دراسة جدوى مشروع خلاطة خرسانة مركزية: كل ما تحتاجه من معلومات

في حقيقة الأمر يا عزيزي القارئ أن المشاريع المتعلقة بالبناء وتشييد المباني دائماً تكون مربحة إلى درجة عالية، لذلك التفكير في إنشاء مشروع استثماري في ذلك المجال سيكون أمر مثالياً ويضمن لك ربح ممتاز، وذلك الأمر جعلنا اليوم نسلط الضوء إلى مشروع خلاطة خرسانة مركزية الذي يعتبر جزء أساسي في مراحل بناء المباني الأساسية.

فأن مشروع مثل هذا بالرغم من كونه يحتاج إلى بعض المجهود والمتطلبات المتعددة وإلا أنه يضمن لك مستقبل استثماري جيد لأموالك، وبالإضافة إلى ذلك فهو مشروع قابل للتطوير في المستقبل، مما يجعلك مطمئن من فكرة عدم التعرض لأي خسارة.

لماذا تختار مشروع خلاطة خرسانة مركزية

يوجد الكثير من الأسباب والعوامل التي تشجعك على اختيار مشروع خلاطة خرسانة مركزية، فبكل بساطة يا عزيزي يجب أن تطرح على نفسك سؤال هام جداً وهو هل أن المجال المعماري يمكن أن يتوقف في ذلك العصر؟

والإجابة بالطبع ستكون لا، فأن جميع الدول الآن تسعى إلى التطوير وبناء الكثير من المنشآت والمباني المتقدمة بالأشكال الحديثة، فبالتالي فكرة إنشاء مشروع خرسانة ستكون ممتازة وبالأخص في ذلك العصر التكنولوجي المتطور.

وبالإضافة إلى ذلك، فأن مشروع خلاطة الخرسانة يوفر للمقاولين والأشخاص المستثمرين المسئولين عن البناء والتشييد أمر مهم في العمل وهو السرعة في البناء بجودة ممتازة وإنشاء خرسانة بدون أي مشاكل.

ولذلك سوف تجد الطلب على شراء الخرسانات مستمر بلا نهاية، فبالتالي إنشاء مشروع خلاط الخرسانة سيكون مربح بشكل مستمر على مدار العام، فأن البناء والتشييد ليس له وقت محدد في السنة.

والآن بعد أن طرحنا لك الأسباب التي تجعلك مقتنع بذلك المشروع، فهيا بنا نخوض جولة ممتعة لأبعد الحدود عن كيفية إنشاء دراسة جدوى من الألف إلى الياء.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 أفكار مشاريع غريبة ومربحة

إنشاء دراسة جدوى مشروع خلاطة خرسانة مركزية

قبل البدء في الحديث عن دراسة الجدوى للمشروع فيجب أن تعرف ما هي تلك الخلاطات، وبشكل بسيط تلك الخلاطات يتم استخدامها في أمور التشييد والبناء بدلاً من الخلط اليدوي، فأن أي مبنى يحتاج إلى خليط يتم من خلاله البناء.

وذلك الخليط يتكون من مواد البناء مثل الأسمنت والرمل وبعض الزلط والمياه ومواد كميائية وما إلى ذلك من مواد خام أخرى، فبالتالي يقوم خلاط الخرسانة بذلك الخلط بشكل سريع وبعدها يقوم بتوزيع الخليط في بعض الأماكن على حسب رغبة المهندس المدني في الموقع.

وذلك الأمر وفر الكثير من الوقت الذي كان يحدث في الماضي، حيث كان الخلط يتم عن طريق العمال بشكل يدوي مما يضيع الكثير من الوقت والمجهود.

وبعد أن تحدثنا عن مصطلح مشروع خلاطة خرسانة مركزية، فسوف ننتقل إلى دراسة الجدوى لذلك المشروع، فأنها سوف تحتاج منك إلى التركيز بشكل قوي لكي تقوم بإنشائها بدون أي أخطاء.

فبداية من وضع الميزانية وصولاً بالأرباح المتوقعة من المشروع يجب أن تكون على دراية بها بشكل جيد، لذلك الآن سيكون حديثنا بشكل خاص عن كل مطلب من المتطلبات التي يحتاجها المشروع على حدى، ولكن في البداية سوف أطرح عليك العناوين لتلك المتطلبات في الآتي:

  1. أساسيات محاسبة تكاليف مصنع خرسانة.
  2. شروط فتح مصنع خرسانة جاهزة.
  3. كيفية تحديد الموقع الجغرافي لتنفيذ مشروع خرسانة.
  4.  تصميم مشروع خلاطة خرسانة مركزية.
  5. معدات مصنع خرسانة جاهزة.
  6. كيفية التعاقد مع العملاء والتسويق لمشروع خلاطة خرسانة مركزية.
  7. أرباح الخرسانة الجاهزة.

أولاً: أساسيات محاسبة تكاليف مصنع خرسانة

في حقيقة الأمر أن الأساسيات للتكاليف لمشروع مثل هذا ستكون متعددة، فبالتالي يجب أن تقوم بتجهيز ميزانية جيدة لتستطيع أن تسد على المتطلبات الكثيرة التي سوف تواجهك عند تنفيذ المشروع.

ولكي لا نطيل عليك في الحديث، فسوف نقوم الآن بسرد أبرز الأساسيات التي يجب أن تكون على معرفة بها في النقاط التالية:

  • أجور المهندسين والمشرفين المسؤولين عن إنشاء خلاط الخرسانة.
  • أجور العمال بداية من عامل النظافة في المصنع إلى العمال المسؤولين عن تركيب خلاطة الخرسانة.
  • التكاليف الإدارية المتعلقة بالأوراق والتصاريح وما إلى ذلك.
  • تكلفة تصميمات المصنع بداية من الإنشاء وصولاً إلى التشطيبات.
  • التكاليف الخاصة بالمعدات والمستلزمات التي سيتم الاحتياج لها.
  • تكلفة نقل الخلاطات من المصنع إلى الأماكن المختلفة للمباني على حسب الطلب للعملاء.
  •  الفواتير المتعلقة بالكهرباء والمياه تعتبر من أكثر الأمور التي يجب وضعها في الميزانية على المدى الطويل.
  • تكلفة الصيانة بشكل عام للمعدات والمستلزمات الخاصة بالمشروع.
  • التكاليف المتعلقة بالتسويق والإعلانات بجميع أشكالها للمصنع.

لا تفوتك قراءة: 10 أفكار جديدة لافضل مشروع ناجح بأرباح هائلة

ثانياً: شروط فتح مصنع خرسانة جاهزة

عند الحديث عن الشروط الهامة والأوراق التي يجب أن تكون في حوزتك لإنشاء المشروع، فيجب أن تكون يقظ بشكل كامل، فأننا سوف نطرح عليك الآن أبرز تلك الأمور لكي تتجنب المشاكل القانونية في المستقبل، وإليك أبرز الشروط والأوراق في النقاط التالية:

  • يجب أن تكون المساحة الخاصة بالمشروع كبيرة وتقوم بإتباع معايير الدولة في إنشاء مشروع خلاطة خرسانة مركزية.
  • من الضروري وجود بعض الاحتياطات التي سوف تتخذها في حالة وجود أي مخاطر، وبشكل عام يجب تأمين المصنع بشكل جيد وأن يكونوا العاملين في آمان تام.
  • يجب وجود سجل ضريبي للمصنع وذلك لكي تبتعد عن أي مشاكل مع الدولة في المستقبل من جانب دفع الضرائب وما إلى ذلك.
  • لابد أن تقدم دراسة جدوى قوية بها جميع التفاصيل للجهة المختصة بالمشاريع المتعلقة بالبناء، وذلك ليتم معاينة المشروع والتأكد من عدم وجود أي أمر غير قانوني في دراسة الجدوى.
  • يجب تقديم إثبات عن مصادر تمويل المشروع من أموال، فإذا كان يوجد أي قروض من البنوك، فمن الضروري أن يتم وضع تلك الأوراق لتقديمها للدولة.
  • من الضروري تقديم إثباتات هوية للأشخاص القائمين على المشروع في حالة وجود شركاء مع بعض المستثمرين الآخرين.

ثالثاً: كيفية تحديد الموقع الجغرافي لتنفيذ مشروع خرسانة

الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع خلاطة خرسانة مركزية من أبرز عوامل النجاح التي يجب أن يتم وضعها في الاعتبار، فبالتالي لا تتخطى ذلك الأمر بكل سهولة، وسوف نقوم الآن بسرد أبرز الأساسيات التي عن طريقها سوف تختار مكان المصنع، وإليك تلك الأساسيات في الآتي:

  • حاول على قدر الإمكان أن يكون المشروع بجانب الأماكن التي يتم فيها إنشاء مباني بشكل مستمر، فمن الضروري أن تصل خلاط الخرسانة للعملاء في ظرف مدة محددة لا تزيد عن ساعة.
  • من الضروري البعد التام عن المباني السكنية، وذلك تجنباً لأي مشاكل يمكن أن تحدث في الأحياء السكنية الكبيرة.
  • يجب عليك اختيار مكان ليس بعيد عن الأماكن التي يوجد فيها المواد الخام، وذلك لكي تقلل من تكلفة النقل الكبيرة التي سوف تنفق عليها بشكل مستمر.
  • يجب أن يكون اختيار المكان الجغرافي لإنشاء المشروع تحت إشراف بعض المهندسين أصحاب الخبرة الكبيرة في ذلك المجال.

شاهد أيضًا: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

رابعاً: تصميم مشروع خلاطة خرسانة مركزية

الآن ننتقل إلى جزء في غاية الأهمية وهو ما التصميمات التي على أساسها يتم إنشاء مشروع خلاطة خرسانة مركزية، حيث يوجد الكثير من الأمور التي يجب أن يتم وضعها في عين الاعتبار عند الإنشاء، ولكي تعرف تلك الأمور، فقم بقراءة النقاط التالية:

توفير مكان للمعدات:

من الأمور الهامة التي يجب أن يتم وضعها في الاعتبار هو المكان الذي سيتم وضع فيه سير إنتاجية المصنع، فأن المعدات والمستلزمات المسؤولة عن إنشاء الخلاطات تكون ذات أحجام كبيرة.

فبالتالي يا عزيزي القارئ يجب أن تهتم بتوفير مكان واسع لكي لا يحدث أي مشاكل في خط التصنيع الخاص بالمشروع فيما بعد.

مكان للمواد الخام:

يجب أن يصمم المصنع على أنه يتم توفير بداخله مكان للمواد الخام الكثيرة التي سوف تحتاج إليها عند إنشاء الخلاطات، لذلك ضع في اعتبارك هذا الأمر ولا تتخطاه إطلاقاً.

مكان مخصص لسيارات النقل:

من الضروري أن تقوم بإنشاء مكان يتم وضع بداخله السيارات المسؤولة عن نقل خلاطات الخرسانة، ويجب التأكد أن المكان آمن، وبالإضافة إلى أن يكون المكان واسع، فأن السيارات ستكون متعددة، فبالتالي يجب توفير مكان مميز.

المكان الخاص لاستراحة العاملين:

بالطبع من معايير تصميم المصنع أن يكون مناسب لجميع العاملين، لذلك من الضروري أن تقوم بإنشاء مكان لراحة العمال والمهندسين، وبالإضافة إلى مكان لتناول الطعام بعيداً تماماً عن مكان العمل.

فلاتر الهواء:

يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تهتم بإنشاء فلاتر للهواء من الدخان والمواد الكيميائية التي سوف يتعرض لها العاملين بالمصنع، لذلك يجب أن يتم تصميم المشروع وأن يكون بداخله تلك الأجهزة المميزة.

نظام المراقبة بالكاميرات:

من المفترض يا عزيزي القارئ أن تهتم بنظام المراقبة في المصنع، وبالتالي سوف تقوم بتركيب كاميرات مراقبة في كل مكان للمصنع، وبذلك سوف تضمن عدم وجود أي عمليات سرقة أو مشاكل بين العمال خوفاً من الخصومات وما إلى ذلك.

أجهزة الحماية من المخاطر المحتملة:

بالطبع يا عزيزي القارئ عند إنشاء مشروع خلاطة خرسانة مركزية، فمن المحتمل أن يوجد بعض المخاطر التي يمكن التعرض لها بشكل مفاجئ مثل الحرائق، لذلك حاول على قدر الإمكان أن توفر نظام وأجهزة احتياطية تحافظ على سلامة العاملين وعلى سلامة المصنع من أي أضرار.

خامساً: معدات مصنع خرسانة جاهزة

يوجد العديد من المعدات التي سوف تحتاجها لإنشاء مشروع خلاطة خرسانة مركزية بشكل مميز، لذلك سوف ننتقل الآن إلى جزئية في غاية الأهمية وهي ما هي المعدات، ولا تقلق فسوف نقوم في تلك اللحظة بسرد الإجابة لهذا السؤال على هيئة بعض النقاط في الآتي:

جهاز خلط مواد الخام:

يوجد جهاز له ضرورة حتمية في المشروع وهو جهاز الخلط الذي يتميز بالحلقة الدورانية لكي يتم الخلط بشكل مميز، وذلك الجهاز يتم وضعه بشكل أساسي بداخل الخلاط، ولكن احذر يا عزيزي القارئ عند الشراء أن تحصل على جهاز بجودة ليست جيدة مما يسبب لك مشاكل مع العملاء فيما بعد.

سير جهاز الخلط:

من الضروري أن تقوم بشراء جهاز لسير مواد الخام، فأن الخلاط يكون بداخله جهاز للسير يتم من خلاله وصل المواد الخام بجهاز المسئول عن الخلط بدون حدوث أي أخطاء.

خزان الخلاط:

يوجد أنبوبة داخل جهاز الخلاط تكون مسؤولة عن تخزين المواد الخام بعد الانتهاء من الخلط بشكل جيد، وتلك الأنبوبة يجب أن تكون على جودة مميزة، ولا تنسى أيضاً أن تقوم بشرائها على أن تضم كميات جيدة من المواد الخام.

غطاء الخزان:

يوجد غطاء يتم وضعه على الخزان من الأعلى ويتم التحكم به عن طريق مضخات الهواء للقفل أو الفتح، لذلك يجب شراء مضخة قوية لها القدرة على التشغيل لأطول فترات ممكنة بدون أن تتعرض لأي مشاكل تماماً.

جهاز الصب:

بعد الانتهاء من العمليات السابقة بنجاح، فسوف تحتاج إلى جهاز صب مسؤول عن عمليات توزيع الخليط، ويتم التحكم في ذلك الجهاز عن طريق الحاسوب، وتكون وظيفته الأساسية أن يقوم بنقل الخرسانة بعد أن تكون جاهزة بالخليط الجيد لأي مكان تريده في الموقع بكل سهولة.

أقرأ أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

سادساً: كيفية التعاقد مع العملاء والتسويق لمشروع خلاطة خرسانة مركزية

لكي تضمن نسبة نجاح جيدة لأي مشروع خلاطة خرسانة مركزية، فيجب أن تهتم بأمر هام وهو التسويق والعمليات التي سوف تتبعها لكي تحصل على سمعة جيدة للمشروع، لذلك سوف نقوم الآن بسرد أبرز طرق التسويق في النقاط التالية:

  • التسويق من خلال تعيين أشخاص مسؤولين عن وظيفة العلاقات العامة لكي يستطيعوا أن يتعاقدوا مع الكثير من العملاء.
  • من الممكن أن تقوم بإنشاء صفحة على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، وتقوم من خلالها بنشر فيديوهات للعمل في المصنع لجذب العملاء.
  • العروض تعتبر من أكبر عوامل النجاح لعمليات التسويق الجيدة، لذلك يا عزيزي القارئ حاول على قدر الإمكان أن تهتم بإنشاء عروض بشكل مستمر.
  • إنشاء بعض اللافتات والإعلانات في الشوارع للوصول إلى أكبر شريحة من العملاء، وذلك لكي تحصل على شهرة وبالأخص في بداية المشروع.

سابعاً: أرباح الخرسانة الجاهزة

عند إنشاء مشروع خلاطة خرسانة مركزية يجب أن تكون على معرفة بما نسب الأرباح المتوقعة التي يمكن الحصول عليها، فذلك الأمر يشجعك بشكل قوي على البدء في إنشاء المشروع على الفور.

ولكن لكي أكون صريح معك، فمن الضروري أن تعرف أن الأرباح تختلف على حسب عوامل المبيعات في السنة الواحدة، وبالإضافة إلى وجود عامل مهم وهو ما تكلفة المستلزمات والمعدات، حيث أنها تختلف من مشروع لأخر على حسب الجودة لتلك المستلزمات.

وبالإضافة إلى أن الأجور تختلف من مصنع لأخر أيضاً، ولكن على أي حال مشروع مثل هذا له نسب أرباح رائعة في كل الأحوال، فهي يمكن أن تبدء من نسبة 25% من المبالغ التي تم دفعها.

فأن المبالغ التي يتم إنفاقها على المشروع تكون باهظة جداً، ونسبة مثل 25% سوف تساوي الكثير من الأموال التي لن تتخيلها، لذلك لا تتردد وقم على الفور في إنشاء المشروع.

لا تفوتك قراءة: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

أهم عوامل نجاح مشروع خلاطة خرسانة مركزية

بالطبع يوجد الكثير من العوامل التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند إنشاء المشروع بدون أي تفكير، لذلك سوف نقوم الآن بطرح أبرز تلك العوامل على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • من الضروري أن تقوم بتحليل المنافسين، فأن مجال مثل هذا سوف يضم منافسة قوية، لذلك من الضروري أن تتفوق على أي مصنع منافس لك.
  • قم بعرض خلاطة خرسانة مركزية للبيع بطرق تسويقية مميزة، فبالتالي من المهم أن تعيين بعض الموظفين أصحاب المهارات في جذب العملاء.
  • يجب أن تختار عمال ومهندسين لهم مهارات رائعة ومميزة، وذلك لكي تضمن أن تنافس على القمة لسنوات طويلة.
  • حاول أن تهتم بأن تحسن من مستوى مشروع خلاطة خرسانة مركزية بشكل دائم من خلال ابتكار أفكار خارج الصندوق تماماً.
  • يجب عليك أن تهتم بالجانب المعنوي لدى العاملين بالمصنع عن طريق الزيادة في المرتبات وإضافة بعض الحوافز كل فترة في المواسم، وذلك لكي تحصل على إنتاجية مميزة في جميع الأوقات.
  • يجب الاهتمام بتوفير بعض الدورات التدريبية كل فترة للعاملين بالمصنع لكي تزود العاملين بخبرات جميع التقنيات الحديثة المتعلقة بالعمل.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع خلاطة خرسانة مركزية، ونتمنى أن يكون المقال قد حصلت منه على أهدافك من المعلومات التي كنت بحاجة إليها، وندعوك يا عزيزي القارئ لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تخص مشاريع مربحة أيضاً عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *