دراسة جدوى متكاملة حول إنشاء مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة 2024

أصبح التفكير في إنشاء مشروع خاص أمر منتشر جداً، حيث يوجد الكثير من الناس تبحث عن مشروع يوفر لهم دخل شهري ممتاز، فإذا كنت من تلك الفئة من الناس وواجهت الكثير من الأفكار للمشاريع المختلفة وقد شعرت بالأرهاق بسبب ذلك الأمر، فلا تقلق يا عزيزي القارئ حيث سنرشح لك واحد من المشاريع الواعدة وهو مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة.

فهل سمعت ذات يوم عن هذا المشروع من قبل؟ فأن فكرة إعادة تدوير الإطارات المستعملة من الأفكار الغير منتشرة بالرغم من أنها فكرة رائعة ويمكن لأي شخص أن ينفذها ويستثمر أمواله عن طريقها ويربح المئات من الأموال شهرياً، لذلك هيا بنا سوياً نتعرف على كيفية إنشاء دراسة جدوى من الألف إلى الياء لهذا المشروع.

لماذا تختار مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة مشروع ملفت للانتباه ويمكن تفضيله عن عدة مشاريع أخرى كثيرة، ولكن قبل أن نخوض في الأسباب التي تجعلك تتجه لذلك المشروع، فيجب أن تعرف الفكرة الأساسية لهذا المشروع.

فبكل بساطة نحن أصبحنا نلاحظ وجود العديد من إطارات السيارات التالفة التي ليس لها أي فائدة تماماً سوى أنها يتم رميها بلا أي استفادة، ومن هنا ظهرت فكرة رائعة وهي لماذا لا يتم إعادة تدوير إطارات السيارات القديمة والإطارات المستعملة بشكل عام في أشياء أخرى مفيدة.

وبالفعل تم البدء في تجربة إعادة تدوير إطارات مختلفة للسيارات وتم إنتاج من خلالها العديد من المنتجات التي يمكن استخدامها في عدة أمور، وتلك المنتجات التي يتم الحصول عليها من الإطارات يمكن أن يتم تصديرها للخارج والربح عن طريقها.

لذلك يا عزيزي القارئ إذا نظرت إلى الفكرة الأساسية للمشروع، فسوف تجد أنها مختلفة عن أي فكرة مشروع أخر وبالتالي سوف يكون مشروعك فريد من نوعه، وهذا سبب كفيل يجعل أرباحك دائماً مرتفعة.

وإذا نظرت مرة أخرى إلى جميع جوانب مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة فسوف تجد أنه مشروع مربح وأنه ليس صعب التنفيذ، وتلك الأسباب تجعلك تبدء في تنفيذ هذا المشروع بدون أن تفكر كثيراً.

أقرأ أيضًا: أفضل مشاريع بالسيارة بدون رأس مال مربحة ومضمونة 100%

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة

بعد أن تعرفت يا عزيزي القارئ على فكرة المشروع الأساسية، فسوف ننتقل في الحديث عن المتطلبات التي يجب أن تضعها في اعتبارك وتبدء في تنفيذها.

ولكي لا نطيل عليك في شرح المتطلبات لوقت طويل، فسوف نسرد لك كل مطلب سوف تحتاجه لدراسة الجدوى على هيئة فقرة بسيطة سوف توفي كل المعلومات التي تحتاجها، وهيا بنا الآن نبدء بعناوين المتطلبات في التالي:

  1. تحديد ميزانية مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة.
  2. الشروط اللازمة لإنشاء المشروع.
  3. مواصفات الموقع الجغرافي لإنشاء مصنع مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة.
  4. أبرز الأدوات والمستلزمات لإنشاء المشروع.
  5. أبرز منتجات المشروع.
  6. الأرباح المتوقعة من مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة.

أولاً: تحديد ميزانية مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة

لكي تقوم بإنشاء دراسة جدوى مثالية فيجب عليك أن تضع بنية تحتية لا يوجد فيها أي أخطاء تماماً، والنية التحتية هي الميزانية للمشروع، لذلك قم بحساب جميع التكاليف التي سوف تنفقها لكي تكون جاهز بشكل كامل.

ولهذا السبب سوف نقوم الآن بطرح عليك جميع الأساسيات التي سوف تساعدك على حساب التكلفة للمشروع بشكل كامل، وإليك تلك الأساسيات في التالي:

  • أجور العاملين بالمصنع بداية من الأشخاص المسؤولة نظافة المكان إلى المسؤولين عن إعادة التدوير.
  • فواتير الكهرباء والغاز يتم وضعها من ضمن التكاليف الشهرية.
  • تكاليف الأجهزة والمستلزمات التي يتم عن طريقها إعادة تدوير الإطارات.
  • يجب وضع بعض التكاليف للأوراق الخاصة بالتصاريح وما إلى ذلك من مستندات ضرورية.
  • تكلفة الصيانة تعتبر مهمة لآنها تتم بشكل دوري كل فترة.

لا تفوتك قراءة: أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة 100%

ثانياً: الشروط اللازمة لإنشاء المشروع

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تقوم بتنفيذها لكي تتمكن في النهاية بالحصول على التصاريح اللازمة للمشروع، لذلك سوف نطرح عليك الآن ما يجب أن تفعله من أمور مهمة في النقاط التالية:

  • يجب عليك تقديم أوراق التأمين للمشروع إلى الدولة، فأن ذلك الأمر يعتبر من الأساسيات للحصول على التصاريح.
  • يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تحصل على بطاقة ضريبية تثبت من خلالها عدم وجود أي مخالفات سابقة.
  • أوراق السجل التجاري الخاصة بالمصنع لها ضرورة قصوى، لذلك اسعى في تقديم جميع المتطلبات التي يحتاجها السجل التجاري لمنحك تلك الأوراق.
  • يجب تقديم ما يثبت أنك في المصنع تسير على معايير التصنيع الأساسية والمحددة من قبل الدولة، حيث يوجد لجنة من الجهة المسؤولة عن الصناعة وسوف تقوم بتعيين المصنع كل فترة للتأكد من صحة كل شيء.
  • من الضروري أن تقدم جميع أوراق الهوية الخاصة بك، وذلك لكي يتم الكشف عليها من أي مخالفات قانونية سابقة.

ثالثاً: مواصفات الموقع الجغرافي لإنشاء مصنع مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة

بالطبع اختيار أماكن المصانع لإقامة فيها المشاريع أمر هام جداً، لذلك يا عزيزي القارئ يجب أن تضع في اعتبارك بعض الأمور الهامة جداً قبل أن تختار المكان.

ونحن سوف نساعدك على ذلك عن طريق سرد لك بعض العوامل التي يمكن أن تختار على أساسها مكان جيد، ولكي نختصر عليك الأمر فقم بقراءة النقاط التالية:

  • من الأفضل أن يكون المكان الذي سيتم إقامة عليه مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة على أطراف الدولة لكي يبتعد عن الأماكن السكنية.
  • من الممكن أن تختار مكان المصنع في المدن الصناعية الموجودة في كل دولة، ولكن الإيجار هناك أو شراء مكان سيكون مكلف.
  • حاول أن يكون المكان بعيداً عن المناطق السكنية ولكن ليس بعيد عن الخدمات التي يمكن أن تحتاج إليها.
  • من الضروري أن يكون المكان واسع بمساحة جيدة لكي يتم بداخله خط إنتاج مميز بدون مواجهة أي مشاكل.

شاهد أيضًا: كيفية فتح مشروع ناجح ومضمون 100%

رابعاً: أبرز الأدوات والمستلزمات لإنشاء المشروع

الآن نبدء في الحديث عن أمر في غاية الأهمية وهو ما المستلزمات التي يمكن أن تحتاج إليها من أجهزة مختلفة للتصنيع بداخل المصنع، حيث يوجد بعض المستلزمات المتنوعة التي يجب أن تقوم بشرائها، ويمكنك معرفة ما تحتاجه عن طريق النقاط التالية:

  • يجب عليك شراء جهاز فصل جميع الأسلاك المعدنية والألياف من الإطارات، حيث ذلك الجهاز له دور هام في خط الإنتاج ولا يوجد أي مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة إلا ويوجد بداخله هذا جهاز.
  • لا تنسى أن تقوم بشراء الجهاز المسؤول عن غسل الإطارات بشكل كامل وأن يتم تنظيفها من أي شوائب معقدة وعالقة.
  • من الضروري أن تقوم بشراء الجهاز المسؤول عن تقطيع الإطارات إلى أجزاء مختلفة على حسب الطلب الذي سوف تقوم بإعطائه للجهاز.
  • يجب عليك شراء جهاز مسؤول عن تكسير الإطارات إلى حبوب صغيرة جداً لكي يتم استخدام حبوب الإطارات فيما بعد في عدة أمور أخرى.
  • قم بشراء طفايات حريق لتجنب أي مشكلة يمكن أن تحدث وتسبب مشاكل وخيمة في المصنع.
  • قم بشراء كاميرات مراقبة وقم بتركيبها في أماكن مختلفة بداخل المصنع لكي تقوم بمراقبة كل شيء يحدث في غيابك.
  • توفير مكتب وغرفة لإدارة المصنع أمر ضروري جداً ويجب أن تضع ذلك في اعتبارك من الأساسيات.
  • شراء أجهزة حاسب إلى لكي يتم عن طريقها تسجيل جميع التعاملات التجارية التي تحدث مع العملاء.
  • من الضروري أن توفر سيارات نقل لكي تقوم بنقل المنتجات التي سوف تحتاج إليها إلى العملاء بشكل بسيط.

خامساً: أبرز منتجات المشروع

الآن نبدء في سرد أمر مهم جداً في هذا المشروع وهو ما أهم المنتجات التي يمكن الحصول عليها من إعادة تدوير إطارات السيارات، حيث بالفعل يوجد منتجات متنوعة يمكن أن تستفاد منها، لذلك سوف نقوم بطرح عليك تلك المنتجات على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • يدخل مسحوق الإطارات التي قمت بإعادة تدويره في بعض الأدوات الطبية التي يتم تصنيعها عالمياً ومحلياً، فبالتالي بإمكانك تصدير ذلك المسحوق مقابل الكثير من الدولارات.
  • يمكن إدخال ذلك المسحوق الناتج من إعادة تدوير إطارات السيارات المستعملة في الأسلاك الكهربائية، فبالتالي بإمكانك استهداف شركة الكهرباء وبيع لها كميات كبيرة.
  • يمكن أن يتم استخدام مسحوق إطارات السيارات في ملاعب كرة القدم لكي يتم وضعه على النجيلة، ولكن يضاف له بعض المواد الكيميائية الأخرى.
  • يمكن إدخال الناتج من إعادة التدوير لإطارات السيارات في الصناعات البلاستيكية بشكل عام ويتم إنتاج منتجات مختلفة ومتنوعة.
  • ذلك المسحوق الناتح من إعادة التدوير للإطارات يتم استخدامه في شركات الأحذية الكبيرة مثل شركة Nike ويتم الاعتماد عليه في شركات أخرى كثيرة عالمياً.

بشكل عام يا عزيزي القارئ أن استخدامات مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة كثيرة جداً ويمكن الاستفادة منها بشكل لا حصر له.

أقرأ أيضًا: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

سادساً: الأرباح المتوقعة من مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة

الأرباح التي يتم الحصول عليها هي كبيرة جداً، ولكنها تختلف من مصنع لأخر على حسب بعض الأمور والعوامل التي يتبعها المصنع، ولكن بشكل عام سعر طن بودرة المطاط في مصر أو سعر طن حبيبات المطاط في السعودية سيكون بنسبة ربح لا تقل عن 60% من إجمالي ما تم إنفاقه على المشروع.

وتلك النسبة يتم تغييرها على حسب الأجهزة التي يتم استخدامها في المصنع، فأن سعر ماكينة تدوير الإطارات يختلف من ماكينة إلى أخرى على حسب الجودة التي تنتجها من تقطيع الإطارات.

فأن الأجهزة بشكل عام لها إنتاجية وجودة مختلفة عن بعضها، ولكن حاول على قدر الإمكان يا عزيزي القارئ في بداية المشروع شراء أفضل الأجهزة وقم بتقليل نسبة ربحك إلى 40% على سبيل المثال.

وذلك بغرض أن تقدم حبيبات من إطارات السيارات بجودة مميزة وسعر منخفض عن بقية المنافسين، وبالتالي سوف تتمكن من الحصول على ثقة العميل للتعامل معك فيما بعد.

وفي الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير الإطارات المستعملة، ونتمنى أن تكون أي معلومة تم سردها قد وفرت لك المعلومات التي عانيت للوصول إليها، وندعوك لقراءة مقالات أخرى عن أفضل المشاريع المربحة من خلال موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *