دراسة جدوى مشروع استيراد إطارات السيارات وأبرز 6 متطلبات لتنفيذ المشروع

يعتبر مشروع استيراد إطارات السيارات من أبرز وأقوى المشاريع التي يمكن أن يتم تنفيذها على أرض الواقع والربح عن طريقها أموال مذهلة، فإذا كنت شخص تبحث عن مشروع مثالي، فذلك المشروع هو المناسب لك، ونحن سوف نقوم الآن بسرد لك دراسة جدوى متكاملة عن كيفية تنفيذ مشروع استيراد الإطارات الخاصة بالسيارات من الألف إلى الياء.

فأنت يا عزيزي القارئ لن تبذل أي جهد كبير، فكل ما نحتاجه منك هو أن تقوم بقراءة ما سوف نطرحه ونناقشه من معلومات معك وبعدها تبدء في التنفيذ على الفور، وتلك المقالة ستكون دليل إرشادي لكي ينير طريقك أثناء تنفيذ المشروع.

ما هو مشروع استيراد إطارات السيارات

تكمُن فكرة مشروع استيراد إطارات السيارات في التجارة والتوزيع على التجار والموردين، فكل ما تقوم به بشكل بسيط هو أنك تتعاقد مع أكبر الشركات في جميع دول العالم المسؤولة عن تصنيع الإطارات وتحصل على بضائع بأشكال وأحجام مختلفة للإطارات.

وتلك البضائع التي سوف تقوم بشرائها سوف تقوم بتخزينها في أماكن مخصصة لها، وبعد ذلك تبدء في التعاقد مع أصحاب المحلات والتجار على توفير لهم ما يحتاجونه من بضائع في مخازنهم.

وتلك العملية التي ستقوم بها من استيراد وتوزيع للإطارات سوف توفر لك أرباح مذهلة بشكل لا يمكن أن تتخيله، فلذلك يا عزيزي القارئ أود أن أخبرك أن تلك المقالة تمثل كنز كبير لك إذا قمت باستغلالها بشكل صحيح.

فأنت قم بتنفيذ هذا المشروع ولا تتخطاه، ولا تقلق من أي مخاوف يمكن أن تدور في رأسك، حيث كل شيء سوف نشرحه لك بشكل مبسط فلن تعاني عند إنشاء مشروع استيراد إطارات السيارات الخاص بك.

أقرأ أيضًا: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

دراسة جدوى مشروع استيراد إطارات السيارات

لكي تقوم بتنفيذ دراسة جدوى للمشروع بشكل صحيح، فأنت يجب أن تدرس كل شيء سوف تقوم به، فعلى سبيل المثال نحن سوف نقوم بسرد لك متطلبات دراسة الجدوى للمشروع، وأنت يجب عليك أن تقوم بالتفكير بكل معلومة سوف تقرئها.

ولكي لا تشعر بالتشتت، فسوف نقسم لك كل شيء على حدى، حيث سنقوم بسرد لك المتطلبات على هيئة فقرات مختلفة، وذلك سوف يسهل عليك فهم جميع الأمور، وقبل أن نبدء في الدخول في تفاصيل، فسوف نطرح عليك أبرز العناوين للمتطلبات في التالي:

  1. أساسيات تكلفة مشروع استيراد إطارات السيارات.
  2. أبرز الشروط للحصول على تصاريح الاستيراد.
  3. كيفية شراء إطارات السيارات.
  4. مواصفات الموقع الجغرافي لإنشاء المشروع.
  5. أهم طرق تسويق مشروع استيراد إطارات السيارات.
  6. الأرباح المتوقع الحصول عليها من المشروع.

أولاً: أساسيات تكلفة مشروع استيراد إطارات السيارات

في بداية إنشاء دراسة الجدوى يجب أن تقوم بحساب جميع التكاليف التي سوف تكون بحاجة إليها لكي تبدء المشروع بدون أن تواجه أي مشاكل فيما بعد، لذلك سنطرح عليك الآن أبرز العوامل التي يجب أن تضعها في اعتبارك ومن خلالها سوف تقوم بحساب كل شيء، وإليك تلك العوامل في الآتي:

  • إيجار أو شراء المكان الذي سيقام عليه المشروع.
  • تكلفة السيارات التي سوف تقوم بنقل البضائع وتوزيعها.
  • التكاليف الجمركية الخاصة بالبضائع التي سوف تقوم باستيرادها من الخارج.
  • فواتير الكهرباء التي سيتم دفعها بشكل شهري للمكان المقام عليه المشروع.
  • يجب وضع في اعتبارك أجور العاملين بالمشروع.

لا تفوتك قراءة: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

ثانياً: أبرز الشروط للحصول على تصاريح الاستيراد

يوجد بعض الشروط والمعايير المطلوب تنفيذها عند البدء في تنفيذ مشروع استيراد إطارات السيارات، لذلك قمنا بتجميع أهم المعلومات التي سوف تحتاج إليها، ويمكنك قراءة النقاط التالية لتتعرف على كل شيء:

  • يجب أن تقوم بتحضير أوراق العقود الخاصة بشراء البضائع من الشركات الكبيرة الموجودة في الدول الأجنبية، وتلك العقود يطلق عليها البوليصة.
  • يحب عليك دفع رسوم جمركية عند وصول البضائع الخاصة بك إلى الميناء.
  • يجب وجود الأوراق التي تثبت بداخلها جميع المواصفات الفنية للبضائع التي قمت بشرائها، وذلك لكي يتم تعيينها من قبل المتخصصين في دولتك.
  • من الضروري أن يتوافر معك رخصة تسمح لك باستيراد بضائع من الخارج إلى دولتك، حيث بدون تلك الرخصة يمكن أن يتم الحجز على ما قمت باستيراده.
  • يوجد معايير دولية يجب عليك شراء البضائع على أساسها، فبالتالي قم بالالتزام بتلك المعايير وقم بتجهيز الأوراق التي تثبت ذلك الأمر لكي لا تتعرض إلى مشاكل قانونية.
  • البطاقة الضريبية للمشروع الخاص بك أمر ضروري جداً فقم بتحضيرها لكي تبتعد عن أي مشاكل كبيرة مع الدولة.
  • حاول على قدر الإمكان يا عزيزي القارئ تقوم بتجهيز أوراق المكان الذي سيتم نقل عليها شحنة البضائع، حيث يجب إيجار مكان أو شرائه وتقدم أوراق ما يثبت ذلك للدولة.

تنبيه: عند استلام شحنات البضائع سوف يتم الكشف عليها في الميناء، وفي حالة عدم إيجاد المواصفات الفنية الموجودة في الأوراق التي تقدمها، فسوف يتم تلقي القبض عليك وسيتم تحريز البضائع للدولة.

ثالثاً: كيفية شراء إطارات السيارات

الآن بعد أن تحدثنا عن جميع الشروط القانونية المطلوبة لتنفيذ مشروع استيراد إطارات السيارات، فسوف ننتقل إلى جزء آخر وهو كيفية شراء تلك الإطارات من الأساس، حيث يوجد العديد من الأمور التي يمكن أن تقوم بها، وسوف نسرد لك ما يجب أن تفعله على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • من الممكن أن تقوم بتعيين أشخاص لديهم القدرة على التعاقد مع أصحاب الشركات الكبرى، وتكون تلك الأشخاص لديهم خبرة في العلاقات العامة بشكل كبير.
  • يجب عليك السفر إلى الدول الأجنبية مثل الصين واليابان وبشكل عام أي دولة يمكن أن تستورد عن طريقها.
  • من الضروري أن تقوم بشراء بضائع بأعداد ليست كثيرة في المرة الأولى، وذلك لكي تقوم بتجربة الشركة وعدم حدوث أي عمليات نصب.

تنبيه: عند شراء الإطارات فسوف تجد أمامك استيراد كاوتش سيارات مستعملة أو إطارات جديدة، فقم بشراء الاثنين، وذلك لكي تزيد من مصدر أرباحك.

شاهد أيضًا: دراسة مشروع معرض سيارات وأهم 6 عوامل لنجاح المشروع

رابعاً: مواصفات الموقع الجغرافي لإنشاء المشروع

يوجد بعض المواصفات الهامة التي يجب أن تضعها في اعتبارك لكي تتمكن باختيار موقع جغرافي مميز لتكملة خطوات تنفيذ مشروع استيراد إطارات السيارات، وإليك تلك الخطوات في التالي:

  • من الضروري أن يكون المكان كبير ويكون مقسم بالداخل إلى عدة أشكال مختلفة لكي يتم وضع فيه البضائع.
  • من الضروري أن يكون المكان المقام عليه المشروع يشمل مكان للإدارة لاستقبال فيه العملاء والموردين والتجار.
  • يجب أن يكون المكان بعيداً تماماً عن الأماكن السكنية التي تضم بداخلها مباني كثيرة.
  • حاول على قدر الإمكان أن يكون المكان آمن من أي مشاكل أو أي شيء يمكن أن يعرض البضائع للتلف.

خامساً: أهم طرق تسويق مشروع استيراد إطارات السيارات

الآن نبدء في الحديث عن كيفية التسويق للمشروع لكي تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد من العملاء، حيث أن النجاح للمشاريع الآن يعتمد بشكل كلي على عمليات التسويق المميزة، ولهذا السبب سوف نسرد لك ما يمكنك أن تقوم به من خطوات في التالي:

  • يمكنك إنشاء موقع إلكتروني باسم مشروع استيراد إطارات السيارات الخاص بك وتعرض عن طريقه جميع البضائع التي تمتلكها.
  • حاول على قدر الإمكان أن تقوم بتعيين أفضل الموظفين في مجال العلاقات العامة لكي يقوموا بالتوجه إلى الموردين والتجار لكي يقوم بالتعاقد معهم لتوفير لهم جميع احتياجاتهم من الإطارات مختلفة.
  • بالطبع إنشاء صفحة على الفيس بوك يعتبر أمر ضروري ومهم جداً ولا يجب أن يتم الاستغناء عنه، فأن منصات التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير جداً في نجاح المشروع.
  • يمكنك أن تقوم بتوفير عروض تسويقية مميزة على الإطارات للموردين لكي تشجعهم على التعامل معك.

لا تفوتك قراءة: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

سادساً: الأرباح المتوقع الحصول عليها من المشروع

إذا كنت تتساءل عن الأرباح التي يمكن الحصول عليها من مشروع استيراد إطارات السيارات، فلا تقلق من ذلك، فأن الأرباح تصل إلى 50% أو أكثر من ذلك أيضاً بكل سهولة.

فأنت من تقوم بتحديد أرباحك يا عزيزي القارئ، ومن الممكن أن تقوم بحساب كم سعر اطارات السيارات في الأسواق التجارية، وتقوم بحساب أنت ربحك.

ولكن قبل أن تقوم بحساب ربحك من المشروع، فقم بطرح على نفسك سؤال مهم وهو كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في مصر والدول العربية، حيث يجب أن تضع في اعتبارك النسبة التي سيتم دفعها في الجمارك بشكل دائم، ولكن نوضح لك الأمر بشكل أكبر فسوف نفسر له مراحل الاستيراد والبيع من البداية إلى النهاية.

فعلى سبيل المثال إذا كان يتم بيع الإطار الواحد بـ 60 دولار في المحل، فمن المؤكد أنك سوف تحصل عليه من الشركة الرسمية بـ 10 دولار فقط، ولكن لا تنسى أنك سوف تقوم بدفع رسوم جمركية على البضائع.

وجمارك إطارات السيارات بمصر والدول العربية بشكل عام يكون متفاوت، فكل دولة تختلف عن الأخرى، ولكن دعني أفرض معك أن رسوم الجمارك والشحن وما إلى ذلك على سيكون 15 دولار للإطار الواحد.

فبالتالي القطعة الواحدة من الإطارات سوف تكلفك 25 دولار، وأنت هنا سيكون أمامك الحرية بوضع النسبة التي تريدها للربح، فمن الممكن أن تقوم ببيع الإطار الواحد للتاجر والمورد بـ 50 دولار أو من الممكن أن تقوم ببيعه بـ 40 دولار.

فلذلك نسبة ربحك تتوقف عليك أنت، فبإمكانك أن تحصل على نسبة ربح تصل إلى 100% بكل سهولة، ومن الممكن أن تكون أقل.

فبالتالي قم بحساب النسبة التي تريدها، ومن الأفضل إذا كان مشروعك في بداية إنشائه أن تضع نسبة بسيطة لكي تكسب عملاء متعددين.

وفي الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع استيراد إطارات السيارات، ونتمنى أن يكون المقال قد وفر لك ما تحتاجه من معلومات كثيرة، وندعوك للتطلع على بعض المقالات الأخرى لأفضل المشاريع المتميزة والمربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *