أفضل 50 من أفكار مشاريع صغيرة في مصر ناجحة ومضمونة الربح

حين تريد إقامة مشاريع صغيرة في مصر عليك اختيار مشروعات تتناسب مع مواردك وإمكانياتك، وتتأكد من أن مشروعك متوافق مع السوق الذي تستهدفه وتريد تسويق منتجاتك فيه، فأنتَ بحاجة إلى تقديم خدمة أو منتج يجذب عملائك ويفيدهم في نفس الوقت، ومن خلال مقالنا نقدم لكَ أفضل 50 مشروع صغير يمكنك إقامتها في مصر وتحقيق الربح الوفير منها.

جدول المحتويات

مشاريع صغيرة في مصر 

نقدم لكَ مقترحاتنا بشأن أفضل أفكار مشاريع صغيرة في مصر التي ستجد حتمًا ما يناسبك من بينها، وعليكَ التأكد من اتباع الخطوات الصحيحة للعمل على نجاحها، مثل:

مشروع انتاج الأسقف المعلقة

طالما كنتَ تمتلك الخبرة في أعمال الجبسون بورد يمكنك إنتاج الأسقف المعلقة من الجبس بأشكال مبتكرة وجميلة، كما يمكنك الاعتماد على الخامات الأخرى التي تمكنك من عمل السقف المعلق مثل النباتات والمعدن وغيرها؛ بحيث يمنح السقف الذي تصنعه مظهر جديد وجذاب للمنزل، ولن يكلفك هذا المشروع سوى خبرة واسعة مع مكان مناسب وتوفير الجبس والأدوات التي تستخدمها للعمل على القطع.

شاهد أيضًا: 7 أفكار مشاريع سيدات الأعمال رائعة تعرف عليها الآن 

مشروع ورشة صناعة النوافذ والأبواب الألوميتال

هو من مشاريع صغيرة في مصر التي يمكنك القيام بها بشرط وجود الخبرة، حيث تتمكن من صناعة النوافذ والأبواب والمطابخ والأغراض التي يمكن الاعتماد على الألوميتال في صنعها، ففي الوقت الحالي انتشر الألوميتال في كل المنازل المصرية لما يتمتع به من مميزات، وبالتالي بمجرد تجهيز المكان الملائم والبدء في صنع القطع ستتوالي عليكَ طلبات العملاء لصنع القطع المناسبة لمنازلهم.

مشروع صناعة الكراسي الخشب

الكراسي الخشب تستخدم في كل مكان، ويمكنك أن تصنع كراسي مريحة ومزينة بشكل خفيف لتجعل صناعتك مميزة ومطلوبة، ومن ثم توزيعها بالأسواق للوصول إلى العملاء المستهدفين من أصحاب المقاهي والعيادات وعلى الشواطئ وفي حضانات الأطفال وغيرها، لذلك فهي من أنجح مشاريع صغيرة في مصر

وعليكَ أن تكون جاهزًا لتلقي الطلبات لأن كل عميل سيحتاج إلى أحجام ومواصفات تلائم الهدف الذي يريد الكراسي لأجله. وبالرغم من أن المشروع قد يكون مكلفًا بعض الشيء بسبب الحاجة للمادة الخام ومعدات القطع وغيرها إلا أنه مربح جدًا وقابل للنمو السريع.

اقرأ أيضًا: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

مشروع تصنيع المخدات القطنية

الوسادات الصغيرة تعد صناعة رابحة وتشتهر بين عدد من مشاريع صغيرة في مصر نجحت مؤخرًا، فهي التي تستخدم للنوم عليها أو يتم وضعها على الأرائك كنوع من الديكور الجميل، ويمكنك اختيار الأقمشة الناعمة وصُنع مخدات من القطن المصري أو من أقطان أخرى جيدة بمقاسات وتصاميم مختلفة لتحصل على انتباه العملاء، ومع الوقت ستنمو خبرتك وتتمكن من توسيع أعمالك والإنفاق على التوسع من إيرادات بيع طلبيات الوسائد الجاهزة.

مشروع صناعة الدواليب

تستخدم الدواليب في كل شيء، لذا ستكون تجارتك رابحة إن كنتَ تستطيع استخدام مواد مختلفة لصنعها، فالدولاب فإن كان بإمكانك صنع الدواليب من الخشب والألوميتال أو البلاستيك المقوى أو غيرها من المواد فسيكون مشروعك رائجًا ومطلوبًا، وما عليك إلا تجهيز محل مناسب للعمل فيه وعرض منتجاتك.

لا يفوتك: أبرز مشاريع في الريف بربح يصل إلى 400% بدون مخاطر

مشروع صناعة أطقم خشبية

صناعة الطاولات الخشبية مع الكراسي المريحة الخاصة بها من الصناعات المربحة، ولا يتم اختيارها كثيرًا عند اختيار أفكار مشاريع صغيرة في مصر رغم أنها تستخدم في المصايف والحدائق والشرفات الواسعة، وبفضل عدم انتشارها بكثرة ستكون من أفضل المشاريع المضمونة، وسيغطي ربحها تكاليف إنتاجها مع التسويق الفعال.

مشروع صناعة وتعبئة المربى

مشروع ملائم لكل ذواقة فنان في صُنع الحلويات والمربى، فهو يقوم على اختيار أفضل الثمار وتحويلها إلى مربى شهية الطعم زكية الرائحة، ومن ثم تعبئتها في عبوات جذابة، وتوزيعها في المحال التجارية والمولات مع تسويقها إلكترونيًا، ولا يتطلب المشروع الكثير في بداياته، ويمكنك التوسع فيه مع تحقيق الأرباح بمعدل مزايد.

قد يهمك: أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل للنساء مربحة 100%

مشروع المخلل

في مصر لا يخلو منزل من المخلل سواء كان مصنوع من الجزر أو الخيار أو القرنبيط أو البصل أو غيرها، لذلك فهو من أشهر مشاريع صغيرة في مصر ولا يتعين عليك إلا تحضير براميل نظيفة واختيار الخضروات المطلوبة بعناية وتنظيفها وتخليلها، ومن ثم تعبئتها في أكياس أو عبوات وبيعها للجمهور، وهذا المشروع مجرب سابقًا وموثوق في نجاحه.

 كما يمكنك البدء في المنزل، ثم التوسع إلى محال تجارية عديدة مع الوقت. ولكن عليك التميز عمن حولك بأفكار إبداعية جديدة.

مشروع تصنيع الصلصة

الصلصات التي تنتجها الشركات في مصر لم تعد مطلوبة بكثرة مثل الصلصات المصنوعة منزليًا، فقم بشراء الطماطم من تجار موثوقين بأسعار الجملة، واصنع الصلصة في منزلك أو متجر صغير ثم ابدأ عملية التعبئة والتوزيع، وستكبر أرباح منتجك مع الثقة التي تحوزها لدى عملائك بفعل الجودة والاهتمام بالمنتج.

لا تنسَ قراءة:  مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

مشروع صناعة مطابخ ألومنيوم

يُعد من مشاريع صغيرة في مصر الممتازة لأنه يوفر لراغبي تأثيث المنازل الانفراد عبر الخروج بأفكار جديدة ومتنوعة وعصرية للمطابخ، ويتميز مطبخ الألومنيوم بالكثير من المميزات؛ مثل المتانة وسهولة التنظيف، ويمكنك تسويق تلك المطابخ بسهولة عبر وضع الصور الخاصة بها في كتالوج وعرضها أو عبر التسويق الإلكتروني أو غير ذلك.

مشاريع صغيرة ناجحة في مصر
مشاريع صغيرة ناجحة في مصر

مشاريع غير منتشرة في مصر

التفكير في مشاريع متجددة يضمن لك إقبال أكبر على منتجك؛ لأن الناس يحبون تجربة كل جديد، لذا سنقدم لك 10 مشاريع صغيرة في مصر تتميز بأنها ليست منتشرة كثيرًا، ومنها:

مشروع صناعة الشماسي وكراسي الشاطئ

لا ينتشر مشروع صنع الشماسي بين أفكار مشاريع صغيرة في مصر، فعلى الرغم من كونه مربح جدًا إلا أنه يعد موسميًا وسيزداد الإقبال على الشراء منك في أوقات الصيف أكثر بكثير من بقية فصول العام، لذا ضع هذه الجوانب في اعتبارك، ويمكنك صنع الشماسي من البلاستيك أو القماش أو أعواد الخيزران، وكذلك الكراسي الشاطئية المريحة، وهو مشروع حرفي وإبداعي ممتاز من حيث الأرباح.

قد يعجبك:  أفضل 10 أفكار مشاريع غريبة ومربحة

مشروع صنع الألحفة وتطريزها

اللحاف القطني من أكثر المفروشات طلبًا للأسر والأطفال وكذلك العرائس، فما عليكَ سوى صنع أكثر من قطعة وتطريزها على أحدث طراز، ثم توزيعها في المحال والمتاجر  ومع بدء البيع تبدأ بزيادة الإنتاج والترويج على الإنترنت مع بقاء التوزيع في المحلات كما هو.

مشروع إنتاج المعجنات وتعبئتها

هناك أنواع مختلفة من المعجنات، منها الفطائر والكيك والدوناتس وغيرها، ويمكنك إنتاجها بأشكال جميلة مع الاهتمام بالمذاق والنظافة، وافتتاح محل مزود بفرن كهربائي للعمل، وكلما كانت سلعتك أكثر تميزًا سيزداد الإقبال عليك.

لا تنسَ أيضًا:  تعرف على 17 من أفضل افكار مشاريع صغيرة في المنزل

مشروع فطائر التفاح

فطائر التفاح مشروع رابح خاصةً في مصر والمجتمعات العربية التي لا تنتشر فيها هذه الأنواع من الفطائر كثيرًا، فقم بإعدادها على الطريقة الصحيحة، وابدأ بتوزيعها، وكلما تزايد الطلب والإنتاج توسع في المكان المخصص للعمل وعدد القطع المنتجة يوميًا.

مشروع صناعة المسابح والاكسسوارات من الخرز

يمكنك شراء أشكال عديدة من الخرز الصغير وصنع اكسسوارات رجالي وحريمي مميزة، بالإضافة إلى المسابح التي يحبها الجميع ويذكرون الله باستخدامها، وبعد الإنتاج روج منتجاتك في المحلات التي تهتم ببيع الاكسوارات وستجد إقبالًا كبيرًا مما يجعل مشروعك ينمو مع الوقت.

ربما يهمك قراءة: 8 أفكار مشاريع صغيرة مربحة للرجال بأرباح هائلة ورأس مال صغير 

مشروع تعبئة البن وتوزيعه

البن يُزرع في أماكن مختلفة على مستوى العالم، وهذا المشروع من مشاريع صغيرة في مصر المفيد لكَ؛ لاسيما إذا كنت تمتلك المقومات اللازمة مثل وجود مصدر للحصول على بذور البن مع الخبرة في تحميص وإعداد أنواع البن؛ سوف يكون مشروعك مربحًا بلا شك، خاصةً مع توفير كافة مستلزمات التعبئة على مستوى جيد وملائم.

مشروع تعبئة الأسماك وتوزيعها

يتطلب مشروع تعبئة وتوزيع الأسماك معرفة بالأنواع المختلفة للأسماك وطرق تنظيفها وتعبئتها بشكل سليم، وبمجرد استخدام تلك الخبرة ستتمكن من بيع السمك كمنتج جديد معلب؛ مما يجعله أعلى من حيث الجودة، وأكثر موثوقية للشراء وبذلك يحقق أرباحًا ممتازة.

شاهد أيضًا: 13 مشروع من أفضل افكار مشاريع جديدة للشباب بأرباح مضمونة 

مشروع صناعة المبخرة

ينجح مشروع إنتاج المبخرة من الخشب والمعدن في الأماكن التي ترتفع فيها قيمة المبخرة ثقافيًا بين الشعوب، وخاصة في مصر، لذا إن كانت لديك القدرة على إنتاجها من مواد مختلفة مع إضافة الإبداع إليها سيكون هذا عامل إضافي للنجاح، فابدأ بالإنتاج ومع التسويق السليم سيصبح منتجك رائجًا.

مشروع صناعة البيتي فور

البيتي فور محبب بين الشعوب العربية ورائج بشكل كبير، وتقوم عليه مشاريع صغيرة في مصر وتنجح وتتوسع بسهولة، لكنه يحتاج لمهارة في صنعه بالإضافة إلى لمسات ابتكارية خفيفة وجودة فائقة، وهو مشروع سهل وبسيط يمكن القيام به من المنزل، وقابل للتوسع إلى متجر حلويات فيما بعد.

لا يفوتك أيضًا: افكار مشاريع مربحة في القرى – اكثر من 40 مشروع مربح

مشروع صناعة وتعبئة المكرونة الجاهزة

تحتاج للحصول على تصريح منتجات غذائية للقيام بمشروع تصنيع المكرونة الجاهزة، مع تخصيص مكان للعمل مع آليات لصنعها بأشكال وأحجام مختلفة مع ماكينات التجفيف الخاصة بها، والمكرونة منتشرة في كل الأسواق، ما عليكَ إلا صنعها بشكل جديد ومبتكر وستملأ الأسواق وتربح جيدًا.

مشاريع غير منتشرة في مصر
مشاريع غير منتشرة في مصر

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

فيما يلي نقدم لك مقترحات أخرى لأفكار مشاريع صغيرة في مصر يمكن للشباب البدء بها مضمونة النجاح وتحقيق الربح، ومن هذه المقترحات ما يلي:

مشروع إنتاج وتعبئة الحلويات الشرقية  

يمكنك أن تقوم بصنع نوع مبتكر من الحلويات لخلق منتج جديد يعتمد على الفضول لترويجه، أو تحدد منتج تقليدي تنتجه ابتداءً للوصول إلى السوق سواء كان البقلاوة أو المعمول أو الكنافة أو غيرها، وفي الحالتين ستبدأ العمل مع الإمكانيات المتاحة لديك كالفرن والعجان وغيرها، ومع نجاح تسويق المنتج تستمر عملية الإنتاج وتتوسع في شراء المعدات لرفع الكمية وتغذية السوق بالمنتج.

لا يفوتك قراءة: دراسة جدوى مشروع اكسسوارات هاند ميد من المنزل والأرباح المتوقعة

مشروع صناعة علف السمك 

من مشاريع صغيرة في مصر عالية الارباح؛ فهناك أنواع عدة من أعلاف السمك، منها ما يعتمد في صنعه على البقوليات ومنها ما يعتمد على مخلفات النباتات وبواقي الطعام، وحسب المادة الخام التي تريد إنتاج العلف منها تبدأ تجهيز الموقع الخاص بالعمل والأدوات المستخدمة لإنتاج العلف المطلوب للأسماك، وهذا المشروع جيد في المناطق الساحلية وعلى شواطئ البحار ، وتتمكن من تسويق العلف بسهولة على الشواطئ لأنه المكان الذي يتواجد فيه الصيادين وراغبي شراء أعلاف سمكية.

مشروع صنع الميداليات  

يمكن تصنيع الميداليات أو علاقات المفاتيح من مواد كثيرة منها القماش الناعم والخرز والبلاستيك والمعادن، ومع الأفكار الإبداعية تتمكن من الإنتاج أكثر وفهم كل شرائح عملائك لإنتاج الشكل الملائم لهم واستخدام الخامات المطلوبة بشكل صحيح، وفي البداية يمكنك استخدام الخرز والأقمشة لصنع الميداليات بتكاليف أقل، ومع الوقت تبدأ بابتياع الآلات المساعدة على تصميم أشكال بلاستيكية ومعدنية جميلة ومبتكرة.

قد يهمك الإطلاع على: دراسة جدوى مشروع تأجير سيارات وأهم 5 عوامل لنجاحه وتحقيق أرباح

مشروع إعادة تنجيد القطن

مشاريع تنجيد القطن لا تحتاج إلا إلى ماكينة فرز القطن وفصل أنسجته بالإضافة إلى توافر المرافق اللازمة لتنظيف القطن، والخبرة للتعامل معه، ومع فعل ذلك تستخدم الأقمشة النظيفة لإعادة حشو القطع وتجديدها، ومشروع إعادة تنجيد القطن رائج في المناطق التي تستخدم المفروشات القطنية أكثر من غيرها، لذا ستحدد دراسة الجدوى في منطقتك ما إذا كان هذا المشروع ناجح أم لا.

مشروع صناعة تورتة العرائس 

التورتة متعددة الطوابق التي يتم تقديمها في الأفراح والمناسبات الخاصة يمكن صنعها لتكون مشروع ناجح؛ لأنها منتجات ذات سوق واسعة ويمكن بيعها في كل مكان، لذا يمكنك إنتاج عينات مبدأية وتوزيعها على القاعات المجاورة والأماكن التي توفر دور للمناسبات وأعياد الميلاد وغيرها، وبمنتج لائق ومتميز ستتمكن من غزو السوق بمنتجاتك والربح من ورائها.

قد يهمك قراءة: أبرز 8 متطلبات مشروع تصنيع زيت الطعام وأهم الاستراتيجيات التسويقية

مشروع إنتاج طائرات ورقية

من المشروعات الصغيرة في مصر  المنتشرة والمحببة للأطفال والكبار على حد سواء، ففي الصيف يتم إنتاج الطائرات الورقية يدويًا، وبيعها للجمهور المناسب، وهي تحقق أرباح 100% لأنها تصنع يدويًا ولا تكلف الكثير في المواد الخام المطلوبة لإنتاجها، لذلك فهو من أسهل مشاريع صغيرة في مصر.

مشروع محل الفول

الفول من الوجبات الشعبية المطلوبة في سائر بلدان الوطن العربي، ويستخدم للإفطار لي:ويًقدم مع المقبلات والأطباق الجانبية، ولا يحتاج الكثير لإنتاجه ومضمون التوزيع طالما كان بالجودة المناسبة، لكن من الضروري الحصول على التراخيص الخاصة بإنتاج الطعام.

قد يعجبك: أهم متطلبات مشروع القهوة أفضل المشاريع الصغيرة الأكثر ربحاً

مشروع انتاج عيش الغراب وتعبئته

عيش الغراب أو المشروم من أبرز مشاريع صغيرة في مصر البسيطة والتي تدر أرباحًا جيدة، فهو يدخل في العديد من الأطعمة، ويمكن بيعه كما هو أو إدخاله في صناعة أغذية أخرى، ولا يكلف في إنتاجه سوى الخبرة ومكان جيد التهوية.

مشروع تصنيع ألعاب الأطفال القماشية

الألعاب القماشية ليست لها سوق محدودة، كما أنها مرغوبة وثمنها مرتفع، وما عليك إلا توفير مواد قماشية ملائمة، مع المواد التي تستخدم للحشو، ويمكن صناعة تلك الألعاب يدويًا ومن خامات مختلفة، ومع نمو الأعمال تدخل الآلات في الصناعة، وربما يتم إنتاج ألعاب جديدة من خامات أخرى غير القماش.

اقرأ أيضًا: أبرز متطلبات مشروع وايت ماء وكيفية تحقيق 4000 دولار شهرياً

مشروع الصناعات الخزفية

يمكنك صناعة قطع للزينة أو تحف أو أواني للطعام من الخزف وفي كل الحالات ستكون تجارتها مربحة ولكن مع تحديد السوق الملائمة لعرضها وتسويقها، فالقطع الخزفية لها مكانة كبيرة في المجتمعات العربية وتفضل الأسر أواني الطعام والأطباق الخزفية أكثر من أي نوع آخر.

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب
مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

مشاريع ناجحة براس مال صغير

في السطور التالية نقدم لك اقتراحات مشاريع صغيرة في مصر أخرى تتميز بالقابلية للانتشار السريع مع انخفاض تكلفة الإنتاج الأولى، ولكن مع التوسع والانتشار المتزايد في السوق ستحتاج للإنفاق على المنتجات النهائية لتغطية السوق وإشباعه بالمنتج. ومن هذه المشاريع ما يلي:

  • صناعة منتجات من اللبن وتوزيعها مثل الزبادي والقشدة، والمهلبية.
  • مشروع تصنيع السندوتشات الجاهزة بأنواع حشو مختلفة وتوزيعها في أماكن الدراسة والعمل والأماكن المزدحمة ومواقف السيارات.
  • خياطة وإنتاج المناشف والبشكير وفوط الوجه.
  • إنشاء مركز صيانة أجهزة كهربائية.
  • مشروع تقطيع البطاطس إلى شرائح وتعبئتها وتجميدها وتوزيعها على المطاعم والمحلات.
  • مشروع مركز رسم لوحات فنية وعمل تحف من خامات مختلفة.
  • ماكينة صناعة حلاوة غزل البنات وتعبئتها تُعد من مشاريع صغيرة في مصر سهلة وغير مكلفة.
  • مشروع استيراد الملابس وبيعها أو شراء بواقي المصانع وعرضها للبيع في أماكن أخرى.
  • صناعة و تعبئة الشيبس بنكهات مختلفة وأشكال جديدة.
  • مشروع بيع الآيس كريم في النوادي الرياضية والترفيهية.

اقرأ أيضًا: أهم 7 متطلبات مشروع صناعة الاعلاف بالمنزل وأهم نصائح النجاح

مشاريع صغيرة في المنزل

إن كنتَ تفضل البدء في تنفيذ مشاريع صغيرة في مصر بالمنزل؛ لعدم التفرغ أو قلة رأس المال فيمكنك حصر مواردك المالية وخبراتك والتأكد من ملائمة المكان الذي تخصصه للعمل للبدء في واحد من المشاريع التالية:

  • مشروع الخياطة والتفصيل المنزلي سواء للملابس أو المفروشات.
  • صناعة الصابون السائل المستخدم في تنظيف الأواني والسجاد وغيرها.
  • مشروع تزيين الحقائب الحريمي وتطريزها بالشرائط الملونة أو الخرز أو غيرها.
  • إنشاء مصنع لإنتاج زينة الاحتفالات والأعياد، مع إنتاجها يدويًا في البداية حتى تغطي الأرباح تكلفة شراء الآلات.
  • مشروع تحضير الخضار وتجهيزه للطهو السريع.
  • صناعة الحلويات الغربية وتغليفها.
  • استضافة الأطفال في المواعيد التي تحتاج فيها السيدات للتفرغ.
  • مشروع التدوين وكتابة المحتوى أو تقديم الخدمات المهارية عبر الإنترنت.
  • تركيب العطور من الزيوت العطرية للرجال والنساء والأطفال.
  • مشروع تحضير المحشي والممبار وبيعها جاهزة للطهي.

اقرأ أيضًا: أبرز 7 متطلبات مشروع محل ذهب أحد أفضل الأفكار المربحة

مشاريع صغيرة مربحة
مشاريع صغيرة مربحة

الأسئلة الشائعة

نجيبك في تلك الفقرة عن أكثر الأسئلة المتعلقة بإقامة مشاريع صغيرة في مصر ومن أهم هذه الأسئلة ما يلي:

ما هي اهم مشاريع صغيرة في مصر ؟

هناك عدد كبير من أفكار مشاريع صغيرة في مصر مثل صيد الأسماك وصنع الاكسسوارات وتطريز الحقائب الجلدية وغيرها، ولكن اختيار المشروع الناجح يعتمد على ما تمتلكه من خبرات وموارد، ويتم عمل دراسة الجدوى لتحديد ما إذا كانت السوق التي تروج منتجاتك فيها ملائمة ومساعدة على نجاحها.

ما هي المشاريع التي لا تخسر؟

المشاريع غير الخاسرة هي التي تقام لها دراسات الجدوى بشكل صحيح، لأنك تتمكن من رؤية دورة إنتاج كاملة وتصبح جاهزًا من حيث المعرفة ورأس المال وتتمكن من تحديد السوق الملائمة، لذا لا يخسر المشروع الذي تجرى له دراسة جدوى متكاملة.

لو عايز افتح مشروع صغير افتحه ايه؟

يمكن بدء مشاريع صغيرة في مصر بسهولة، بشرط توافر مستلزمات الإنتاج المبدئية والموارد اللازمة لإخراج سلعة أو تقديم خدمة، والخبرة والسوق المستهدفة هي العوامل الرئيسية التي تقرر ما هو مشروعك الرابح بالاعتماد عليها.

لا تنس قراءة: دراسة جدوى مشروع بقالة صغير وأبرز 7 متطلبات لنجاحه

ختامًا؛ نتمنى لك الاستفادة من مقترحاتنا لأفكار إقامة مشاريع صغيرة في مصر تضمن لك تحقيق النجاح المنشود والأرباح المتنامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *