال بالإضافة إلى سوء تخطيط الموارد والإخلال بالشروط البيئية والصحية، أحد أهم أسباب فشل المشاريع الصناعية في الكثير من الدول، هذا بخلاف ظهور منافسين جدد يملكون أساليب وتقنيات متطورة، تسبب كساد البضاعة أو المنتجات التي تقوم بتصنيعها.

ولمزيد من التفاصيل حول كيفية إقامة مصنع تابع الدراسة التالية:

YouTube video

وفي الختام، تحدثنا عن مشروع انشاء مصنع الذي يتم من خلال تجهيز خطة تنفيذ مدروسة بعناية من قِبل المختصين وتوفير السيولة النقدية المناسبة، هذا بخلاف ضم مجموعة متميزة من المدراء والعمال والفنيين؛ لتقديم أفضل جودة وأقل سعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *