دراسة جدوى مشروع انتاج البيض وأبرز 5 عوامل نجاح المشروع

أعلم عزيزي القارئ أنك تبحث عن مشروع تجاري ومضمون، يُدر عليك أرباح كبيرة خلال وقت قصير، ولا يحتاج منك رأس مال كبير أو وقت طويل لتحقيق العائد؛ لذا، أقدم لك اليوم مشروع انتاج البيض الذي يزداد الطلب عليه يومًا بعد يوم، والذي سيحقق لك كل هذا وأكثر بسهولة وبدون أي خسائر تُذكر.

ما هي الأدوات والتجهيزات الأساسية لمشروع انتاج البيض؟

يمكننا حصر المتطلبات الأساسية لمشروع انتاج البيض في الجدول التالي:-

المكان
  • يجب عليك توفير مكان جيد التهوية تصل إليه أشعة الشمس، ولا يقل عن 80 مترًا؛ مزودًا بأرض خرسانية، بحيث يتم تخصيص المساحة الأكبر لضم حوالي 7 بطاريات، كل واحدة منهم تتضمن 140 دجاجة.
  • هذا بخلاف توفير منطقة مناسبة لحفظ العلف وأخرى لتخزين البيض.
  • يجب عليك أيضًا عزيزي توفير مصدر مياه نظيفة وصرف صحي، بالإضافة إلى مصابيح كهربائية للتدفئة والإنارة، فضلًا عن مراوح للتهوية في فصل الصيف.
الأدوات اللازمة
  • شراء حوالي 1000 كتكوت من سلالة الدجاج البياض.
  • شراء كميات مناسبة من الأعلاف التي تناسب تلك السلالة لمدة 14 يومًا.
  • عبوات من المضاد الحيوي واللقاحات المُوصَى بها من قِبل الطبيب البيطري.
  • عدد من المكانس المخصصة لإزالة فضلات الدجاج.
  • توفير حوالي 30 سقاية مياه.
  • أطباق كرتونية مخصصة لجمع البيض.
  • توفير طفاية حريق.
  • مولد كهربائي يعمل تلقائيًا في حال انقطاع التيار الكهربائي.
مشروع انتاج البيض 
دراسة جدوى مشروع انتاج البيض

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع صناعة الاكواب الورقية وأبرز 11 عامل لنجاح المشروع

إذن، كيف يمكنك الإنطلاق في مشروع انتاج البيض؟

بعد توفير كافة الأدوات والتجهيزات الأساسية لمشروع إنتاج البيض، يصبح بمقدورك الانطلاق في المشروع من خلال تنفيذ الآتي:-

التراخيص اللازمة  يجب عليك استخراج بعض التصاريح اللازمة من قِبل الهيئات المختصة في دولتك، بحيث تسمح لك بتربية الدجاج والتأكد من تطبيق اشتراطات السلامة المنوط بها.

كما يجب عليك أيضًا تقديم سجلًا تجاريًا وعقد إيجار للموقع المقرر إقامة المشروع به، على أن يتم توضيح المدة من خلاله.

توفير رأس المال  يجب عليك تحديد مصادر التمويل، سواء كانت رأس مال شخصي أو قرض من أحد البنوك أو توافر بعض الممولين.
تعيين العمال  سوف تحتاج إلى تعيين عاملًا خاصًا بتنظيف البطاريات وتعبئة السقايات وإضافة العلف بشكل يومي، إلى جانب عامل آخر مخصص للحراسة.
تحديد العلامة التجارية  يمكنك اختيار اسم علامتك التجارية، بحيث تستطيع إضافة الملصقات على كراتين البيض بعد تغليفها.
توفير وسيلة النقل سوف يتعين عليك توفير وسيلة نقل مناسبة، يتم من خلالها شحن الأعلاف والبيض. 

ما هي تكلفة مشروع إنتاج البيض ومتوسط الأرباح؟

بالنظر إلى متوسط التكلفة والأرباح الخاصة بمشروع إنتاج البيض، يمكننا ذكرها بشكل تقديري في الجدول التالي:-

التكلفة المبدئية  قد تبدأ تكلفة مشروع إنتاج البيض من 10,000 لتصل إلى 20,000 دولارًا، حيث إنها تشمل تأجير الموقع وشراء الأعلاف وكذلك رواتب العمال.
متوسط الأرباح  تُنتِج الكثير من سلالات الدجاج بيضة واحدة يوميًا؛ وبالتالي سوف تحصل على ما يقرب من الـ 900 بيضة صالحة يوميًا أي حوالي 30 كرتونة كاملة، سعر الواحدة منها 3.6 دولارًا تقريبًا؛ مما يعني تحقيق ربحًا يوميًا بقيمة 108 دولارًا، أي حوالي 3250 دولارًا شهريًا، وبعد خصم تكلفة الأعلاف وفواتير المياه والكهرباء والأجور يصل صافي الربح إلى 1500 دولار تقريبًا.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى تفصيلية حول مشروع محطة بنزين وأبرز 7 عوامل نجاح المشروع

كيف يمكنك تحقيق أرباح مضاعفة من خلال مشروع انتاج البيض؟

بالحديث عن أفضل الطرق التي ستساعدك على تحقيق أرباح مضاعفة من وراء مشروع إنتاج البيض، نجدها كالآتي:-

التسويق الجيد

يجب عليك سيدي التركيز على خطوة التسويق؛ وذلك نظرًا لزيادة عدد المنافسين في ذلك المجال، بحيث يتم إنشاء صفحة خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعرض من خلالها منتجاتك، هذا بخلاف التعاقد مع أصحاب المتاجر والمطاعم والمستشفيات.

تهيئة الظروف المناخية 

يجب عليك تهيئة الظروف المناخية التي تتوافق مع البيئة التي تم شراء الكتاكيت منها؛ حتى لا تتعرض للوفاة وذلك خلال الأسابيع الأولى من الولادة، حيث تبدأ الدجاجة بوضع البيض بعد 127 يومًا تقريبًا لتصل إلى أوج إنتاجها خلال 174 يومًا.

العلف المناسب 

يمكنك استشارة الطبيب البيطري حول أفضل أنواع الأعلاف التي تناسب سلالة الدجاج التي ستقوم بتربيتها، بحيث يتم تقديمها بشكل يومي بناءً على المرحلة التي تمر بها؛ حتى تنضج قليلًا.

مشروع انتاج البيض

الرعاية الصحية

قد تتكبد الكثير من الأموال في توفير البطاريات وتجهيز الموقع ودفع الرواتب وشراء الأعلاف، ونظرًا لتراجع الرعاية الصحية قد تفقد عشرات الدجاجات بمرور الوقت؛ لذا، يجب عليك توفير العقاقير والأدوية الطبية واللقاحات التي تتناسب مع الفصول الأربعة.

البحث عن مستثمرين 

يمكنك التواصل مع أكبر عدد من المستثمرين، بحيث يتم زيادة قيمة رأس المال وشراء المزيد من البطاريات والأعلاف واللقاحات؛ وبالتالي يمكنك زيادة الإنتاج وتحقيق أرباح مضاعفة.

اقرأ أيضًا:- أهم 7 متطلبات مشروع صناعة الاعلاف بالمنزل وأهم نصائح النجاح

دراسة جدوى مشروع 500 دجاجة بياض 2024 في السعودية 

أما عن متوسط تكلفة مشروع انتاج البيض في المملكة السعودية، فقد تبدأ من 70,000 وقد تزيد لتصل إلى 100,000 ريال، بحيث يتم تربية حوالي 500 دجاجة وإنتاج أكثر من 450 بيضة يوميًا، أما عن متوسط تكلفة البيضة الواحدة فقد يبلغ 0.5 ريالًا؛ مما يعني تحقيق أرباح تصل إلى 225 ريالًا يوميًا أي حوالي 6750 ريالًا شهريًا.

كما يمكنك التسويق لذلك المشروع من خلال التواصل مع كبرى المولات التجارية، بحيث يتم عرض إنتاج البيض بكميات محدودة وأسعار مخفضة في بادئ الأمر، فإذا تم بيعها بصورة كاملة يمكنك زيادة الكمية والسعر بشكل تدريجي.

كما يمكنك إرسال بعض العينات المجانية لأصحاب الفنادق والمدارس حتى يتم تجربتها، وفيما بعد يمكنك توريد كميات كبيرة بأسعار تنافسية؛ حتى تضمن مصدر رزق ثابت.

الأسئلة الشائعة 

كيف تجعل الدجاج ينتج بيض بكثرة؟

يمكنك تحفيز الدجاج لإنتاج الكثير من البيض خلال الدورة الواحدة، وذلك عن طريق تقديم بقايا الخضروات والفاكهة الطازجة بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، فضلًا عن إضافة الفيتامينات والمعادن في سقايات المياه، هذا بخلاف تقديم قشر البيض المطحون الذي يمنحها الكالسيوم.

ما هو سبب موت الدجاج البياض؟

قد يموت الدجاج البياض بعد عدة أسابيع من التربية بسبب عدة عوامل، أبرزها زيادة أعداد الدجاج في البطارية الواحدة، حيث يؤدي ذلك إلى انتشار الأمراض المعدية، فضلًا عن تسرب بعض الحيوانات المفترسة التي تهاجمها قبل أن تكبر؛ مما يؤدي إلى حدوث خسائر كبيرة.

هل مشروع انتاج البيض مربح؟

بالطبع، يعتبر مشروع إنتاج البيض مربحًا للغاية إذا تم الالتزام بمعايير النجاح التي تم ذكرها سابقًا، بحيث تستطيع استعادة رأس المال خلال دورتين أو ثلاث دورات فقط من بدء المشروع، فضلًا عن تراجع حجم الخسائر حال تقديم الرعاية البيطرية اللازمة لهم، ومن ثَم تأمين المزرعة بشكل جيد.

ولمزيد من التفاصيل حول مشروع انتاج البيض، يمكنك متابعة المقطع التالي:

YouTube video

وفي الختام، تحدثنا عن مشروع انتاج البيض الذي سيساعدك على تحقيق أرباح خيالية خلال وقت قياسي؛ وذلك نظرًا لزيادة الإقبال من جانب المستهلكين وأصحاب المطاعم والمستشفيات والمدارس عليه، ولكن يجب الأخذ في عين الاعتبار أنه يحتاج إلى دراسة شاملة، والإلمام بكافة التفاصيل المتعلقة بنجاح المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *